عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* أخبار اليوم:

• (ماروكلير) يواصل نشاطاته في ظروف عادية . أعلن الوديع المركزي للأوراق المالية (ماروكلير) لعموم المتعاملين في السوق المالية المغربية أنه يواصل خدماته وأنشطته في ظروف عادية. وأوضح الوديع المركزي، في بلاغ له، أنه اتخذ، في ظل ظروف جائحة كوفيد-19، كافة الإجراءات الوقائية اللازمة للمحافظة على صحة وسلامة الجميع وفقا لتوصيات السلطات العمومية. وأضاف البلاغ أن (ماروكلير) ينهي إلى علم المتدخلين في السوق المالية والرأي العام أنه وضع جميع التدابير التي تمكنه من ضمان استمرارية خدماته وأمنها الرقمي من خلال تفعيل خطته لاستمرارية الأعمال. وتحقيقا لهذه الغاية، أوضح الوديع المركزي أنه يضمن الحفاظ على ديمومة جميع أنشطته، أي ترميز وإدماج الإصدارات الجديدة وتسوية العمليات للأوراق المالية والخدمات المتعلقة بها في أحسن الظروف وفقا لمتطلبات المتدخلين بالسوق المالية.

• إطلاق مبادرة “SolidariTECH” لمواجهة كورونا. قام الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من خلال لجنة “المقاولات الناشئة والتحول الرقمي”، وبشراكة مع جمعية المقاولات الناشئة المغربية (MSEC)، بتعبئة جميع المقاولات الناشئة المغربية لمواكبة ودعم موجة التضامن الوطني لمواجهة جائحة فيروس كورونا، و ذلك في إطار مبادرة مواطنة أطلق عليها اسم “SolidariTECH” . وأوضح بلاغ للاتحاد أنه في إطار هذه المبادرة المواطنة، قامت عشرات المقاولات الناشئة، والتي تعمل في قطاعات مثل الصحة والتعليم والتوعية والتمويل، بوضع حلول مبتكرة للقضايا المتعلقة بالسياق الراهن لصالح المواطنين والمقاولات والدولة. وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم تقديم هذه المقاولات الناشئة عبر سلسلة من الفيديوهات، ستبث على شبكات التواصل الاجتماعي، وفي الإعلام الرقمي. وتندرج هذه المبادرة في إطار مجموعة دامجة (Collectif) ، بقيادة مؤسسيها أي الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، ووكالة التنمية الرقمية، وجمعية مستعملي أنظمة المعلومات في المغرب، وجمعية المقاولات الناشئة المغربية. وتهدف هذه المجموعة إلى التنسيق بين جميع الجهات الفاعلة في قطاع التكنولوجيات الجديدة من أجل الأمن وتسهيل حياة المواطن، والحفاظ على مناصب الشغل وصمود المقاولات.

* المساء :

• المصحات تلتحق بمستشفيات الدولة وتفتح أبوابها لمرضى كورونا . وسط تسارع استعدادات المصالح الصحية للمملكة بشقيها المدني والعسكري لمواجهة انتشار فيروس کورونا”، حسم اجتماع للمجلس الجهوي للهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات لجهة الرباط- القنيطرة، قرار وضع عدد من المصحات الخاصة رهن إشارة وزارة الصحة لرفع قدرات المنظومة الصحية على مواجهة هذه الأزمة. الاجتماع الذي عقدته “رئيسة المجلس الجهوي، يومي 19 و23 مارس، إلى جانب ممثلي جمعية المصحات الخاصة، بالجهة خلص إلى وضع هذه المؤسسات الصحية رهن إشارة الدولة، ويتعلق الأمر بأربع مصحات كبرى في العاصمة الرباط، إحداها متخصصة في إنعاش الأطفال. كما أعلنت باقي المصحات عن التزامها بالمساهمة في تجهيز البنيات الصحية الموضوعة رهن إشارة وزارة الصحة ووضع بنياتها أيضا رهن إشارة الوزارة في حالة الحاجة إليها.

• قانون الطب الشرعي يدخل حيز التنفيذ . دخل القانون المتعلق بتنظيم ممارسة مهنة الطب الشرعي، حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية في خطوة ستعيد المصداقية إلى الشواهد والخبرات الطبية التي تعرض على القضاء في إطار النزاعات. القانون حدد المهام الموكولة إلى الأطباء الشرعيين، ومنها الفحص السريري للأشخاص المصابين، وتسليم الشهادات والتقارير بشأن هذه الحالات وإبداء الرأي التقني في القضايا المعروضة على القضاء، ولاسيما في ما يتعلق بفحص وتحديد الآثار الناجمة عن الجرائم، وتقدير سن الأشخاص بناء على انتداب قضائي. ويعول على القانون المتعلق بتنظيم ممارسة مهنة الطب الشرعي لسد الفراغ التشريعي والتصدي للخصاص الموجود على مستوى عدد الأطباء الشرعيين مع ترسيخ أسس العدالة الجنائية من خلال المساعدة على تشخيص الجريمة، وتحديد الفعل الإجرامي ونتائجه وتأثيره المباشر على تحريك الدعوى العمومية، ومناهضة التعذيب.

* الأحداث المغربية :

• 28 مليار درهم لمواجهة كورونا . بلغت الموارد، التي تم ضخها في الصندوق الخاص بتدبير جائحة يروس كورونا، الذي تم إحداثه بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، حوالي 28 مليار درهم، حسب تعداد لوكالة المغرب العربي للأنباء. وساهمت العديد من المؤسسات العمومية والخاصة والأشخاص في الصندوق بحس تضامني ووطني عال. وانضافت إلى المساهمات تبرعات عديدة من مؤسسات ومقاولات، إلى جانب تبرعات من الأفراد ومبالغ عبر خدمة الرسائل النصية على الرقم «1919»، الذي تم إحداثه بهدف تمكين المواطنين من المساهمة في الصندوق، علما أن كل رسالة نصية على هذا الرقم تمثل تبرعا بقيمة 10 دراهم.

• 40 ألف أجير توقف عن العمل بسبب كورونا . إقبال كبير على بوابة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المخصصة لعملية التصريح بالأجراء، وذلك بعد ساعات قليلة من إطلاق الصندوق لهذه البوابة الخاصة بتعويض الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020 من طرف المقاولات، التي تواجه صعوبات جراء هذه الأزمة. وحسب الأرقام، التي تم الكشف عنها ، فقد بلغ عدد المقاولات المنخرطة في الصندوق والتي لجأت إلى البوابة الخاصة بالتصريحات، إلى حدود صباح أمس الخميس، 9262 مقاولة صرحت بما مجموعه 41213 أجيرا في حالة توقف مؤقت عن العمل جراء حالة الطور الصحية. وبعملية حسابية بسيطة، فقد سجلت فاتورة التعويضات تبعا لهذه الأرقام، وإلى حدود صباح أمس، ما مجموعه 41 مليون درهم، همت تعويضات شهر مارس والبالغة 1000 درهم للأجير، فيما ستبلغ برسم شهر أبريل الذي سيتم خلاله التعويض بمبلغ 2000 درهم، ما مجموعه 82 مليون درهم. * العلم :

• النعم ميارة ل(العلم): على الحكومة أن لا تنسى ثلاثة ملايين مغربي يعملون بالقطاع غير المهيكل . من القرارات الحيوية والجيدة التي اتخذتها الحكومة لصالح الأجراء المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي، وكذا لصالح المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمهن الحرة في ظل الحجر الصحي، الذي دخلت فيه البلاد منذ مساء الجمعة الماضي، صرف تعويض شهري قدره 2000 درهم لجميع المأجورين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في فبراير 2020، المتوقفين عن العمل من طرف “مقاولة في وضعية صعبة بسبب جائحة “كورونا”، بالإضافة إلى التعويضات العائلية وتلك المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض. وبخصوص هذا الإجراء، أكد النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في تصريح هاتفي ل”العلم”، أن هذا التعويض يعد تدبيرا جيدا للأجراء الذين يوجدون في وضعية قانونية، مشيرا إلى أن المشكل الكبير يتعلق بالعاملين في القطاع غير المهيكل. وشدد ميارة، في هذا الصدد، أن على الحكومة أن لا تنسى “هذا القطاع على اعتبار أنه يمثل 65 في المئة من الاقتصاد المغربي، ويشغل حوالي 3 ملايين مغربي. وأضاف “سنوجه اقتراحاتنا للحكومة التي عليها أن تتخذ اجراءات مستعجلة خاصة بمساعدة هذه الفئة في ظل حالة الطوارئ الطبية”.

• تعزيز الطاقة الاستيعابية لمستشفى الحسن الثاني بسطات . في إطار عمليات التعاون والتضامن والتئام الأطقم الصحية المدنية منها والعسكرية بالبلاد، حط طاقم طبي عسكري متعدد الاختصاصات الرحال بالمستشفى الإقليمي بسطات، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية الرامية إلى تكليف الطب العسكري بشكل مشترك مع نظيره المدني بالمهمات الصعبة والحساسة لمواجهة وباء كورونا۔ الطاقم الطبي المذكور المتكون من عدة أطباء ومساعدين اجتماعيين وممرضات وممرضين من القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، انخرط مباشرة مع باقي الأطباء المدنيين في وضع الترتيبات الصحية اللازمة بغية الاستعداد الجيد لمواجهة المصابين لا قدر الله بفيروس كورونا الذي اجتاح وانتشر بدول العالم، بل أصاب وقضى على الآلاف من الأشخاص لخطورته الفتاكة. في هذا السياق، قام مسؤولو القطاع الصحي بالإقليم بتعزيز الطاقة الاستيعابية للمستشفى بإضافة 16 سريرا بقسم الإنعاش والتخدير و80 سريرا بمختلف الأقسام الأخرى، وذلك تحسبا لأي طارئ قد يظهر بين الفينة والأخرى والمتعلق بمصابين محتملين بفيروس كورونا.

* الاتحاد الاشتراكي :

• ميناء المحمدية مستمر في أنشطته وضمان خدماته بشكل عادي. أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ، أن ميناء المحمدية، الميناء الرئيسي لمعالجة حركة المنتجات البترولية على المستوى الوطني، مستمر في أنشطته وضمان خدماته بشكل عادي، وذلك على الرغم من السياق الحالي المطبوع بالأزمة الناتجة عن تداعيات جائحة (كوفيد 19). وذكرت الوكالة، في بلاغ لها، أن أنشطة ميناء المحمدية، التي تركز على عبور المنتجات الطاقية، تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للنسيج الاقتصادي الوطني، مشيرة إلى أنه في هذه الظرفية الاستثنائية المطبوعة بانتشار (كوفيد 19)، فإن جهودا استثنائية تبذل من أجل الحفاظ على المستوى العادي بشأن استلام هذه المنتجات. وإدراكا من الوكالة الوطنية للموانئ، بأهمية هذه الرهانات، وكما هو الشأن بالنسبة للموانئ التجارية الأخرى في المملكة، فقد وضعت الوكالة تدابير تتعلق بالسلامة الصحية تسمح بضمان استمرار أنشطة ميناء المحمدية .وحسب الوكالة، فقد أبانت هذه التدابير، التي تم وضعها بناء على التوجيهات المتعلقة بالسلامة الصحية، وبالتشاور التام مع مختلف المتدخلين في أنشطة الميناء، عن نجاعتها، ما دام حجم أنشطة الميناء بقي في مستواه العادي، من حيث حجم الأنشطة واستقبال البواخر .

• أطر طبية عسكرية تحل بالحسيمة للمساهمة في تعزيز العرض الصحي بالإقليم . حلت أطر طبية عسكرية بالمستشفى الإقليمي لمدينة الحسيمة للمساهمة في تعزيز العرض الصحي بالإقليم. وسيساهم هؤلاء الأطر، الذين جرى استقبالهم بحضور عامل إقليم الحسيمة فريد شوراق، وقائد الحامية العسكرية بالحسيمة ومسؤولي السلطات الأمنية بالإقليم، إلى جانب الأطباء المدنيين والأطر الصحية بالإقليم، في جهود محاربة انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19). وأوضح المندوب الإقليمي للصحة بالحسيمة، موحى عكي، في تصريح صحفي، أن هؤلاء الأطر ستساهم إلى جانب الأطر الصحية بالإقليم في جهود التصدي لانتشار وباء كورونا المستجد وستقدم المساعدة اللازمة للأطر الطبية وشبه الطبية بالإقليم. وأضاف أن الأطر الطبية العسكرية قامت بالمناسبة بزيارة ميدانية للمستشفى الإقليمي للحسيمة ومستشفى القرب بمدينة إمزورن.

* بيان اليوم:

• وزارة الصحة تؤكد إيجابية استعمال دواء “الكلوروكين” في علاج كورونا. أكدت وزارة الصحة أن استعمال “الكلوروكين” وكذا الإصدارات العلمية الناتجة عنه بعدد من دول العالم، كالصين وأمريكا، قد أكدت جميعها نتائج إيجابية لاستعمال هذا البروتوكول العلاجي في علاج مرضى كوفيد-19، وأنها اعتمدت هذا البروتوكول بعد دراسة وقرار من اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، في إطار تفاعلها مع النقاش الدائر حول مدى نجاعة البروتوكول العلاجي للمصابين بعدوى كوفيد-19 على أساس دواء “هيدروكلوروكين” و”هيدروكسيكلوروكين”، أن وصف واستعمال هذا الدواء الذي عممته وزارة الصحة منذ أيام على المراكز الاستشفائية الجامعية والمديريات الجهوية للصحة على صعيد المملكة لعلاج حالات الإصابة ب “كوفيد-19″ هو دواء معروف كان يستعمل منذ سنوات لعلاج الملاريا وأمراض مزمنة (كالتهاب المفاصل والأمراض المناعية الأخرى) لمدد طويلة قد تصل أحيانا لسنوات، وذلك تحت مراقبة طبية متخصصة وصارمة لتتبع وحصر ما قد يترتب عن استعماله من مضاعفات جانبية.

• كورونا.. رجال ونساء ولاية أمن الرباط ينظمون حملة للتبرع بالدم . نظم رجال ونساء ولاية أمن الرباط، الأربعاء بالمركز الوطني لتحاقن الدم، حملة للتبرع بالدم، مساهمة منهم في تعزيز النقص الذي سجلته مراكز تحاقن الدم بالمملكة خلال هذه الظرفية الاستثنائية التي تعيشها البلاد في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد. وتروم عملية التبرع هذه، التي تعتبر عملا نبيلا حضاريا ومبادرة إنسانية من مديرية الأمن الوطني، ترسيخ ثقافة التبرع بالدم وتوطيد قيم التضامن والإيثار بين المواطنين، للمساهمة في إنقاذ المرضى الذي هم في أمس الحاجة إلى عملية النقل، لاسيما خلال هذه المرحلة الحساسة التس تعيشها المملكة. وفي هذا السياق، أوضح رئيس قيادة الهيئات الحضرية بولاية أمن الرباط، السيد رشيد بريكات، في تصريح للقناة الفضائية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24)، أن عملية التبرع هذه، التي أقدمت عليها العناصر الأمنية بولاية أمن الرباط، تندرج في إطار توصيات وتعليمات المديرية العامة للأمن الوطني وبشراكة مع مركز تحاقن الدم والمركز الصحي ومفتشية المديرية العامة للأمن الوطني. وأضاف أن الأمر يتعلق ب”واجب وطني ينضاف إلى الواجب الذي نقوم به بالشارع العام”.

* رسالة الامة:

• الخدمات التجارية غير المالية .. توقع استقرار النشاط خلال الفصل الأول من 2020. يتوقع 58 في المئة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية استقرارا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2020، في وقت يتوقع 22 في المئة منهم ارتفاعا، وفقا لما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط. وحسب البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الأول من سنة 2020 لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، فهاته التوقعات تعزى، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى “النقل الجوي” و”النقل المائي” و”الايواء”. وفي ما يخص نتائج هذه البحوث، فإن 62 في المئة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره، في وقت يتوقع فيه 70 في المئة من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

• مجموعة القرض الفلاحي تتخذ مجموعة من التدابير للحد من آثار ضعف التساقطات المطرية . في إطار مهمة المرفق العام المنوطة بها، وحرصا منها على مواصلة دعمها ومساندتها للزبناء خلال الأوضاع الصعبة، ستقوم مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، المؤسسة البنكية المواطنة، خلال الأيام المقبلة وبتشاور مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، باتخاذ مجموعة من التدابير التي تستهدف التخفيف من آثار ضعف التساقطات المطرية على الموسم الفلاحي 2020-2019، وذلك عبر ثلاثة محاور تشمل تخصيص غلاف مالي إضافي للقروض قيمته 1.5 مليار درهم، منها 500 مليون درهم ستخصص للحفاظ على قطيع الماشية. ويهدف هذا المنتوج إلى مساعدة مربي الماشية من أجل الحفاظ على ماشيتهم والتمكن من اقتناء الشعير (درهمان للكيلوغرام) الذي وضعته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رهن إشارتهم في مختلف أسواق المملكة. كما ستوفر المجموعة قروضا لتمويل شراء أعلاف المواشي.

* لوماتان:

• وضعية تموين الأسواق الوطنية “عادية” وأسعار أغلب المواد الأكثر استهلاكا “مستقرة”. أكدت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، أن وضعية تموين الأسواق الوطنية “عادية”، مسجلة “استقرارا” في أسعار أغلب المواد الأكثر استهلاكا. وأوضحت اللجنة الوزارية، في بلاغ صدر عقب اجتماع عقدته بمقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة-قطاع الشؤون العامة والحكامة، خصص للوقوف على وضعية التموين ومستوى أسعار المواد الأساسية في الأسواق الوطنية وتدخلات لجان المراقبة، أنها، واستنادا إلى المعطيات التي تم عرضها من طرف المصالح المختصة التابعة لجميع القطاعات الوزارية المعنية بالتموين والأسعار والمراقبة، لاحظت فيما يخص تموين الأسواق، ونتيجة للإجراءات المكثفة التي تسهر عليها كل القطاعات المعنية بشراكة مع المهنيين، أن “الوضعية عادية والأسواق مزودة بكل المواد الاساسية”. وأشار المصدر ذاته إلى أن اللجنة سجلت “استقرارا” في أسعار أغلب المواد الأكثر استهلاكا خلال الثلاث أيام الأخيرة مقارنة مع الفترة السابقة، على مستوى أسواق الجملة والبيع بالتقسيط، مع تسجيل أسعار بعض الخضر انخفاضات تراوحت بين 5 و15 في المئة مقارنة مع الأسبوع الماضي.

• كوفيد 19 .. تعبئة موظفي المؤسسات السجنية لتحصين الساكنة السجنية والفضاء السجني والعاملين به. قامت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتعبئة موظفيها العاملين بالمؤسسات السجنية من أجل تحصين الساكنة السجنية والفضاء السجني والعاملين به، وكذا أفراد أسرهم وتعزيز حمايتهم من العدوى من خلال إخضاعهم لإجراء الحجر الصحي. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، ان هذا الإجراء يندرج “في إطار مواكبتها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية للوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وتنفيذا للمقتضيات القانونية الخاصة بالحجر الصحي، ووعيا منها بضرورة التطبيق السليم والفعال لهذه المقتضيات. وأضاف المصدر ذاته أنه “ومن أجل ذلك، تم تقسيم هؤلاء الموظفين إلى فوجين يعمل كل واحد منهما خلال أسبوعين كاملين، مع توفير الإقامة لهم بفضاءات مخصصة لهذا الغرض بالمؤسسات التي يعملون بها، مجهزة بجميع الوسائل والأغراض الضرورية لاضطلاعهم بمهامهم على الوجه المطلوب”.

* أوجوردوي لوماروك:

• انطلاق عملية تعويض الفلاحين بالمناطق المتضررة من الجفاف . كشفت وزارة الفلاحة أن الخبرات الميدانية والترتيبات على قدم وساق لتعويض الفلاحين بالمناطق المتضررة من قلة التساقطات المطرية. الوزارة أوضحت أن الموسم الفلاحي 2019/2020 يتسم بسياق مناخي يسجل عجزا في التساقطات المطرية أثرت على بعض الزراعات. وبالنظر إلى هذا الوضع، أطلقت مصالح الوزارة والتعاضدية الفلاحية المغربية (مامدا)، منذ بداية شهر مارس الجاري، الخبرات اللازمة لتحديد الأضرار في المناطق غير المواتية والمتوسطة.

• إطلاق خط بحري جديد بميناء أكادير . أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ عن إطلاق خط بحري جديد مخصص للحاويات المبردة سيربط بين أكادير وميناء “فيندريس” (فرنسا)، في 21 مارس الجاري، بمعدل رحلة واحدة أسبوعيا. الخط البحري الجديد يعد ثمرة عدة اجتماعات تحضيرية وتنسيقية بين كافة الشركاء، على المستويين المحلي والمركزي، يهدف إلى تغيير حركة العبور “TIR” (التي تستخدم المركب المينائي طنجة المتوسط) باستخدام حاويات مبردة عن طريق استغلال البنية التحتية لميناء أكادير.

* ليكونوميست :

• قانون الشغل .. القضايا التي تشغل أرباب المقاولات . تسبب فيروس كورونا في إرباك أرباب المقاولات، خصوصا في القضايا المتعلقة بالتزاماتهم التعاقدية والمخاطر الصحية والتدابير الوقائية. إرباك اضطر رجال الأعمال إلى إغراق مكاتب المحاماة بالعديد من الأسئلة، تمحورت في الغالب حول مدونة الشغل. وفي هذا الصدد، كشفت المحامية سليمة بكوشي أن “الاستشارات المتكررة تهم بالأساس مفهوم القوة القاهرة وآثارها على تنفيذ العقود الجارية، بما فيها عقود العمل. وأبرزت بكوشي أنه استنادا إلى المادة 54 من قانون الشغل المغربي، يجوز للمشغل توقيف عقد الشغل بسبب إغلاق المقاولة بفعل قوة قاهرة، إلا أنها لا تتيح تسريح الأجير لأسباب تكنولوجية أو هيكلية أو اقتصادية.

• طلبات تأجيل سداد القروض تتقاطر على البنوك . كشف بنكيون أن وتيرة إنتاج القروض لم تحد عن المعتاد خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية، خلافا لما تم تسجيله منذ تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، والتدابير التي اتخذتها الحكومة إثر ذلك لمنع تفشي الوباء. وأشاروا إلى أن “منح القروض تراجع بشكل طفيف منذ مطلع مارس”. ومن المرتقب أن يتأثر الطلب على القروض بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة، إلا أنه سيوقف على مدة حالة الطوارئ وتطور الوضع الصحي بالمملكة.

* البيان:

• تدابير الحجر الصحي .. المنتخبون المحليون أبرز الغائبين . في الوقت الذي تتضافر فيه جهود كل القوى الحية بالبلاد من أجل توعية المواطنين بضرورة الانخراط والالتزام بالتدابير التي اتخذتها السلطات لمنع تفشي جائحة كورونا، يلاحظ غياب تام للمسؤولين المنتخبين، رغم أن هذه المهمة تندرج في إطار سياسة القرب بالأحياء. واشتكى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من غياب هؤلاء المنتخبين عن جميع حملات التوعية والتحسيس الميدانية، مستنكرين غياب المسؤولين المنتخبين الذين يمثلون المواطنين بالجماعات المحلية.

• إحداث وحدة جديدة للإنعاش الطبي بمستشفى الأمير مولاي عبد الله بسلا . تعززت بنيات المستشفى الإقليمي الأمير مولاي عبد الله بسلا بوحدة جديدة للإنعاش الطبي، ستساهم في الرفع من الطاقة الاستيعابية لقسم الإنعاش بالمستشفى، وذلك في إطار المجهودات التي تبذلها وزارة الصحة للتصدي لجائحة فيروس كورونا والتكفل بالمصابين به. وتتوفر الوحدة الجديدة على أحدث المعدات التقنية والتكنولوجية في مجال الإنعاش الطبي، ما من شأنه تخفيف الضغط المحتمل على المستشفى في حالة استقبال حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد.

* لوبينيون :

• ميناء أكادير يواصل أنشطته رغم الظرفية الحالية . أكدت الوكالة الوطنية للموانئ أن ميناء أكادير، الذي يعتبر الميناء الرئيسي على صعيد المنطقة الجنوبية للمملكة، يواصل أنشطته بالرغم مما يطبع الظرفية الحالية من أزمة ناتجة عن انتشار فيروس كورونا. وذكر بلاغ للوكالة أنه في ظل الأزمة الصحية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، فإن ميناء أكادير “اتخذ مجموعة من التدابير التي تسمح بضمان استمرارية أنشطة الميناء المرتبطة باستقبال البواخر وتسليم البضائع، سواء عند التصدير أو الاستيراد”. وأوضح البلاغ أن الإجراءات المتخذة على أساس الارشادات الصحية التي أقرتها السلطات المختصة، وبتشاور مع مختلف المتدخلين على صعيد الميناء، فقد تأتى ضمان استمرارية الأنشطة في ميناء أكادير.

• تمارة.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في اقتراف عملية سرقة بالكسر من داخل وكالة لتحويل الأموال . تمكنت عناصر الشرطة القضائية في كل من الرباط وتمارة بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية في السرقة، وذلك للاشتباه في تورطهما في اقتراف عملية سرقة بالكسر من داخل وكالة لتحويل الأموال. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني بمدينة تمارة كانت قد باشرت، صباح الاثنين المنصرم، إجراءات معاينة سرقة من داخل وكالة تجارية لتحويل الأموال انصبت على مبلغ مالي مهم بالعملة الوطنية، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات العلمية والميدانية من توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في اقتراف هذه السرقة. وأوضح المصدر ذاته أنه إجراءات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهما مكنت من حجز واسترجاع جزء كبير من المبالغ المالية المتحصلة من هذه الأفعال الإجرامية.

* ليبيراسيون :

• وزارة الفلاحة توزع 2.5 مليون طن من الشعير على الفلاحين المتضررين من قلة التساقطات . أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن توزيع 2,5 مليون قنطار من الشعير المدعم لصالح مربي الماشية في المناطق المتضررة من قلة التساقطات المطرية، وذلك ابتداء من 27 مارس الجاري. وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء يندرج في إطار برنامج خاص لدعم علف الماشية وضعته الوزارة للتخفيف من آثار هذا النقص في التساقطات المطرية التي عرفها الموسم الفلاحي الحالي (2019 – 2020) في عدة جهات من المملكة على القطيع، وخاصة لدى ساكنة المناطق الأكثر تضررا.

• صندوق خاص .. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يساهم ب30 مليون درهم . أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المساهمة ب30 مليون درهم، في الصندوق الخاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا(كوفيد – 19)،الذي تم إحداثه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، معربا في الوقت ذاته عن تعبئته الشاملة لضمان تزويد كافة المواطنين والمواطنات بالكهرباء والماء الشروب. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذه المبادرة تندرج في إطار التعبئة الوطنية من أجل مواجهة “جائحة فيروس كورونا”، واستجابة منه للواجب الوطني في هذا الظرف الاستثنائي، مبرزا أن المساهمة المالية تشمل أجرة المدير العام للمكتب لشهر واحد، و50 في المئة من أجور المدراء، و 10 في المئة بالنسبة لباقي المستخدمين، وكذا مساهمة مجلس الأعمال الاجتماعية للمكتب بمبلغ 13 مليون درهم. وبالمنابسبة، جدد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بكل مكوناته “التزامه الذي لا يلين، وانخراطه المتواصل لدعم وإنجاح كل التدابير الوطنية المتخذة لمواجهة هذا الظرف الاستثنائي”.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail