عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* أخبار اليوم:

• بلغ عدد طلبات زواج القاصرات في المغرب سنة 2018، المودعة لدى وزارة العدل سنة 2018، ما مجموعه 32 ألفا و104 طلبات زواج، مقابل 30 ألفا و312 طلبا سنة 2016. وكشف رأي استشاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، حول زواج القاصرات، قدم من خلاله محمد رضا الشامي، رئيس المجلس، معطيات وزارة العدل، بينت أن ما بين 2016 و2018، حصلت 85 في المئة من طلبات الزواج على الترخيص، علما أن إحصائيات وزارة العدل “لا تأخذ بعين الاعتبار إلا طلبات زواج القاصر والزواج المبرم”، أما الزواج غير الموثق شرعيا، أو “زواج الفاتحة، فلا يرد في إحصائيات رسمية. وبخصوص مدونة الأسرة، اعتبر المجلس أنها لا تنسجم مع الاتفاقيات الدولية، داعيا إلى ملاءمة أحكامها مع الدستور.

• حققت مجموعة المكتب الشريف لفوسفاط رقم معاملات بلغ 27.582 مليار درهم في النصف الأول من عام 2019 ، مسجلا بالتالي زيادة بنسبة 4 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وأوضح الرائد العالمي في مجال الفوسفاط أن هذا النمو جاء مدعوما بشكل رئيسي بالزيادة المسجلة في أحجام وأسعار الحامض الفوسفوري، مما ساعد على تخفيف انخفاض الأداء في قطاعي الصخور والأسمدة. علاوة على ذلك، عززت المجموعة مكانتها الرائدة في آسيا من خلال تزايد صادرات الحامض الفوسفوري، وخاصة إلى الهند، حيث كان الطلب مدفوعا بزيادة الإنتاج المحلي للأسمدة.

* المساء :

• في الوقت الذي يسعى المغرب إلى وضع قانون إطار للنظام الضريبي، عبر جعله أكثر عدلا لجميع المغاربة، كشفت استقالة عمر فرج، المدير العام للضرائب، وجود خلافات داخل الوزارة وخارجها بين هذا الأخير ومحمد بنشعبون، وزیر الاقتصاد والمالية ومسؤولين آخرين، وذلك حول الإصلاح الجبائي الذي يجري الإعداد له لمحاربة التهرب الضريبي والغش، الذي ساهم في إثراء بعض الأطراف على حساب خسارة خزينة الدولة لمداخيل مالية مهمة. وكشف محمد دعيديعة، الكاتب العام للنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، في تصريح ل(المساء)، أن من دوافع استقالة فرج خلافه مع محمد بنشعبون، وهو الأمر الذي برز أكثر عند إعداد الإصلاح الضريبي، الذي تلته المناظرة الوطنية حول الجبايات، نتيجة لاختلاف الرؤى، حيث لم يوافق بنشعبون على الكثير من اقتراحات فرج بخصوص هذا الإصلاح الضريبي، ورفض الكثير من خلاصات فرج والإعداد الذي قام به.

• ذكرت مصادر عليمة أن عددا من القطاعات الحكومية تشهد تحركات تؤكد أن عددا من الوزراء باتوا على يقين بقرب إعفائهم بمناسبة التعديل الوزاري المقبل، وأكدت مصادر (المساء) أن بعض أعضاء الحكومة بدؤوا يحزمون حقائبهم ويرتبون الملفات التي كانت بحوزتهم، استعدادا لمغادرة سفينة حكومة العثماني، بعد فشلهم في تدبير الملفات التي أسندت إليهم. وفي مقابل الوزراء الذين تأكد لديهم قرب مغادرتهم للحكومة، تعيش أسماء أخرى حالة من الترقب في انتظار أن تتضح معالم التعديل الحكومي. لكن المؤكد، وفق مصادر موثوقة، هو أن هذا التعديل لن يكون جزئيا، بل من شأنه أن يفرز حكومة جديدة بعدد من الوزراء الجدد وهيكلة جديدة تضع حدا لتشتيت الصلاحيات بين الوزراء وكتاب الدولة. واستبعدت مصادر الجريدة إمكانية استبدال مواقع بعض الوزراء من خلال منحهم قطاعات حكومية أخرى، في وقت بات واضحا أن هناك رغبة في استبعاد زعماء الأحزاب السياسية عن الحكومة، وهو توجه من شأنه أن يخرج النقاش والجدل حول الانتخابات المقبلة عن دائرة العمل الحكومي.

* الأحداث المغربية:

• تضرب أسوار من الكتمان حول سير المشاورات السياسية المفضية للتعديل الحكومي. وفي ما أكد مصدر من داخل التحالف الحكومي، أن الأمر لازال بعيدا عن الحسم في التسميات، واقتراح المستوزرين عن كل حزب مشارك في التحالف الحكومي، عاد مصدر مقرب من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ليؤكد في حديث مع (الأحداث المغربية) أن موضوع التعديل الحكومي محصور بين جلالة الملك والعثماني. وينتظر أن تباشر المشاورات السياسية المفضية للحسم في التعديل الحكومي فور عودة العثماني من تمثيل جلالة الملك محمد السادس في أعمال الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

• ترأس الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، رئيس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، لقاء تواصليا بالرباط مع سفراء البلدان الإسلامية المعتمدين لدى المغرب، خصص لإطلاعهم على مبادرة الاتحاد بشأن إمكانية إقرار يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المالكي استعرض، خلال هذا اللقاء الذي حضره المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اسيسكو)، سياق ودواعي هذه المبادرة البرلمانية، المعتمدة خلال الدورة الاستثنائية للجنة التنفيذية للاتحاد المنعقدة يوم 17 يوليوز الماضي بالرباط. وأكد أن الهدف من السعي إلى إقرار هذا اليوم من جانب الاتحاد هو نشر قيم التسامح والاعتدال والانفتاح والحوار الحضاري ودرء خطابات ومخاطر التطرف والعنف.

* الحركة :

جلالة الملك يؤكد أن الاستثمار في الجوانب اللامادية للتنمية البشرية يشكل المنطلق الحقيقي لبناء مغرب الغد،وشدد جلالة الملك، في الرسالة السامية التي وجهها إلى المشاركين في أشغال الدورة الأولى من المناظرة الوطنية للتنمية البشرية، التي انطلقت أمس الخميس بالصخيرات تحت شعار “الطفولة المبكرة: التزام من أجل المستقبل”، على أنه “غير خاف عليكم أن الاستثمار في الجوانب اللامادية للتنمية البشرية، والذي تعتبر الطفولة المبكرة أحد محاوره الأساسية، يشكل المنطلق الحقيقي والقاعدة الأساسية لبناء مغرب الغد”.

وأكد صاحب الجلالة، في الرسالة التي تلاها عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن هذه الخطوة تعد “أحد التحديات الواقعية التي نراهن على كسبها، من أجل فتح آفاق واعدة، وتوفير فرص جديدة أمام الأجيال الصاعدة”، مبرزا جلالته أن المغرب بذل ” مجهودات جبارة في ميدان الاهتمام بالطفولة المبكرة، من خلال تقليص نسبة الوفيات لدى الحوامل والأطفال، وكذا نسبة تأخر النمو وتحسين التغذية، والاستفادة من التعليم الأولي والخدمات الصحية لهذه الفئة”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن “الواقع لا يزال يعرف عجزا ملموسا على هذا المستوى، بفعل ضعف التنسيق في إعداد السياسات العمومية، وغياب الالتقائية والانسجام في التدخلات”.



* العلم :

• تصدر المغرب دول شمال إفريقيا في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2019، الصادر عن معهد “فريزر” الكندي، الذي يعد أحد المعاهد الرائدة في مجال السياسة العامة للأبحاث. وصنف تقرير المؤشر، الذي يقيس الحرية الاقتصادية في 162 دولة حول العالم، المغرب في المرتبة السابعة عربيا و92 عالميا، بحصوله على معدل 6.69 نقط، ليندرج ضمن الفئة الثالثة، والتي ضمت 39 دولة من أصل أربع فئات، أي بعيدا عن فئة الدول التي تتوفر على حرية اقتصادية قوية، وقريبا من الدول التي تعرف ضعفا في هذا المجال.

• أعاد حديث وزير الشؤون العامة والحكامة عن هامش الربح “الفاحش” الذي تجنيه الشركات النفطية العاملة في السوق الوطنية للمحروقات أسعار المحروقات إلى واجهة المشهد سوسيو اقتصادي من جديد في ظل تراجع القدرة الشرائية للمواطن المغربي، مما يجعل مجلس المنافسة في قلب دائرة التشاور والاستفسار عن مآل ارتفاع أسعار المحروقات التي أثارت الكثير من الجدل خلال الفترة السابقة، وبالتالي المشاركة في إيجاد الآليات الضابطة لوضع بات يثقل كاهل المستهلك والمهني بالمغرب. وقال الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، في أحد تصريحاته الإعلامية، أنه بغض النظر عن المساطر والآجال المنصوص عليها في القانون، يجب تذكير مجلس المنافسة بتوصيات جلسة الانصات التي عقدها مع النقابة العمالية خلال 25 دجنبر من الموسم الماضي، والتي قدمت بعض المقترحات المتعلقة بضبط وتحديد أثمان المحروقات، وفق ما يصون حقوق المستهلكين والمهنيين، ويوفر شروط المنافسة الشريفة للفاعلين بالقطاع في سياق المراعاة للقدرة الشرائية للمواطنين، وأوضاع الطبقة العاملة والمهنيين في القطاع.

* الاتحاد الاشتراكي:

• أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن الاستثمار في الجوانب اللامادية للتنمية البشرية يشكل المنطلق الحقيقي لبناء مغرب الغد. وشدد جلالة الملك، في الرسالة السامية التي وجهها إلى المشاركين في أشغال الدورة الأولى من المناظرة الوطنية للتنمية البشرية، على أنه “غير خاف عليكم أن الاستثمار في الجوانب اللامادية للتنمية البشرية، والذي تعتبر الطفولة المبكرة أحد محاوره الأساسية، يشكل المنطلق الحقيقي والقاعدة الأساسية لبناء مغرب الغد”. وأكد صاحب الجلالة، في الرسالة التي تلاها، عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن هذه الخطوة تعد “أحد التحديات الواقعية التي نراهن على كسبها، من أجل فتح آفاق واعدة، وتوفير فرص جديدة أمام الأجيال الصاعدة”.

• أعلنت الشركة البريطانية “أوروبا أويل للنفط والغاز” عن حصولها على ترخيص جديد للتنقيب في منطقة “إنزكان أوفشور”، التي تغطي مساحة 11228 كيلومترا مربعا في حوض أكادير، قبالة السواحل المغربية. وبدوره، أكد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على موقعه الرسمي، أنه وقع مع شركة النفط EUROPA OIL & GAS LIMITED اتفاقية نفطية تهم منطقة Inezgane Offshore البحرية في أكادير، وبموجب هذا الاتفاق سيتم العمل خلال الفترة الأولى من صلاحية الرخصة، على إعادة معالجة البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد والدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية . وأضافت الشركة أنه من المتوقع بعد استكمال إجراءات الرخص، أن تحصل على 75 بالمئة من فوائد الترخيص وإدارته مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الذي يحصل على 25 بالمئة المتبقية.

* بيان اليوم :

• نفى مجلس المنافسة أية مسؤولية له بشأن معلومات أوردتها بعض المصادر الصحفية بخصوص وجود اتفاق بين الشركات النفطية العاملة في السوق الوطني للمحروقات، موضوع الإحالة التنازعية المعروضة على أنظار المجلس. وأكد مجلس المنافسة، في بلاغ له، أن “مديرية التحقيقات لدى المجلس منكبة في المرحلة الحالية على دراسة أجوبة الشركات النفطية عن المؤاخذات التي تم تبليغها إليها طبقا لمقتضيات القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة”. كما أشار البلاغ إلى أنه فور انتهاء هذه المرحلة، وطبقا لما ينص عليه القانون، ستجتمع الأجهزة التداولية للمجلس في جلسة عامة لاتخاذ القرار المناسب بشأن هذه الإحالة.

• تم إطلاق المنصة الإلكترونية “startuphub” التي تهدف بالأساس إلى تبسيط معالجة طلبات المقاولات الراغبة في الحصول على علامة “المقاولة الناشئة المبتكرة في التكنولوجيا الحديثة”، بغية الاستفادة من بطاقة الأداء الدولية المقدمة من طرف مكتب الصرف. وأحدثت هذه المنصة، التي ترأس حفل إطلاقها الرسمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، من طرف وكالة التنمية الرقمية بشراكة مع مكتب الصرف، والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، وصندوق الضمان المركزي، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب. وفي هذا الصدد، سيتيح هذا الإجراء للمقاولات الناشئة المبتكرة المسجلة في هذه المنصة الإلكترونية المتوفرة على الرابط “www.startup.ma”، إمكانية أداء الخدمات المستوردة ذات الصلة بالأنشطة المعلوماتية، والاتصال بالعملة الصعبة، وذلك في حدود 500.000 درهم في السنة.

* ليكونوميست :

• هل أسعار السجائر توجد فعلا في المستوى الذي ينبغي أن تكون فيه؟ وهل يمكن دفع موزعي التبغ إلى الرفع من الأسعار ؟ مجموعة من الأسئلة تحاول الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة إيجاد إجابات لها عن طريق مطالبة تجار التقسيط بالإعلان عن المنتجات التي لم ترتفع أسعارها في 1 يناير 2019 أو في 1 أبريل 2019. وتظل السجائر القانونية والتي لم يتم تسويقها بعد معنية أيضا. وتم تحديد 7 مايو المقبل آخر أجل لتقديم هذه المنتجات. ويأتي هذا القرار بسبب سريان الشبكة الجديدة للضريبة الداخلية على الاستهلاك، منذ 1 يناير 2019، وكذا عدم الزيادة في أسعار عدد كبير من أنواع السجائر.

* أوجوردوي لو ماروك:

• ينظم حزب التجمع الوطني للأحرار، يومي 20 و 21 شتنبر الجاري بأكادير، أشغال الدورة الثالثة للجامعة الصيفية تحت شعار “تعبئة الشباب من أجل مشاركة سياسية مواطنة” ، وذلك بمشاركة أزيد من 5000 شاب وشابة من مختلف الجهات. وذكر بلاغ للحزب أن هذا الملتقى، الذي سيحضره رئيس الحزب وأعضاء المكتب السياسي وضيوف من داخل وخارج المغرب، سيفتتح أشغاله يوم 20 شتنبر ابتداء من الساعة السابعة مساء بمسرح الهواء الطلق بمدينة أكادير. وأضاف المصدر أن أشغال الورشات الموضوعاتية ستنطلق بكل من كلية الطب والصيدلة والجامعة الدولية لأكادير يوم 21 شتنبر ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، مشيرا إلى أن هذه الورشات ستتمحور حول قضايا منها: “نشجعو الشباب على المشاركة السياسية”، و”نبنيو خطابنا السياسي”، و”دور المرأة في التشجيع على المشاركة السياسية”، و”الشباب وآفاق النجاح في الانتخابات” و “قيم المقاولة والسياسة” و”الشباب وأساليب تدبير الحملة الانتخابية”.

* لوبينيون :

• دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى تسريع المسلسل الذي بدأ بالفعل والمتعلق بالقضاء على تزويج الأطفال والطفلات، بما يحقق المصلحة الفضلى للطفل طبقا لتعهدات المغرب في إطار الغاية الثالثة من الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030. وأكد المجلس، في رأيه حول موضوع تزويج الطفلات تحت عنوان “ما العمل أمام استمرار تزويج الطفلات بالمغرب؟”، والذي قدمت مضامينه خلال ورشة نظمت بالرباط، أنه لتحقيق هذا المبتغى ينبغي للمغرب وضع استراتيجية شاملة هدفها القضاء على هذه الممارسة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وسجل أن هذه الاستراتيجية يجب أن ترتكز على ثلاثة محاور أساسية، تهم تحسين الإطار التشريعي والمنظومة القانونية، من خلال ملاءمة أحكام مدونة الأسرة مع مضامين الدستور والاتفاقيات الدولية، عبر نسخ المواد 20 و21 و22 من المدونة المتعلقة بتزويج الأطفال، والعمل على تطوير الوساطة الأسرية.

.

* البيان :

• أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال)، تبعا لبلاغها الصادر بتاريخ 12 شتنبر الجاري في شأن الإعلان عن انطلاق الدورة السابعة عشرة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2019، عن اضافة جائزة خاصة بالرسم الكاريكاتوري. وأنهت الوزارة في بلاغ لها إلى علم كافة الصحفيات والصحفيين العاملين بمختلف المؤسسات الإعلامية الوطنية، أن الدورة السابعة عشرة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، ستعرف تفعيل المقتضيات الجديدة الواردة في المرسوم المنظم لهذه الجائزة الخاصة بالرسم الكاريكاتوري.

* ليبيراسيون :

• تقوم بعثة اقتصادية رفيعة المستوى من دوقية لوكسمبورغ الكبرى خلال الفترة ما بين 23 و26 شتنبر الجاري بزيارة للمغرب لاستكشاف آفاق التعاون ودعم وتعزيز الشراكة في المجالين الاقتصادي والرقمي بين البلدين . وقالت وزارة الاقتصاد في اللوكسمبورغ، في بيان لها، إن هذه البعثة التي ستكون ممثلة على مستوى عالي سيرأسها إتيان شنايدر نائب الوزير الأول وزير الاقتصاد وتضم وفدا من رجال الأعمال يتكون من حوالي ستين ممثلا لما يقارب 50 شركة ومقاولة تعكس النسيج الاقتصادي المتنوع والذي يتميز بالدينامية في اللوكسمبورغ .

* رسالة الأمة:

• حل المغرب في المرتبة الثانية من بين أفضل بلدان بالقارة الإفريقية التي يمكن الاستثمار بها خلال سنة 2020 متقدما بذلك لأول مرة على جنوب إفريقيا. وحسب تقرير صادر عن بنك (راند ميرشانت”، الذي يقيم التوقعات الاقتصادية وفرص الاستثمار في إفريقيا خلال سنة 2020، فقد حظي المغرب بالمرتبة الثانية كأفضل وجهة للاستثمارات الأجنبية السنة المقبلة، على اعتبار أنه يعتبر خامس أكبر سوق بالقارة السمراء، كما أنه يتوقع أن يحقق معدل نمو بلغ 4 بالمئة علی المدى المتوسط”. واعتبر تقرير “راند ميرشانت” أن بيئة التشغيل ساهمت في تحسين وضعية المغرب بشكل كبير منذ الربيع العربي، كما أن عودته إلى الاتحاد الافريقي وانضمامه إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا أدت إلى تعزيز جاذبيته الاستثمارية.

• حصل البروفيسور المغربي رشيد اليزمي، بباريس، على جائزة المستثمر العربي (أراب إنفيستور أوارد) في فئة “التطبيقات الخضراء، تقديرا لأبحاثه العلمية واختراعاته .وتم تسليم الجائزة لليزمي، خلال حفل أقيم بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم والثقافة (يونيسكو)، بحضور شخصيات من عالم الأعمال و البحث العلمي و الدبلوماسية .وكان رشيد اليزمي وراء العديد من الاكتشافات التي “أحدثت ثورة في حياتنا اليومية”، كما ان إنجازاته المتعلقة ببطاريات الليثيوم، والأساسية في الحياة العصرية التي تعتمد على الهواتف الذكية والطاقات المتجددة، أهلته للفوز بالجائزة المرموقة (درابر) التي تعادل جائزة نوبل بالنسبة للمهندسين.

* لوماتان : • يتميز الدخول التربوي الحالي بدخول القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين حيز التنفيذ، والذي سيمكن من ضمان استدامة الإصلاح وتحقيق التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية. وأكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، خلال عرض حول الدخول التربوي 2020-2019، قدمه بالمجلس الحكومي، أن عدد المستفيدين من العملية التعليمية بلغ 10 ملايين مستفيد، فضلا عن المجهود الذي بذل على مستوى التعليم الأولي، حيث تم تجاوز عتبة 820 ألف مستفيد.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail