عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت:

* أخبار اليوم:

• رسوم ضد حوادث السير. تدارس المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، مشروع مرسوم متعلق بإحداث رسوم شبه ضريبية لفائدة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، تفرض على الحافلات والشاحنات، حدد المرسوم أصنافها. ويقضي المرسوم بتحويل بعض الرسوم شبه الضريبية لفائدة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. وينص المشروع على حلول الوكالة محل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير في جميع الرسوم شبه الضريبية المحدثة لفائدة هذه الأخيرة، مع إلغاء بعض الرسوم من القائمة المفروضة. وجرى إلغاء ثلاثة رسوم سبق سنها سنة 1995 بسبب الصعوبات التي واجهت عملية تحصيلها، وبسبب الانتهاء من العمل بنظام رخص نقل البضائع بعد تحريره.

• اكتملت لائحة أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد النموذج التنموي بعد التعيين الملكي ل35 عضوا، إضافة إلى الرئيس شكيب بنموسى. ونشر بلاغ للديوان الملكي لائحة الأعضاء ومنها أسماء معروفة مثل: إدريس جطو وأحمد رضا الشامي، ومحمد الطوزي، والعربي الجعيدي، وكريم التازي، ومحمد بنموسي، اقتصادي ونائب رئيس جمعية ضمير. لكن هناك أسماء أخرى غير متداولة، منهم أكاديميون في تخصصات بارزة في المجال الرقمي أو الذكاء الصناعي، معظمهم من الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وضمت اللائحة 10 نساء و8 من الكفاءات المغربية بالخارج، و6 من ممثلي الجمعيات و4 من العاملين في القطاع المالي والبنكي، واثنان من الباطرونا، فضلا عن مسؤولين في مؤسسات تابعة للدولة. ويلاحظ غياب تمثيلية بنك المغرب، والمقاولات الصغيرة والمندوبية السامية للتخطيط، كما لم تضم اللجنة تمثيلية علماء الدين، ومتخصصين في مجال التنمية القروية.

* المساء:

• علمت (المساء) أن وزارة الصحة وجهت رسالة تحذيرية بخصوص التأثيرات الجانبية والمضاعفات التي يمكن أن تحدثها بعض الأدوية على بعض الفئات العمرية. وأوضحت مراسلة حصلت عليها الجريدة أن مدير الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة وجه رسالة إلى الصيادلة المسؤولين ومسؤولي المؤسسات الصيدلية بخصوص التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية على فئات عمرية محددة. وأوضحت الرسالة أن القرار اتخذ بناء على توجيهات اللجنة الوطنية الخاصة بمراقبة الأدوية، ويتعلق الأمر بالأدوية التي يدخل في تصنيعها مرکب “Nifuroxazide” الذي يمكن أن يحدث تأثيرات جانبية لدى الأطفال البالغين من العمر أقل من 10 سنوات.

• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 21 و37 سنة، من بينهم فتاة وشخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في الحيازة والاتجار في المخدرات والأقراص الطبية المخدرة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول على متن سيارة خفيفة متلبسا بحيازة 130 غراما من مخدر الكوكايين، قبل أن يتم توقيف المتورط الرئيسي الذي كانت هذه الشحنة المخدرة موجهة إليه برفقة سيدة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على 42 غراما من مخدر الكوكايين، بالإضافة إلى 400 قرص من مخدر إكستازي و50 غراما من مخدر الشيرا، فضلا عن مبلغ مالي بالعملتين الوطنية والأجنبية.

* الأحداث المغربية :

• أدرجت اللجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، ببوغوتا، فن كناوة ضمن القائمة التي تمثل التراث الثقافي غير المادي للإنسانية. وصودق على ملف ترشيح فن كناوة لهذه القائمة خلال الدورة السنوية ال14 للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونيسكو، والتي تنعقد بالعاصمة الكولومبية ما بين 09 و 14 دجنبر الجاري بمشاركة 124 بلدا من ضمنها المغرب. وإثر المصادقة على الملف المغربي، ينضاف فن كناوة إلى سبعة عناصر أخرى للتراث الوطني أدرجت ضمن القائمة المذكورة، ويتعلق الأمر ب”الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا”، و”موسم طانطان”، و”عادات الأكل في منطقة البحر الأبيض المتوسط”، و”الصقارة”، و”مهرجان حب الملوك لصفرو”، و”العادات والممارسات والدراية بشأن شجرة الأركان”، و”تاسكوين” وهي رقصة أمازيغية من الأطلس الكبير صنفت ضمن خانة ما “يحتاج إلى صون استعجالي”.

• كشفت وزارة الداخلية وجمعية جهات المغرب عن برنامج المناظرة الوطنية الأولى حول الجهوية المتقدمة، والتي ستنطلق أشغالها أيام 20 و21 من الشهر الجاري بساحة الأمل بأكادير، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك. هذا الملتقى، الذي يوصف بغیر المسبوق، أعلن من خلاله المنظمون، أن 1400 مدعو سيحلون بأكادير لمقاربة موضوع الجهوية المتقدمة بالمغرب، ضمنهم منتخبون وممثلو قطاعات موازية وممثلو مؤسسات دستورية، ومؤسسات عمومية، إلى جانب جامعيين وخبراء وطنيين وفعاليات من المجتمع المدني.

* البيان :

• أجرى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مباحثات مع مولود تشاووش أوغلو وزير الشؤون الخارجية بجمهورية تركيا، الذي يقوم بزيارة للمغرب في إطار تخليد المملكة للذكرى الخمسين لإنشاء منظمة التعاون الإسلامي. وبهذه المناسبة، جدد رئيس الدبلوماسية التركية موقف بلاده الثابت بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، وتشبثها باستقرار المغرب، الذي يلعب دورا هاما في العالم الإسلامي والقارة الإفريقية وفي منطقة المتوسطـ، حيث أعرب عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع المغرب في اتجاه القارة الإفريقية.

* لوبينيون:

• تسلم أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبد الجليل الحجمري، بباريس، الجائزة الكبرى للفرنكوفونية التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية. وتعد هذه الجائزة أعلى تتويج ضمن 64 جائزة وميدالية تشكل قائمة 2019 للأكاديمية الفرنسية التي تم الاعلان عنها في 20 يونيو. وتسلم الحجمري الجائزة من قبل هيلين كارير دي إينكوس ، السكرتيرة الدائمة للأكاديمية الفرنسية خلال جلسة رسمية عقدت بالمعهد الفرنسي، تحت رئاستها الى جانب آلان فينكيلكراوت وفلورنس ديلاي، عضوي الأكاديمية الفرنسية وبحضور باقي أعضاء الأكاديمية الفرنسية ، ونخبة من الأكاديميين والأدباء. ومن خلال هذا التتويج، تكرم الأكاديمية الفرنسية الحجمري، الذي ما فتئ يساهم في إشعاع اللغة الفرنسية، وفق ما ذكرت فلورنس ديلاي، خلال تقديمها أسماء المتوجين ال64 برسم 2019 من قبل الأكاديمية الفرنسية.

* ليبيراسيون :

• وافق البنك الدولي على تقديم قرض بقيمة 275 مليون دولار للمغرب موجه لدعم سياسات التنمية لإدارة مخاطر الكوارث، ويتضمن خيار سحب مؤجل في حالات الكوارث. وأفاد بلاغ للبنك الدولي بأن هذه العملية مصممة لمساعدة المغرب على تقوية قدرته على إدارة الآثار المالية للكوارث الطبيعية والصدمات المرتبطة بالمناخ، وأيضا لتحديث إطاره المؤسسي لإدارة مخاطر الكوارث. ونقل البلاغ عن المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي في البنك الدولي، جيسكو هنتشيل، قوله إن “هذا التمويل الجديد مع خيار السحب المؤجل في حالات الكوارث يهدف إلى مساعدة المغرب على وضع إطار شامل لإدارة مخاطر الكوارث، بناء على برنامج سابق يسانده البنك الدولي هو مشروع الإدارة المتكاملة لمخاطر الكوارث ومواجهتها”.

* رسالة الأمة:

• صادق مجلس الحكومة على نصي مشروعي مرسومين تقدم بهما وزير الشغل والإدماج المهني، يتعلقان بتطبيق القانون رقم 98.15 الخاص بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد المجلس، أن النص الأول يهم مرسوم رقم 2.19.1023 بتتميم المرسوم 2.19.719 الصادر في 4 صفر 1441 (3 أكتوبر 2019)، في ما يتعلق بالقوابل والمروضين الطبيين، والنص الثاني يهم مرسوم رقم 2.19.1024 بتتميم المرسوم 2.19.769 الصادر في 4 صفر 1441 (3 أكتوبر 2019) في ما يتعلق بالعدول. ويهدف المرسومان إلى تحديد الأجل الذي يتعين فيه على كل شخص معني من بين هؤلاء، أن يودع طلب تسجيله لدى إحدى وكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مشفوعا بالوثائق المحددة بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالشغل، باقتراح من المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

• أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن حماية المرأة من كافة أشكال العنف تعتبر من أهم أولويات السياسة الجنائية للمملكة. وفي كلمة له بمناسبة افتتاح أشغال دورة تكوينية تحت عنوان “تعزيز دور قضاة النيابة العامة من أجل توفير حماية ناجعة للمرأة”، أوضح عبد النباوي أن النهوض بأوضاع المرأة وصيانة حقوقها تقع في صلب السياسة التي تضطلع النيابة العامة بتنفيذها، وذلك انسجاما مع المعايير الدولية ذات الصلة والمقتضيات القانونية الوطنية، وتنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف أن رئاسة النيابة العامة حرصت، منذ إنشائها، على توفير حماية قضائية ناجعة للنساء، سواء من خلال إقامة الدعوى العمومية أو ممارستها، أو تسهيل الولوج لهذه الحماية.

* لوماتان:

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، يوم الجمعة بحديقة الحيوانات بالرباط، حفل تدشين رواق الزواحف الإفريقية. ويأوي هذا الرواق، الممتد على مساحة 1700 متر مربع، 150 نوعا من الحيوانات تمثل 46 صنفا من الزواحف كالثعابين والأفاعي والتماسيح والسلاحف، مع محاكاة لموائلها الطبيعية على امتداد مسار يمتد “من المغرب إلى مدغشقر”. وبعد قطع الشريط الرمزي إيذانا بتدشين هذا الرواق، قامت صاحبة السمو الملكي للا خديجة بزيارة لفضاءات الرواق، الذي يضم مجموعة من أصناف الزواحف الموجودة بإفريقيا. ويتيح الرواق اكتشاف محاكاة ستة نظم إيكولوجية إفريقية، منها مناطق تشمل المغرب وجنوب الصحراء، والمنطقة الاستوائية والمنطقة شبه الاستوائية، والمنطقة الملغاشية. ويتمثل الدور الرئيسي لهذا الفضاء في التعريف بالتنوع البيولوجي لإفريقيا وخصوصياته، وإيقاظ الوعي الإيكولوجي لدى المواطنين.

• أعلنت غامبيا قرارها فتح قنصلية لها بالداخلة قريبا. وقال وزير الشؤون الخارجية الغامبي، مامادو تانغارا، خلال ندوة صحفية عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “ناقشنا فتح قنصلية لجمهورية غامبيا بالداخلة”. وأضاف تانغارا أن فتح هذه القنصلية “سيتم في أقرب الآجال الممكنة”، مضيفا أنه “نعمل سويا من أجل تجسيد رؤى قائدي بلدينا على أرض الواقع”. من جهة أخرى، جدد الوزير الغامبي التأكيد على موقف بلاده الذي “لم يتسم أبدا بالغموض بخصوص قضية مغربية الصحراء، والوحدة الترابية للمملكة”.

* الاتحاد الاشتراكي:

• جددت جامايكا التأكيد على موقفها المتعلق بسحب اعترافها بـ “الجمهورية الصحراوية” الوهمية، معربة عن دعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل دائم للنزاع حول الصحراء. وأوضحت وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية لجامايكا، كامينا جونسون سميث، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجرتها بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن بلادها “تدعم الجهود الأممية الرامية إلى إيجاد حل دائم للنزاع حول الصحراء”، مضيفة أن جامايكا متمسكة بموقفها الذي اتخذته سنة 2016، وتجدد التأكيد على قرارها المتعلق بسحب الاعتراف بـ “الجمهورية الصحراوية” الوهمية. وأشارت إلى أن جامايكا أخذت علما بالقرار رقم 2494 الصادر عن مجلس الأمن الأممي، الذي أشاد بالجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المملكة المغربية من أجل التوصل إلى حل لنزاع الصحراء ، مجددة التأكيد على دعم بلادها للجهود الأممية الرامية الى التوصل إلى حل دائم لهذا النزاع .

• كشفت بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة أن العجز المالي بلغ عند متم شهر نونبر الأخير حوالي 42 مليار درهم عوض 40.2 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2018. ويتضح من بيانات مديرية الخزينة أن الضغط الضريبي نزل هذا العام بشكل كبير على الاستهلاك والدخل، حيث اجتهدت الحكومة لرفع جباياتها من الضريبة على القيمة المضافة (TVA) بمختلف أنواعها والرسوم الداخلية على الاستهلاك. بينما تراجعت في المقابل مداخيل ضرائب الأرباح على الشركات التي تراجعت بأزيد من ملياري درهم. وأفادت مديرية الخزينة بأن مداخيلها العادية ارتفعت بنسبة 6.4 في المئة، حيث ناهزت 219 مليار درهم، عوض 230 مليار درهم المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي.

* بيان اليوم:

• أشاد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ، ب”المواقف المغربية الثابتة والداعمة التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الاحتفال بمضي نصف قرن على إنشاء منظمة التعاون الاسلامي بالرباط، والتي أكد فيها جلالته دعم الحقوق الفلسطينية المشروعة وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن الرئيس الفلسطيني “أشاد بالمواقف الأخوية والشجاعة التي دعا خلالها جلالة الملك محمد السادس ، إلى توحيد جهود المجتمع الدولي ، لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي ، وتحقيق مبدأ الدولتين على حدود 1967، وحل قضايا الوضع النهائي كافة ، استنادا للقانون الدولي والشرعية الدولية”. وأكد محمود عباس أن هذه “المواقف من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس هي استمرار لمواقف المملكة المغربية الداعمة للقضية الفلسطينية الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة”.

• قال المدير المكلف بتسيير الأمور الجارية بوكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، إن الوكالة تمكنت على امتداد 20 سنة الماضية من تحقيق مشاريع مؤسسة ومهمة بلغت قيمتها 60 مليون دولار. وأبرز الشرقاوي، خلال ندوة نظمتها الوكالة بمناسبة تخليد الذكرى الخمسين لإنشاء منظمة التعاون الإسلامي حول موضوع “أوجه العمل الاجتماعي في القدس من خلال تجربة وكالة بيت مال القدس الشريف”، أن هذه المشاريع توزعت على مجالات الصحة والتعليم والإسكان، فضلا عن مشاريع استهدفت المرأة والشباب والطفولة، وبرامج المساعدة الاجتماعية التي شملت كل أنحاء القدس وهمت جميع الفئات الاجتماعية بها مسيحية ومسلمة. وأضاف أن المملكة تساهم بما يفوق 85 في المئة من ميزانية الوكالة، مسجلا أن هذه المؤسسة يمكن أن تشكل “الأداة المثلى” لتنسيق العمل الإسلامي العربي المشترك في نصرة القضية الفلسطينية ودعم سكان القدس الشريف.

* العلم:

• دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى اعتماد خارطة طريق جديدة، تمكن من الاستفادة من الثروات البشرية والطبيعية بالبلدان الإسلامية، بما يساهم في إحداث نقلة نوعية في مؤشرات جودة الحياة بالبلدان أعضاء منظمة التعاون الإسلامي. وأوضح جلالة الملك، في رسالة وجهها إلى المشاركين في الاحتفالية المقامة بالرباط، بمناسبة مرور نصف قرن على إنشاء منظمة التعاون الإسلامي، أن الأمر يتطلب “بلورة توجه جديد للمقاربات التنموية المعتمدة، يأخذ بعين الاعتبار، خصوصيات ومحددات النظام الاقتصادي العالمي، والاستفادة من التجارب الناجحة، التي راهنت بشكل أساسي على تنمية العنصر البشري وتأهيله”. وشدد جلالته على أن الهدف الأسمى يظل هو “تحقيق الطفرة التنموية والحضارية المنشودة، في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

• أكدت وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) أن تسجيل فن كناوة كتراث عالمي، من قبل اليونسكو، سيشكل لبنة أساسية في المشروع الوطني للمحافظة على التراث الثقافي غير المادي، وسيساهم في إشعاعه على المستويين الوطني والدولي. وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الانجاز الهام للثقافة المغربية، يأتي بعد يوم واحد من تسجيل المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات المرتبطة بالنخلة ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وذلك في إطار ملف مشترك مع مجموعة من الدول العربية.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail