عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم :

• بعد تجميد الطلب المغربي المقدم صيف العام 2017 للانضمام إلى المنظمة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، انعقد أخيرا اجتماع رسمي بين المغرب وممثلي هذه المنظمة الإقليمية، وذلك باستضافة من نيجيريا، كبرى دول هذه المنظمة. الاجتماع، الذي انعقد منتصف الأسبوع المنصرم، وترأسته عن الجانب المغربي مديرة المكتب المغربي للهيدروكاربورات، أمينة بنخضرا، تمحور حول مشروع أنبوب الغاز الذي يفترض أن يربط بين المغرب ونيجيريا. وقدم المغرب ونيجيريا خلال الاجتماع الفوائد التي ستجنيها دول غرب إفريقيا من هذا الأنبوب، وهو ما يمكن أن يخفف من مخاوف هذه الدول وتحفظاتها على طلب الانضمام المغرب.

• خاب أفق انتظار الكسابة المغاربة للسنة الرابعة على التوالي، وهم الذين كانوا قد ألفوا تصدير وبيع أضاحي العيد في المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية بأسعار مرتفعة مقارنة مع الداخل المغربي، مما سيتسبب لهم في خسائر مادية مهمة، بعد أن قامت الحكومة الإسبانية بمنع استيراد الأكباش المغربية، استجابة لضغوطات لوبيات قطاع المواشي الإسبانية، تحت ذريعة إصابتها بمرض الحمى القلاعية، وهي التهمة التي تنفيها الجهات المغربية المختصة جملة وتفصيلا. هذا المنع غير المبرر والذي رفضته حتى الحكومة المحلية لمليلية، دفع بعض مغاربتها إلى شراء الثيران المحلية وتوزيعها في ما بينهم للتضحية بها بدل شراء الأكباش القادمة من الجزيرة الإيبيرية. وبلغت خسائر الكسابة المغاربة، الذين ألفوا تصدير نحو 3700 خروف إلى سبتة، و500 خروف إلى مليلية بمبلغ مالي يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 درهم للخروف الواحد، نحو 2.6 مليار سنتيم.

* المساء :

• كشف تقرير لمعهد الموارد العالمية أن المغرب ضمن أكثر الدول التي يهددها خطر الجفاف وشح المياه، مع ما لذلك من تداعيات على مستوى غياب الماء الصالح للشرب وجودته، وكذا على مستوى الصرف الصحي. وكشف التقرير أن المغرب حل في المركز 22 كأكثر الدول التي يهددها خطر الجفاف، حيث يشير إلى أن المغرب مهدد بفقدان ما بين 40 و80 في المئة من موارده المائية خلال السنوات المقبلة نتيجة الجفاف والتغير المناخي وقلة التساقطات وارتفاع درجات الحرارة. وهو ما سبق وذهبت إليه تقارير سابقة، قالت إن المغرب مهدد بحدة بمخاطر التغير المناخي وما تطرحه من تداعيات سلبية.

• عاد ملف “الختم الجمركي” إلى الواجهة بعد الإعلان عن صفقة جديدة من المنتظر أن تقطع مع عدد من الاختلالات التي طبعت هذه الخدمة التي تحقق رقم معاملات يقدر بـ60 مليار سنتيم. وعلمت “المساء” أن المديرية العامة للجمارك اتجهت نحو فرض شروط صارمة من أجل سد الثقوب التي كانت تهدر مداخيل مهمة من ميزانية الدولة، في ظل الانتقادات الكثيرة التي رافقت احتكار إحدى الشركات السويسرية لهذه العملية، التي تهدف بالأساس إلى وضع الختم الجمركي على المنتجات الخاضعة لضريبة الاستهلاك الداخلي، وخاصة علب السجائر وقنينات الكحول، والمشروبات الغازية، والمياه، مقابل تسعيرة متفاوتة تصل إلى درهمين و40 سنتيما عن كل تنبر، وهي الشركة التي كانت موضوع عدة تحقيقات نبهت إلى الغموض الذي يكتنف حقيقة الاستثمارات التي قامت بها في ظل النفخ الواضح في قيمة الدراسات وطبيعة الأرباح التي تجنيها، والتي تعاني من تضخم بعد فرض خدمة ب10 أضعاف ما هو معمول به في عدد من الدول، وهو ما يؤثر على ثمن البيع للمستهلك، الأمر الذي ترجم من خلال شكايات وضعت على طاولة وزارة المالية.

* الأحداث المغربية:

• أصدر معهد أماديوس مذكرة بعنوان “100 مقترح لنموذج وطني لتنمية مستدامة، وعادلة، وشاملة، ومبتكرة”، في إطار الدينامية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل نموذج تنموي متجدد. وأوضح بلاغ للمعهد أنه تم تحديد أربعة محاور في هذه المذكرة تعتبر ركائز جديدة للتنمية وتهم خلق فضاءات جديدة لنمو الاقتصاد، وتعزيز حكامة حديثة استباقية وقريبة في نفس الوقت من المواطنين، وتثمين رأس المال البشري بالمغرب، الذي يعد موردا حقيقيا لا يتم استغلاله على النحو الأمثل، وتعزيز موقع المغرب في محيطه الدولي. وأضاف البلاغ أن معهد أماديوس الذي يشتغل منذ شهور على هذا الموضوع ، نظم منذ سنة 2018 أزيد من عشر جلسات عمل وموائد مستديرة، خصصت لنموذج التنمية، جمعت أكثر من 80 من المشاركين المغاربة والأجانب من مختلف الآفاق (مسؤولون سياسيون، وخبراء، وفاعلون اقتصاديون، ومنظمات دولية، وجمعويون …)، مؤكدا أن إسهامات كل هذه الشخصيات شكلت مرجعية أساسية للتوصيات والمقترحات التي تضمنتها هذه المذكرة.

• خيبات جبهة (البوليساريو) تتوالى. فبعد أن سقطت جل أوراقها بمعقلها الرئيسي، أمريكا الجنوبية والوسطى، على إثر سحب عدد من الدول اعترافها مؤخرا، أكد سفير اليابان بالمغرب، تاكوجي هاناتاني، الخميس بالرباط، أن موقف بلاده من النزاع حول الصحراء “ثابت ولا يتغير”. وشدد هاناتاني، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، على أن اليابان لم تعترف إطلاقا ولن تعترف أبدا بالجمهورية المزعومة، وأنها تدعم دائما قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السفير الياباني أوضح أن اللقاءات التي تحتضنها بلاده في إطار (المنتدى الدولي بطوكيو حول التنمية بإفريقيا)، لا يتم خلالها استدعاء الجمهورية الوهمية، وتوجه الدعوة فقط للدول الـ54 المعترف بها دوليا، أعضاء الاتحاد الإفريقي.

* العلم :

• كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن معدل البطالة بالمغرب قد تراجع بشكل طفيف من 9.1 إلى 8.5 في المئة، مشيرة إلى أن هذا المعدل عرف انخفاضا من 13.7 إلى 12.4 في المئة بالوسط الحضري و ارتفاعا من 3 إلى 3.3 في المئة بالوسط القروي. وسجلت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2019، تراجعا يقدر بـ84 ألف عاطل بالوسط الحضري وزيادة قدرها 7000 عاطل بالوسط القروي، مشيرة إلى انخفاض العدد الإجمالي للعاطلين بـ77 ألف شخص على المستوى الوطني، منتقلا من مليون و103 ألف إلى مليون و26 ألف عاطل.

• أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بأنه تقرر بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وبشكل استثنائي، السماح لنزلاء المؤسسات السجنية بزيارة ذويهم لهم، والحصول على قفف المؤونة خلال اليومين المواليين لعيد الأضحى المبارك. وذكر بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بهذا الخصوص، أن هذا القرار يأتي تنفيذا لمقتضيات قرارها باستثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لإدخال قفة المؤونة، ونظرا لما لهذه المناسبة من وقع إيجابي على نفسية المعتقلين، وحفاظا على روابطهم الأسرية والاجتماعية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• تمحورت المباحثات التي أجراها المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، الخميس بالرباط، مع رئيس الفدرالية العالمية لقدماء المحاربين، دان فيكو بيركتون، حول تطوير العلاقات بين المؤسسات الراعية لقدماء المقاومين والمحاربين في إفريقيا. وأكد الكثيري، في تصريح للصحافة، أن الزيارة التي يقوم بها رئيس الفدرالية العالمية لقدماء المحاربين تروم تبادل الآراء والأفكار بشأن حاضر ومستقبل هذا المنتظم الدولي، الذي يعتبر المغرب عضوا نشيطا فيه، حيث يضطلع داخله بمهام وأدوار كبيرة. وبعد أن أشار إلى أن المغرب انتخب نائبا لرئيس المكتب التنفيذي للفدرالية العالمية لقدماء المحاربين خلال الجمع العام الـ29 للفدرالية، المنعقد في فبراير الماضي بباريس، أبرز أن هذه الزيارة تندرج في إطار التشاور حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها النهوض بأوضاع قدماء المحاربين والمقاومين في إفريقيا ماديا ومعنويا، وتنمية وتثمين الذاكرة التاريخية لهذه البلدان، مسجلا أهمية هذا الانتخاب، لكون المغرب يتوفر على مشترك تاريخي مع عدد من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء.

• أكد آخر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” أن عدد الأطفال المغاربة في سن التمدرس، الذين لم يتواجدوا داخل أسوار المؤسسات التعليمية وبالحجرات الدراسية ما بين التعليم الأولي والثانوي قد بلغ 1.53 مليون طفل إلى غاية سنة 2015، مبرزا أن هذا الرقم مرشح للارتفاع ليصل إلى 1.68 في أفق سنة 2030. وأبرز التقرير الجديد، الذي يتحدث عن “جيل 2030″، أن 242 ألف طفل كان من المفروض أن يكونوا يتابعون دراستهم في مستوى التعليم الابتدائي خلال 2015 الأمر الذي لم يتحقق، مشيرا إلى أن هذا الرقم مرشح للارتفاع ليصل إلى 298 ألفا في سنة 2030. وأكدت اليونيسف من خلال تقريرها الحديث أن 15 مليون طفل في الشرق الأوسط ومنطقة شمال إفريقيا هم خارج دائرة التمدرس وبأن الرقم قابل لمزيد من الارتفاع، منبهة إلى تبعات وتداعيات هذا الأمر على مستقبل الأجيال في هذه البلدان، وعلى سوق الشغل والبطالة وبالتالي مستوى النمو.

* بيان اليوم:

• أطلقت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) مشروع إنجاز “موسوعة الثقافة المغربية”، وذلك في إطار اهتمامها بالتعريف بحركية الثقافة المغربية وبمكوناتها العريقة والحديثة. وذكر بلاغ للوزارة، أن هذا العمل الضخم يهدف إلى توفير مصدر موسوعي يوثق لمظاهر الثقافة المغربية في مختلف أبعادها التراثية والمعرفية والفكرية والإبداعية والفنية، كما يعكس غنى الثقافة المغربية بمختلف مكوناتها وروافدها، العربية-الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية. وأضاف البلاغ أن الموسوعة ستشمل عددا هاما من المحاور من ضمنها التراث المادي، بمختلف مكوناته المتجلية، على سبيل المثال، في المواقع الأركيولوجية، ومواقع التراث العالمي، ومواقع الآثار التاريخية، والتراث المغربي على مستوى الأنظمة المائية، والتراث الثقافي المغمور في المياه.

• نفت وزارة الداخلية في بلاغ لها، أول أمس الخميس، تسجيل أي تأخر لمصالح الوقاية المدنية في تدخلها خلال عملية إطفاء الحريق الذي أودى بحياة الطفلة “هبة”، في سيدي علال البحراوي بإقليم الخميسات. وقال بلاغ الوزارة إن الوقاية المدنية، وبعد أن تم إشعارها بالحريق، استغرقت دقيقة واحدة للخروج من الثكنة، وثلاث دقائق للوصول لمكان الحريق وثلاث دقائق أخرى للسيطرة عليه، أي سبعة دقائق كتوقيت إجمالي لهذا التدخل. وأضاف البلاغ أنه يمكن التأكد من هذه الوقائع من خلال الاطلاع على بيان الهواتف المستعملة في الإشعار بالحريق، وسجل شركات الاتصالات الهاتفية الوطنية، بكل الطرق المتاحة قانونيا، مشيرا إلى أنه تم إشعار مصالح الوقاية المدنية التابعة اسيدي علال البحراوي، بنشوب حريق في الشقة السكنية، على الساعة 17 و13 دقيقة مساء، حيث خرجت وسائل التدخل من ثكنة الوقاية المدنية على الساعة 17 و14 دقيقة مساء، وتوجهت فرقة، مكونة من ست عناصر، إلى مكان الحريق على متن شاحنة لإخماد الحريق، مرقمة تحت عدد 178809 وم، وسيارة إسعاف واحدة مرقمة تحت عدد 200230 و م. وتابعت أن وصول فرقة الوقاية المدنية إلى مكان الحريق كان على الساعة 17 و17 دقيقة مساء وتمكنت من السيطرة على الحريق على الساعة 17 و20 دقيقة.

* رسالة الأمة :

• ثمن سفير اليابان بالمغرب، تاكوجي هاناتاني الدعوة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الخطاب السامي بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، من أجل حوار مباشر بين المغرب والجزائر، والتي أعاد جلالته التأكيد عليها مؤخرا في خطاب العرش، معربا عن “الأمل في تحسن العلاقات بين البلدين، مما سيساهم في تسوية هذه القضية”. ووفق بلاغ لمجلس النواب، فإن هاناتاني أكد، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن المغرب يتوفر على مقومات كبيرة تؤهله لاستقطاب الاستثمارات اليابانية، حيث يعتبر الوجهة الثانية للاستثمار الياباني على صعيد القارة الإفريقية، مشيرا إلى تواجد 68 شركة يابانية بالمغرب تشغل حوالي 40 ألف من اليد العاملة المحلية. وأكد، في هذا الصدد، أن الامتيازات التنافسية المهمة التي يوفرها المغرب تعد حافزا للعديد من الشركات اليابانية في إطار مربح للطرفين.

• أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين أنها شرعت ابتداء من فاتح غشت الجاري في صرف إعانة بمناسبة عيد الأضحى المبارك لعام 1440 هـ بمبلغ إجمالي يتجاوز 35 مليون درهم موزع بمعدل 500 درهم لكل قيم ديني منخرط يقل دخله الشهري عن ثلاثة آلاف درهم. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ لها، أنه حرصا منها على تمكين أكبر عدد من المنخرطين من الاستفادة من الإعانة قبل حلول عيد الأضحى، فقد تم صرفها لفائدة ما يقارب 50 ألف مستفيد من القيمين الدينيين المزاولين والعاجزين وكذا أرامل المنخرطين المتوفين، مضيفة أنه من المتوقع أن يتجاوز العدد الإجمالي للمستفيدين 70 ألفا.

* لوماتان :

• ضاعف المغرب مبادراته واستثماراته في إفريقيا بالعديد من المجالات. وهكذا، فإن المبادلات التجارية ستنتقل إلى السرعة القصوى. وإذا كان الميزان التجاري المغربي قد سجل، سنة 2018، عجزا مع جميع القارات باستثناء إفريقيا، فإن الفائض مع هذه الأخيرة تراجع بمقدار 4.4 مليار درهم، تحت تأثير انخفاض في الصادرات وزيادة في الواردات، وفقا لتقرير لمكتب الصرف حول التجارة الخارجية برسم سنة 2018.

• وجهت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة مذكرة للمدراء الجهويين للبيئة، تحثهم على اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لجمع جلود الأضاحي خلال يوم عيد الأضحى، الذي سيتم الاحتفال به الاثنين المقبل. وتهدف قوافل “عيد مبارك نظيف” إلى الحفاظ على البيئة، وإعادة تثمين جلود الاضاحي، التي لا يتجاوز معدل إعادة تدويرها 15 بالمئة.

* لوبينيون :

• يخلد الاتحاد من أجل المتوسط باليوم العالمي للشباب، وهي مناسبة للتوقف عند الإشكالات التي تواجه الشباب بهذه المنطقة. وفي السياق المغربي، فإن نتائج مشروع الفرصة الجديدة في إقليم البحر المتوسط (MedNC) برسم سنة 2018 كانت هامة للغاية. فقد تم تكوين 577 طالبا في مجال الكهرباء، كما حصل 96 بالمئة من الطلاب على شهاداتهم خلال سنة 2018، و83 بالمئة منهم انخرطوا في سوق الشغل. كما أن 18 من المكونين استفادوا من دورات تكوينية تقنية وبيداغوجية. وتنخرط في هذا المشروع العديد من الجامعات والمدارس العمومية والخصوصية على المستوى الوطني.

• تنظم اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير عمليات تواصلية وتحسيسية في مجال الوقاية والسلامة الطرقية، بهدف التوعية بشأن الإجراءات الوقائية الواجب الالتزام بها حتى تمر عملية تنقل المواطنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك في أحسن الظروف، وذلك نظرا لما ستعرفه مختلف محاور شبكة الطرق الوطنية من حركة كثيفة للسير وإقبال متزايد على وسائل النقل العمومي للمسافرين والبضائع. وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أنه سيتم، في هذا الصدد، تنظيم عملية للتواصل المباشر بـ14 محطة طرقية عبر مرحلتين، تشمل ثلاثة أيام قبل العيد ويومين بعده، مشيرة إلى أن هذه العملية تندرج في إطار المخطط التواصلي الخاص بالفترة الصيفية.

* البيان :

• أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن وضع برنامج خاص لسير القطارات بمناسبة عيد الأضحى، وذلك خلال الفترة الممتدة من الجمعة 9 غشت إلى الأحد 25 غشت 2019. ويتمثل البرنامج في برمجة قطارات إضافية يصل عددها إلى 240 قطارا في اليوم، وفي الرفع من القدرة الاستيعابية للقطارات وعدد المقاعد المعروضة على المحاور الرئيسية للشبكة بما فيها قطارات “البراق”. كما سيتم تكثيف الفرق التأطيرية التي تهتم باستقبال وإرشاد المسافرين سواء داخل المحطات أو على متن القطارات، وكذا تحسين ظروف السفر من خلال نظام حجز المقاعد المرقمة على متن القطارات.

• النشاط السياحي في ارتفاع متواصل بمختلف الأقاليم الشمالية. ففي أقل من عقدين من الزمن، استطاعت مدن شمال المغرب، من انتزاع صدارة الوجهات السياحية التي تستقطب السياح المغاربة والأجانب، على حد سواء، خلال فترة الصيف. نجاح لم يأت من فراغ، وإنما كان نتيجة توفر كل مكونات الجذب السياحي بالمنطقة، من بنيات تحتية قوية مع شبكة متجددة من الطرق والطرق السيارة، وإطلاق خطوط جوية جديدة، وإطلاق القطار فائق السرعة، والدينامية الاستثنائية لميناء طنجة المتوسط، فضلا عن افتتاح وحدات سياحية جديدة، وتوفر صناعة ترفيه متنوعة، بالإضافة إلى توفر هذه المدن، قبل كل شيء، على مناظر طبيعية جميلة.

* ليبيراسيون:

• أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات بأن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1440 هـ يتجاوز الطلب بأكثر من 40 في المئة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن العرض المتوفر يقدر بـ5ر8 مليون رأس، منها 3ر4 مليون رأس من ذكور الأغنام، و8ر2 مليون رأس من إناث الأغنام، و4ر1 مليون رأس من الماعز. وأشارت، بالمقابل، إلى أن الطلب على أضاحي العيد يقدر بحوالي 4ر5 مليون رأس، منها 5 مليون رأس من الأغنام، و460 ألف رأس من الماعز.

• وضعت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ووزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي منصة إلكترونية تسمح لمهنيي الإيواء السياحي المصنف بالتصريح يوميا بليالي المبيت، وبالتالي استبدال التصريح الذي يتم ملؤه يدويا بآخر إلكتروني. وذكر بلاغ لوزارة السياحة والنقل الجوي أن إطلاق هذه المنصة يندرج في إطار تحديث الإدارة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والشركات.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail