لقاء بالحسيمة يبرز دور الشباب في النهوض بالتعليم

أبرز مشاركون في لقاء نظمته شبكة “مواطنون”، مساء أمس الجمعة بإمزورن (إقليم الحسيمة)، الدور الهام والأساسي الذي يضطلع به الشباب في النهوض بقطاع التعليم بالمغرب.

وأوضح ثلة من الأطر التربوية والمهتمين بقطاع التربية والتكوين، خلال هذا اللقاء المنظم بشراكة مع جمعية اليقظة للشباب والتشغيل الذاتي بالحسيمة، تحت شعار “دور الشباب في تطوير التعليم”، أن الشباب المغربي باعتباره قوة اقتراحية وبالنظر إلى المؤهلات العديدة التي يتوفر عليها، يضطلع بدور أساسي ومحوري في النهوض بقطاع التعليم وتطويره.

وأكد المتدخلون، وضمنهم طلبة باحثون وفعاليات من المجتمع المدني، على ضرورة تضافر جهود مختلف الفاعلين والمتدخلين لتعزيز الجهود الرامية إلى تشجيع انخراط ومساهمة الشباب في النهوض بقطاع التعليم.

من جهة أخرى، توقفت المداخلات عند واقع وآفاق قطاع التعليم بالمغرب وأبرز مستجدات الإصلاحات التربوية ، لاسيما القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي التي تعتبر رافعة للتنمية المتوازنة، وأهم المقتضيات والمستجدات التي تضمنها.

وأوصى المشاركون بضرورة تبني مقاربة تشاركية مع جميع الفعاليات، وتعزيز آليات التواصل والتفاعل بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في قطاع التعليم من أجل النهوض به وتطويره وجعله يتسم بالفعالية والجودة المطلوبة.

ويندرج هذا اللقاء، حسب المنظمين، في إطار النهوض بالدور المحوري للشباب في بناء مغرب الغد والمساهمة بفعالية في مختلف السياسات العمومية.

كما يأتي في سياق تعزيز الحوار والنقاش البناء بين الشباب، حول المواضيع الراهنة، باعتباره قوة اقتراحية هامة وفاعلا أساسيا في التغيير

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail