عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

• في سعي لمحاصرة الإثراء غير المشروع لدى المنتخبين والمعينين في المناصب أو المسؤوليات، تم وضع مقترح قانون طوق “التصريح الإجباري بالممتلكات” بعدد من الجزاءات الزجرية التي أصبحت مسلطة على البرلمانيين وأعضاء الحكومة والمسؤولين السامين إلى جانب عينة من الموظفين والمستخدمين والمتعاقدين. المقترح الذي وضع من بين أهدافه تجميع المقتضيات المحددة لكيفيات التصريح بالممتلكات في نص تشريعي واحد، مع ملاءمتها للأحكام الدستورية وتتميمها بمقتضيات جديدة في “صيغة ضوابط واحتياطات احترازية”، نص على “إسقاط الصفة البرلمانية عن البرلماني الذي رفض التصريح بالممتلكات أو الذي لا تتطابق تصريحاته مع الممتلكات التي في حيازته أو التي يملكها أولاده القاصرون أو يقوم بتدبيرها أو الذي أدلى بتصريح ناقص ولم يسو وضعيته، وذلك بعد إحالة الأمر على المحكمة الدستورية بمجرد انتهاء أجل الثلاثين يوما المحددة في الإعذار الموجه له.

• كشف موقع دولي متخصص في تتبع ورصد تغيرات سوق البترول أن أسعار المحروقات في المغرب لا تتأثر بالسوق الدولية رغم تحرير الأسعار، مشيرا إلى أن ثمن البنزين في المغرب هو الأعلى في منطقة بلدان شمال إفريقيا، وأن المغاربة يشترون البنزين بالمعدل العالمي ويدفعون أكثر من الأمريكيين، مثل مقابل شراء لتر من البنزين. وصنف الموقع المغرب ضمن البلدان التي لا يتغير فيها سعر البترول بشكل أسبوعي على غرار دول أخرى تتأثر بأسعار السوق الدولية، مشيرا إلى أن معدل ثمن البنزين في المغرب يصل إلى 1.08 دولار أمريكي أي ما يعادل 10.36 دراهم فيما يبلغ معدل الثمن العالمي 10.92 دراهم. وصنف موقع “غلوبال بتروبرايس” المغرب في الرتبة 17عربيا من حيث الدول الأرخص لسعر البنزين بـ 1.08 دولار.

* أخبار اليوم :

• وقع المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون، ونقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء، حسن بيراوين اتفاقية شراكة بين الطرفين لإنشاء برنامج معلومياتي لمحاميي الهيئة. ويهدف المشروع إلى تحديث عمل المحامي من خلال استخدام الوسائل الإلكترونية والرقمية الحديثة. ويوفر هذا البرنامج، فضاء خاصا يتيح الولوج إليه من خلال تعريف مؤمن، يشكل المكتب الافتراضي للمحامي وواجهة للتواصل مع هيئته ومع الإدارات المتعلقة بعمله، وبوابة مفتوحة للعموم تتضمن التعريف بالمهنة والهيئة والخدمات التي تقدمها وطريقة التواصل معها وإعلانات عن أخبارها ونشاطها. وأكد زغنون، أن توقيع هذه الاتفاقية مع هيئة المحامين بالدار البيضاء يعتبر دليلا على العلاقة الوطيدة والمتميزة التي تربط صندوق الإيداع والتدبير ومهنة المحاماة، مشيرا إلى أن هذه الدينامية تبلورت منذ الثمانينيات عبر إبرام اتفاقيات شراكة مع 16 هيئة، حيث قام صندوق الإيداع في هذا الإطار بإحداث نظامين للتقاعد، نظام تقاعد خاص بهيئة المحامين بالدار البيضاء ونظام خاص بمحاميي المغرب.

• في الوقت الذي سبق لوزارة التربية الوطنية أن قامت بتغيير الكتب المدرسية في السنة الماضية، الخاصة بالسنوات الأربع من السلك الابتدائي، والتي كانت قد أثارت ضجة كبيرة بعد إدراج مفردات “عامية” في بعض المجزوءات، من قبيل “بغرير” و”البريوات”. أعلنت الوزارة عن إصدار صيغة جديدة محينة للمنهاج الدراسي الخاص بالسلك الابتدائي للمستويات الأول والثاني والثالث والرابع، مشيرة إلى المنهاج الدراسي الجديد الذي سيتم اعتماده ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2020-2019. الوزارة قالت إن هذا التحيين جاء لملاءمة المقررات مع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015/2030 ، والتي لازال قانون الإطار الخاص بها حبيس رفوف البرلمان بسبب الجدل الذي خلقته لغات التدريس، موضحة أن هذا التعديل جاء كتجاوب مع الطلب المجتمعي المتزايد من أجل تعديل البرامج وتعزيز وظيفتها”، لافتة الانتباه إلى أن عملية تحيين هذا المنهاج استغرقت 4 سنوات.

* الأحداث المغربية :

• يتدارس مجلس الحكومة، يوم الخميس المقبل، مشروعي مرسومين يتعلقان بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتطبيق أحكام مدونة السير على الطرق، بشأن العقوبات والتدابير الإدارية ومعاينة المخالفات والمركبات، تقدم به محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، بهدف ملاءمة أحكام مدونة السير على الطرق مع ما أبانت عنه الممارسة من نقص أو خلل يتطلب التصحيح، لحل إشكالية السلامة الطرقية بالمغرب. وزارة النقل والتجهيز أقرت تعديلات جديدة على مدونة السير، ومن بين المستجدات الواردة فيها إلغاء سحب رخصة السياقة إلا في حالة حادثة سير جسمانية مقرونة بحالتي ظروف التشديد، التي تتعلق بالسياقة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة عند وقوع الحادثة، أو الفرار عقب ارتكابها، وذلك إلى حين بت القضاء في النازلة. ومن بين التعديلات، أيضا، في مشروع القانون الجديد للسير، تعويض حجز السيارة بغرامة في حالة عدم التوافر على الفحص التقني، وإلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة التوقف غير القانوني أو الخطير، مع غياب السائق أو في حال رفضه للامتثال، وجعلها مرتبطة بإنهاء المخالفة مع أداء الغرامة، علاوة على توظيف تكنولوجيا الإعلاميات في المعالجة الإلكترونية لمحاضر المخالفات، وكذا إدراج إمكانية التوقيع الالكتروني على هذه المحاضر.

• يبدو أن الجدل المثار مؤخرا بين الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، وأرباب المصحات سيجد طريقه إلى الحل، إذ تدخلت المديرية العامة للضرائب وعقدت اجتماعا مع أرباب المصحات والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، بوزارة الاقتصاد والمالية من أجل تهدئة الأوضاع. و قال بدر الدين الداسولي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، في تصريح للجريدة إن “المشكل انتهى”، وإن أطباء القطاع الخاص يؤدون الضرائب كما تشهد على ذلك كشوفات ودفاتر المديرية العامة للضرائب. وأكد رئيس النقابة أن المديرية العامة للضرائب أقرت، خلال هذا الاجتماع بأن المصحات تؤدي ما عليها من ضرائب، مشددا على أن بلاغا مشتركا، سيصدر ليؤكد التزام المصحات الخاصة بالقانون المؤطر للضرائب.

* العلم:

• دعا كاتب الدولة الفرنسي ، سيدريك أو، الى شراكة (رابح/ رابح) بين فرنسا والمغرب في مجال الابتكار والتكنولوجيا الحديثة. وقال المسؤول الفرنسي ” يمكن للفرنسيين اليوم الاعتماد كثيرا على المواهب المغربية في مجال التكنولوجيا، لكن يتعين ان يتم ذلك بشكل مربح للجانبين”. وأوضح الوزير الفرنسي، الذي قام الجمعة بزيارة لجناح المغرب بمعرض (فيفا –تيك) حيث أجرى مباحثات مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هذه الشراكة (رابح/رابح) ستتيح لفرنسا إمكانية مواصلة الاعتماد على المواهب المغربية، و”أن نأتي أيضا إلى المغرب لمساعدة المقاولات المغربية على النمو وتكوين الأشخاص “.

• يبدو أن نزيف هجرة الأدمغة المغربية صوب الخارج لا يزداد إلا حدة، هذا ما تؤكده عدة تقارير، بل وتقر به مجموعة من الدول المتقدمة التي تعمد إلى استقطاب الكفاءات المغربية. وتكشف إحصائيات الفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلوميات والاتصالات، أن المعاهد المغربية تخرج حوالي 8 آلاف خبير في مجال تكنولوجيا المعلوميات سنويا، غير أن ما بين 10 و20 في المئة من هؤلاء يهاجرون إلى الخارج. وتستحوذ فرنسا على حصة الأسد من الأدمغة المهاجرة من المغرب. وفي هذا الإطار دائما، يؤكد خبراء على أن الاستنزاف الذي يتعرض له المغرب على مستوى الكفاءات التي استثمر فيها الكثير، ستكون له انعكاسات سلبية على المدى القريب والمتوسط، إذ ستخسر بلادنا مساهمات هذه الكفاءات في نهضتها، وحتى استمرارية بعض المرافق التي تتعرض لاستنزاف قوي، مما سيضطر الدولة المغربية للبحث عن طرق لسد هذا الخصاص.

* الاتحاد الاشتراكي :

• قال بنك المغرب إن أسعار العقارات السكنية عرفت خلال الفصل الأول من 2019 تراجعا بنسبة 1.1 في المئة بفضل انخفاض أسعار الشقق بـ 0.9 في المئة وتراجع أسعار المنازل ب 1.3 في المئة، بينما نزلت أسعارالفيلات بناقص 5.1 في المئة، كما هبطت أسعار الأراضي العقارية بحوالي 0.4 في المئة، وهو ما جعل مؤشر أسعار الأصول العقارية بصفة عامة يعرف خلال الربع الأول من العام الجاري انخفاضا نسبته 0.7 في المئة. وعلى الرغم من تراجع الأسعار، مازال الركود يخيم على القطاع العقاري للعام الخامس على التوالي، وهو ما يؤكده التدهور المستمر لحجم الرواج التجاري، حيث سجل الفصل الأول من العام الجاري تراجعا في حجم المبيعات الاجمالية بنسبة 12.7 في المئة، وذلك راجع بالأساس إلى الركود الكبير الذي ضرب مبيعات الشقق التي هبطت بناقص 13.4 في المئة و مبيعات المنازل التي نزلت ب 15.6 في المئة، أما مبيعات الفيلات فقد انخفضت ب 21.5 في المئة. وينضاف تراجع مبيعات الأراضي العقارية بـ 12.2 في المئة و المحلات التجارية بـ 11 في المئة.

• سجل “التزايد الديموغرافي” لأعداد الطلبة بسلك الإجازة في مؤسسات الاستقطاب المفتوح بالمستويات الثلاثة، نقصا في معدل سنوات الحصول على الدبلوم في 3-4 سنوات، ابتداء من 2007-2008 ، ليعرف أدنى مستوياته سنة 2012-2013 بمعدل 19.1 في المئة. واستقبلت مؤسسات الاستقطاب المفتوح ما بين 2004-2015 أزيد من 88 في المئة من طلبة الجامعة مقابل 12 في المئة فقط بالنسبة لمؤسسات الاستقطاب المحدود. لكن الملاحظ أن هذه النسبة الكبيرة من الطلبة المسجلين في سلك الاجازة لا يستكملون دراستهم الجامعية، وتحصل نسبة ضعيفة منهم على الشهادة الجامعية . المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حذر من تفشي ظاهرة الهدر الجامعي بشكل لافت في السنوات الأخيرة ، من خلال تقديمه لمشروع تقرير في دورته السادسة عشرة المنعقدة مؤخرا حول “التعليم العالي في أفق سنة 2030، آفاق استراتيجية”، وهو تقرير “تكم ن الغاية الجوهرية منه، حسب بلاغ المجلس، في السعي إلى الإسهام في إصلاح التعليم العالي، من أجل تحقيق نقلة نوعية وكمية، تجعل هذا التعليم قادرا على رفع التحديات التي يواجهها، في انسجام مع مبادئ الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، وخياراتها الأساسية”.

* بيان اليوم :

• دعا المشاركون في يوم دراسي حول التحديات التي يواجهها المهنيون المشتغلون في القطاع الحر، إلى تشكيل جبهة موحدة داخل ( الاتحاد الوطني للمهن الحرة) بهدف الحفاظ على أنشطة هؤلاء المهنيين ، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد. واعتبر رئيس الاتحاد الوطني للمهن الحرة، جواد التوزاني، أن هذا اللقاء المنظم من قبل الاتحاد بالدار البيضاء، يروم توحيد جهود كل مكونات هذه الهيئة المهنية، مع توجيه الطاقات لتعزيز دورها ، بشكل يمكنها من تقديم مقترحات ملموسة وإجراءات فورية، ويعزز دورها، لأن المنضوين تحت لوائها يقدمون خدمة، تصب في خانة المصلحة العامة، فضلا عن قيمتها المضافة العالية من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب. وقال في هذا الصدد ” يجب أن نتحد لنكون قادرين على مواكبة مختلف التحولات العالمية، لكن قبل ذلك، يتعين علينا تنظيم قطاعاتنا بالتشاور بين المهنيين، ومع المؤسسات الحكومية.

• ينعقد الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتغيير مقدار رسم الاستيراد المطبق على القمح الطري ومشتقاته، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم بتطبيق أحكام القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن العقوبات والتدابير الإدارية ومعاينة المخالفات، والثالث بتغيير وتتميم المرسوم بتطبيق أحكام القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن المركبات. وسيتدارس المجلس إثر ذلك، اتفاقا بشأن التعاون التجاري والاقتصادي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية صربيا، الموقع بالرباط في 6 مارس 2019، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

* رسالة الأمة:

• رفضت لجنة العرائض المحدثة بمجلس النواب العريضة التي تقدمت بها “التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب والتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب”، والمطالبة بسحب مجموعة من مقتضيات مشروع القانون الإطار” 51.17 للتربية والتكوين، وذلك في مراسلتها للحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب الذي سبق أن طلب رأي اللجنة المذكورة. وبررت اللجنة رفضها لهذه العريضة، بعدم استيفاء العريضة للشروط المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 44.14 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية”، لاسيما المادتين ال2 و6 منه. ووفق الرأي ذاته، والذي اطلعت “رسالة الأمة” على مضامينه، فإن اللجنة التي تضم في عضويتها أربعة أعضاء، اثنان من الأغلبية، واثنان من المعارضة، قررت عدم قبول العريضة شكلا لأنه لم يتم إرفاق ملف العريضة بنسخ البطائق الوطنية للموقعين عليها”، ما يعد مخالفة لمنطوق المادة 6 من القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية.

• يستعد القضاة إلى ترتيب أشكال احتجاجية بدءا من يونيو المقبل، احتجاجا على أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية. وصدرت هذه القرارات، عقب انعقاد الدورة العادية للمكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب من أجل تدارس القضايا التي تدخل في مجال اختصاصاته، وعلى رأسها دراسة ومناقشة الملف المطلبي لنادي قضاة المغرب. وأسفر الاجتماع عن تأكيد أهمية الشق المتعلق بالجانب الاجتماعي والاقتصادي في دعم استقلالية السلطة القضائية وتحصينها، إضافة إلى تسجيله التأخير الذي وصفه بـ”غير المبرر” للحكومة في إخراج النصوص التنظيمية المنصوص عليها في المواد 27 و28 و29 و75 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، الذي جاوزت مدته السنتين من تاريخ دخول القانون المذكور حيز التنفيذ، فضلا عن استنكاره غلق وصد الحكومة باب الحوار. ويتشبث القضاة بضرورة إقرار جملة من التدابير الاقتصادية والاجتماعية بشكل مستعجل التي يعتبرون أن لا مناص منها لتدعيم استقلالية السلطة القضائية وتحصينها

* لوماتان :

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بمقاطعة سيدي مومن (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي)، على تدشين مركز طبي للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تم إنجازه باستثمار إجمالي قدره 60 مليون درهم. وسيمكن هذا المركز الجديد، الثاني من نوعه على مستوى المملكة، والذي سيؤمن مداومة طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، من تسريع وتيرة التدخلات الطبية المستعجلة، وتخفيف الضغط على المستشفى الإقليمي، وكذا على المراكز الصحية القائمة من المستوى 1 و2، وتجنيب المرضى معاناة التنقلات الطويلة التي قد تعرض حياتهم للخطر.

* لوبينيون :

• استهدفت حملة طبية بالرباط، السائقين المهنيين وانكبت على ضرورة إيلاء العناية الفائقة للصحة البصرية، قصد القيام بفحوصات طبية دورية، ضمانا لإنجاح ورش السلامة الطرقية. وتمحورت الفحوصات التي استفاد منها السائقون، حول عملية قياس الحدة البصرية بالأجهزة الطبية المخصصة، على أن تتكفل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير باقتناء النظارات الطبية للسائقين الذين تثبت الكشوفات أنهم بحاجة لتصحيح النظر. وتم تأطير هذه العملية من طرف أطباء مختصين في طب العيون، من خلال السهر على الكشف عن مختلف الأمراض التي قد يتعرض لها السائق المهني على مستوى البصر، من قبيل الجلوكوما أو الماء الأزرق (ارتفاع ضغط العين)، والتنكس البقعي DMLA، والتهاب العنبية Uvéite، بالإضافة إلى اعتلال الشبكية السكري، والتهاب العصب البصري. واستهدفت الحملة سائقي الحافلات، وسيارات الأجرة، والشاحنات المهنيين، شريطة توفرهم على البطاقة المهنية من خلال عملية منظمة مجانية.

* البيان:

• منح الاتحاد العام لمقاولات المغرب علامة المسؤولية المجتمعية للمقاولات، لفائدة مؤسسة جيوسايكل المغرب التابعة للافارج هولسيم المغرب، والمختصة في معالجة النفايات. و أفاد بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب أن ذلك تم عقب اجتماع لجنة منح هذه الشارة ، مشيرا الى أنه تم كذلك تجديد العلامة للمرة الثانية لفرعين تابعين لمجموعة كوسومار ،و هما كوسومار (ش.م) وسوراك. وتمنح علامة المسؤولية المجتمعية للمقاولات بعد تقييم سلوكيات وممارسات المقاولات في مجالات العمل التسع التي تشكل ميثاق المسؤولية المجتمعية للاتحاد وفقا للأهداف العالمية للمسؤولية المجتمعية للمقاولات.

* ليبيراسيون :

• استقبلت مختلف المطارات الوطنية ما مجموعه مليونين و307 ألفا و558 مسافرا خلال شهر أبريل الماضي ، مسجلة ارتفاعا بنسبة 64ر14 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 . وأفاد المكتب الوطني للمطارات بأن أغلبية مطارات المملكة قد حققت نسب نمو من رقمين : مطارات مراكش (+ 13ر24 في المئة ) ، الرباط -سلا (+ 22ر19 في المئة ) طنجة (+ 11ر19 في المئة ) ، الناظور (+ 89ر16 في المئة ) ، أكادير (+ 73ر10 في المئة ) وفاس – سايس (04ر10 في المئة ). وشهدت حركة النقل الداخلية نموا قويا بنحو 15ر30 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2018 ، إذ وصلت إلى 246ر313 مسافرا .

* أوجوردوي لو ماروك

• أفادت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بنمو رقم معاملاتها على نطاق واسع خلال الربع الأول من السنة، تحت التأثير المشترك لتطور حجم المبيعات وتحسن الأسعار مقارنة بالربع الأول من السنة الماضية، على الرغم من الانخفاض الهام للأسعار على أساس متسلسل”. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها حول النتائج الفصلية، أن حجم المبيعات من تصدير الصخور انتقل في ظرف سنة واحدة من 10.41 مليار درهم إلى 12.52 مليار درهم في متم مارس 2019 ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20 في المئة مقارنة مع الربع الأول من سنة 2018.

* ليكونوميست :

• بالكاد 1.8 في المئة من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يصلون لمستوى التعليم العالي. وهو ما يعني أن أقل من ألف شخص من هذه الفئة يدرسون حاليا بالجامعات المغربية، وفقا لوزارة التعليم العالي. ومع ذلك، يبقى هذا الرقم تقريبيا، بالنظر إلى الإشكالية المرتبطة بتحديد هؤلاء الأشخاص أثناء تسجيلهم بالجامعات. وفي غياب خدمة استقبال مخصصة لهذه الشريحة، وصعوبة الولوج إلى المدرجات وقاعات الدروس، وإشكالية النقل العمومي، غالبا ما تترك هذه الفئة لتدبر أمورها بأساليبها الخاصة.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail