فاس.. دينامية متواصلة في تعميم حاويات صديقة للبيئة

تنتشر بمدينة فاس ، منذ ما يزيد عن سنتين ، حاويات تحت أرضية للنفايات تعرف باسم “حاويات صديقة للبيئة”، كانت قد أطلقتها (مجموعة أوزون للبيئة والخدمات) بشراكة مع جماعة فاس كبادرة تهدف إلى تجويد خدمات قطاع النظافة في احترام تام للبعدين البيئي والجمالي.

وانطلقت عملية تثبيت هذه الحاويات بكل من ساحة (علال الفاسي) بحي الأطلس بمقاطعة أكدال وساحة (باب بوجلود) في مقاطعة فاس المدينة)، في تجربة أولى من نوعها بفاس لتدبير النفايات، كانت الغاية منها جس نبض تعامل المواطنين مع هذا الأسلوب الجديد في جمع النفايات المنزلية، في أفق تطوير العملية إلى الأفضل.

وتعود أول تجربة ل”الحاويات الصديقة للبيئة” أطلقتها مجموعة أوزون بمدينة سطات سنة 2015، استلهمتها من تجربة دولية، قبل تعميمها بالهرهورة (الرباط) ومدن أخرى، ثم بفاس التي يصل عدد النقط التي توجد بها هذه الآليات إلى 36 نقطة، حيث أن كل واحدة منها تضم أكثر من حاوية تحت أرضية.

وأتت هذه الحاويات الجديدة لتعوض تلك المكشوفة التي تسبب أضرارا بيئية وصحية، ولتضمن محيطا سليما، وفق السيد لعربي فرشاخ المدير الجهوي لشركة أوزون بفاس الذي عدد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء منافع الحاويات صديقة البيئة منها منع انتشار الروائح الكريهة بفضل الغطاء الموجود تحت الأرض، فضلا عن كونها تتوفر على واقيات تمنع الماء أو السائل من التسرب للتربة التي تظل محفوظة خاصة من ناحية مادة (الاكسيفيا).

وأوضح فرشاخ أن هذا النوع من الحاويات مزود بنظام رفع عالي الجودة لا يستهلك أي طاقة، ويتسم بسهولة إفراغها في شاحنات الأزبال وبخصائص وظيفية أخرى.

وأفاد بأن عملية تثبيت الحاويات في بدايتها بمدينة فاس أعقبتها تصرفات غير إيجابية من قبل الساكنة كإلقاء الحجارة ومخلفات صلبة أخرى فيها، في حين تعمد آخرون إلقاء الأزبال والنفايات بجوار هذه الحاويات لا داخلها، مشيرا ، من جهة أخرى ، إن مسؤولي مجموعة أوزون تفادوا تثبيت هذه الآليات بقرب المطاعم تجنبا لإلقاء مخلفاتها منها بقايا الزيوت التي تعقد من مهام عمال النظافة في تنقية الحاويات.

وينتظر أن تعزز مجموعة أوزون خدماتها بمدينة فاس ، قريبا ، بتثبيت “أعمدة هوائية” فوق وتحت الأرض في 12 نقطة ستهم المناطق التي تعرف على الخصوص انتشار المطاعم، مما سيساعد على التغلب على السوائل من الزيوت التي تلقيها هذه المطاعم في القمامات.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail