لتقديم كتابه “العولمة ونحن”..فتح الله ولعلو يحل الثلاثاء القادم ضيفا على “لاماب”

يحل فتح الله ولعلو، وزير الاقتصاد والمالية الأسبق، والكاتب والخبير بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، يوم الثلاثاء المقبل (3 مارس)، ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، لتقديم كتابه “العولمة ونحن”.

وينعقد هذا اللقاء، الذي ينظم بتعاون مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، وسيكون مناسبة للاطلاع على الإصدار الجديد لولعلو، والذي يأتي استكمالا لأعماله السابقة “نحن والأزمة الاقتصادية” الذي نشر باللغة العربية في 2009، و”نحن والصين” الذي نشر سنة 2017.

ويتناول الكاتب في هذا الإصدار، أصول العولمة التي كانت انطلاقتها من غرب البحر الأبيض المتوسط وغزو مدينة سبتة من طرف البرتغاليين سنة 1415، مما مهد الطريق أمام اكتشافات كبرى وانبثاق الرأسمالية.

ويتساءل ولعلو حول آفاق تطور العولمة في القرن ال21، لاسيما مع صعود القطب الآسيوي والانفجار الديمغرافي في إفريقيا، والثورة الجديدة للتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي والاحتباس الحراري.

كما يتطرق ولعلو في مؤلفه الذي يقع في 490 صفحة، إلى التحولات الجذرية التي تسائل الجنوب من أجل عولمة مشتركة ومتعددة الأقطاب، والتي يتعين على منطقة المتوسط أن تستعيد دورها المركزي فيها، وهو تحد بالنسبة لكل من إفريقيا وأوروبا.

وينقسم مؤلف ولعلو، الخبير الاقتصادي والجامعي وعمدة الرباط سابقا، إلى جزئين رئيسين يضم كل جزء خمسة فصول، بالإضافة إلى فصل مرجعي يتناول المغرب وبيئته الإقليمية. ويعتبر ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء فضاء للنقاش حول المواضيع الراهنة في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة والمجتمع، ويعرف مشاركة ممثلي السلطات العمومية وشخصيات تنتمي إلى آفاق شتى.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail