عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين:

* أخبار اليوم :

• كشف ميكايل الناصري، المدير العام لمركز النقديات عن إطلاق حل الأداء عبر الهاتف المحمول (عليباي) على مستوى السوق المغربية، وهو ما يمكن المشتغلين في مجال التجارة من الرفع من رقم معاملاتهم مع السياح الصينيين . واعتبر الناصري، خلال ندوة صحفية، أن هذا الحل سيتيح للتجار المغاربة تحصيل المزيد من الأداءات المترتبة عن 500 ألف سائح صيني متوقعين بحلول عام 2021 . وأضاف أن طرق الأداء المقبولة من جانب التجار المحليين تضطلع بدور حاسم في قرارات السياح الصينيين الخاصة بعملية اقتناء مختلف المنتجات والخدمات ، مشيرا إلى أن هؤلاء السياح يستعملون بالأساس وسائل الأداء عبر الهاتف المحمول أثناء تنقلاتهم بالخارج . ويعتبر حل ( عليباي ) محفظة إلكترونية ، تسمح لحامليها بإجراء مختلف العمليات انطلاقا من الهاتف المحمول .

• أكد المدير العام لمكتب السياحة، عادل الفاكر، على أهمية صناعة السياحة بالنسبة للاقتصاد المغربي ،مشيرا الى أن النشاط السياحي يمثل 8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني. وأشار، خلال “القمة المغربية للسياحة” التي نظمت مؤخرا في لندن، إلى أن القطاع يخلق 520 ألف وظيفة مباشرة ، مبرزا أن إجمالي عدد السياح الوافدين إلى المغرب ارتفع من 9.3 مليون في عام 2010 إلى 12.2 مليون في 2018. وأضاف أن المغرب ، أحد البلدان الأكثر زيارة في إفريقيا ، يعد وجهة مفضلة للبريطانيين ، مشيرا إلى أن المملكة تهدف إلى جذب مليون سائح بريطاني بحلول عام 2022.

* المساء :

• في مؤشر على مواجهة مفتوحة بين الموثقين والعدول بسبب الاختصاصات والصلاحيات الواردة في قانون المالية 2020، اتهم الموثقون بعض العدول بانتحال صفة الموثق وتضمينها في اللوحة البيانية الخاصة بهم والوثائق الصادرة عنهم. وجاء التوتر بين الطرفين بعد نشر “المساء” لاحتجاج العدول على حرمانهم من الاحتفاظ بمبلغ الضريبة على الدخل برسم الربح الناتج عن تفويت العقار ومنحها للموثقين فقط، وسعيهم إلى تغيير هذا المعطى، من خلال عقد لقاءات مع رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين. وجاء رد فعل الهيئة الوطنية للموثقين قويا من خلال اتهام العدول بمحاولة الترامي على اختصاصاتهم وحقوقهم القانونية المكتسبة، مهددة باللجوء إلى القضاء ضد ما أسمته “الانتهاكات المستمرة، لهيئة العدول اتجاه مهنة التوثيق ومنتسبيها”.

• وقعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وبنك المغرب، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، على اتفاقية تعاون في مجال الوقاية من الرشوة ومحاربتها في القطاع المالي . وتشمل مجالات التعاون الواردة في هذه الاتفاقية بالأساس تبادل الخبرات والتجارب في ميدان الوقاية من الرشوة ومحاربتها، وتنظيم أنشطة تحسيسية وتكوينية لفائدة العاملين بهذه المؤسسات والفاعلين في القطاع المالي وكذا إعداد دراسات وتحليلات من أجل تعزيز التحكم في مخاطر الرشوة. وأوضح والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجوهري، خلال حفل التوقيع، أنه سيتم إدراج هذه الاتفاقية ضمن خارطة طريق سنوية تشمل العديد من الإجراءات، لاسيما في مجال التحسيس والتكوين واليقظة .وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تهدف أساسا إلى تقاسم الخبرات والتجارب وكذا تعزيز الكفاءات.

* الأحداث المغربية :

• قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، إن الإشكالات المطروحة في تنزيل عدد من مضامين القانون الجنائي تعود إلى الممارسة القضائية وفهم النصوص القانونية وتأويلها، مشيرا، في مداخلة له بالجامعة الشعبية لحزب الحركة الشعبية، إلى أن تعثر مشروع القانون الجنائي مرده إلى تجريم الإثراء غير المشروع. ولفت الرميد إلى أن مشروع القانون يعاني عطالة زمنية امتدت 4 سنوات و7 أشهر، على الرغم من أنه خلا من القضايا الخلافية على مستوى الحريات الفردية.

• بعد مصادقة الحكومة على مرسوم تحديد شروط وكيفيات تعيين أعوان شرطة المقالع تطبيقا لمقتضيات القانون 27 .13 المتعلق بالمقالع، الصيف الماضي، بدأت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء في تفعيل مضامينه على أرض الواقع، حيث أعطى الوزير الوصي على القطاع، عبد القادر عمارة، الانطلاقة لبرنامج اختيار وتكوين أفراد شرطة المقالع، بعد أن أصبحت قوانینه التنظيمية جاهزة للتفعيل. واطلع عمارة خلال اللقاء، الذي ضم مسؤولين من وزارته، على مختلف مراحل برنامج الإعداد لانطلاقة هذه المرحلة من إعداد المراقبين، وذلك في أفق الشروع في عملهم في غضون السنة المقبلة، حيث سيقومون بعملية مراقبة المخالفات التي ترتكب في المقالع وتحرير محاضر بشأنها وتسليمها إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز. ويمنح قانون المقالع الضوء الأخضر لأعوان شرطة المقالع بالولوج إلى المقالع ومواقع الجرف وأماكن تخزين ومعالجة المواد المستخرجة ومعاينتها وفق الشروط المحددة في قانون المسطرة الجنائية.

* العلم :

• أكدت وزارة الصحة استمرار تلبية الحاجيات الدوائية لمرضى داء السل بصفة منتظمة، وتنفي ما يروج حول انقطاعها وذلك بفضل المجهودات القيمة التي تبذلها الأطر الصحية على الصعيد الوطني والجهوي والإقليمي، وذلك على ما إثر ما تداولته بعض المنابر الإعلامية وشبكات التواصل الاجتماعي بخصوص عدم توفر الأدوية الخاصة بعلاج داء السل. وجاء في بلاغ لوزارة الصحة، بهذا الخصوص ” وإذ تنفي وزارة الصحة المعلومات الخاطئة بهذا الصدد، فإنها تؤكد للمرضى المصابين بداء السل والرأي العام أن تزويد جميع المؤسسات الصحية المعنية، بالأدوية لعلاج داء السل متواصل بدون انقطاع “.

• أفاد وزير الداخلية، في بلاغ تذكيري بأنه يتعين على المواطنات والمواطنين غير المقيدين حاليا باللوائح الانتخابية، تقديم طلبات تسجيلهم فيها قبل متم شهر دجنبر الجاري. وجاء في البلاغ أنه “في إطار المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2020، ينهي وزير الداخلية إلى علم المواطنات والمواطنين، خاصة منهم الشباب، ذكورا وإناثا، غير المقيدين حاليا في اللوائح المذكورة، البالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2020، والذين لا يوجد بهم مانع قانوني، أنه يتعين عليهم تقديم طلبات تسجيلهم فيها قبل متم شهر دجنبر الجاري”. وأضاف البلاغ أن طلبات القيد الجديدة تقدم من طرف المعنيين بالأمر إما مباشرة لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم أو عن طريق الموقع الإلكتروني (www.listeselectorales.ma).

* أوجوردوي لو ماروك :

• الحكومة تعزز الترسانة القانونية لمكافحة غسل الأموال. في هذا الإطار، صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع قانون رقم 12.18 بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال، تقدم به وزير العدل. وعززت المادة 2 لائحة الأشخاص الخاضعين لتشمل الكازينوهات ومؤسسات ألعاب الحظ، وتجار الأحجار الكريمة أو المعادن النفيسة، أو العادية، أو الأعمال الفنية.

* البيان :

• أفاد بلاغ للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بأن دراسة تحديات الملاءمة مع التحولات الرقمية في المنظومات الإعلامية شكلت محور المباحثات التي جرت بين رئيسة الهيأة، لطيفة أخرباش، ورئيس المجلس الأعلى للسمعي البصري الفرنسي، روك أوليفيي ميستر. وخلال مباحثاتهما، يضيف البلاغ، استعرض الطرفان التحدیات المتعددة التي بات یتعین على الهیأتین مواجهتها بهدف ملاءمة آلیات وأدوات وحدود مجال التقنین مع التحولات التكنولوجیة والاقتصادیة العمیقة الناجمة عن المعطى الرقمي في المنظومات الإعلامیة والعادات الاستهلاكیة للمواطنین.

* ليكونوميست :

• المغرب يحصل على قرض بمبلغ مليار أورو (أجل 12 سنة) بنسبة فائدة تقدر ب 1.5 في المئة، بعد أن حصل قبل 5 سنوات على قرض بمبلغ مماثل (أجل 10 سنوات) ب 3.5 في المئة كنسبة فائدة. ويفسر الفرق في معدل الفائدة المطبق بين الفترتين بانخفاض معدلات الفائدة بأوروبا، وكذا بتحسن التوازنات الماكرو اقتصادية للمملكة. ويبدي المستثمرون ثقتهم في المغرب من خلال تخفيض هامش المخاطر ب 75 نقطة أساس.

* ليبراسيون :

• حققت مجموعة البنك العقاري والسياحي، خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، ناتجا بنكيا صافيا موطدا يزيد عن 1.81 مليار درهم، بزيادة تقدر بنسبة 8.8 في المئة مقارنة بسنة الفترة من سنة 2018. وتعزى هذه النتيجة إلى تحسن نتائج أنشطة السوق، التي بلغت 70 مليار درهم، في متم شتنبر 2019، بزيادة 7.8 في المئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018. وانتقلت ودائع الزبناء إلى نحو 41.5 ملار درهم خلال نفس الفترة مقابل 37.1 مليار درهم في متم شتنبر 2018.

* لوبينيون :

• تم بمراكش، إطلاق تحالف أعمال إفريقيا، وهي مجموعة عمل قارية من أجل توحيد مجمل الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة حول رؤية واستراتيجية تنمويتين مشتركتين، وذلك بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب. جاء ذلك في أعقاب حوار أعمال نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على هامش النسخة الثانية من قمة الأعمال الأوروبية-الإفريقية، وذلك بحضور رؤساء وممثلي منظمات أرباب العمل الذين شاركوا في هذا الحدث. وسيبدأ تحالف أعمال إفريقيا مناقشات مع (أعمال أوروبا)، وهي منظمة أوروبية تدافع عن مصالح أرباب العمل في القطاع الخاص أمام الاتحاد الأوروبي، وذلك من أجل فتح باب الحوار بين المجموعتين على درب تطوير تحالف أعمال إفريقيا وتنفيذ خريطة الطريق التي وضعها.

* الاتحاد الاشتراكي :

• حذر المركز المغربي للظرفية، من الآثار السلبية لتراجع الولوج للانترنت عالي الصبيب، على الاقتصاد الوطني الداخلي و الخارجي، مشيرا الى ان الانترنت العالي الصبيب، يشكل واحدة من اللبنات الخفية، التي يعتمد عليها الاقتصاد المغربي، في مسيرته نحو النمو و التطور الدائمين، التي لها عدة اثار ايجابية أيضا على التنمية المستدامة، لاسيما ما يتعلق بتدشين و إنشاء المشاريع، سواء على ارض الواقع، أو على مستوى القطاعين التكنولوجي و الرقمي، كالزيادة في نسب التشغيل، وتطوير المقاولات و علاقاتها الخارجية. وقال المركز، في نشرته الشهرية حول الظرفية، إن الولوج للانترنيت عالي الصبيب يمثل رهانا استراتيجيا بالنسبة للمغرب، إذ سيمكن من رفع الدخل الفردي للمواطن، والحد من البطالة وجلب الاستثمارات الخارجية، وتمتيع السوق المغربي بنمط اقتصادي يستند على التنوع والابتكار.

• قال البروفسور سمير أحيد، رئيس الجمعية المغربية لاقتصاد منتجات الصحة، إن ولوج المغاربة إلى الدواء الجنيس ما يزال ضعيفا ولا يرقى إلى الطموحات والأهداف التي تم تسطيرها، خاصة وأن هذا النوع من الأدوية يتميز بالنجاعة والجودة، فضلا عن كلفته المنخفضة مقارنة بالدواء الأصلي. وأوضح أحيد، خلال مشاركته في المؤتمر المغربي السابع والمغاربي الخامس للجمعية الذي نظم ما بين 28 و 30 نونبر بالرباط، أن حصة الأدوية الجنيسة في القطاع الخاص هي جد ضعيفة، وفقا لتقديرات مؤسسة مختصة في المجال، في الوقت الذي يتم اعتمادها في القطاع العام بنسبة قد تصل إلى حوالي 80 في المئة، من خلال تزويد المستشفيات بكميات أكبر منها على مستوى الكم ي والعددي، وإن كان رقم المعاملات هو أقل بكثير مقارنة بالدواء الأصلي. وشد د أحيد على أن توسيع دائرة الإقبال على الأدوية الجنيسة وتشجيع القطاع الخاص على وصفها من أجل صرفها للمرضى سيمك ن صناديق التأمين من توفير ميزانية مهمة يمكن تسخيرها في خدمات صحية أخرى من خلال توسيع سل ة العلاجات أو اعتماد آليات أخرى جديدة تعود بالنفع على المواطنين.

* بيان اليوم:

• يركز اليوم العالمي للسيدا هذا العام على الدور الأساسي لمنظمات المجتمع المدني والمجتمعات المحلية في التصدي لفيروس فقدان المناعة المكتسبة. وتشير أرقام برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس نقص المناعة البشرية حول حالة الوباء، إلى تحسن في بعض الجوانب المتعلقة بالمرض، وتراجع في جوانب أخرى، حيث انخفض معدل الإصابات الجديدة بـ40 في المئة منذ 1997، و16 في المئة منذ 2010، وتراجعت أعداد الوفيات المرتبطة بالفيروس بنسبة 55 في المئة منذ أعلى مستوياتها في 2004، و33 بالمئة منذ 2010، في ظل بلوغ عدد المصابين رقما قياسيا وصل إلى 38 مليون شخص. ووعيا بالدور الهام للمنظمات المدنية في مساعي القضاء على الوباء، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في رسالة وجهها بمناسبة اليوم العالمي للسيدا، على “الحاجة إلى الاستفادة من دور المنظمات التي تقودها المجتمعات المحلية التي تقدم الخدمات المتعلقة بالفيروس وتدافع عن حقوق الإنسان وتقدم الدعم”. وأضاف غوتيريش أنه “حيثما وجد للمجتمعات المحلية إسهام، يغدو التغيير واقعا، ويؤتي الاستثمار أكله، وتصبح المساواة والاحترام والكرامة حقيقة واقعة”، معتبرا المجتمعات المحلية المدخل إلى القضاء على السيدا.

• وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب و جمعية (هومير المغرب / HOMERe Maroc ) اتفاقية شراكة تتعلق بتعزيز قابلية تشغيل الشباب الخريجين . وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها الرئيس بالنيابة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، محمد البشيري ، ورئيس جمعية ( هومير المغرب ) كادي فتح الله ، النهوض بكل الأنشطة لفائدة الطلبة الشباب، وتنمية قابليتهم للتشغيل على المدى الطويل . وأبرز البشيري، في كلمة بالمناسبة، أن الرهانات المتعلقة بالتكوين والتشغيل تعد من أولويات الاتحاد العام لمقاولات المغرب، لافتا في الوقت ذاته إلى أن هذه الشراكة تروم تقديم مساهمة فعلية لها صلة بإشكالية التكوين والتشغيل ، وكذا الاستجابة لحاجيات المقاولات، علاوة على تمكين الطلبة الشباب، الذين يتوفرون على قليل من الموارد، من الدراسة والتكوين بالخارج .

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail