عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء..

* الأحداث المغربية:

• كشف أحد الوزراء المقربين من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني أن المشاورات من أجل التعديل الحكومي لم يتم الشروع فيها، بعد قرابة ثلاثة أسابيع على خطاب العرش. وكان عدد من المتتبعين للشأن الحكومي ينتظرون اجتماعا للأغلبية الحكومية عبر مؤسسة زعماء التحالف الحكومي، لمباشرة المشاورات لإجراء التعديل الحكومي، لكن العطلة أجلت اللقاء. واعتبر المسؤول الحكومي في تصريح ل”الأحداث المغربية” أن “هذا التعديل أصبح واقعا مفروضا، لكن قادة الأغلبية لم يباشروا بعد أجرأته على أرض الواقع” مرجحا ذلك لوجود الكثير من المسؤولين الحزبيين في عطلة.

• أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس عفوه السامي عن 262 شخصا، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب . وذكر بلاغ لوزارة العدل بهذا الخصوص، أن العفو شمل مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة، حيث بلغ عدد المستفيدين من التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن 217 نزيلا. كما شمل العفو الملكي 45 شخصا يوجدون في حالة سراح.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أشادت إيفانكا ترامب، مستشارة وابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتماد المغرب لإطار تشريعي جديد متعلق بالأراضي السلالية، يكرس المزيد من المساواة والانفتاح على الاستثمارات لفائدة النساء على الخصوص. وكتبت إيفانكا ترامب بتويتر الاثنين، “نحيي الحكومة المغربية على هذه الخطوة الهامة”، مضيفة “نتطلع إلى دعم تنفيذها الكامل”. وقالت المستشارة الخاصة للرئيس الأمريكي إن “مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة ستواصل دعم الحقوق العقارية للنساء”، في إشارة إلى البرنامج الحكومي الذي أطلقته الحكومة الأمريكية في فبراير الماضي. ويهدف هذا البرنامج الذي تقوده السيدة إيفانكا ترامب إلى التمكين الاقتصادي لما يصل إلى 50 مليون امرأة بحلول سنة 2025، حيث تخصص الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نحو 50 مليون دولار كدفعة أولية لهذه المبادرة.

• بدأت، أول أمس الإثنين، 17 وحدة عسكرية عبر امتداد التراب الوطني، تمت تعبئتها من طرف القوات المسلحة الملكية، في استقبال الأفواج الأولى للخدمة العسكرية، في أولى عمليات انتقاء وإدماج فوج المجندين 2019-2020 في إطار الخدمة العسكرية، التي ابتدأت يوم الاثنين 19 غشت 2019 وستنتهي يوم 31 من نفس الشهر، وسيتم خلالها انتقاء 15 ألف مستفيد. هذا، واستقبلت القاعدة الجوية الثالثة للقوات المسلحة الملكية بالقنيطرة، أول أمس الاثنين، أول فوج مكون من 357 مدعوا ومدعوة للخدمة العسكرية برسم موسم 2019-2020. وحسب الملازم أول كمال أناوش، مسؤول أحد أفواج المدعوين، فإن القاعدة الجوية الثالثة للقوات المسلحة الملكية ستستقبل في المجموع 4285 مدعوا، من بينهم 353 من الإناث خلال عملية انتقاء وإدماج المدعوين للخدمة العسكرية. وأوضح، في تصريح للصحافة، أن العملية تبدأ باستقبال المرشحين وتدقيق الوثائق المطلوبة من أجل “اعتماد تسجيل المدعوين ومرافقتهم بعد ذلك إلى المراكز الاستشفائية للقيام بالتحليلات الطبية الضرورية”، مضيفا أن لجنة ستشرف بعد ذلك على معالجة الملفات وفي النهاية سيتم انتقاء 2495 مجندا من بينهم 288 من الإناث.

* العلم :

• جددت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية سيراليون، نبيلة تونيس، الاثنين بالرباط، التأكيد على “الدعم الدائم” لبلادها للوحدة الترابية للمملكة. وأوضح بلاغ مشترك صدر بمناسبة زيارة العمل التي قامت بها رئيسة الدبلوماسية السيراليونية للمغرب، أن السيدة تونيس نوهت في هذا الصدد بـ”الجهود التي يبذلها المغرب، عبر مخطط الحكم الذاتي، من أجل التوصل إلى حل سياسي وسلمي لقضية الصحراء”. وأضاف المصدر ذاته أن السيدة تونيس، التي أجرت مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، عبرت أيضا عن “الدعم القوي” لجمهورية سيراليون لدور الأمم المتحدة باعتبارها “الإطار الحصري” للمسلسل الرامي إلى التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع حول الصحراء.

• لقي 30 شخصا مصرعهم، وأصيب 1615 آخرون بجروح، إصابات 80 منهم بليغة، في 1115 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 12 إلى 18 غشت الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب.

* لوبينيون :

• ينظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب نسخته الثانية من الجامعة الصيفية يومي 13 و14 شتنبر2019 بالدار البيضاء، وذلك تحت شعار “ريادة الأعمال: محور أساسي لنموذجنا التنموي”. وذكر بلاغ للاتحاد أن هذا اللقاء يشكل فرصة لوضع تقييم محايد لنقاط قوة وضعف الاقتصاد المغربي. وأوضح المصدر ذاته أن الجامعة الصيفية تعد منصة استثنائية لنقاشات واقتراحات ملموسة للمستقبل، خاصة في سياق الدينامية المستمرة لنموذج جديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تجمع بين نمو قوي موجه نحو الإنتاجية، وتحسين الظروف المعيشية لجميع الفئات المجتمعية.

* ليبيراسيون :

• قال لويس مورا، الممثل الجديد لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب ، إن الصندوق مستعد للتعاون مع المندوبية السامية للتخطيط في مجال إحداث قواعد بيانات إقليمية. وبعد أن أشاد بالتقدم الذي أحرزه المغرب في القضايا المرتبطة بالسكان، أبرز مورا أن صندوق الأمم المتحدة للسكان والمندوبية السامية للتخطيط عازمان على تحسين السجل المدني وتطوير المرحلة الاستراتيجية الأولى للإحصاء العام للسكان والسكنى، الذي سينجزه المغرب في سنة 2024، لافتا إلى أن نظام الإحصائيات الذي تتوفر عليه المملكة يعد مثالا لإفريقيا والبلدان العربية.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail