عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* لا في إيكو:

• أمام الارتفاع الهام للواردات، وما يترتب عن ذلك من تفاقم في العجز التجاري والاضرار بالصناعة المحلية، لن يتوانى المغرب عن التراجع عن اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمها مع أكثر من 50 بلدا، هذا ما كشف عنه وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، حفيظ العلمي، مؤخرا بمجلس المستشارين. الموقف الذي عبر عنه العلمي لم يمر مرور الكرام في مجتمع الأعمال. وجدد العلمي موقفه بهذا الخصوص أمام نظيرته التركية روحار بيكان في اسطنبول. ونجحت ضغوط العلمي في إحداث لجنة تقنية مغربية تركية، لدراسة جميع إمكانيات إعادة موازنة الميزان التجاري.

* فينونس نيوز إيبدو :

• مركز النقديات يعلن عن إطلاق حل الأداء عبر الهاتف المحمول (عليباي) على مستوى السوق المغربية، والذي يعد من أكثر وسائل الأداء استعمالا بالعالم. واعتبر ميكايل الناصري، المدير العام للمركز، أن هذا الحل سيتيح للتجار المغاربة تحصيل المزيد من الأداءات المترتبة عن 500 ألف سائح صيني متوقعين بحلول عام 2021. وأضاف أن طرق الأداء المقبولة من جانب التجار المحليين تضطلع بدور حاسم في قرارات السياح الصينيين الخاصة بعملية اقتناء مختلف المنتجات والخدمات ، مشيرا إلى أن هؤلاء السياح يستعملون بالأساس وسائل الأداء عبر الهاتف المحمول أثناء تنقلاتهم بالخارج.

* لا نوفيل تريبين :

• أعلنت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير عن إطلاق قطب الاحتياط التابع للصندوق، من 13 إلى 15 دجنبر الجاري بالرباط، أول برنامج للابتكار المفتوح تحت عنوان “بريفواثون 2019 .. سباق الابتكار لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط”. وذكر بلاغ للمجموعة أن هذا الحدث الإبداعي والتشاركي، الذي يندرج في إطار مشروع التحول الرقمي لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، سيعبئ مواهب وكفاءات متنوعة، داخلية وخارجية، من أجل بلورة أفكار جديدة وانبثاق خدمات مبتكرة باستثمار كافة الإمكانيات الرقمية. ويسعى هذا السباق المنظم تحت شعار الذكاء الجماعي، إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي وإعادة التفكير في تجربة صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط إزاء الزبناء.

* شالانج :

• شركة الطيران المنخفض التكلفة “توي فلاي” (TUI Fly) تحذف رحلات جوية بين المغرب وإسبانيا، في الوقت الذي تعزز فيه شركة “ريانير” الإيرلندية خطوطها الجوية بين أوروبا والمغرب. وحذفت شركة (توي فلاي) خطين يربطان بين مطار الناظور العروي ومدينتي أليكانطي ومدريد، فضلا عن الخط الذي يربط بين مطار محمد الخامس بالعاصمة الإسبانية. وكانت الشركة قد شرعت في تأمين هذه الرحلات الصيف الماضي، قبل أن تقرر بعد أشهر أن هذه الخطوط لا تحقق المردودية الكافية.
* لو روبورتير:

• انعقد بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الاجتماع الثاني للجنة المغربية السعودية العسكرية المشتركة، تحت الرئاسة المشتركة للجنرال دو كور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، والجنرال رئيس مديرية التعاون الدولي بالقوات المسلحة للمملكة العربية السعودية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن أشغال هذا الاجتماع تمحورت حول حصيلة التعاون العسكري بين القوات المسلحة بالمملكتين برسم سنتي 2018 و2019، وتخطيط أنشطة التعاون برسم سنة 2020.

* تيل كيل :

• المغرب يمكنه أن يصبح مصدرا للنفط الأخضر قبل عام 2030، هذا ما كشف عنه معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة. وأبرز المعهد أنه سيشرع بوضع أول تجربة لاختبار العديد من التقنيات لإنتاج الهيدروجين ومشتقاته من الطاقات المتجددة، من خلال “غرين انيرجي بارك” ، وشركائه – مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من الجانب المغربي، وكذلك “فرونهوفر” ومعاهدها، من الجانب الألماني. المعهد أكد أن بعض الدراسات أظهرت أن المغرب يمكن أن يحصل على حصة بين 2 و 4 بالمئة من سوق الهيدروجين العالمي.

* لوتون :

• قالت شركة (Euler Hermes)، المتخصصة في التأمين على القروض، أن الفترة 2019-2020 صعبة على المقاولات المغربية، ولاسيما مقاولات البناء والتجارة بالتقسيط. وخفض الخبراء تصنيف المخاطر بالمغرب من “B1” (منخفض) إلى “B2” (متوسط)، وذلك بسبب ارتفاع عدد حالات إفلاس المقاولات، التي ستبلغ رقما قياسيا في سنة 2020 (9000 حالة)، نتيجة طول آجال الأداء، التي تقدر في المتوسط بـ84 يوما في سنة 2019.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا :

• الرقمنة ستمكن من تعزيز القطاع الفلاحي وضمان الأمن الغذائي بعدد من جهات القارة الإفريقية. أكد مدير نظم المعلوميات بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ماجد الحلو، خلال لقاء نظمه البنك الإفريقي للتنمية ووزارة الفلاحة، أن التحول الرقمي للقطاع الفلاحي يشكل فرصة للنهوض بالحكامة الجيدة للسياسة الفلاحية. وفي هذا الإطار، أطلق البنك الإفريقي للتنمية دراسة تشخيصية لمؤهلات الفلاحة الرقمية بالمغرب، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”.

* لو كانار ليبيري :

• أعطت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بإقليم الصويرة، انطلاقة المرحلة الثانية من آليتها المتنقلة “المثمر” برسم الموسم الفلاحي 2019-2020. وأفاد بلاغ للمجموعة بأن المرحلة الثانية المخصصة للأشجار المثمرة، تواكب برنامج التنمية الذي يشرف عليه المهندسون الزراعيون لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث ستمكن من تشجيع أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة. وستساهم هذه المرحلة في توسيع نطاق البرنامج، إذ إلى جانب زراعة الزيتون، سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح بالإضافة إلى إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وكرسيف.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail