تقوية شبكة المدارس الجماعاتية بجرادة

تعززت شبكة المدارس الجماعاتية على مستوى إقليم جرادة بافتتاح مؤسسة جديدة بالجماعة القروية تيولي التابعة لدائرة أحواز جرادة الشمالية.

وقد تم بناء هذه المؤسسة التعليمية من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق برسم ميزانية سنة 2019-2020 بغلاف مالي قدره 9,32 مليون درهم.

وقام عامل إقليم جرادة، مبروك ثابت، برفقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالشرق، ورئيس مجلس جماعة تيولي وعدد من الشخصيات، الخميس، بزيارة للمدرسة الجماعاتية الجديدة، والتي يندرج افتتاحها في إطار الجهود الرامية لتعميم خدمات هذا النوع من المؤسسات التعليمية بالإقليم.

وحسب المعطيات المقدمة خلال الزيارة، تضم المدرسة ست حجرات دراسية، وحجرتين للتعليم الأولي، ومكاتب إدارية، وخزانة، وقاعة متعددة الوسائط، ومرافق صحية، وملعبا للرياضة، وداخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 120 سرير، علاوة على مطبخ ومقصف ومرافق جانبية.

ويأتي إحداث هذه المدرسة ضمن برنامج لإحداث أربع مدارس جماعاتية بالإقليم، تم الالتزام ببنائها برسم الفترة 2019-2022، اثنتان منها في إطار اتفاقية شراكة مع مجلس جهة الشرق، وتوجدان في طور البناء.

وتجدر الإشارة إلى أن ثلاثة مشاريع مماثلة أخرى توجد قيد البناء بجماعات كفايت ولبخاتة ولعوينات.

كما قام العامل بهذه المناسبة بتسليم 42 ألف كمامة واقية إلى المدير الإقليمي للتربية الوطنية لتوزيعها على تلاميذ المؤسسات التعليمية بالإقليم، في إطار المساهمة في تنزيل إجراءات البروتوكول الصحي الرامية إلى الحد من انتشار وباء كورونا.

تجدر الإشارة إلى أن عدد تلاميذ الابتدائي بإقليم جرادة يصل إلى 13 ألفا و 749 تلميذا، 6350 من بينهم يدرسون بالعالم القروي. ويتوفر الإقليم على 6 مدارس جماعاتية تستقبل في المجموع 1624 تلميذا.

ويتوقع أن يتم تعميم المدارس الجماعاتية على كافة الجماعات الترابية القروية بالإقليم في افق الموسم الدراسي 2022-2023، بمعدل تغطية يفوق 82 في المائة.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail