الغراس في الهند للإطلاع على التجارب الدولية في مجال التكوين المهني

أش بريس/ متابعة

قام محمد الغراس،كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني،اليوم الثلاثاء، بزيارة معهدين رائدين للتكوين المهني في الهند، اطلع خلالها على التجارب الدولية والتراكمات المحرزة في مجال التكوين المهني.

وهكذا، قام  الغراس بزيارة لمعهد التكوين “أبولو ميد سكيلس”، الذي يقدم تكوينات في مجال الصحة والمجال الشبه الطبي ،وبرامج مختلفة لفائدة مهنيي الصحة وأخرى موجهة لفائدة طلبة المدارس.

ويعتبر هذا المعهد مؤسسة مشتركة بين “مستشفى أبولو” و الشركة الوطنية لتنمية الكفاءات، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص ،للتكوين في مهن الصحة ،وجعل الموارد البشرية الهندية في هذا التخصص تساير الحاجيات العالمية في المجال.

وخلال هذه الزيارة، قدم المسؤولون بالمعهد لكاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني والوفد المرافق له، شروحات حول سير التكوين بهذه المؤسسة على مستوى البرامج والشعب والطرائق البيداغوجية الحديثة.

وفي السياق ذاته، قام الغراس والوفد المرافق له، في نفس اليوم، بزيارة لمعهد الكفاءات “اي ال & اف اس” بنيودلهي، وهو معهد يقدم تكوينات في مهن السيارات، والخدمات البنكية والمالية، والمعلوميات، والتجارة ،والنسيج، والسياحة ،والفندقة.

وبالمناسبة ، أكد الغراس على أهمية هذه الزيارات، خصوصا مع الشروع في تفعيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني التي تم تقديمها أمام الملك محمد السادس في 4 أبريل الماضي، وعلى حرص المملكة على الانفتاح على التجارب الدولية للاستفادة من التراكمات المحرزة في ميدان التكوين المهني.

وتميزت هذه اللقاءات، بإجراء مناقشات غنية بين المسؤولين الهنود والوفد المغربي، الذي يتكون على الخصوص من ممثلين عن القطاعات الحكومية المكو نة من الفلاحة والصيد البحري، و السياحة والصناعة التقليدية، والصحة، والاقتصاد الرقمي، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

تجدر الاشارة إلى أن محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، يقوم بزيارة عمل إلى الهند من 21 إلى 24 ماي الجاري، على رأس وفد مغربي يتكون من مسؤولين مركزيين بالقطاعات المعنية بخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail