عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم :

• حصلت وزارة التربية الوطنية على زيادة في ميزانيتها خلال سنة 2020 تصل إلى أزيد من 10 مليار درهم، لتنتقل من 62 مليارا و32 مليون درهم سنة 2019 إلى 72 مليارا و424 مليون درهم. ونصت مذكرة تقديم مشروع قانون المالية، على أبرز توجهات سياسة الوزارة المستقبلية ممثلة في تحسين ظروف تمدرس التلاميذ من أجل ضمان الإنصاف والمساواة في الولوج إلى التمدرس والرفع من مردودية المدرسة العمومية. برنامج عمل 2020، يستهدف مواصلة تنزيل البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي، لبلوغ 100 في المئة في أفق 2028، بتعبئة 1.65 مليار درهم خلال سنة 2020. كما ستعمل الوزارة على تفعيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة لتسهيل اندماجهم التدريجي في المنظومة التربوية.

• ارتفعت النتيجة الصافية المعدلة لحصة المجموعة لاتصالات المغرب، خلال التسعة أشهر الأولى لسنة 2019، بنسبة 3ر1 في المئة، لتقارب 65ر4 مليار درهم. وحسب النتائج الموحدة التي نشرتها المجموعة، فقد سجلت المجموعة رقم معاملات بلغ في نهاية شتنبر الماضي ما قيمته 31ر27 مليون درهم، أي بزيادة بلغت 6ر0 في المئة، وذلك بفضل الزيادة في رقم المعاملات لأنشطتها في المغرب ب 3ر1 في المئة. وبفضل انخفاض النفقات التشغيلية وتحسن معدل الهامش الخام، وصلت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لمجموعة اتصالات المغرب (EBITDA) إلى 40ر14 مليار درهم في نهاية شتنبر 2019، بزيادة 9ر6 في المئة، في حين بلغ معدل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 7ر52 في المئة.

* المساء :

• ستكون أمام المغاربة الذين لم يصرحوا بأموالهم التي قاموا بتهريبها إلى الخارج آخر فرصة لإعادتها عبر أداء المساهمة الإبرائية. فالإجراء الذي أعلنت عنه الحكومة بالعفو عن هذه الفئة عبر التسوية الطوعية سيكون آخر فرصة أمامهم، حيث ستدخل ابتداء من بداية سنة 2021 اتفاقية متعددة الأطراف بغرض التبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية مع دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وسيضع التبادل الآلي للمعلومات أصحاب الحسابات المالية بالخارج في ورطة حقيقية. وكشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بمناسبة تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2020 بمجلس النواب، أن هذا الإجراء يمثل آخر فرصة لتسوية الوضعية تجاه قوانين الصرف والالتزامات الضريبية. وسيتم في هذا الإطار تبسيط الإجراءات المتعلقة بالصرف وإحداث الحسابات البنكية بالعملة الصعبة ضمن هذه العملية.

• في خضم الجدل حول مشروع قانون المالية الذي كشفت الحكومة عن توجهاته الرئيسية، أعادت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الحديث عن الضريبة على الثروة في مقترحاتها الموجهة إلى رئيس الحكومة بخصوص مشروع قانون المالية. وأوضحت المركزية النقابية أن إحداث الضريبة على الثروة سيمكن من محاربة تمرکزها استحضارا لمصلحة الوطن أولا، بدل المصالح الخاصة للذين استفادوا من الامتيازات ليساهموا في حل الإشكالات الاجتماعية. كما طالبت النقابة المذكورة بوضع حد لكل الاعفاءات الضريبية غير المنتجة، مما يفرض إعادة تقييم التحفيزات الضريبية أخذا بعين الاعتبار المرونة والنجاعة الضريبيتين، مع تقييم الأداء في الزمن، و تقييم الاقتصاد – الاستثمار – الإنتاج والنسيج الاجتماعي، إلى جانب خلق فرص الشغل اللائق والمنتج للقيمة المضافة.

* الأحداث المغربية :

• تنظم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ما بين 21 أكتوبر و4 نونبر 2019، حملة وطنية حول موضوع تنمية الطفولة المبكرة. وتأتي هذه العملية ترجمة للتوجيهات الملكية إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الأولى للتنمية البشرية المنعقدة في 19 شتنبر الماضي، والتي أكد من خلالها على زيادة الوعي بأهمية هذا الموضوع لدى الأشخاص المستهدفين والتأكيد على تأثيره الإيجابي على الطفل والأسرة والمجتمع. “وتهدف هذه الحملة الوطنية إلى توعية المواطنين بأهمية هذه المرحلة الأساسية من الحياة (الطفولة المبكرة) لتنمية الرأسمال البشري. وتستهدف جمهورا واسعا جدا من المواطنين برسائل موجهة بشكل خاص لآباء الأطفال الصغار والمهنيين والجهات الفاعلة في مجال الطفولة المبكرة والقادة وصناع القرار، لاتخاذ التدابير المناسبة في مجال الصحة مثل رعاية الأم والطفل أو التعليم قبل المدرسي.

• حصل المغرب، من خلال الفاعل في مجال البريد (بريد المغرب)، ببرن بسويسرا، على شهادة المطابقة لمعايير الأمن البريدي S58 و S59 للاتحاد البريدي العالمي، ليصبح بذلك أول بلد من منطقة الشرق الأوسط وفي إفريقيا يحصل على هذه الشهادة. ونقل بلاغ لمجموعة (بريد المغرب) عن المدير العام للمجموعة، أمين بنجلون التويمي، قوله إن “هذا التتويج يأتي ليؤكد انخراط المجموعة في مسار التميز، ويبرز قدرتها على تأمين الإرساليات البريدية، وطريقة نقلها، والسلسلة اللوجيتسكية بأكملها”. وأوضح البلاغ أن الحصول على هذه الشهادة جاء إثر مهمة افتحاص أجريت في غشت الماضي، حيث تم استعراض جميع العمليات التشغيلية المستخدمة على مستوى منصات معالجة الإرساليات البريدية ل(بريد المغرب). وأضاف أن الافتحاص مكن من تقييم عمليات المراقبة الأمنية لمكاتب تبادل الإرساليات الدولية ل(بريد المغرب)، ومقارنتها بالمعايير التي وضعها الاتحاد البريدي العالمي.

* الحركة:
•بنشعبون يكشف ملامح مشروع قانون مالية 2020 أما مجلسي البرلمان ويؤكد أن الحكومة تخصص ما يناهز 26 مليار درهم لدعم القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة
ووفقا لمشروع قانون مالية 2020،الذي قدمه محمد بنشعبون ،وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة الإثنين في جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان، فإن الحكومة تتوخى تحقيق نمو اقتصادي مع مواصلة التحكم في التضخم وضمان استقرار التوازنات المالية.وتوجه أولويات المشروع بالأساس لدعم البرامج الاجتماعية، وتقليص الفوارق، وتسريع تنزيل الجهوية، وتحفيز الاستثمار ودعم المقاولة عبر اتخاذ مجموعة من التدابير لاستعادة الثقة ومواكبة الشركات الصغيرة جدا والمتوسطة والمقاولة الذاتية، وتمكين الشباب من إطلاق مشاريعهم والاستفادة من كل فرص الاندماج المهني والاقتصادي.

* العلم :

• يتضح من خلال العرضين اللذين تقدم بهما وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، بمناسبة إحالة مشروع القانون المالي برسم سنة 2020 على البرلمان، أن الرهان كبير على إعادة الثقة، والذي هيمن كمصطلح محوري خلال التقديم: الثقة لدى المواطن، الثقة لدى المستثمر، والثقة لدى الملزم. وفي هذا الإطار، أبرز محمد بنشعبون، أن المرحلة الراهنة حافلة بالتحديات والرهانات الاقتصادية والاجتماعية، التي تستوجب بلورة نموذج تنموي يكون أكثر حرصا على تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية وتوطيد الثقة. • قال محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، إن الحق في الحصول على المعلومة، الذي دخل القانون المتعلق به حيز التنفيذ يوم 13 مارس 2019، من الحقوق الأساسية للمواطنين، وذلك لارتباطه الوثيق بحياتهم اليومية وممارسة حرياتهم، ودوره الهام في تعزيز الثقة في الإدارة، وتشكيله حافزا لتشجيع الاستثمارات، وبالتالي آلية لإنعاش الاقتصاد الوطني، مؤكدا على أهمية إقرار مبدأ مجانية الحصول على المعلومات، وإمكانية استعمالها أو إعادة استعمالها شريطة أن يتم ذلك لأغراض مشروعة، مع الإشارة إلى مصدرها وبدون تحريض مضمونها. وتعكف رئاسة النيابة العامة في هذا الصدد على إعداد دليل حول المعطيات والمعلومات والإحصائيات الواجب نشرها تفعيلا للقانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وكذا توقيع اتفاقية شراكة مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية بهدف التنسيق والتعاون في مجال معالجة الشكايات المتعلقة بحماية المعطيات الشخصية، وتكوين قضاة النيابة العامة وأطر اللجنة في هذا الميدان، ومواكبة النيابات العامة بالمحاكم فيما تقوم بها من إجراءات بخصوص القانون رقم 09.08، الذي يهم أيضا الأجانب المقيمين بالمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

• قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إنه سيتم إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يسمى “صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية” ترصد له 6 ملايير درهم على مدى 3 سنوات في إطار الشراكة بين الدولة وبنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك. وأبرز بنشعبون، في معرض تقديمه لمشروع قانون المالية لسنة 2020 خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان، أن هذا الصندوق، الذي يأتي تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية، سيخصص بالأساس لدعم الخريجين الشباب وتمكينهم من الحصول على قروض بنكية لتمويل مشاريعهم، وكذا دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة العاملة في مجال التصدير، وخاصة نحو إفريقيا، وتمكين العاملين في القطاع غير المنظم من الاندماج المهني والاقتصادي.

• أكد كاتب الدولة في التربية والتكوين المهني بالحكومة الإسبانية، أليخاندور تيانا فيرير، بتطوان، أن المغرب يحتضن أكبر شبكة للمؤسسات التعليمية الإسبانية بالخارج. وقال أليخاندرو تيانا، في كلمة بالمعهد الإسباني “السيدة ديل بيلار” بتطوان خلال حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية للسنة الأكاديمية 2019 – 2020 للمؤسسات التعليمية الإسبانية بالخارج، إن “إسبانيا تتوفر في المغرب على أهم شبكة للمراكز والمؤسسات التعليمية بالخارج، بعض هذه المراكز لها تاريخ عريق”. وأشار إلى أن هذا الحفل يؤكد “متانة علاقات الصداقة والتعاون العريقة مع هذا البلد الجار العزيز، المغرب”، موضحا أن هذه العلاقات “تمر بفترة جيدة، خاصة في المجال التربوي”. وتوقف عند الجهود التي تقوم بها وزارة التربية والتكوين المهني الإسبانية من أجل مواصلة تحديث المنظومة التعليمية للمؤسسات الموجودة بالخارج، خاصة عبر انتقاء أفضل المدرسين تأهيلا وتكوينا والأكثر تجسيدا لقيم الثقافة الاسبانية والقادرين على كسر الصور النمطية لبناء جسور الحوار والتعايش مع الآخر.

* بيان اليوم :

• بعد إطلاق المواقع الإلكترونية الإخبارية الجهوية لكل من جهة الشرق، وطنجة تطوان الحسيمة، ومراكش-أسفي، وفاس – مكناس، والعيون الساقية الحمراء، أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء أربعة مواقع إخبارية جديدة خاصة بالأقطاب الجهوية الرباط-سلا–القنيطرة “maprabat.ma”، والدار البيضاء – سطات “mapcasablanca.ma”، وسوس–ماسة “mapagadir.ma”، وبني ملال- خنيفرة “mapbenimellal.ma”. ويندرج إطلاق هذه البوابات الإلكترونية الجديدة، التي تنقل المستجدات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية والبيئية والثقافية، ضمن استراتيجية وكالة المغرب العربي للأنباء الرامية إلى مواكبة الورش المهيكل للجهوية المتقدمة المعتمدة من طرف المملكة. وستمكن هذه المواقع الجديدة، التي تأتي في إطار 12 موقعا إخباريا جهويا، موقع إلكتروني خاص بكل جهة، من الولوج إلى محتوى متنوع وشامل باللغتين العربية والفرنسية، بما في ذلك القصاصات، ومقاطع الفيديو، والصور، والرسومات البيانية، علاوة على نشر محتوى هذه البوابات على منصات مواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك، تويتر، أنستغرام…).

• تمكنت عناصر من المديرية الجهوية للجمارك للشرق، نهاية الأسبوع المنصرم بالناظور، من إحباط محاولتي استيراد لبضائع مهربة تفوق قيمتها الإجمالية 8ر1 مليون درهم، حسب ما أفاد بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. وأوضح المصدر ذاته أن عملية أولى همت، السبت المنصرم، تفتيش سيارة خفيفة على مستوى المعبر الحدودي فرخانة، وأسفرت عن حجز 50 لوحة إلكترونية مستعملة و99 هاتفا ذكيا جديدا و28 أخرى مستعملة و16 شاشة مستعملة و62 شاشة هاتف من ضمنها 50 شاشة مستعملة، و108 شواحن مستعملة و95 سماعة جديدة و27 هاتفا ذكيا معطلا بحوزة مواطن مغربي. وأضاف البلاغ أن عملية ثانية جرت مساء الأحد الماضي، مكنت من حجز أزيد من 360 هاتفا ذكيا جديدا، و14 حاسوبا محمولا مستعملا بميناء الناظور، مشيرا إلى أن المحجوزات التي عثر عليها كانت مخبأة بعناية في الصناديق الجانبية لشاحنة مخصصة للنقل الدولي البري، وذلك بفضل جهاز للمراقبة تم وضعه على مستوى الأرصفة خلال عملية الرسو.

* رسالة الأمة:

• أكد نور الدين العماري، الخبير في القطاع المينائي والنقل البحري، أن المخطط المديري لتطوير البنيات التحتية المينائية الخاصة بأنشطة صناعة السفن في أفق 2030، كفيل بخلق قيمة مضافة شأنه شأن الاستراتيجيات الصناعية الأخرى التي تسلط عليها الأضواء الإعلامية كمخطط التسريع الصناعي. وطالب العماري بضرورة توفير المناخ والظروف الملائمة لجلب الاستثمارات الخارجية، خاصة بعد إطلاق طلب العروض، وكذا تفعيل الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وقال في هذا الصدد، إن المؤهلات التي يتوفر عليها القطاع تتطلب مواكبة قطاعات أخرى لهذه الاستراتيجية، كقطاع التكوين المهني وفق دعامات تكوينية تستجيب ل”البروفيلات” التي تتطلبها الشركات الوطنية والأجنبية. وأضاف الخبير البحري أن المغرب يملك كل الشروط التنافسية ليكون قبلة للفاعلين في صناعة السفن ومنافسة الموانئ الإسبانية في الجزيرة الخضراء وألميريا وبرشلونة. كما يملك خارطة طريق واضحة متمثلة في الاستراتيجية الوطنية لتطوير البنيات التحتية المينائية الخاصة بأنشطة صناعة السفن 2030.

• أكدت مذكرة الظرفية برسم شهر أكتوبر، التي أصدرتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن المغرب سجل تطورا اقتصاديا مختلطا في سياق تباطؤ الاقتصاد العالمي، الذي أكده صندوق النقد الدولي، بتوقعه أن ينخفض النمو العالمي من نسبة 3.6 في المئة المسجلة سنة 2018 إلى 3.0 في المئة سنة 2019، في ظل ارتفاع عدم اليقين، لاسيما في ما يتعلق بالصراع التجاري الصيني الأمريكي. وعلى الصعيد الوطني، سجلت المذكرة أنه على المستوى القطاعي، باستثناء القطاع الزراعي وبعض فروع القطاع الصناعي التي لا تزال مساهمتها السلبية في النمو محدودة، حافظت بقية الأنشطة على وجهها الجيد. كما ذكرت أن من السمات الأخرى لهذه الديناميكية، أن الطلب المحلي يظهر سلوكا إيجابيا، تماشيا مع توحيد الاستهلاك المنزلي والحفاظ على الجهد الاستثماري.

* لوماتان :

• مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب امبراطور اليابان الجديد ناروهيتو، الذي جرى يوم الثلاثاء بالقصر الإمبراطوري بطوكيو. وحضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد حفلا رسميا مدته ثلاثين دقيقة، ارتدى خلاله الامبراطور الجديد، البالغ من العمر 59 عاما، زيا تقليديا يعود إلى عصر هيان (القرن الثامن – الثاني عشر) واعتلى فيه عرش الأقحوان. وابتدأت مراسم الحفل بدخول أفراد الأسرة الإمبراطورية، القاعة، بخطوات بطيئة، مرتدين أزياء تقليدية فاخرة صممت خصيصا لهذه المناسبة. وبعد رفع الستائر عن عرشي كل من الامبراطور ناروهيتو، وزوجته الامبراطورة ماساكو، تم وضع “تاكاميكورا” و”ميشوداي”، على منصات خاصة من الذهب.

• أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بـ”الدور الريادي” لجلالة الملك محمد السادس في إرساء “إصلاحات جريئة وذات حمولة كبيرة على مدى العقدين الماضيين”. وأبرز وزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو، في بيان مشترك صدر في ختام الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي المغرب- الولايات المتحدة، “الدور الريادي لجلالة الملك محمد السادس في إرساء إصلاحات جريئة وذات حمولة كبيرة على مدى العقدين الماضيين”. كما أعرب رئيس الدبلوماسية الأمريكية، خلال هذه الدورة التي ترأسها إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن “تقديره للدعم القيم والموصول الذي يقدمه جلالة الملك في القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل السلام في الشرق الأوسط، والاستقرار والتنمية في إفريقيا، وكذلك الأمن الإقليمي”.

* ليكونوميست :

• 400 مليون درهم، حجم المداخيل التي يجلبها السياح الممارسون لرياضة الغولف في مراكش. وبذلك، يظل هذا القطاع بأهمية بالغة على مستوى جلب العملة الصعبة وتسجيل أكبر عدد من الليالي السياحية، والقيمة المضافة. ولهذا، يراهن المهنيون والمجلس الجهوي للسياحة (CRT) على هذا القطاع، ويأملون في وضع استراتيجية منفصلة لسياحة الغولف. ويشار إلى أن سائح الغولف ينفق 61 بالمئة أكثر من السائح التقليدي خلال فترة إقامته.

* أوجوردوي لو ماروك :

• صندوق دعم التماسك الاجتماعي يواجه صعوبات، حيث أن النفقات في ارتفاع متواصل، بينما تسجل الايرادات منحى تنازليا. ووفق ا للأرقام التي حملها التقرير حول الحسابات الخاصة للخزينة، فإن الإيرادات التي حققها هذا الصندوق، مع الأخذ في الاعتبار الرصيد المرحل، سجلت انخفاض ا سنوي ا بلغ 5.26 بالمئة خلال الفترة 2016-2018. في المقابل، سجلت النفقات ارتفاعا كبيرا، من خلال زيادة سنوية بنسبة 20.12 بالمئة في الفترة من 2016 إلى 2018. وارتفاع عدد المستفيدين يفسر هذه الوضعية. وحسب التقرير، فقد بلغت إيرادات صندوق سنة 2018 ما قيمته 10.380 مليون درهم، مما ساهم في تمويل العديد من البرامج، مثل “راميد” وتيسير” و”مليون محفظة”، ومساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا المساعدة المباشرة للنساء الأرامل في وضعية هشة.

* لوبينيون :

• افتتحت شركة (لاماطم)، المتخصصة في تصنيع منتجات النسيج الطبي، بالمنطقة الصناعية ببرشيد، أول وحدة صناعية تابعة لها، بغلاف استثماري قيمته 120 مليون درهم. وأبرز وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هذا الاستثمار “الهام جدا”، وفضلا عن مساهمته في تنشيط الشغل بالمنطقة، سيقوم بتدعيم المنظومة الصناعية للنسيج الموجه للاستعمال التقني، الذي يعتبر قطاعا مبتكرا يزخر بفرص واعدة للتنمية. وقال إن هذه الوحدة الصناعية تأتي لتعزز القدرة الإنتاجية في مجال النسيج الطبي بالمغرب، خاصة المنتجات الموجهة للسوق الخارجية، مسجلا أن الوحدة، التي تشغل حاليا 350 شخصا، لن تسهم فقط في تنشيط السوق المحلية، بل إنها ستقوي القدرات التنافسية للمغرب على المستوى الدولي من خلال توجيه نحو 90 في المائة من الإنتاج نحو التصدير.

* البيان :

• قال محمد بنعبد القادر، وزير العدل، إن عدالة فاعلة كفيلة بتطوير مناخ الأعمال وجلب المزيد من الاستثمارات للمملكة. وأكد بنعبد القادر، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الثانية لمؤتمر مراكش الدولي للعدالة الذي ينظم حول موضوع “العدالة والاستثمار: التحديات والرهانات” أن العدالة والتنمية الاقتصادية مرتبطان بشكل وثيق. وأوضح الوزير أن تطوير جاذبية الاستثمارات لا يتحقق فقط عبر اعتماد إجراءات اقتصادية ومؤسساتية ولكن أيضا من خلال خلق مناخ للأعمال ملائم وجذاب. وأكد الوزير على الأهمية القصوى والاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب للاستثمار باعتباره خيارا استراتيجيا موضحا الأهمية الكبرى التي يكتسيها اختيار شعار هذه الدورة التي ستنصب على بحث الاشكاليات المرتبطة بالاستثمار وبصفة خاصة تحيين التشريعات وتعزيز دور العدالة وتدعيم التعاون الدولي في مجال الأعمال، إلى جانب تقاسم التجارب الناجحة في هذا المجال فضلا عن اعتماد مقاربات مشتركة للخروج بتوصيات ملموسة.

* ليبيراسيون :

• تفاعلت مصالح الأمن الوطني بمدينة تينغير، بسرعة وجدية كبيرة، مع تدوينة منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن صورة لشخص يلتحف النقاب، وتدعي أن ثلاثة أفراد يتنكرون في زي نسائي قاموا بمحاولة استدراج تلاميذ قاصرين في مؤسسة تعليمية، كما قاموا بارتكاب نفس الفعل الإجرامي في وقت سابق بأحد الدواوير القروية الكائنة بضواحي تينغير. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه، وتنويرا للرأي العام، وتبديدا للمخاوف التي قد تتسبب فيها هذه التدوينة نتيجة تداعياتها المحتملة على الإحساس بالأمن لدى المواطنين، تؤكد مصالح الأمن بمدينة تينغير أنها فتحت بحثا دقيقا على ضوء هذه التصريحات المنشورة، وراجعت بشأنها كلا من الطاقم الإداري والأطر التعليمية بالمدرسة المذكورة في التدوينة، وكذا أسر وعائلات العديد من التلاميذ، فلم يثبت لها تسجيل أي فعل إجرامي مماثل.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail