الأعرج يؤكد حرص وزارة الثقافة والاتصال على إدماج اللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي

أكد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الوزارة حرصت على التنصيص في دفاتر تحملات متعهدي الإعلام السمعي- البصري على مجموعة من المقتضيات الرامية إلى تعزيز اللغة الأمازيغية في الإذاعة والتلفزة الوطنية.

وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص، أن تجديد الأعرج تأكيده على هذا المعطى جاء خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، لمناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، مبرزا أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عملت على الرفع من ساعات بث قناة تمازيغت إلى 24 ساعة، على غرار باقي القنوات الوطنية العمومية، بعدما كانت لا تتجاوز 14 ساعة بث في اليوم.

وحسب المصدر ذاته، فقد شرعت قناة تمازيغت، ابتداء من متم شهر مارس 2018، في بث برامجها بشكل يسمح لمشاهديها بمتابعتها بشكل متزامن بالروافد الثلاثة للأمازيغية.

وفي ذات السياق، وبرسم سنة 2018، سجلت القناة الأمازيغية 5144 ساعة كإنتاج وطني بما فيه 1378 كإنتاج داخلي و3766 كإنتاج خارجي، وضمنها 147 ساعة بث أولي من البرامج الإخبارية والحوارية، و312 ساعة من البرامج الموجهة للأسرة والمرأة والخدمات، و915 ساعة من برامج الخيال والدراما، و34 ساعة من البرمجة الموجهة لجمهور الشباب، و588 ساعة من البرامج الثقافية والمعرفة التعليمية.

كما عملت الإذاعة الأمازيغية، خلال الموسم الإذاعي 2018، على أساس برمجة عامة ومتنوعة موجهة لجمهور واسع ناطق بالأمازيغية، غطت 16 ساعة من البث المباشر يوميا بما مجموعه 5840 ساعة خلال 12 شهرا، منها 400 ساعة من برامج الثقافة والترفيه، و88 ساعة من البرامج والمجلات الإخبارية، 190 ساعة من البرامج المجتمعية والخدماتية، و25 ساعة من البرامج الرياضية، و150 ساعة مخصصة للموسيقى.

وخلص البلاغ إلى أن إطلاق وكالة المغرب العربي للأنباء لبوابة “ماب أمازيغ” مكن من توفير المعلومات والأخبار باللغة الأمازيغية، سواء بالنسبة للجمهور أو لمهنيي الإعلام. وتحتوي بوابة “ماب أمازيغ” على مجموعة من الأركان والزوايا المتعلقة بالأنشطة الملكية والأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية فضلا عن الأخبار الجهوية والدولية.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail