“علبة الرسائل الصفراء” ثاني عمل إبداعي للشاعرة والقاصة غادة الأغزاوي

مـــــراد بنعلي

شهد، يوم ما قبل اختتام المعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم بمدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب، حفل توقيع المجموعة القصصيــــة “علبة الرسائل الصفراء” لمبدعتها القاصة والشاعرة المغربية المقيمة بفرنسا غادة الأغزاوي.
وتضم “علبة الرسائل الصفراء” التي صدرت مطلع العام الجاري، ما مجموعه 13 قصة، منشورات دار التوحيدي، مجموعة منمـــقة بإتقان وإبداع ضمن كتاب من الحجم الصغير يضم 78 صفحة؛ بلوحة غلاف من تصميم سعيد غيدى. وهي ثاني إصدار لغادة الأغزاوي بعد مجموعة شعرية صدرت مع “بيت الشعر في المغرب”. وبعضُ قصص المجموعة سبق ونشرت في منابر إعلانية عربية.
ترافق المجموعة القصصية رسومات، فكل قصة لها رسمة خاصة توحي بمحتواها، وفي هذا السياق وجهت كاتبة المجموعة شكرها وامتنانها للفنانة سهام الأغزاوي على مساهمتها الفنية الجميلة.

كما تضم المجموعة أيضا لوحة “مرآة” وهي للفنان اللبناني محمد شرف، هذه اللوحة ترافق قصة “عندما أنظر إلى هذه اللوحة أتشظى”، القصة بالمناسبة مستوحاة من اللوحة.
تقول غادة: “أحب هذا التزاوج الفنيّ الأدب، أنا مولعة بكل ما هو فنيّ؛ وأحب أن أدخل في اللوحات بفكري وإحساسي”.
غادة الأغزاوي، تشتغل بمجال الترجمة، وسيكون كتابها القــــــادم (قيد التنفيذ) ترجمة من الفرنسية إلى العربية لشاعر فرنسي معاصر، كما ذكرت في تصريح خصتنا به أنها تشتغل كذلك على ديوانها الشعري الثاني.

وقد توجـــــت عام 2014 بالمركز الأول جائزة “هلالي” للشعر التي نظمتها السفارة المصرية في باريس فئة اللغة العربية، وكان وقتها الشاعر الكبير سيد حجاب -رحمه الله- رئيسا للجنة التحكيم.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail