انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان آلة الغيطة والأصوات التراثية بالحسيمة

انطلقت مساء السبت بمدينة الحسيمة فعاليات النسخة الثانية لمهرجان آلة الغيطة والأصوات التراثية المقامة تحت شعار “الموسيقى التراثية، تاريخ وأصالة”.

وتميز حفل افتتاح دورة هذه السنة المنظمة بدار الثقافة مولاي الحسن بالحسيمة من طرف جمعية جوهرة البحر الأبيض المتوسط للتربية والثقافة والفنون الحسيمة وذلك في إطار الشراكة المبرمة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة بعرض بديع لفرقة بني يزناسن القادمة من مدينة بركان، حيث رسم أعضاؤها لوحة فنية سافر من خلالها الجمهور إلى عوالم فن الغيطة الممزوج بإيقاعات الركادة ولعلاوي والمنكوشي.

وصعدت بعضدها إلى منصة العرض فرقة صنهاجة القادمة من مدينة تارجيست، والمعروفة بأدائها لإيقاعات الهيت، حيث تجاوب معها الجمهور الحاضر بعفوية، ثم تلتها فرقة اولاد الشيخ عيسى من امزورن التي أمتعت الجمهور بروائع من التراث الريفي، واختتم الحفل بفرقة اولاد حي المنزه بمنوعات من فن الشعبي.

وموازاة مع فعاليات هذا المهرجان، ستنظم ندوة فكرية تتمحور حول “الموسيقى التراثية بين الأمس واليوم” من تأطير الدكتور عبد الصمد المجوقي، إلى جانب تنظيم معرض للمنتوجات التقليدية تحت إشراف التعاونيات المنضوية تحت لواء الجمعية الإقليمية المسيرة لفضاء التعاونيات بالحسيمة.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail