عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* تيل كيل :

• برلمان. صادقت لجنة المالية بمجلس النواب، ليلة 12 إلى 13 نونبر الجاري، بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع القانون المالي 2020. وأدرج أعضاء هذه اللجنة عدة تعديلات على النسخة الأولى من النص. ويتعلق الأمر على الخصوص بالمادة 9 المتعلقة بعدم الحجز على ممتلكات الدولة. وأكد نواب الأغلبية أن تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في حق الدولة والسلطات المحلية يتعين أن يخضع لعدة شروط، من بينها أن تنفيذ النفقات ينبغي أن يكون في حدود الاعتمادات المفتوحة برسم الميزانية الحالية، في غضون 90 يوم ا من تاريخ الإشعار بالتنفيذ (بدلا من 60 يوم ا) .

* ماروك إيبدو :

• نظمت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، بشراكة مع (Humanité Inclusion)، ندوة تحت عنوان “تحديات مهنية مؤسسات الحماية الاجتماعية في المغرب: قطاع الإعاقة”. وأكدت المؤسسة، في بيان لها، أن هذا الاجتماع يهدف إلى تعزيز النقاش بين مهنيي مؤسسات الحماية الاجتماعية، والفاعلين المؤسساتيين المكلفين بتنظيم عمل هذه المؤسسات ومهنيي التكوين في مجال العمل الاجتماعي. وتم التركيز خلال النقاشات على جودة التكفل بالمستعملين والكفاءات المطلوبة لتحقيق الأهداف المنشودة.

* لوروبورتير :

• في إطار الجهود المبذولة من أجل رصد العناصر المتشددة الحاملة لمشاريع إرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الثلاثاء، من إيقاف أحد المتطرفين الموالين ل”داعش” يبلغ من العمر 31 سنة، والذي ينشط بمدينة كلميم. وذكر بلاغ للمكتب أن التحريات الأمنية أكدت أن المشتبه فيه يقوم بالترويج والإشادة للفكر المتطرف ل”داعش” عبر تطبيقات وبرامج إلكترونية خدمة لأجندة هذا التنظيم الإرهابي، علما أن له شقيقا يقاتل بصفوف ما يسمى ب”الدولة الإسلامية” بالساحة السورية العراقية. وأسفرت هذه العملية عن حجز العديد من الأجهزة الإلكترونية والهواتف النقالة وكذا أسلاك كهربائية، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم المشتبه به أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجرى معه تحت إشراف النيابة العامة.

* لافي إيكو :

• وزارة الاقتصاد والمالية ترفع تحدي تغيير علاقة المواطن المغربي بالعملة الصعبة. وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، “يجب أن نضع قواعد جديدة في الصرف، تمثل قطيعة مع الوضع القائم”. وتابع أنه “اعتبارا من هذا العام، سنراجع عملية تقنين الصرف حتى لا يحتاج المغاربة إلى حسابات في الخارج”، مؤكدا أنه بهذه الطريقة ستتغير السلوكيات تدريجيا. وهكذا، ستسمح وزارة المالية للمغاربة، بحلول نهاية السنة الجارية، بأن تكون لديهم حسابات بنكية بالعملات الأجنبية أو بالدرهم قابل للتحويل بفضل نظام أكثر مرونة.

* فينونس نيوز إيبدو :

• توسيع الخدمات المالية عبر الأداء بواسطة الهاتف المحمول. ففي المغرب، يقتصر الأداء عبر الهاتف المحمول على الخدمات الأساسية مثل التحويل، لكن مع أكثر من 44 مليون مشترك، وبمعدل ولوج يصل إلى 127 بالمئة، يريد المغرب تعميم هذه المعاملات الإلكترونية قبل توسيع نطاقها لتشمل خدمات مثل التأمينات الصغرى والقروض الصغرى. وقال نيكولاس ليفي، المدير العام ل(إينوي ماني) .. “نحن مقتنعون بأن الأداء عبر الهاتف المحمول سيساعد على تحسين الولوج إلى القروض الصغرى والتأمينات، أو الاندماج المالي من خلال منتجات محددة وملائمة لأكبر عدد من الناس”.

* لوتون :

• بعثة اقتصادية هامة تمثل حركة مقاولات فرنسا تزور المغرب مؤخرا. وتم استقبال هذه البعثة، التي يقودها نائب رئيس هذه الحركة، والمتحدث باسمها، فابريس لو ساش، في 30 أكتوبر، بمقر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، من قبل المدير العام لهذه المؤسسة، عبد الرحيم حافيظي. وشكلت آفاق وفرص التعاون في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذا تعزيز العلاقات الثنائية في هذه المجالات الأساسية أبرز القضايا التي تمت مناقشتها خلال هذا اللقاء. وأبرز حافيظي، بهذه المناسبة، جودة العلاقات مع الشركات الفرنسية الشريكة، مقدما في هذا الصدد، السياق الذي يشتغل فيه المكتب حاليا، والذي يشهد تحولات عميقة، ورؤية جديدة وتوجيهات استراتيجية.

* لوكانار ليبيري :

• من بين 24 وزيرا بحكومة العثماني في صيغتها الثانية، 7 منهم فقط حصلوا في الوقت الراهن على المراسيم المتعلقة بصلاحياتهم. أما الوزراء الآخرون، أي 17، ما زالوا ينتظرون! وقد خلفت هذه الوضعية ارتباكا كبيرا في الوزارات المعنية. وتم تسجيل توتر بشكل خاص داخل الوزارات التي تم ربطها بأخرى بهدف تقليص عدد الحقائب الوزارية.

* شالانج :

• نشر معهد الأبحاث التابع ل”كريدي سويس”، تقريره حول الثروة العالمية، الذي يستعرض من خلاله ثروة الأسر في جميع أنحاء العالم. وكشفت المعطيات المتعلقة بالمغاربة أن مستوى متوسط الثروة للشخص البالغ ارتفع بنسبة 2.5 بالمئة ما بين 2018 و2019، حيث بلغ 12.929 دولارا على الرغم من أن 75.5 بالمئة من البالغين في المغرب يمتلكون أقل من 10.000 دولار من الثروة.

* لا نوفيل تريبون :

• بعد كيغالي في أبريل الماضي، استضافت العاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقيا المرحلة الثانية من منتدى الأعمال رفيع المستوى “استثمر في المغرب – جولة جوهانسبورغ”، التي تنظم بمبادرة من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات. ويهدف هذا الحدث الاقتصادي الكبير إلى تعزيز الفرص الاستثمارية التي تتيحها السوق المغربية للفاعلين الاقتصاديين الرئيسيين في القارة. وشارك حوالي 150 من رجال الأعمال وصناع القرار في جولة جوهانسبورغ. ويعد المغرب أول زبون للبنك الإفريقي للتنمية، من خلال 35 مشروعا تدعمها المؤسسة المالية الإفريقية، بالتزامات تبلغ قيمتها حوالي 3 مليارات دولار مع نهاية شتنبر 2019.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا :

• على هامش الدورة الثانية لمعرض الاستيراد الدولي الصيني، وقعت مجموعة التجاري وفا بنك اتفاقية شراكة مع مجموعة بنك الاستيراد والتصدير الصيني، وهي المؤسسة المالية الرئيسية المسؤولة عن دعم استراتيجية الصين في التجارة الدولية والاستثمار والتعاون الاقتصادي. وتتناول مذكرة التفاهم هذه تشجيع الصادرات الإفريقية إلى الصين، وتمويل الاستثمار، وبناء المناطق الصناعية في البلدان التي توجد فيها مجموعة التجاري وفا بنك من خلال صندوق بقيمة 5 ملايير دولار الذي أنشأه بنك التصدير والاستيراد الصيني. وبهذه المناسبة، قال محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، “إن هذه المذكرة ستسمح لمصرفنا بدعم الفاعلين النشطين في المحور الصيني الإفريقي، وتشجيع تطوير الشركات المصدرة في المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء من أجل الوصول إلى السوق الصينية”.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail