عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم :

• الداودي يلوح بالتسقيف. عاد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، ليهش بعصا التسقيف على شركات توزيع المحروقات. وقال الداودي، الذي كان بصدد الجواب عن سؤال حول عدم التحكم في أسعار المحروقات، إن التسقيف “آت”، وإن كل ما يمكنه فعله هو التحكم في هامش ربح الشركات، فيما يرتبط الجزء المتبقي من السعر بالأسواق العالمية. وقال الوزير إنه في حال ارتفاع أسعار البترول في السوق العالمية بشكل مفاجئ، فإن طرفا ما ينبغي أن يتحمل الكلفة، من بينها الدولة التي قال إنها قد تتخذ تدابير للحد من انعكاسات ذلك على المستهلك. وقال الوزير إن قرار التسقيف في جميع الأحوال سوف يغطي عاما واحدا، داعيا إلى عدم الاستعجال.

• بعد المشاكل الكبيرة التي شهدتها بعض القنصليات الإسبانية في السنوات الأخيرة فيما يخص الحصول على التأشيرة، قامت وزارة الخارجية الإسبانية بخطوة مهمة، لتحرير المغاربة من عذاب انتظار الحصول على المواعد وابتزاز “شناقة” المواعيد، من خلال التعاقد مع شركة جديدة ستكون مختصة في تسهيل عملية حصول المغاربة على المواعيد عبر الأنترنيت وربط الاتصال عبر القنصليات عبر خط هاتفي آلي دون الارتباط بمزاج السكرتير المكلف بهذه الخدمة في السابق. ورغم ذلك، فإن عدد المغاربة الذين سيستفيدون من التأشيرة الإسبانية هذه السنة، لن يترفع بشكل كبير مقارنة بالإقبال الواضح عليها.

* المساء:

• واجه أنس الدكالي، وزير الصحة،”غضبا” برلمانيا حول ارتفاع الأسعار بالمصحات الخاصة. ولم يجد الدكالي من جواب سوى الكشف على أن المفتشية العامة لوزارة الصحة ستقوم بـ100 عملية تفتيش بالمصحات والعيادات الخاصة هذه السنة بالمقارنة مع السنة الماضية التي قامت فيها بـ50 عملية تفتيش فقط، وذلك لمعرفة مدى احترامها للتسعيرة المحددة. وتوعد الدكالي المصحات والعيادات بإجراءات صارمة في حال خرقها للقانون، مبرزا أن أكثر من 90 في المئة من نفقات التأمين تتجه للمصحات الخاصة.

• معركة حاسمة تنتظر أطباء العيون والنظاراتيين داخل مجلس النواب، بعدما صادق مجلس المستشارين على مشروع القانون المتعلق بمهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي بصيغة انتصرت فيها الحكومة والغرفة الثانية لمطالب وتحذيرات الأطباء، من خلال تعديل المادة السادسة بصيغة تمنع النظاراتيين من ممارسة أعمال يعتبرها أطباء العيون حكرا على اختصاصهم وتكوينهم الممتد إلى 12 سنة بعد البكالوريا. وينتظر أن يحسم مجلس النواب في مضمون مشروع القانون المثير للجدل، ووضع حد للخلاف الذي تفجر وأثار غضبا كبيرا لدى الأطباء، بسبب رفضهم منح النظاراتيين اختصاص فحص وقياس البصر وتركيب العدسات اللاصقة التي يؤكد الأطباء أنها مقننة، ولا يمكن تفويضها إلى النظاراتيين باعتبار تكوينهم وعدم خضوعهم لرقابة وزارة الصحة.

الأحداث المغربية :

• بعد 36 شهرا من إحالته على مجلس النواب، وبعد ثمان سنوات على إقراره في دستور المملكة، نال مشروع القانون التنظيمي المتعلق بـ”تحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية” ثقة مجلس النواب بالإجماع، في جلسة وصفت من قبل المتتبعين بالجلسة التاريخية. ونص المشروع المصادق عليه، وفقا للتعديلات المقدمة من فرق ومجموعة الأغلبية، التي تقدمت بتعديلات مشتركة، على كتابة الأمازيغية بحرف “تيفيناغ” بعد طرح تعديل الفقرة الثانية من المادة الأولى من المشروع، التي كانت مثار خلاف بين مكونات الأغلبية.

• سيرفع خلال الصيف الحالي اللواء الأزرق الدولي، الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة الأميرة للا حسناء والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، بـ 21 شاطئا، إضافة إلى ميناء ترفيهي. ويحتل المغرب الرتبة الأولى في العالم العربي، والثانية إفريقيا، من حيث الشواطئ التي تحمل علامة اللواء الأزرق، المحدثة من قبل المؤسسة الدولية للتربية البيئية.

*الحركة:

• صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية مساء الاثنين، بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.ونوه  محمد مبديع، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب  بالإنجازات الدستورية والقانونية  التي تحققت لفائدة الأمازيغية خلال مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، مبرزا الدور التاريخي للحركة الشعبية الذي يمتد على مدى ستين سنة، دفاعا عن إنصاف الأمازيغية، ومشيرا إلى أن حزب الحركة الشعبية  كان أول من طالب في قوانينه الأساسية بترسيم الأمازيغية في الدستور منذ التسعينيات، وأكده في المذكرة التي قدمتها للجنة إعداد دستور 2011، ليكون من بين الأحزاب القلائل الممثلة في البرلمان  التي طالبت بإدراج الأمازيغية في الدستور كلغة رسمية، في الوقت التي كان سقف  باقي التيارات الحزبية هو مطلب الاعتراف بها كلغة وطنية وهي في وطنها، مردفا ان المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس ، الذي كانت له القدرة والجرأة والريادة لتدبير العديد من المحطات المهمة في تاريخه، ولاسيما في موضوع العدالة الانتقالية، قادر بنفس العزيمة والإصرار على تدبير تعدده اللغوي وتنوعه الثقافي في إطار الوحدة، وفي إطار تعاقد مجتمعي فيه إقرار لهذا الحق الدستوري”، طالب  الحكومة ومختلف المؤسسات بأجرأة هذين القانونين التنظيميين الهامين عبر إرادة سياسية قوية وترجمة مضامينهما في القانون المالي المقبل، مضيفا:”لا يكفي كتابة الأمازيغية على الأوراق المالية والنقود، وهو إجراء ندعمه، ولكن الأمازيغية وباقي المكونات اللغوية ومنها العربية بالأساس تحتاج إلى نقود من أجل تنميتهما كلغتين رسميتين دون نسيان موقفنا الثابت والراسخ المتمثل في ضرورة الانفتاح على اللغات الأجنبية.كما أبرز مبديع تطلع الحركة الشعبية إلى رفع يد الإيديولوجية والسياسية عن مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين، بمرجعية لدستور طبعا، ومرجعية القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية وأهدافه المتمثلة في تطوير سياسات لغوية منسجمة بالنسبة للغتين الرسميتين واللغات الأجنبية لتجويد مستوى تعلمها واستعمالها.

* العلم:

• أبدت شركات يابانية، خلال مباحثات أجراها مؤخرا المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مع مستثمرين يابانيين، اهتمامها بفرص الاستثمار، التي يوفرها قطاعا الماء والكهرباء بالمغرب. وذكر بلاغ صادر عن المكتب أن الحافظي سلط الضوء خلال لقاءات جرت على هامش قمة الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة، على استراتيجيات تنمية قطاعي الماء والكهرباء بالمغرب، بالإضافة إلى المشاريع الرئيسية التي تتم بلورتها من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والتي قد تحمل فرصا استثمارية.

• أعلن وزير الداخلية أنه على إثر انتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، التي جرت خلال الفترة الممتدة من 9 أبريل 2019 إلى غاية 7 يونيو 2019، بلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين قاموا بملء استمارة الإحصاء ما مجموعه 133.820 شخصا، منهم 13.614 من الشابات، قمن من تلقاء أنفسهن بملء استمارة الإحصاء رغبة منهن في أداء الخدمة المذكورة، أي بنسبة 10.17 في المئة. كما أعلن وزير الداخلية، في بلاغ له، أن اللجان الإقليمية ستعقد اجتماعاتها، في كل عمالة وإقليم وعمالة مقاطعات، ابتداء من يوم الاثنين 17 يونيو 2019، لحصر لائحة الأشخاص الذين تم إحصاؤهم خلال الفترة المذكورة والمؤهلين مبدئيا لأداء الخدمة العسكرية.

* بيان اليوم:

• قال وزير الصحة، أناس الدكالي، إن 7000 دواء يتم تداولها في السوق الوطنية وإن أقل من 5 بالمئة منها يمكن أن تعرف انقطاعات. وسجل الدكالي، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن الانتاج الوطني يلبي 65 في المئة من الحاجيات من الأدوية. وأشار الوزير إلى أن الانقطاعات التي تعرفها بعض الأدوية قد تعود إلى عدة أسباب منها ما هو مرتبط بالمساطر المطبقة لمراقبة المخزون الاحتياطي، وكذا القانون الخاص بمراقبة المخزون الاحتياطي، الذي صدر فيه مرسوم سنة 2002، والذي لا يلائم الأدوية كمادة، لافتا في هذا الصدد إلى أن الوزارة اليوم بصدد تحيين هذا القانون بمعية الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.

• أكد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، التفاعل الإيجابي للمغرب مع الإجراءات الخاصة التابعة لمجلس حقوق الإنسان الأممي. وأكد الرميد، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن جميع التشريعات الوطنية والسياسات العمومية تستهدف تفعيل وتنزيل هذه التوصيات في مستويات مختلفة .وأشار وزير الدولة، في هذا الصدد، إلى أن الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان تضمنت في تدابيرها مجموعة كبيرة من التوصيات الصادرة عن الإجراءات الخاصة لحقوق الإنسان، مبرزا أن مستوى تنفيذ هذه التوصيات “محترم”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• فتحت المصالح اللاممركزة للشرطة القضائية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني أبحاثا قضائية تحت إشراف النيابات العامة المختصة، مع 49 مرشحا، من بينهم ست فتيات وأربعة قاصرين، وذلك بعد ضبطهم متلبسين بالقيام بأعمال الغش في الامتحانات الجهوية الموحدة للسنة أولى باكالوريا، والتي تم إجراؤها بتاريخ 8 يونيو الجاري. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف 43 شخصا من المرشحين المضبوطين في حالة تلبس بالغش في الامتحانات، بينما تم توقيف الستة الباقين لارتكابهم أفعالا تدخل في إطار جرائم الحق العام. أما عمليات التفتيش والحجز المنجزة في إطار هذه القضايا، فقد أسفرت عن ضبط 45 هاتفا محمولا، وخمس سماعات موصولة بأجهزة معلوماتية، و”جهاز قارئ صوتي” أيبود يشتبه في استخدامها في أفعال الغش.

• أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، وسفير روسيا بالمغرب، فاليريان شوفاييف، على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم مصالح البلدين المشتركة ويساهم في ترسيخ السلم والاستقرار في مختلف أرجاء العالم. وأعربا الطرفان، بهذه المناسبة، عن الحرص المشترك على توطيد روابط التعاون بين مجلس النواب ومجلس الدوما بفدرالية روسيا. كما تبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

* رسالة الأمة : • أفاد المعهد الوطني الإسباني للإحصاء بحصول 25 ألفا و 372 مغربيا على الجنسية الإسبانية خلال العام الماضي، ليتصدر بذلك المغاربة قائمة الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية في عام 2018. وتقدم المغاربة على البوليفيين الذين حصل 8157 منهم على الجنسية الإسبانية والإكوادوريين (7996)، والكولومبيين (6846) خلال عام 2018. وكشف التقرير أن 90 ألفا و828 أجنبيا مقيما في إسبانيا حصلوا على الجنسية الإسبانية سنة 2018، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 36.6 في المئة عن العام السابق.

• تم انتخاب المغرب، في شخص محمد الشارف، عضوا في لجنة العمال المهاجرين خلال الاجتماع التاسع للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، المنعقد بنيويورك. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنه تم اختيار الشارف، الذي كان في منافسة مع تسعة مرشحين آخرين على المقاعد السبعة الشاغرة داخل هذه اللجنة، خلال الجولة الأولى من التصويت ب46 صوتا على 53 بلدا مصوتا، وهي أعلى نتيجة. وأبرزت الوزارة أن انتخاب الخبير المغربي يكرس اعترافا دوليا للجهود المبذولة من طرف المغرب من أجل الحماية والحفاظ على حقوق المهاجرين، وفقا للرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الموجهة نحو استراتيجية هجرة قائمة على القيم الإنسانية، والتضامن والاستقبال وإدماج المهاجرين.

* لوماتان:

• تفويت 8 بالمئة من مساهمة الدولة في رأسمال (اتصالات المغرب) يتأكد. وكشفت وزارة المالية أمس، في بيان لها، عن تفاصيل أكثر حول هذه العملية التي أقرها قانون المالية 2019. وأكدت الوزارة أن هذه العملية ستتم على مرحلتين. تتمثل الأولى في تفويت، قبل نهاية يونيو الجاري، 52.745.700 سهما، والتي تشكل 6 بالمئة من رأسمال “اتصالات المغرب” بسعر 127 درهم لدى مستثمرين مؤسساتيين. ويتعلق الأمر بصناديق التقاعد، وشركات التأمين، والأبناك. بينما تتعلق المرحلة الثانية بعرض لبيع عمومي بالسوق المالية المغربية ل17.581.900 سهما تمثل 2 بالمئة من رأسمال الفاعل في مجال الاتصالات.

• استغلال مقالع الرمال في الجهة الشرقية سيخضع لمخطط جهوي للتدبير. وقد أطلقت وزارة التجهيز طلب عروض لإنجاز دراسة لإعداد هذا المخطط. ويتعين أن يشكل المخطط المستقبلي رؤية استراتيجية شاملة لضمان تدبير جيد لاستغلال المقالع. وسيحدد المخطط المنطقة أو المناطق التي يحظر فيها استغلال المقالع، والأهداف المسطرة لإعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها.

* ليكونوميست:

• يستعد المغرب لإصدار آلية مالية جديدة بعد إصداره لأولى الصكوك المالية التشاركية. ومن المرتقب أن ينطلق نشاط هيئات التوظيف الجماعي العقاري (OPCI) . وأبرز محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، أن هذه الهيئات الجديدة ستساهم في إحداث دينامية في سوق الرساميل. وأشار الوزير إلى أن دراسات فاعلي البورصة أبرزت أن إمكانات هيئات التوظيف الجماعي العقاري في المغرب تقدر بـ200 مليار درهم في قطاع سوق المكاتب.

• الشركات مجهولة الاسم مطالبة بوضع تقاريرها المالية وتقرير تدقيق الحسابات القانوني على مستوى المحاكم قبل متم غشت المقبل. ورغم أن هذه العملية أصبحت متاحة رقميا منذ سنتين، إلا أنها ليست إلزامية. وأدخلت وزارة العدل مجموعة من التحسينات على هذا الإجراء، أهمها إلغاء المصادقة الإلكترونية، التي كانت إلزامية. ويعد تقديم التقارير المالية وتقارير تدقيق الحسابات القانوني إجراءا إلزاميا، يعرض الشركات المخالفة إلى دفع غرامة تتراوح بين 40 ألف و 400 ألف درهم.

* البيان :

• قال مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، إن المملكة عبرت بكل وضوح وفي محطات متعددة، عن خيارها الاستراتيجي وديناميتها الإصلاحية الكبرى الجادة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل ترسيخ الحقوق والحريات ومكافحة الإفلات من العقاب. وأضاف، في ندوة بالرباط حول نظام المحكمة الجنائية الدولية واختصاصها، أن أبواب السلطة القضائية بالمملكة مفتوحة أمام كل المبادرات التي تخدم قضايا العدالة عبر العالم، وتكرس القيم المشتركة “التي نؤمن بها وندافع عنها جميعا بكل تجرد ونزاهة وإنسانية”.

• يشارك وفد مغربي يضم 15 مسيرا لمقاولات ومنظمات مهنية تمثل العديد من القطاعات الاقتصادية خلال هذا الأسبوع بواشنطن في القمة السنوية حول الاستثمار “اختر أمريكا للاستثمار” التي تعد إحدى أهم التظاهرات الخاصة بالترويج للاستثمارات الاجنبية المباشرة في الولايات المتحدة. وأكد نائب رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، أمين لغيدي، أن هذه المشاركة، التي تعد الأولى والنادرة من نوعها على مستوى القارة، تعد فرصة مثلى لإبراز نقط القوة التي يوفرها اليوم المغرب كوجهة استراتيجية للمبادلات التجارية وللاستثمار. وفي معرض تطرقه للأولويات التي تم تحديدها، أشار نائب رئيس الجمعية إلى “القطاع الاستراتيجي لسلاسل اللوجستيك” على اعتبار أنه “لا يمكن أن يكون تصدير بين المغرب وأكبر سوق للاستهلاك في العالم من دون حلول لوجستيكية فعالة”.

* أوجوردوي لو ماروك :

• آفاق واعدة لسوق الدين الخاص. وتتوقع شركة “CDG Capital “، في آخر تقاريرها الاقتصادية، أن ترتفع حاجيات التمويل لمختلف الفاعلين. وتتوقع الشركة أن يتحسن الدين الخاص بنسبة 15 في المئة خلال 2019، مقابل تراجعه بنسبة 24 في المئة في العام السابق. وهكذا سينتقل الدين الخاص من 44 مليار درهم إلى 51 مليار درهم في متم 2019.

• انطلاق الدورة الثانية من المشاورات الوطنية حول تنفيذ ورصد أهداف التنمية المستدامة. وستعقد، اليوم الأربعاء بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالرباط، الجلسة الافتتاحية لهذه المشاورات، التي يشترك في تنظيمها كل من وزارة الشؤون الخارجية والمندوبية السامية للتخطيط ومنظمة الأمم المتحدة بالمغرب. وستخصص هذه الدورة، التي تأتي بعد 3 سنوات من مشاورات سنة 2016، لدراسة مدى التزام المغرب بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ومستوى تنفيذ التزاماته الدولية في هذا الإطار.

* لوبينيون:

• على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب في المغرب، لا يزال القطاع السياحي قادرا على المقاومة. وأبرز مرصد السياحة أن 3.5 مليون سائح زاروا المغرب مع نهاية أبريل المنصرم، بزيادة قدرها 6 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2018 (زائد 5.3 بالمئة بالنسبة للسياح الأجانب، وزائد 7.8 بالمئة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج). كما أن الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح سجلت زيادة في عدد الوافدين خلال هذه الفترة. ويتعلق الأمر بارتفاع عدد السياح الأمريكيين بنسبة 14 بالمئة مع نهاية أبريل، أي 125.457 سائح أمريكي خلال هذه الفترة. كما سجلت الأسواق الأخرى المصدرة للسياح بدورها زيادة في عدد الوافدين مثل إيطاليا (+ 13 بالمئة) وفرنسا (+ 9 بالمئة) وإسبانيا (+ 9 بالمئة) وألمانيا (+ 8 بالمئة).

• أبرز الصندوق العالمي للطبيعة أن المغرب يلقي أكثر من 5 بالمئة من النفايات في البحر الأبيض المتوسط، مضيفا أن المملكة تعمل على إعادة تدوير 10 بالمئة فقط من النفايات. من جانب آخر، أشار الصندوق إلى أن المغرب يساهم بنسبة 1.9 بالمئة في إجمالي إنتاج البلاستيك بالمنطقة (27.81 مليون طن)، و2.3 بالمئة من النفايات البلاستيكية (حوالي 24 مليون طن). إضافة إلى ذلك، تمثل النفايات البلاستيكية الخاضعة للمراقبة والقادمة من المغرب 1.2 بالمئة من 17.45 مليون طن من النفايات.

* ليبيراسيون:

• قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، “إننا نرغب في تأسيس تقليد داخل الإدارة المغربية يتمثل في التفاعل الإيجابي مع تقارير المجلس الأعلى للحسابات وباقي المؤسسات الدستورية، مع الأخذ بعين الاعتبار التوصيات الصادرة عنها والعمل على تنفيذها”. وجاء ذلك خلال يوم دراسي خصص لمناقشة مضامين تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول “تقييم الخدمات العمومية عبر الإنترنت”. وعلى الرغم من أن الوزير المنتدب أشار إلى أن الخدمات العمومية عبر الإنترنت تطورت بالمغرب في السنوات الأخيرة، إلا أنه أقر بوجود نقص في الدراسات حول تأثير هذا التطور على جودة الخدمات والمستعملين.

• أنهت مجموعة رونو الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2019 في المقدمة على صعيد السوق المغربية، من خلال بيع ما مجموعه 28709 سيارة. فمع نهاية الأشهر الخمسة الأولى 2019، حققت المجموعة حصة سوق بلغت 43.3 بالمئة و42.9 بالمئة بالنسبة لشهر ماي وحده، وفقا لبيان للمجموعة. وفي تفاصيل مبيعات المجموعة وعدد السيارات التي سوقتها خلال الفترة ذاتها، تمكنت علامة سيارات “داسيا” من تسويق ما مجموعه 3555 سيارة وهو ما يمثل حصة سوق بنسبة 26.8 في المئة خلال شهر ماي المنصرم، ما يجعل العلامة تحافظ على مرتبتها كرائدة في سوق مبيعات السيارات الخاصة والنفعية بالمغرب. كما أكدت المجموعة أنه وفي المجموع، باعت رونو 18698 سيارة ما يمثل بالنسبة للمجموعة حصة سوق بلغت 28.2 في المئة.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail