عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس:

* أخبار اليوم :

• اعتبر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، خصصت لوضعية حقوق الإنسان في المغرب، أن الترسانة القانونية التي تؤطر مجال حقوق الإنسان في المغرب “لا تسمح بحدوث تراجعات”، قائلا “يمكن أن تكون هناك إشكالات وتجاوزات .. هذا صحيح، لكن ليس هناك أي تراجعات، لأن المنظومة القانونية متينة ولا تسمح بالعودة إلى الوراء”. وقدم رئيس الحكومة معطيات رقمية حول حجم المظاهرات التي يعرفها المغرب، وشرح أسباب تدخل القوات الأمنية، قائلا إن تعامل السلطات الأمنية مع أي نوع من الاحتجاج “يستند إلى الضوابط والمقتضيات التي ينص عليها القانون بشأن التجمعات العمومية”. وكشف العثماني أنه، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير 2017 و31 أكتوبر 2019، نظم ما مجموعه 48 ألفا و407 أشكال احتجاجية، حشدت 5 ملايين و160 ألفا و632 شخصا. وخلال الفترة نفسها، جری فض ما مجموعه 941 شكلا احتجاجيا، ضمت 38 ألفا و257 شخصا، وذلك بعدما تبين للسلطات العمومية إخلالها بالنظام العام، وتهديدها سلامة الممتلكات وحرية السير والجولان، وهو ما يمثل أقل من 2 بالمئة من الأشكال الاحتجاجية.

• بعدما غفل عن استعمال الفصل 77 من الدستور لإسقاط تعديل تقدم به فريق الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمجلس المستشارين، بشأن إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل، عاد وزير المالية محمد بنشعبون لاستعمال هذا الفصل في لجنة المالية بمجلس النواب، التي اجتمعت في إطار قراءة ثانية لمشروع القانون المالي. ويعطي هذا الفصل الحق للحكومة للاعتراض على أي تعديل على مشروع قانون المالية من شأنه أن يقلص موارد الميزانية، خاصة أن وزير المالية اعتبر أن هذا التعديل من شأنه أن يخفض موارد الميزانية ب1.6 مليار درهم. وبذلك لم يكن أمام أعضاء لجنة المالية من مجال لمناقشة التعديل أو التصويت عليه، لأن القضاء الدستوري أصدر قرارا يعتبر فيه أنه بمجرد اعتراض الحكومة باستعمال هذا الفصل 77، فإنه لا مجال للتعقيب أو المناقشة، بل اعتبر التعديل مرفوضا.

* المساء :

• كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، أنه ينتظر أن يتضمن مشروع قانون المسطرة الجنائية مقتضيات تنظم حضور المحامي مع الشخص المودع رهن الحراسة النظرية، وفق ما تقضي بذلك التوصيات الأممية الموجهة إلى المغرب في هذا الشأن. وأضاف الرميد، بمناسبة تقديم “دلیل استرشادي لقضاة النيابة العامة في مجال مناهضة التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة” بالرباط، أن المغرب، وسعيا منه إلى تعزيز المشهد القانوني والمؤسساتي المعني بحقوق الإنسان، اعتمد القانون المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان وفق أحكام الفصلين 161 و171 من الدستور، والذي خول المجلس اختصاصات الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، وهي الآلية التي تم تنصيبها من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلال انعقاد دورته الأولى بتاريخ 21 شتنبر 2019.

• تتجه الحكومة لفتح باب الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة أمام الخواص، بعد تبسيط المساطر الإدارية من خلال مشروع قانون جديد يغير ويتمم القانون رقم 13.09، المتعلق بالطاقات المتجددة، أعدته وزارة الطاقة والمعادن والبيئة. ويهدف هذا المشروع، حسب مذكرته التنظيمية، إلى تحسين الإطار التشريعي والتنظيمي الذي يحكم نشاط تنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة من طرف الخواص، مع ضمان سلامة وصلاحية المنظومة وتوازن جميع مكوناتها. وحسب المذكرة ذاتها، يلزم المشروع الراغبين في الاستثمار بإيداع ضمانة بنكية لضمان إنجاز الطاقات المتجددة، وكذا الحصول على موافقة الإدارة على أي تغيير في نسب المساهمة للمستغل الحاصل على ترخيص الانجاز.

* الأحداث المغربية :

• بدخول النظام المعلوماتي الجديد للحالة المدنية حيز التنفيذ منذ 2018، وتطبيقه بجهتي الدارالبيضاء والرباط، لتيسير الولوج إلي معطيات الحالة المدنية وتمكين المواطنين من خدمات القرب، تطور عمل مكاتب الحالة المدنية وبات من اللازم تعميم النظام على الصعيد الوطني. ويهدف هذا النظام إلى الضبط الأوتوماتيكي لجميع المعطيات والمساطر المتعلقة بالحالة المدنية، من أجل وضع قاعدة معطيات وطنية للحالة المدنية، ما يتيح إحداث السجل الوطني للحالة المدنية الذي سيكون مصدرا لمعطيات تمكن من وضع مخططات وبرامج وطنية في مختلف السياسات الاجتماعية والاقتصادية.

• أصدرت رئاسة النيابة العامة الدليل الاسترشادي لقضاء النيابة العامة في مجال مناهضة التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة ، وذلك بالتزامن مع اليوم الأممي لمناهضة التعذيب. وفي هذا السياق، أوضح رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن الدليل يرمي إلى توفير المعلومات الحقوقية والقانونية المتعلقة بمكافحة التعذيب، وتوضيح الإجراءات المسطرية، التي يتم اتباعها للبحث في ادعاءات التعذيب. وسيكون هذا الدليل ضمن التعليمات القانونية الكتابية المنصوص عليها في الفقرة الثانية من الفصل 110 من الدستور، التي تلزم قضاة النيابة العامة باتباعها. ” وأضاف محمد عبد النباوي، الذي كان يتحدث بحضور كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، أن الدليل يندرج ضمن اشتغال مؤسسة رئاسة النيابة العامة على توفير تكوين عالي الجودة لأعضائها بشأن محاربة التعذيب والإلمام بتقنياته.

*الحركة:
في تعقيب على رد رئيس الحكومة عن “حقوق الإنسان بالمغرب، التحديات والآفاق” ..الفريق الحركي يستغرب التماطل في تفعيل القوانين التنظيمية للغة الأمازيغية، حيث قال أمبارك السباعي رئيس الفريق الحركي:” نسجل باستغراب غياب أي مؤشر في القانون المالي 2020، يعبر عن إرادة حقيقية في التفعيل التدريجي للقوانين التنظيمية للأمازيغية، كمدخل لإنصاف هذا المكون الأساسي في الهوية المغربية الموحدة في تنوعها، إلى جانب ضرورة بلورة سياسة عمومية لأجرأة الحقوق اللغوية والثقافية والبيئية”.وطالب امبارك السباعي، بتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما لساكنة البوادي والجبال، قائلا: “نتطلع إلى تدابير عملية لتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لساكنة البوادي والجبال والواحات في ظل مواصلة تركيز الاستثمارات العمومية والخاصة في جهات بعينها دون أن نبخس طبعا المجهودات المبذولة لفائدة هذا المجال الحيوي، والتي تظل محدودة في ظل الحق المشروع في العدالة المجالية والاجتماعية كعنوان أساسي من عناوين حقوق الإنسان بل الحقوق الإنسانية” .

* العلم :

• بات في حكم المؤكد إقدام الحكومة، ممثلة في وزارة الاقتصاد و المالية، على إعفاء 670 ألف مغربي ممنوعين من التعامل بالشيكات أو الحصول عليها على خلفية تورطهم ، لسبب من الأسباب ، في إصدار شيك بدون رصيد أو سوء استخدام الأوراق المالية ، شريطة أدائهم نسبة من مبالغ هذه الشيكات للأبناك. ورغم اعتراض عدد من البرلمانيين على هذا المقترح الحكومي جراء تخوفات تساورهم ، معتبرين أن المعنيين بهذا الإعفاء قد ارتكبوا أخطاء وجب أن يؤدوا ثمنها ، إلا أن الراجح هو تمرير هذا المقترح نظرا لارتفاع عدد المحرومين من الحصول على الشيكات إلى أرقام قياسية، وهو ما يؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني، خصوصا أن الهدف المرجو هو إعادة الثقة للتعاملات التجارية وإعادة النظر في دور الأبناك.

• أعلنت لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في حفل نظم بالرباط، عن أسماء المتوجين بالجائزة في دورتها السابعة عشرة، بحضور رئيس الحكومة وعدد من الوزراء وشخصيات من عالم الصحافة والفن والأدب والسياسة. وتم خلال هذا الحفل الإعلان عن الفائز بالجائزة التقديرية، إلى جانب الفائزين في أصناف التلفزة والإذاعة والصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية وصحافة الوكالة والإنتاج الصحافي الأمازيغي، والإنتاج الصحافي الحساني، وجائزة الصورة، وجائزة التحقيق الصحفي، فيما تم حجب جائزة الرسم الكاريكاتوري التي تم استحداثها ابتداء من هذه الدور.

* بيان اليوم :

• ترك 22 ألفا و735 شخصا المغرب من أجل العمل بالخارج، خلال الفترة الممتدة من بداية السنة الجارية إلى غاية متم شهر شتنبر الماضي. والتحق 14 ألفا و915 مغربيا كعمال موسميين (14.618) بإسبانيا، و(100) بكندا، و(163) بالإمارات العربية المتحدة، و(28) بقطر، و(4) بفرنسا، و(2) بألمانيا في مجالات الفلاحة والتوزيع والفندقة والمطعمة والتجارة والصناعة والتعليم والحلاقة. وأكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمکراز، بداية الأسبوع الجاري بمجلس النواب، أن إحصائيات المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج إلى حدود نهاية شتنبر 2019، كشفت عن هجرة 7 آلاف و820 مهاجرا مغربيا إلى الديار الفرنسية، من بينهم 6 آلاف و291 شخصا في إطار الهجرة الموسمية، وألف و529 شخصا في إطار الهجرة الاقتصادية “أجراء في إطار عقود عمل غير محددة المدة، وأجراء في حالة إلحاق، وعمال مؤقتون، وتبادل المهنيين الشباب”.

• اختتمت أشغال اليومين الدراسيين حول “الصين: تجارب في التحديث والتنمية”، التي نظمتهما أكاديمية المملكة المغربية. وتباحث العشرات من المفكرين المغاربة والصين، سبل تعزيز العلاقات المغربية الصينية، وكذا التاريخ المشترك بين البلدين والتاريخ المشترك بين القارة الآسيوية والإفريقية، حيث احتضنت أكاديمية المملكة مجموعة من الجلسات حول الصين وتجاربها الاقتصادية والسياسية، وكذا الاجتماعية وتاريخها، فضلا عن علاقاتها الخارجية وأساسا ببلدان إفريقيا، وفي مقدمتها المغرب. كما نظمت الأكاديمية، في هذا الصدد، عددا من الجلسات أطرها باحثون مغاربة وصينيين حول مواضيع “الصين والتحديث”، و”الصين والتحولات العالمية”، و”الصين والعالم النامي”، فضلا عن مواضيع أخرى تهم المغرب والصين ووجهات النظر المتقاطعة حول نموذجي التنمية، تجارب الصين والتنمية الإفريقية، فضلا عن محاور أخرى.

* الاتحاد الاشتراكي :

• ارتفع رقم معاملات ثمانية بنوك مغربية بنسبة 6.56 في المئة منذ بداية السنة الحالية ليبلغ 53.43 مليار درهم في نهاية شتنبر. وبلغت كتلة الأرباح الصافية لأهم ثمانية بنوك مغربية 10.5 مليار درهم، بزيادة 0.96 في المئة خلال هذه الفترة، مسجلة ركودا ملحوظا مقارنة مع أرباح نفس الفترة من العام الماضي. وتشير البيانات المالية التي نشرتها البنوك الثمانية خلال الأيام الماضية حول أدائها في نهاية شتنبر، إلى تزايد اعتمادها منذ بداية العام على موارد العمولات المصرفية ومداخيل عملياتها في أسوق الصرف والسندات، وسط تباطؤ ملحوظ في الموارد المتأتية من هوامش الفائدة التي تجنيها من القروض، وذلك وسط ركود نشاطها، إذ لم تعرف قروضها سوى زيادة ضعيفة بنسبة 2.5 في المئة مقارنة بنهاية شتنبر من العام الماضي، في حين أن الودائع ظلت راكدة في نفس مستوى العام الماضي دون تغيير، حسب المعطيات المالية التي نشرتها البنوط الثمانية.

• کشف بحث جديد أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، عن رقم صادم بخصوص العنف الإلكتروني الذي تتعرض له المرأة المغربية، إذ أن ما يقارب 1.5 مليون امرأة تقع ضحية لهذا النوع من العنف، وهو ما يشكل نسبة تصل إلى 14 في المئة، تتمثل من خلال البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية والرسائل النصية القصيرة. كما كشف البحث أن احتمال الوقوع في هذا العنف الإلكتروني يرتفع إلى 16 في المئة بين نساء المدن وإلى 29 في المئة بين النساء الشابات المتراوحة أعمارهن ما بين 15 و19 سنة، في حين تصل النسبة إلى 25 في المئة بين النساء الحاصلات على مستوى تعليمي عال، وإلى 30 في المئة بين العازبات وإلى 34 في المئة بين التلميذات والطالبات، في حين يرتكب هذا النوع من العنف في 77 في المئة من الحالات من قبل شخص مجهول. ووفق ذات البحث، فإن الحالات الأخرى تصل إلى 4 في المئة بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم علاقة مع الضحية، خاصة الشريك، أحد أفراد الأسرة، زميل في العمل، شخص في مجال الدراسة، صديق أو صديقة.

* لوبينيون :

• قدم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، جائزة للدبلوماسية المغربية ماجدة موتشو، عضو البعثة الدائمة للمملكة في نيويورك، والتي فازت بالمركز الأول في مسابقة دولية لحقوق الإنسان. وجاءت الآنسة موتشو في المرتبة الأولى خلال هذه المسابقة، التي نظمت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان. ويتعين الإجابة خلال هذه المسابقة، من خلال منصة إلكترونية، على سلسلة من الأسئلة المتعلقة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان، على النحو المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

• تنظم غرفة التجارة والصناعة والخدمات البرتغالية في المغرب، ومجموعة “EXUMAS” الاستشارية، من 11 إلى 14 دجنبر الجاري، بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء-سطات، بعثة تجارية متعددة القطاعات إلى المغرب. وقال المنظمون، في بيان، إن هذه البعثة تهدف إلى تطوير العلاقات بين المقاولات البرتغالية والمغربية، وكذا تعزيز المبادلات التجارية والشراكات بين البلدين. وستشارك في هذه البعثة أكثر من 25 مقاولة برتغالية تعمل في قطاعات ذات قيمة مضافة عالية.

* ليبيراسيون :

• منح البنك الألماني “KFW” للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب هبة بقيمة ثلاثة ملايين أورو مخصصة لتمويل الدعم المرتبط “بالتدابير المواكبة”. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن هذه الهبة تندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون التي تجمع المؤسسة التنمية المالية الألمانية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وسيقوم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بموجب هذا التمويل، بالاستشارة مع خبراء لمواكبة تنفيذ نموذجه التنموي الجديد، وكذا تحسين تدبير الجوانب البيئية والاجتماعية المرتبطة بمشاريع البنيات التحتية الكبرى التي يطلقها.

• جرى إعادة انتخاب كريم الشيخ رئيسا لتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء “جيماس “، وذلك خلال جمع عام انتخابي لهذا التجمع المهني .وذكر بلاغ للتجمع أن كريم الشيخ حصل على 95 بالمئة من الأصوات، خلال عملية الانتخاب المنظمة بمناسبة عقد هذا الجمع العام، الذي احتضنه معهد مهن صناعة الطيران بالعاصمة الاقتصادية. وحسب البلاغ، فإن حصيلة هذا القطاع خلال الثلاث سنوات الماضية في الشق المتعلق بالمؤشرات كانت “إيجابية جدا”، حيث شهد هذا القطاع نموا بأزيد من 20 بالمئة على مدى العامين الماضيين، وتواجد يد عاملة مؤهلة بلغت 17 ألفا و500 منها 42 بالمئة من العنصر النسوي.

* ليكونوميست :

• قروض الاستهلاك تنتعش، وتبرز كأكثر منتوج دينامية في محفظة الأبناك. وأظهر جاري القروض الاستهلاكية للأسر، إلى متم أكتوبر الماضي، تحسنا بـ 6.6 في المئة مقابل معدل عام يبلغ 3.2 في المئة. وشمل نمو قروض الاستهلاك، على وجه الخصوص، الشركات المتخصصة. وتلجأ الأسر إلى الاستدانة، أساسا، لتمويل المشاريع الشخصية (ثلثا إجمالي قروض الاستهلاك)، يليها قروض شراء السيارة فقروض التجهيزات المنزلية.

• تأهيل زراعة الأركان وتحويل جزء منها إلى إنتاج عضوي، هو الهدف الأبرز للمؤتمر الدولي للأركان في دورته الخامسة. وأكد المؤتمر على ضرورة ترصيد تقييم محمية المحيط الحيوي للأركان. في هذا الإطار، تم التوقيع على اتفاقية تروم تعزيز تسويق المنتوجات العضوية من الأركان، بين الحكومة والفدرالية البيمهنية للاركان والفدرالية البيمهنية للمنتجات العضوية بالمغرب. ويحظى قطاع الأركان بأهمية خاصة في إطار مخطط المغرب الأخضر، الذي يستهدف الرفع من إنتاج زيت الأركان إلى 10 آلاف طن خلال السنة المقبلة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• قال شكيب بنموسى، رئيس اللجنة المكلفة بإعداد النموذج التنموي الجديد، إنه لا ينتظر من اللجنة أن تقدم تقريرا يحدد نموذجا في شقه الاقتصادي القياسي الصرف، وإنما أن تنتج مرجعا يتضمن مبادرات وإجراءات وبرامج ملموسة وقابلة للتحقيق. وهكذا، وعلى عكس ما كان متوقعا، فإن أفق الإسقاطات لن تكون بعيدة، وستتراوح ما بين 10 و 15 سنة. وأبرز بنموسى أن اللجنة المكلفة بإعداد النموذج التنموي هي لجنة استشارية، مضيفا أن تقريرها سيكون مرجعا مشتركا حتى يتم، وبمجرد تقديمه، استغلاله من ق بل الفاعلين الذين سهروا على إعداده.

• نسبة (الحد الأدنى للأجور / متوسط الأجور) مرتفعة بشكل كبير في المغرب”، هذا ما كشف عنه باحثو بنك المغرب، في ورقة عمل حول الحد الأدنى للأجور وتأثيره على الاقتصاد، نشر البنك المركزي، مؤخرا. وانتقل الحد الأدنى للأجور، والحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي بالمغرب في سنة 2019، على التوالي، إلى 2.698 درهم و 1.903 درهم شهريا، أي ما يقارب 14.13 و 9.15 درهم في الساعة تواليا، مقابل 1،659 درهم و 1075 درهم، على التوالي، في سنة 2009، بعد أن تمت مراجعتهما 10 مرات خلال هذه الفترة.

* البيان:

• نفت الأمم المتحدة، بشكل قاطع، “الشائعات” حول تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، مؤكدة أن هذه الادعاءات “مغلوطة ولا أساس لها من الصحة”. وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ” أود التوضيح بأن هناك شائعات تفيد بأن الأمين العام اتخذ قرارا بشأن تعيين مبعوثه الشخصي الجديد إلى الصحراء (…) هذا غير صحيح ولا أساس له من الصحة”. وأوضح المتحدث خلال مؤتمره الصحفي اليومي بمقر الامم المتحدة في نيويورك أن “عملية اختيار مبعوث شخصي إلى الصحراء جارية، ويعتزم الأمين العام تعيين مبعوث له بمجرد اكتمالها”.

• وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والغرفة العامة للتجارة بهونغ كونغ مذكرة تفاهم، تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون التجاري والتقني والاقتصادي بين المغرب وهونغ كونغ. وتروم المذكرة ترسيم التعاون والتفاهم من أجل شراكة بناءة ومثمرة بين الطرفين، وتفعيل الأهداف المتفق عليها في هذا المجال. واتفق الجانبان على توفير مساعدة متبادلة للنهوض بالتعاون بينهما لتسهيل الولوج إلى الأسواق الإقليمية، والنهوض بالاستثمارات في مجالات مشتركة، وتنظيم أنشطة متنوعة لتعزيز فرص الشراكة بين المغرب وهونغ كونغ.

* رسالة الأمة :

• قال وزير الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بليسوتو، ليسيغو ماكغوتي، إن مملكة ليسوتو “عازمة” على تطوير وتعزيز علاقاتها الثنائية مع المملكة المغربية في العديد من المجالات. وأضاف ماكغوتي، في ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن هذا التعاون يهم قطاعات الفلاحة والتعليم والماء والصحة والتكوين في المجال الدبلوماسي والتعاون العسكري. وأضاف وزير الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بليسوتو، الذي كان قد أعلن تعليق جميع القرارات والتصريحات الصادرة سابقا عن هذا البلد الواقع في جنوب القارة الإفريقية بخصوص الصحراء المغربية و”الجمهورية الوهمية”، أن هذه الزيارة “تأتي في لحظة مهمة من علاقاتنا الثنائية”، وستفتح “صفحة جديدة” في العلاقات بين المغرب وليسوتو.

• صنف تقرير مؤشر “أداء تغير المناخ لسنة 2020 ” المغرب في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا وضمن الدول المتقدمة على مستوى العالم في مجال حماية المناخ والأكثر وعيا بأهمية التغيرات المناخية. وحسب التقرير، الذي صدر عن المؤسسة الألمانية “جيرمان واش” وشبكة العمل المناخي في أوربا، والمعهد الجديد للمناخ”، فقد حل المغرب في المرتبة السادسة عالميا، مسبوقا بالسويد في المرتبة الرابعة والدنمارك في المركز الخامس، في حين لم يمنح تقرير هذه السنة، وعلى غرار تقارير السنوات الماضية، أي دولة المراتب الثلاثة الأولى نظرا لعدم وجود أي دولة ملتزمة بشكل مثالي بتعهد المجتمع الدولي في اتفاق باريس بحصر ارتفاع درجة حرارة الأرض. ومنحت المؤسسة الألمانية للمغرب معدل 70.63 نقطة، مقابل 70.48 نقطة حصل عليها في تقريرها للسنة الماضية، ليكون بذلك البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ضمن قائمة تضم 14 دولة مستجيبة بشكل مرتفع لاتفاق باريس بشأن المناخ.

* لوماتان :

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء 11 دجنبر 2019م، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله المصادقة على مشروعي قانونين وعلى اتفاقيتين دوليتين. وهكذا، تمت المصادقة على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، وعلى مشروع قانون يتعلق بمراقبة تصدير واستيراد السلع ذات الاستعمال المزدوج، مدني وعسكري، والخدمات المتصلة بها. ووفاء من المغرب بتعهداته والتزاماته الجهوية والدولية، صادق المجلس الوزاري على مشروعي اتفاقيتين دوليتين متعددة الأطراف، مدعومتين بمشروعي قانونين. ويتعلق الأمر بالاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالاتفاقيات الضريبية لتفادي تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح، والاتفاق متعدد الأطراف بين السلطات المختصة بشأن تبادل الإقرارات الضريبية عن كل بلد”.

• فازت مدينة الداخلة، ببروكسيل، بجائزة المدينة الرياضية الأور-متوسطية 2020، وذلك خلال حفل نظم بالبرلمان الأوروبي. وجاء منح هذا الاستحقاق لمدينة الداخلة اعترافا بجهود المغرب من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية، لاسيما في مجال النهوض بالرياضة. كما يأتي هذا الفوز تتويجا للجهود المبذولة من طرف السلطات المحلية، والمصالح الخارجية، ومجموع الجمعيات والأندية الرياضية، من أجل جعل الداخلة وجهة رياضية بامتياز، سواء من حيث تنظيم التظاهرات الوازنة طوال السنة، وتطوير البنيات التحتية، أو وضع سياسات وبرامج تروم النهوض بممارسة الرياضة.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail