عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم :

• وجهت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك اتهامات إلى الحكومة باتخاذ قرار رفع أسعار 14 دواء، في تعد جديد على القدرة الشرائية للمغاربة، وقالت الجامعة، في بلاغ لها، إن فصلا جديدا من مسلسل إنهاك القدرة الشرائية للمغاربة قد بدأ، بعدما اتخذت الحكومة قرار رفع أسعار 14 دواء، معتبرة أن الزيادات الأخيرة في أثمنة الأدوية تمثل انصياعا حكوميا للوبي صناعة الأدوية، حيث فضلت الحكومة رفع الأسعار لمحاصرة اختفاء أعداد كبيرة من الأدوية من الصيدليات. وحذرت الجامعة من الآثار التي يمكن أن يخلفها هذا الإجراء، لتسببه في تعميق معاناة المستهلكين المكتوين بغلاء العديد من المنتجات ذات الصبغة الحيوية.

• كشف المكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي سجلت ما بين شهري يناير وماي الماضيين ارتفاعا بلغت نسبته 51ر8 في المئة. وأوضح بلاغ للمكتب أن مطارات المملكة استقبلت ما مجموعه مليون و624 ألفا و451 مسافرا خلال شهر ماي الماضي، مسجلة بذلك انخفاضا بلغت نسبته 41ر3 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018. وأشار البلاغ إلى أن حركتي النقل الداخلية والدولية سجلتا انخفاضا بـ 13ر3 و 3.54 في المئة على التوالي مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.

* المساء :

• أفاد مصدر مطلع ل”المساء” بأن أزيد من ثلاثين ألف طلب للإعفاء من الخدمة العسكرية جرى إيداعها بالوثائق المثبتة لدى السلطة الإدارية المحلية أو بمقر العمالات أو الأقاليم أوعمالات المقاطعات التابعة لدائرة النفوذ الترابي لمحل إقامة المترشحين. وحسب المصدر نفسه، فإنه يتم فحص الملفات التي فاقت المتوقع بعد أن ملأ الاستمارة أزيد من 130 ألف مترشح، بينهم أزيد من 13 ألف فتاة ملأن من تلقاء أنفسهن استمارة الترشيح. وجرى رفع عدد المرشحين للتجنيد من 10 آلاف مترشح إلى 15 ألفا بعد التوصل بعدد كبير من طلبات الاستفادة من الخدمة العسكرية.

• رغم التحذيرات الصادرة عن مؤسسات رسمية بشأن تفاقم حجم الدين العمومي، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن الوضع تحت السيطرة و”متحكم فيه”، وإنه لا يجب تضخيم هذا الموضوع وتهويله. العثماني، وخلال جلسة الأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة، قال إن الاقتراض مؤطر قانونيا، وإن الحكومة تسير في حدود ما هو مصادق عليه، مضيفا أنه “لا يمكن للحكومة أن تقترض للتسيير والتجهيز، بل للاستثمار الذي بلغت ميزانيته 195 مليار درهم. وكان العثماني قد ربط تخفيض الدين بتخفيض ميزانية الاستثمار العمومي، وهو ما يفرض خلق آليات ابتكارية لتمويل المشاريع الاستثمارية المبرمجة بالميزانية العامة، قائلا إن “الدين العمومي آلية للتنمية، ويذهب للاستثمار لإنتاج الثروة” وأنه “ليست هناك دولة متقدمة في جنوب أوربا إلا ونسبة الدين العمومي فيها أعلى من المغرب”.

* الأحداث المغربية : • أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن المذكرة الوزارية الموجهة إلى رؤساء الجامعات الخاصة والشريكة بخصوص ولوج كليات الطب والصيدلة برسم السنة الجامعية 2019-2020، تهدف إلى تعزيز الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين، وذلك من خلال تحديد شروط الترشيح وكذا عتبة الانتقاء والتي، خلافا لما يتم تداوله، لن تقل عن 14.40. وذكر بلاغ للوزارة أن المذكرة الوزارية تتضمن معطيات متعلقة بمدة التكوين والشهادات الممنوحة وعدد المقاعد المخصصة لهذه الكليات برسم الموسم الجامعي 2019-2020 ومواد المباراة وكيفية وتواريخ تنظيمها، إضافة إلى تواريخ الإعلان عن النتائج وانطلاق الدراسة.

• 98 مليار سنتيم لجمع نفايات البيضاويين. وقعت مدينة الدارالبيضاء، بشكل رسمي، على عقود تدبير النظافة مع شركتي “ديرشبورغ” الفرنسية و”أفيردا” اللبنانية، لتدبير قطاع النظافة في العاصمة الاقتصادية، بمبلغ استثماري وصل إلى 98 مليار سنتيم. سعيد حميدوش، والي الدار البيضاء، أكد في كلمة خلال حفل التوقيع، أن العقود تشكل مرحلة جديدة، وأن النظافة تعتبر شرطا لتحفيز النشاط الاقتصادي والسياحي بالمدينة، وتلبية للانتظارات اليومية لسكان الدارالبيضاء. من جهته، قال عبد العزيز العماري، عمدة الدار البيضاء، إن توقيع عقود النظافة لم يكن بالأمر اليسير على ميزانية المدينة، حيث ستكلف مبلغ 980 مليون درهم، مؤكدا أن المدينة وسكانها يرغبون في رؤية النتيجة على أرض الواقع والأزقة والشوارع نظيفة، لأن الأمر يتعلق بعقد نتائج وليس وسائل.

* العلم :

• تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني بمعبر باب سبتة، أمس الثلاثاء، من إحباط عملية تهريب 30 كلغ من مخدر الشيرا. وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر فرقة المراقبة المشتركة بين الجمارك والأمن الوطني بمنطقة المغادرة بمعبر باب سبتة تمكنت من العثور على هذه الكمية من المخدرات إثر تفتيش دقيق لسيارة خفيفة مرقمة بإسبانيا كانت في طريقها لدخول مدينة سبتة المحتلة. وأوضح المصدر ذاته أنه تمت إحالة سائق السيارة، مغربي مقيم بمدينة سبتة المحتلة، على الفرقة الولائية للشرطة القضائية بتطوان لتعميق البحث حول هذه العملية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

• صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، بالإجماع، على ثلاث اتفاقيات تتعلق إحداها بمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، واثنتان باتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي. وأكدت مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، على “الأهمية الاستراتيجية لهذه الاتفاقيات بالنسبة للمملكة المغربية في علاقاتها من جهة مع القارة الإفريقية، باعتبارها فضاء الانتماء وعمق المغرب الاستراتيجي، ومن جهة أخرى مع الاتحاد الأوروبي باعتبار الشراكة المتميزة والحيوية التي تجمع المغرب بهذا التجمع الإقليمي لمدة نصف قرن”. ونوهت بدور الدبلوماسية البرلمانية في مصادقة البرلمان الأوروبي، بأغلبية ساحقة، على اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب، مشيرة إلى أن “إدراج الأقاليم الجنوبية للمملكة يبرز بما لا لبس فيه أنه لا يمكن تصور أي شراكة مع المغرب إلا باحترام وحدته الترابية”.

* بيان اليوم:

• دعا المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، إلى تفعيل نموذج تنموي مقبول إيكولوجيا وعادل اجتماعيا. وسجل الحافي، خلال افتتاح مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول موضوع “25 سنة من تفعيل اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة التصحر”، حدود النماذج التنموية القائمة على مفهوم غير محدد للموارد، والتي تتميز على الخصوص باستغلال مفرط للرأسمال الإيكولوجي. وشدد على ضرورة فسح المجال لاقتصاد أكثر خلقا للثروات وأقل استغلالا للموارد الطبيعية وللطاقة، مع جعل الجانب الاجتماعي في قلب التنمية وفق رؤية تحترم توازنات الأنظمة البيئية.

• أعلن وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، أن الإضاءة تمثل زهاء 45 في المئة من الاستهلاك السنوي للطاقة في المباني. وأكد الوزير، خلال افتتاح ورشة للبحث حول مشروع بلورة منصة تتعلق بـ “البحث والتطوير والابتكار والتصنيع حول أنظمة الإضاءة الطبيعية النشطة”، أن هذا البرنامج يندرج في إطار الدينامية المغربية لتعزيز النجاعة الطاقية في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الوطني. وسجل الرباح أن المشروع يهدف إلى تحفيز ظهور وتطوير صناعة مغربية رائدة في أنظمة الإنارة الطبيعية والهجينة، مضيفا أن “الاستهلاك السنوي للطاقة في المباني يصل إلى 45 في المئة بالمملكة (30 في المئة إلى 40 في المئة على المستوى العالمي، وفقا للوكالة الدولية للطاقة)، بما يشكل حجما مكلفا يشكل موضوع تحد كبير.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، على الانخراط النشيط للمغرب ولمجتمعه المدني في قمة الضفتين، المنعقدة بمارسيليا، بهدف إعادة إطلاق دينامية التعاون في المتوسط الغربي من خلال تفعيل مشاريع ملموسة لفائدة التنمية البشرية والاقتصادية المستديمة في المنطقة. وقال بوريطة، أمام نظرائه المتوسطيين، وأهم المانحين في المنطقة، وعدد من ممثلي المجتمع المدني في الضفتين المشاركين في هذه القمة، إن “المغرب لم يؤمن فقط بقمة الضفتين، بل انخرط فيها بشكل نشيط”. وأبرز بوريطة الانخراط النموذجي للمجتمع المدني المغربي، الحيوي، والملتزم، والدائم في هذا المسلسل، مذكرا بأن مدينة الرباط احتضنت في 29 أبريل الماضي أحد المنتديات الخمس لقمة الضفتين والتي خصصت لموضوع ” الاقتصاد والتنافسية “.

• قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثمان إن حكومته عازمة على المضي في ورش اللاتمركز الإداري، وتجويد تنزيله من خلال الجهوية الموسعة معتبرا انخراط المغرب في هذا الورش، خطوة لا رجعة فيها. وأوضح العثماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، أن ميثاق اللاتمركز الإداري، ميثاق جد مهم ينطلق من تصور شامل ومتكامل لا يهم فقط نقل الاختصاصات والسلط من المركز إلى المصالح اللاممركزة، وإنما يتعلق بتحول هيكلي في بنية النظام الإداري في البلاد، مشددا على أن هذا الورش سيمكن من إحداث قطيعة مع المركزية، لتصبح كل جهة قادرة على قيادة برامجها التنموية والاستجابة لحاجيات المواطنين بطريقة ذاتية.

* رسالة الأمة :

• أفاد تقرير وطني، هو الأول من نوعه، حول “رصد جودة رمال الشواطئ”، بأن رمال شواطئ المملكة تظل على العموم جيدة، غير أنه أشار إلى أن مادة البلاستيك تشكل بالنسبة لـ39 من بين 45 شاطئا على الصعيد الوطني، التي خضعت للرصد، “أعلى نسبة من بين أصناف النفايات البحرية، التي تم جمعها خلال حملتي الرصد المنجزتين في فصلي الصيف والخريف الماضيين”. وكشف التقرير، الذي عرضت نتائجه خلال ندوة صحفية ترأستها نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أن نسبة التلوث المكتشفة من المعادن الثقيلة “لا تتعدى العتبات المرجعية بالنسبة “للزرنيخ” (أرسنيك) على مستوى شاطئي آسفي والرباط، وبالنسبة للرصاص على مستوى شاطئ “إيسلي”، في حين لم يتم كشف أي تلوث يتعلق بـ”الهيدروكاربورات” إلا في شواطئ أكادير وعين الذئاب، لكن نسبة التلوث لا تتعدى هي كذلك العتبات المرجعية”، وفق ما جاء في التقرير.

• أكد المعهد الوطني للإحصاء بإسبانيا أن العدد الإجمالي لأفراد الجالية المغربية، الذين يقيمون بطريقة شرعية في إسبانيا، بلغ إلى غاية فاتح يناير 2019، ما مجموعه 714 ألفا و239 شخصا، مقابل 682 ألفا و22 شخصا خلال فاتح يناير من السنة الماضية، وهو ما يمثل زيادة قدرت نسبتها بـ 4.7 المئة. وأوضح المعهد، في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، أن عدد المغاربة الذين انتقلوا للعيش في إسبانيا وتم تسجيلهم بمختلف المقاطعات والبلديات خلال السنة الماضية، سجل زيادة بلغت 32 ألفا و217 شخصا . ووفقا للإحصائيات والأرقام التي تضمنها التقرير، فإن الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا تحتل المرتبة الأولى من حيث الجاليات الأجنبية التي تستقر بالبلاد، متبوعة بالجالية الرومانية فالبريطانية والإيطالية.

* البيان :

• قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن الحكومة تعتزم اعتماد آلية جديدة لتمويل المشاريع الاستثمارية المبرمجة بالميزانية العامة، وذلك وعيا منها بأهمية الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، خاصة في ظل ارتفاع حجم الالتزامات ولتخفيف العبء على ميزانية الدولة. وأبرز العثماني، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أن هذه الآلية الجديدة، المبنية على الشراكة المؤسساتية، تهدف إلى فسح المجال أمام بعض المؤسسات للمساهمة في تمويل مشاريع البنيات التحتية ومواكبة مختلف الاستراتيجيات القطاعية، وذلك لجعلها رافعة لاستقطاب استثمارات إضافية في إطار تشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

* أجوردوي لو ماروك :

• أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، أن شركة الخطوط الملكية المغربية فاعل هام في مجال النقل الجوي، حيث تربط نحو أزيد من 400 وجهة ممكنة وتؤمن حوالي 100 خط مباشر، من بينها 80 خطا مع مطارات دولية بأربع قارات. وقال عدو، خلال اجتماع للجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، إن الشركة توفر خطوطا جوية نحو أكثر من 40 وجهة أوروبية، و 32 وجهة إفريقية، و5 وجهات بدول الشرق الأوسط و7 بدول أمريكا الشمالية.

* ليكونوميست :

• نسبة فوائد التأخير في الأداء ترتفع إلى 5.25 في المئة، ثم إلى 6.25 في المئة بحلول سنة 2021. ومن المرتقب أن يتم نشر القرار الوزاري، المتعلق بهذه الزيادة، خلال الأيام القادمة. وتزامنا مع ذلك، سيتم دفع المؤسسات والمقاولات العمومية إلى احترام الآجال القانونية للأداء المحددة في 60 يوما. ومن المتوقع أن يسجل متوسط آجال الأداء بعض التراجع ،إلا أنه يخفي بعض التباينات.

* ليبيراسيون:

• أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنها تفاعلت، بجدية كبيرة، مع إعلان منشور في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، يتناول الوضعية الأمنية بمدينة الدار البيضاء، وأنها قامت بإجراء تقييم شامل لإحصائيات القضايا الزجرية المسجلة، بما فيها الجرائم المقرونة بالعنف، وكذا نسبة حل القضايا المرتكبة، فضلا عن عدد الأشخاص الموقوفين في حالة تلبس أو المبحوث عنهم على الصعيد الوطني. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أن العمليات الأمنية الرامية لمكافحة الجريمة بمدينة الدار البيضاء، برسم الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، مكنت من توقيف 52 ألف و406 أشخاص من أجل جنايات وجنح مختلفة، من بينهم 10 آلاف و289 كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني في عدة أصناف من القضايا الإجرامية.

* لوبينيون :

• تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من أربعة متشددين موالين لـ”داعش”، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و40 سنة، ينشطون بمنطقة الحوز ضواحي مراكش، وذلك في إطار العمليات الأمنية المنجزة من أجل رصد العناصر المتشددة الحاملة لمشاريع إرهابية. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي أن هذه العملية مكنت من رصد ضيعة بجماعة أوريكا بنفس المنطقة في ملكية عائلة أحد أعضاء هذه الخلية، والتي تم فيها حجز بقايا مواد كيميائية وسوائل مشبوهة ومعدات تم استعمالها لتحضير مواد متفجرة. وتفيد المعطيات الأولية للبحث أن زعيم هذه الخلية الإرهابية، الذي قام باستقطاب وتأطير أفراد مجموعته، نسج علاقات مشبوهة مع عناصر تنشط بالخارج بهدف التخطيط والإعداد من أجل تنفيذ عمليات إرهابية خطيرة بالمملكة باستعمال عبوات ناسفة، وذلك تماشيا مع الأجندة التخريبية لـ”داعش”.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail