عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم:

• 251 من نزلاء مراكز حماية الطفولة يعودون إلى حضن أسرهم هروبا من كورونا. استفاد 251 نزيلا من إجراءات تغيير التدابير المتعلقة بنزيلات ونزلاء مراكز حماية الطفولة، إلى حدود السبت الماضي، منهم أحداث في نزاع مع القانون وأحداث في وضعية صعبة، تم تسليمهم إلى أسرهم أو استفادوا من رخص استثنائية، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الثقافة والشباب والرياضة. وأوضحت الوزارة الوصية أن هذا القرار يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية ذات الصبغة الاستعجالية المتخذة لمواجهة الوضع الاستثنائي الذي تعيشه بلادنا، واضطلاعا من وزارة الثقافة والشباب والرياضة بمسؤوليتها في وقاية نزيلات ونزلاء مراکز حماية الطفولة من خطر تفشي فيروس كورونا المستجد، وبناء على الملتمس الذي تقدم به وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة، من أجل دراسة الإمكانيات القانونية لتغيير التدابير المتخذة في حقهم بما يحفظ المصلحة الفضلى للأحداث، ويحقق شروط حفظ الصحة العامة، وكذا وقاية الأطر الإدارية والتربوية.

• بسبب إكراهات الوباء العالمي، المندوبية السامية للتخطيط تكيف أنشطتها الإحصائية. أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية موجهة للعاملين ومستخدمي النظام الإحصائي الوطني، أنه تم تعويض أسلوب الاستجواب المباشر مع الأسر والمقاولات الذي تعتمده عادة في بحوثها بأسلوب تجميع المعطيات عبر الانترنت أو عبر الهاتف، وفي بعض الحالات الخاصة عبر البريد تبعا لطبيعة العملية الإحصائية. وأضافت في هذا السياق، أن الحسابات الوطنية وعلى وجه الخصوص، والحسابات الفصلية والحسابات النهائية لعام 2017، والحسابات شبه النهائية لعام 2018، والحسابات المؤقتة لسنة 2019، سيتم نشرها حسب الصيغ والجدول الزمني التي ينص عليها المعيار الخاص لنشر المعطيات (NSDD)، مضيفة أن الحسابات الوطنية ستستمر في استخدام البريد لتجميع المعطيات المالية المتعلقة بالمقاولات. كما أشارت إلى أنه سيتم نشر المؤشرات الإحصائية، وخاصة المؤشر الشهري للأسعار عند الاستهلاك والمؤشر الشهري للأسعار عند الإنتاج والمؤشر الفصلي للإنتاج الصناعي، وفق الجدول الزمني المحدد في المعيار الخاص لنشر المعطيات.

* المساء :

• عبد النباوي يحث على التشدد في مواجهة مخالفي قرار الطوارئ. دعا محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة الوكلاء العامين ووكلاء الملك، إلى العمل على التطبيق الصارم والحازم لمرسوم القانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية، في ما يخص المقتضيات الراجعة إلى اختصاصهم، لا سيما عدم التردد في إجراء الأبحاث وإقامة الدعوى العمومية بشأن المخالفات التي تصل إلى علمهم بشأن تطبيق التدابير التي تتخذها السلطات العمومية في إطار حالة الطوارئ الصحية، سواء تم اتخاذها بموجب مراسيم أو مقررات أو مناشير أو بلاغات. وأثار عبد النباوي انتباه مسؤولي النيابات العامة إلى أهمية مساندة تلك التدابير الوقائية والحمائية والعلاجية التي تتخذها السلطات العامة لحماية المواطنين في حياتهم وصحتهم ومعاشهم، مشيرا إلى أن استعمال التدابير الزجرية المنصوص عليها في المرسوم بقانون الطوارئ يعتبر ضروريا لردع المخالفين الذين يستهينون بحياة المواطنين وبسلامتهم، ويعرضونهم للخطر، ولذلك يتعين تطبيقها بالحزم اللازم والصرامة الواجبة على جميع الأفعال المرتكبة ابتداء من 24 مارس الجاري.

• تأجيل السداد يستثني مؤسسات القروض الصغرى. في الوقت الذي اتخذت فيه مؤسسات بنكية كبرى قرار تأجيل سداد الديون لزبنائها على مدى ثلاثة أشهر قابلة للتأجيل ثلاثة أشهر أخرى، وذلك بناء على مراسلة من الزبون، إلا أن الفئات الفقيرة التي تعد أكثر تضررا وتأثرا بالأزمة التي خلقها وباء كورونا بعد أن فقد الكثير من الأجراء مناصب عملهم، وبالتالي عجزهم عن تسديد ديونهم المتراكمة مهما كانت ضئيلة، مازالوا في مأزق کبیر. مصادر (المساء) أفادت بأن مؤسسات القروض الصغرى لم تتخذ حتى الآن أي قرار يؤجل سداد ديون زبنائها، حيث أكدت أن أي زبون يتقدم لهذه المؤسسات بغرض التسديد فإنها تستخلص هذه الديون في حينه ودون أن تعرض خيار التأجيل على زبنائها، فيما أن هذه المؤسسات لا تربط أي اتصال بزبنائها ممن تجاوزوا الفترة المسموح بها للتسديد مراعاة للظروف الراهنة. وطالبت بعض المصادر من الجهات المسؤولة تطبيق قرار تأجيل السداد بالنسبة لمؤسسات القروض الصغرى أيضا مراعاة للأزمة التي يمر بها عموم المغاربة، خاصة الفئات الأكثر هشاشة التي تتعامل مع هذه المؤسسات.

* الأحداث المغربية :

• سلا : توقيف 113 شخصا لعدم الامتثال لتدابير الطوارئ الصحية. أوقفت مصالح الأمن الإقليمي بمدينة سلا، 113 شخصا راشدا وتسعة قاصرين، وذلك بعدما رفضوا الامتثال لتدابير الطوارئ الصحية، التي اعتمدتها السلطات العامة للوقاية والتصدي لانتشار وباء كورونا المستجد. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المعنيين بالأمر بالشارع العام بدون التوفر على الرخص الاستثنائية للخروج، كما تم ضبط العديد منهم في ساعات متأخرة من الليل بدون مبرر مشروع، وذلك رغم عمليات التوجيه والإرشاد التي باشرتها السلطات العمومية لتوطيد التدابير الوقائية والحمائية لمنع تفشي الوباء.

• الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحدد طريقة الاستفادة من تعويض الأجراء المتوقفين عن العمل. وقعت الدولة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والاتحاد العام لمقاولات المغرب، اتفاقية شراكة قصد مواكبة القطاعات الهشة التي تضررت بشكل كبير من تداعيات وباء کورونا. وقد تم إسناد عملية الإشراف على مختلف الإجراءات التي تم اتخاذها للتخفيف من آثار الأزمة إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي سيلعب دور الوسيط بين الدولة والأجراء. اختيار الصندوق لأداء هذه المهمة الاجتماعية والإنسانية، أملاه توفر المؤسسة الائتمانية على قاعدة بيانات تستجمع مختلف المعلومات الخاصة بالمقاولات المنخرطة في الصندوق، وكذا قاعدة بيانات الأجراء. وفي هذا السياق، أصدر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلاغا أوضح فيه مضامین ما تم الاتفاق عليه، وكذا آلية تفعيله وتدبيره إلى غاية انتهاء الأزمة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• عمليات سحب الأموال تنفجر. بعدما أعلن البنك المركزي عن موجة كبيرة لعمليات سحب الأموال في غشت المنصرم بالتزامن مع العطلة الصيفية، حذرت مصادر من تسجيل موجة جديدة هائلة لسحب الأموال، بسبب الذعر الناجم عن تفشي فيروس كورونا بالمغرب، وفرض حالة الطوارئ الصحية. ورغم أنه من المبكر تقديم أرقام عن عمليات السحب خلال الأيام الأخيرة التي سبقت الحجر الصحي، تتوقع مصادر أن تشهد الأيام القليلة القادمة موجة جديدة لسحب الأموال لتزامنها مع موعد دفع رواتب الموظفين والمستخدمين، وصرف تعويضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لفائدة الأجراء المتوقفين عن العمل.

• بورصة الدار البيضاء تعدل أوقات عملها بسبب فيروس كورونا . دفع تفعيل مخططات استمرارية النشاط لمختلف الفاعلين في السوق، في هذا الوضع الصحي الاستثنائي، بورصة الدار البيضاء إلى تعديل ساعات التداول. وهكذا، ستنطلق التداولات بالبورصة، اعتبارا من أمس الثلاثاء، وفقا للتوقيت المعتمد خلال شهر رمضان المبارك، أي من الساعة 10:00 صباحا إلى 13:30مساء. وحددت أوقات العمل الثابتة الجديدة من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 15 مساء. وأوضحت بورصة الدار البيضاء أن “هذه التدابير تروم الحفاظ على صحة وسلامة الشركاء والمستخدمين، والامتثال للتوجيهات الوطنية والدولية، فضلا عن الحفاظ على نشاط السوق من أجل تلبية توقعات المستثمرين والمصدرين.

* لوبينيون :

• فاس .. توقيف خمسة أشخاص بسبب خرق إجراءات الطوارئ الصحية. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، من توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و49 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في العصيان والتحريض على التجمهر وتعريض حياة المواطنين للخطر من خلال خرق إجراءات الطوارئ الصحية المعتمدة لمواجهة تفشي وباء كورونا المستجد. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أنه تم توقيف المشتبه فيهم الخمسة على خلفية الأبحاث والتحريات المكثفة التي أعقبت قيامهم بتحريض المواطنين على التجمهر بالشارع العام ليلة السبت المنصرم بأحياء المدينة القديمة وعين قادوس وبنسودة بفاس، وكذا تعمدهم القيام بالعصيان وعدم الامتثال للتدابير الاحترازية التي تقتضيها حالة الطوارئ الصحية، في ظروف من شأنها تهديد أمن وسلامة المواطنين.

• كوفيد-19..إطلاق عملية واسعة بالعيون لإعادة إيواء المشردين . جرى بالعيون إطلاق حملة واسعة لإعادة إيواء المشردين بمراكز الاستقبال وبمختلف مؤسسات الحماية الاجتماعية. وتأتي الحملة في سياق تفعيل الإجراءات الاحترازية التي سطرتها السلطات المحلية للحد من استشراء فيروس كورونا. وفي هذا الصدد، جرى إجلاء عشرات المشردين نحو مركز الإيواء بحي 84 شرق مدينة العيون، في مسعى لتزويدهم بالمواد الغذائية والملابس ومستلزمات النظافة، علاوة على إجراء الفحوصات الطبية الضرورية. وتتجلى غاية هذه الحملة، حسب السلطات المحلية، في صون الكرامة الإنسانية لهذه الفئة الاجتماعية الهشة مع السهر على حمايتها، وذلك عبر فرق متخصصة في إعادة الإدماج والتأهيل التربوي.

* رسالة الامة:

• بنعجيبة : انطلاق حملات للتبرع بالدم بجميع مقرات الأمن ابتداء من اليوم. دق المركز الوطني لتحاقن الدم أمس الثلاثاء، ناقوس الخطر، بسبب الانخفاض الحاد في أعداد المتبرعين بالدم في المراكز الجهوية وأعرب محمد بنعجيبة، رئيس المركز، في تدوينة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، عن مخاوفه من انخفاض مخزون التبرع بالدم بشكل سريع منذ انتشار فيروس “كورونا”. وقد تفاعل عدد من المواطنين مع تدوينته معتذرين عن عدم توفر مراكز قريبة من سكناهم وأنهم لن يتمكنوا من التنقل بسبب ظروف الحجر. ولم تمر ساعات على ذلك حتى زف بنعجيبة للمواطنين أن حملات الدم ستكون في جميع مقرات الأمن الوطني القريبة منهم حيث قال: “لم يكتفوا بحكم انشغالهم بحفظ أمن المواطنين ولم يتذرعوا بالجهد المضني الذي يبذلونه من أجل ذلك، فعندما سمعوا نداء للتبرع بالدم استجابوا في اللحظة، متابعا، ابتداء من اليوم الأربعاء حملات للتبرع بالدم في جميع مقرات الأمن المغربي بالوطن الحبيب”.

• دواء “الكلوروكين” سيرخص للمستشفيات والمصحات فقط. صرح دكتور محمد لحبابی، رئیس كونفدرالية صيادلة المغرب، أن البروتوكول الذي اتخذته وزارة الصحة بخصوص دواء “الكلوروكين” و”الهيدروكسي كلوروكين”، سيستعمل حصريا في المستشفيات والمصحات فقط، وغير قابل للبيع بصيدليات المغرب، وأضاف أن جميع صيادلة المغرب يعلمون جيدا خطورة الوباء الذي يشهده المغرب في الفترة الحالية، ولهذا تم إصدار أمر لجميع صيادلة المغرب بأن لا يتم صرف هذا الدواء لأي شخص كان، واسترجاعه للدولة لكي تستعمله لمحاربة وباء كوفيد19″. وأشار لحبابي إلى أنه أصدر قرارا بإرجاع مخزون هذا الدواء الذي تتوفر عليه صيدليات المغرب ليتم توزيعه على المستشفيات والمصحات فقط. * لوماتان :

• فيروس كورونا .. 27 حالة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 170 حالة مؤكدة. أعلن مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، عن تسجيل 27 حالة جديدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال ال24 ساعة المنصرمة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمغرب إلى 170 حالة. وأوضح اليوبي، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها الفضائية “M24″، وإذاعتها “ريم راديو”، أن عدد الوفيات بالمملكة جراء الإصابة بالفيروس ارتفع إلى خمس حالات، فيما ارتفع عدد حالات الإصابة التي تماثلت للشفاء إلى ست حالات، مشيرا إلى أنه تم إلى حد الآن استبعاد 685 حالة كان من المحتمل أن تكون مصابة ولكن التحليلات المخبرية أكدت عكس ذلك.

• كوفيد 19 /صندوق خاص: مساهمة الأشخاص الذاتيين والاعتباريين قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية. أعلنت المديرية العامة للضرائب أن مساهمات الأشخاص الذاتيين والاعتباريين في “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا كوفيد-19” تعتبر هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه “تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تم إحداث حساب يحمل اسم +الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا كوفيد-19+ بموجب المرسوم رقم 2.20.269 الذي تم نشره بالجريدة الرسمية ليوم الثلاثاء 22 رجب 1441( 17 مارس 2020). وفي هذا الصدد، يساهم الأشخاص الذاتيون والاعتباريون في هذا الصندوق على شكل هبات نقدية قصد المساهمة في هذا المجهود الوطني التضامني. وفي هذا السياق، فإن هذه المساهمات تعتبر هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية ،قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية “. وذكر المصدر ذاته أن هذا الصندوق أحدث ضمن مجموعة من التدابير العاجلة التي تم اتخاذها لمواجهة تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد على المستوى الصحي والاجتماعي والاقتصادي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• انطلاق عملیات تخلیف شجر الأركان بتزنيت. شهدت الجماعة الترابية “أربعاء رسموكة” التابعة لإقليم تيزنيت، مؤخرا، إعطاء انطلاقة عملیات تخلیف شجر الأركان على مساحة 100 هكتار، وذلك برسم الفترة 2019 – 2020. ووفق تصريح لمصدر مسؤول بالمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للجنوب الغربي، فإن هذه العملية، تندرج في إطار البرنامج العشري (2015-2024) المتعلق بإعادة التشجير وتخليف الغابات، والذي يهم 7 أقاليم وعمالتين، تتوزع على 3 جهات عبر تراب المملكة، وهي جهة سوس ماسة، وجهة مراكش أسفي، وجهة كلميم واد نون. وبخصوص إقليم تيزنيت، فإن هذه العملية التي سيتم تنفيذها في المحيط الترابي المعروف باسم “تاشواریت”، تهدف إلى وقاية محيط سد يوسف بن تاشفين، ومحاربة انجراف التربة وتخليف غابات الأركان، وتوفير فرص الشغل، حيث رصد لهذه الغاية مبلغ إجمالي يصل إلى 1524739.20 درهما .

* بيان اليوم :

• إطلاق خدمة افتراضية لتمكين الأساتذة من التواصل المباشر مع التلاميذ. أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ابتداء من الاثنين، العمل بخدمة تشاركية، مدمجة في منظومة مسار، تمكن الأساتذة من التواصل المباشر مع تلاميذهم وكذا تنظيم دورات للتعليم عن بعد عبر أقسام افتراضية. وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، أنها “قد أطلقت عبر منظومة Taalim.ma، العمل بالخدمة التشاركية Teams المدمجة في منظومة مسار، والتي توفر وظائف مهمة تمكن الأساتذة من التواصل المباشر مع تلاميذهم، وكذا تنظيم دورات للتعليم عن بعد عبر اقسام افتراضية تتيح إمكانية إشراك التلاميذ في العملية التعليمية التعلمية، وذلك من خلال استعمال العروض التقديمية أو النصوص الرقمية أو تقنيات الصوت أو الفيديو “.وأضاف المصدر ذاته أن هذا الإجراء يأتي في إطار التدابير الرامية إلى ضمان الاستمرارية البيداغوجية وتنويع البدائل الممكنة من أجل مواصلة التحصيل الدراسي وتشجيع التلميذات والتلاميذ على متابعة دراستهم عن بعد، وذلك من خلال إتاحة إمكانية التواصل المباشر مع التلاميذ وتتبعهم.

• اتخاذ تدابير لضمان استمرارية أنشطة ميناء الدار البيضاء بشأن استقبال البواخر والبضائع. أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ، أنه في ضوء الأزمة الصحية المترتبة عن فيروس كورونا (كوفيد 19)، فإن ميناء الدار البيضاء اتخذ عدة تدابير تروم ضمان استمرارية أنشطته، بشأن استقبال البواخر والبضائع. وذكرت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه التدابير، التي تم اتخاذها في ضوء التوجيهات الصحية وبتشاور تام مع مختلف المتدخلين في الأنشطة المينائية، أبانت عن نجاعتها، مشيرة إلى أن حجم هذه الأنشطة يسجل مستوى عاديا بخصوص المبادلات الخاصة بالبضائع. وأضافت أنه بفضل التزام جميع شركاء الوكالة الوطنية للموانئ ، الذين يساهمون في استقبال البواخر والسلع ، فإن أنشطة ميناء الدار البيضاء لم تتأثر بتداعيات فيروس كورونا، خاصة ما تعلق بأنشطة المواد الأساسية الضرورية (الحبوب، السكر، علف الماشية، الزيوت الغذائية). وحسب الوكالة، فإن حجم أنشطة البضائع سجل 6 آلاف و575 ألفا و960 طنا منذ بداية سنة 2020 وحتى 21 مارس الجاري، أي بتسجيل زيادة بنسبة 3 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

* العلم :

• بنك المغرب يتوقع استقرار نسبة النمو. صار الاقتصاد الوطني على محك حقيقي جراء تداعيات وباء فيروس كورونا، والتي امتدت تأثيراتها السلبية إلى مجموعة من القطاعات، ما يصعب من مأمورية تحديد حجم ضرر وخسائر الاقتصاد الوطني في الوقت الراهن، بسبب تغير التطورات التي يعرفها المغرب بعد فرض حالة الطوارئ الصحية. وفي هذا الصدد، تشير جميع المؤشرات إلى أن الاقتصاد الوطني، سيعرف اضرابات سلبية نتيجة تداخل مجموعة من العوامل المؤثرة، عقب إغلاق المقاهي والمطاعم والحانات ومحلات الوجبات السريعة، فضلا عن تضرر قطاع السياحة والخدمات المرتبطة به، بالإضافة إلى ضعف الموسم الفلاحي لهذه السنة، بفعل تأخر التساقطات المطرية التي ساهمت في التأثير سلبا على المحصول الزراعي من الحبوب والقطاني. وفي ظل هذه الظرفية الحساسة والدقيقة التي يمر منها الاقتصاد الوطني، فإن بنك المغرب توقع أن تستقر نسبة النمو في حدود نسبة 2.3 في المئة، بسبب انخفاض الطلب الخارجي الناتج عن الصادرات والواردات، وتضرر القطاع السياحي، وتراجع تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج من العملة الصعبة، بالإضافة إلى انخفاض الاستثمار الأجنبي، وانخفاض التبادل التجاري مع البلدان التي تربطها شراكة مع المغرب .

• لجنة حكومية تؤكد.. الأسعار عادية والسلع متوفرة ومخزون البوتان كاف. سجلت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع التموين وعمليات مراقبة الأسعار والجودة استقرارا في أثمنة أغلب المواد الأكثر استهلاكا على صعيد كل أقاليم المملكة، مشيرة إلى التراجع النسبي لأسعار بعض المواد التي كانت قد عرفت بعض الارتفاعات خلال الأسبوع الفارط. وأوضحت اللجنة في بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، أن حالة تموين السوق تبقى عادية، حيث يتم تزويد الأسواق بانتظام بكل المواد الأساسية وبكميات وافرة تفوق الطلب في غالب الأحيان. أما بخصوص المواد التي شهدت ارتفاعا كبيرا في الطلب، وعرفت ضغطا مرحليا في بعض المناطق على سلسلة التوزيع خلال الأيام الماضية، كقنينات غاز “البوطان”، فقد أوضح المصدر أن التدابير والإجراءات المعتمدة من طرف جميع المتدخلين مكنت من مواجهة هذا الضغط، حيث تم تزويد نقط البيع لهذه المادة بشكل منتظم ومكثف، مما مكن من العودة إلى الوضعية الطبيعية بشكل تدريجي.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail