وزارة الصحة: استعمال “كلوروكين” لعلاج كورونا قرار سيادي وآمن

قالت وزارة الصحة، إن استعمال دواء “كلوروكين” و”هيدروكسي كلوروكين” لعلاج المغاربة المصابين بـ”كوفيد 19″، يأتي نظرا للنتائج الإيجابية، التي حققها بعدد من دول العالم، كالصين وأمريكا، كما أنه قرار “سيادي ومستقل وآمن”.

وأضافت الوزارة، أن وصف استعمال الدواء الذي عممته منذ أيام، لعلاج حالات الإصابة بالفيروس، هو دواء معروف يستعمل منذ سنوات، في علاج أمراض مزمنة كالتهاب المفاصل والأمراض المعدية الأخرى، كاشفة أن استعماله سيتم تحت مراقبة طبية متخصصة وصارمة، لتتبع وحصر ما قد يترتب عن استعماله من مضاعفات جانبية.

وأشارت الوزارة أن البروتوكول العلاجي المذكور، تم اعتماده من طرف وزارة الصحة، بعد دراسة وقرار من اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة.

وأوضحت الوزارة أنها وفرت بصفة استعجالية كل الوسائل اللازمة لضمان التفعيل الدقيق والآمن لهذا القرارا، مشيرة أنها استنفرت كل أطرها الصحية للسهر على تتبع ومراقبة استجابة مرضى “كوفيد 19 للبروتكول العلاجي، بكل المراكز الاستشفائية العمومية والعسكرية على الصعيد الوطني.

وطمأنت الوزارة المصابين بأمراض مزمنة، والذين يستعملون أدوية تحتوي في تركيبتها على مادة “الكلوروكين”، أن في إمكانهم الحصول على حاجتهم من الأدوية المذكورة، مجانا وبصفة استثنائية، من الصيدليات الجهوية والإقليمية بمختلف المصالح الخارجية للوزارة القريبة من مقر سكناهن بعد إدلائهم بملفهم الطبي.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail