عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

) في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين ..

* المساء:

• الحكومة تستعد لـ”الأسوأ” وتتجه نحو إدخال تغييرات على تركيبة أسعار المحروقات. تحركات مكثفة تشهدها كواليس حكومة العثماني استعدادا لأيام يبدو أنها ستعرف اشتعال أسعار النفط في السوق الدولية. فبعدما كان النقاش منحصرا حول تسقيف هوامش ربح الشركات، تتجه الحكومة نحو إجراء أوسع يتمثل في إدخال تعديلات على تركيبة أسعار المحروقات بشكل شامل، وذلك حتى يكون لقرار التسقيف أثر على السعر النهائي الذي سيقتني به المواطن المواد البترولية السائلة من محطات الوقود. وأطلق رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني مشاورات حول الإجراءات التي ستمكن من تطويق الأسعار، بعدما بات في حكم المؤكد أن الشركات لن توقع أي اتفاق مع الجهاز التنفيذي بشأن تحديد سقف لأرباحها واقتناع الحكومة أيضا بأن التسقيف لن يؤدي إلى تحقيق انخفاض مهم في غياب أي إجراءات موازية. معطى دفع رئيس الحكومة إلى طلب رأي عدد من القطاعات الوزارية” على رأسها وزارة الطاقة والمعادن ووزارة الاقتصاد والمالية.

• في الوقت الذي قامت الحكومة ومجموعة من الأحزاب برفع مذكراتها حول النموذج التنموي دون فتح أي نقاش حول تصور المغاربة للنموذج الجديد، أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استطلاع رأي من أجل إشراك المغاربة في بلورة تصورهم حول معالم هذا النموذج الذي يعول عليه من أجل إعادة النظر في عدد من التوجهات الاقتصادية والتنموية. ويحاول استطلاع الرأي، الذي أطلقه المجلس عبر الإنترنت، رصد موقف المغاربة تجاه عدد من الأسئلة والقضايا سواء تلك المتعلقة بالأداء الاقتصادي والمنافسة أو المرتبطة بفعالية المرافق العمومية ونظرة المواطنين إلى بعض الخدمات العمومية وعلى رأسها الصحة والتعليم. ويطرح استبيان المجلس أسئلة حول أهم المؤهلات التي يمكن للمغرب الاعتماد عليها مستقبلا، ومنها الاستقرار والتماسك الاجتماعي والتموقع بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي والثقافة والتقاليد والرأسمال البشري والرأسمال التاريخي. كما تشمل هذه المؤهلات العمق الإفريقي والقرب الجغرافي من أوربا والموارد الطبيعية والنسيج الاقتصادي.

* أخبار اليوم :

• “البيجيدي” يحاسب وزراءه. رحب سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بدعوة رئيس المجلس الوطني للحزب، إدريس الأزمي الإدريسي، إلى انعقاد لجنتين تابعتين للمجلس الوطني، من أجل مناقشة حصيلة الحكومة المرحلية، بحضور رئيس الحكومة والوزراء أعضاء الحزب. وقال العثماني، في افتتاح اللجنة الوطنية للحزب ” هذا إيجابي، يجب أن نتجه إلى العمق ونناقش الحصيلة المرحلية للحكومة، بحضور عدد من الوزراء من أعضاء الحكومة، بهدف البحث عن جوانب النقص التي يجب التركيز عليها من جانب حزبنا، ونناقش كيف ننظر إلى الحصيلة، وكيف نتجاوز النقص الموجود في المستقبل”. وكان مكتب برلمان الحزب حدد 16 يونيو المقبل موعدا لاجتماع مشترك للجنتي “شؤون المجلس السياسية” و”السياسة العمومية” لمناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة.

* الأحداث المغربية :

• دعا نادي قضاة المغرب الحكومة إلى الوفاء بالتزامها الدولي بخصوص تفعيل المبدأ القاضي بـ (المراجعة الدورية لأجور القضاة) بما يتلاءم مع المؤشرات المعيشية على أرض الواقع، والإسراع في إخراج النصوص التنظيمية المتعلقة بالتعويض عن الديمومة، والتنقل، والإقامة والإشراف على التسيير، ومهام المسؤولية والانتداب، مع إقرار تعويضات أخرى عن الساعات الإضافية بالنسبة لمن تمتد جلساته إلى أوقات متأخرة من الليل، على أن تكون هذه التعويضات ملائمة لما يقتضيه المنصب القضائي خلافا لتلك التي تم اقتراحها في مسودة مشروع المرسوم التنظيمي. وطالب المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، خلال دورته العادية التي انعقدت مؤخرا، الحكومة بالنهوض بالجانب الاجتماعي والاقتصادي للقضاة، داعيا القضاة للحضور يوم 29 يونيو القادم لدراسة ما أسماه “أشكال الاحتجاج الممكنة ضد تلكؤ الحكومة، والدفاع عن الملف المطلبي”.

• تمكنت إيرلندا خلال العام الماضي من إزاحة فرنسا من موقع أكثر الدول التي تأتى منها الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المغرب، وفق ما كشفت عنه المعطيات الأخيرة لمكتب الصرف. وبحسب المعطيات الأولية للمكتب، ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة لإيرلندا إلى المغرب إلى 9.68 ملايير درهم خلال السنة الماضية، وهو تطور كبير إذا ما قورن الأمر باستثمارات هذا البلد، خلال السنتين السابقتين مع سنة 2018، حيث كانت استثمارات هذا البلد قد سجلت 3.46 ملايير درهم في سنة 2017، و98 مليون درهم فقط خلال سنة 2016. وإذا كانت إيرلندا قد رفعت من وتيرة استثماراتها بالمغرب خلال السنوات الأخيرة في عدة قطاعات، فإن إنجاز السنة الماضية، تحقق أساسا بفضل قطاع التأمينات، ولاسيما بفضل تفويت “سهام للتأمين” للمجموعة الجنوب إفريقية “سانلام”. وبهذا الإنجاز، تكون إيرلندا، قد هيمنت على نسبة 20 في المئة من حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة على المغرب، علما أن هذه الأخيرة سجلت العام الماضي 47.4 مليار درهم مقابل 34.3 مليار درهم خلال سنة 2017.”

* العلم:

• يظهر أن حكومة العثماني باعت الوهم للمواطنين المغاربة، عندما أكدت في بلاغاتها على أن أسعار المواد الاستهلاكية ستحافظ على مستواها العادي خلال شهر رمضان. ليصطدم المغاربة بارتفاع أسعار العديد من هذه المواد، بسبب الإقبال المتزايد عليها، ما أثقل فعليا كاهل المستهلكين خاصة أصحاب الدخل المحدود والطبقة المسحوقة. في هذا الصدد، اعتبر بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريح لـ”العلم” أن ارتفاع الأسعار ناتج عن عدة عوامل، أولها تهافت المستهلك على اقتناء المواد الغذائية بشكل مضاعف وهي عادة تميز المغاربة في شهر رمضان، والعامل الثاني راجع الى السوق الحر الخاضع لقانون العرض والطلب، والإقبال الكبير على المنتوج يدفع البائع إلى الزيادة في ثمنه. وبخصوص العامل الثالث فقد عزاه الخراطي، إلى عدم ضبط مسار المنتوجات الغذائية في السوق الداخلي للمغرب، حيث يعرف السوق المغربي الداخلي ضبابية في ظل وجود سماسرة يتدخلون لرفع الأسعار، و يمارسون الاحتكار، فيصبح الخاسر الأكبر هو المستهلك والمنتج.

• قرر الأساتذة الجامعيون خوض إضراب، يومي 29 و30 ماي الجاري، في كل مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث من أجل دفع حكومة العثماني إلى الوفاء بتعهداتها تجاه النقابة الوطنية للتعليم العالي، والزيادة في أجور الأساتذة الباحثين المجمدة أكثر من عقدين، ردا لاعتبارهم وصيانة لكرامتهم، وتبويء التربية والتكوين مكانة الأولوية الوطنية، كما هو الحال في الدول النامية باعتبارها مجالا استراتيجيا وسياديا. وأكدت النقابة الوطنية للتعليم العالي على الحفاظ على طابع المرفق العام للتربية والتكوين وحصر القدرات التمويلية والعقارية على التعليم العمومي، والدفاع على الحرية الأكاديمية وحرية المبادرة للأساتذة الباحثين في إطار عملهم، والمطالبة بالسحب الفوري لمذكرات الوزارة المسماة بشأن تنظيم التظاهرات بالجامعة. وشددت النقابة على أن يشمل الإضراب مقاطعة كل الانشطة البيداغوجية بما في ذلك الدروس التطبيقية والتوجيهية والعلمية وحتى الامتحانات والمداولات والندوات والمناقشات واللقاءات العلمية والاجتماعية في كل الهياكل و اللجن بمؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث بالجامعات.

*الحركة:

• اعتبر المتدخلون في الندوة الفكرية، التي نظمها حزب الحركة الشعبية بتعاون مع المنتدى الجامعي الحركي، مساء الجمعة بالرباط، الانفتاح على اللغات الأجنبية، “ضرورة ملحة”.وحذر المتدخلون (سياسيون وأساتذة جامعيون )، من سياسة شد الحبل في قضية تهم مستقبل المغاربة، مبرزين أن تدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية) أصبح يفرض نفسه بقوة اليوم، لاسيما أمام فشل منتوج المدرسة العمومية، الذي يجد صعوبة في مواصلة دراسته بالجامعة.

في نفس السياق،  محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، الذي انتقد التأخير في تنزيل القوانين التنظيمية المتعلقة بترسيم الأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، أكد أن المغرب تبنى خيارا لا رجعة فيه لبناء الديمقراطية على أساس الاعتراف بالتعددية اللغوية، والذي أثمر ترسيم الأمازيغية، قائلا:”إن الدفاع عن الأمازيغية كلغة رسمية للبلاد، كانت حاضرة عند الحركة الشعبية منذ 57 في الوقت الذي كان هناك من يخشى الحديث بها أو التكلم عنها”، مضيفا “صحيح كان لدينا موقف من تسييس القضية الأمازيغية”، لأننا نعتبرها قضية كل المغاربة، لكن اليوم لن نتساهل، يردف العنصر في أن تظل قوانين التنظيمية للأمازيغية والمجلس الوطني للغات، حبيسة الجمود منذ سنة2011، دون أن يستشف أحد سبب التأخر الحاصل رغم الحاجة إلى المجلس والقوانين التنظيمية، مضيفا أن دستور2011 ، الذي فتح أبوابا غير مسبوقة للنهوض باللغة الأمازيغية خاصة وإرساء آليات التكامل بينها ومختلف اللغات الرسمية (في اشارة إلى العربية والحسانية)، في إطار سياسة ثقافية ولغوية متوازنة ومنصفة، قائلا “لا زلنا نرى تقصيرا على صعيد اخراج المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وكذا القوانين التنظيمية للغة الأمازيغية”، مبرزا أيضا قناعة الحركة الشعبية الراسخة في ما يتعلق بالهوية المغربية، رغم سياسة شد الحبل التي ينهجها البعض وخلص إلىإلى التأكيد أن اللغة العربية موجودة والامازيغية يجب أن تأخذ مكانتها التي خولها الدستور والانفتاح على اللغات الأجنبية أصبح واقعا مفروضا.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تفضل، بمناسبة شهر رمضان المبارك، فأذن بفتح 20 مسجدا تم بناؤها أو أعيد بناؤها، أو ترميمها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وأبرز التوفيق، في كلمة ألقاها بين يدي جلالة الملك، بعد أداء صلاة الجمعة، بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رصدت غلافا ماليا يناهز 253 مليون درهم، لبناء 7 مساجد جديدة، وإعادة بناء 9 آخرين، وترميم 4 مساجد أثرية، بقدرة استقبال إجمالية تقدر ب 27 ألفا من المصلين.

• تسلم رئيس المدرسة المغربية لعلوم المهندس، كمال الديساوي، بمدينة إياسي الرومانية، وساما من درجة فارس عن مساهمته في تقدم العلوم والاختراعات. واعتبر الديساوي، الحائز على دكتوراه في المعلوميات من جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس بفرنسا، في تصريح للصحافة، أن هذا الوسام “تشريف كبير للمغرب وفخر بالنسبة له”. من جهة أخرى، حصلت المدرسة المغربية لعلوم المهندس، أيضا، على ميداليتين ذهبيتين في نسخة 2019 من المعرض الأوروبي للإبداع والابتكار عن ابتكاراتها “سمارت ترافيك” و”سمارتي فاكتوري 4.0 “.كما فازت المدرسة بثماني جوائز أخرى في نسخة 2019، بما في ذلك “جائزة أفضل مساهمة أجنبية”.

*بيان اليوم :

• أكد بنك المغرب أن الورقة النقدية التذكارية المخلدة للذكرى الستين لتأسيس البنك، والتي تتداول مواقع التواصل الاجتماعي صورا لها، غير قابلة للتداول وليست لها أية قوة إبرائية ولا تحمل أية إشارة إلى العملة الوطنية. وذكر بلاغ للبنك أن الأمر يتعلق بورقة تذكارية أنتجها بنك المغرب بهذه المناسبة، مشيرا إلى أن الرقم 60 الذي تحمله هو إشارة إلى الذكرى التي تخلدها وليس إلى أي قيمة مالية. وأورد البلاغ أنه تم أيضا سك ميدالية تذكارية من طرف بنك المغرب غير قابلة للتداول وتخلد لنفس المناسبة.

• المغرب وفرنسا يبحثان مضاعفة إنتاج السيارات بطنجة. شكل مشروع توسيع معمل “صوماكا” الذي يروم مضاعفة الإنتاج، والمشاريع الإنتاجية الجديدة بمعمل طنجة المتوسط محور مباحثات أجراها كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، بالرباط، مع المدير العام لمجموعة “رونو/نيسان طنجة”، مارك ناصيف. وذكرت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، في بلاغ توصلت “بيان اليوم” بنسخة منه، أن اللقاء الذي شكل فرصة لتبادل وجهات النظر حول مجموعة من القضايا والاهتمامات المرتبطة بقطاع النقل والتنقل والبيئة، تناول أيضا تحليل المعطيات المرتبطة بتراجع مبيعات السيارات خلال الفترة الأخيرة عالميا ووطنيا، ومعايير الانتقال إلى “أورو 6 ب” المرتقب تنزيلها في أفق سنة 2022، ومدى ارتباط هذا الاجراء بتحسين منظومة البيئة وكيفية استعداد المؤسسات المستوردة والمنتجة لهذا الانتقال، وكذا حركية النقل والتنقل داخل القارة الإفريقية والإكراهات المرتبطة بصغر حجم سوق السيارات الجديدة.

* رسالة الأمة:

• بعد أيام قليلة من تقديمه أمام مجلسي البرلمان للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، عاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ليدافع عن الإنجازات التي حققتها الحكومة خلال النصف الأول من ولايتها، والتي وصفها ب”الإيجابية والمشرفة”. العثماني، الذي كان يتحدث في اجتماع اللجنة الوطنية لحزبه بالرباط، قال إن “الحصيلة الحكومية إيجابية تتضمن عددا مهما من الإنجازات”، معترفا في الوقت ذاته، بوجود الكثير من الخصاص والإشكالات، التي تتطلب مضاعفة الجهد لتجاوزها. واعتبر العثماني أن ما تم تحقيقه من إصلاحات جوهرية، هو “نتاج جهد جماعي بين مختلف مكونات الأغلبية الحكومية”، منوها بـالانخراط الإيجابي للمعارضة، في تنزيل عدد من القوانين المهمة، والتي من بينها إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وقانون الضمانات المنقولة، وتعديل الكتاب الخامس الخاص بصعوبات المقاولة.

• أعرب وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ،مولاي حفيظ العلمي عن إرادة المغرب “القوية” لمصاحبة المقاولات المغربية الناشئة ، والنهوض بالتعاون جنوب – جنوب في مجال الابتكار. وقال الوزير بمناسبة الدورة الرابعة لمعرض (فيفا – تيك) المنظمة بباريس، إن ” المنظومة الرقمية المغربية أنشئت طبقا للتعليمات السامية لجلالة الملك، مع ارادة قوية للمغرب لمصاحبة المقاولات المغربية الناشئة، والتي برهنت على أنها في نفس مستوى المقاولات الناشئة الدولية في ميدان الابتكار. وأضاف خلال لقاء حول “المغرب الرقمي : المقاولات الناشئة المستقبلية ” ” سنعمل على ضمان مصاحبة قوية لشبابنا المهتم بالابتكار والقطاع الرقمي،وتوفير امكانيات وخيارات لهم، بما فيها تدويل مقاولاتهم الناشئة”. وأكد الوزير أن “بعض المقاولات الناشئة المغربية، في مستوى نظيراتها الدولية على صعيد الابتكار، وفي الاسواق والمنافذ الواعدة”، معربا عن عزم وزارته، طبقا لارادة جلالة الملك، القيام بمصاحبة قوية للمقاولات المغربية الناشئة، والإفريقية أيضا.

* لو ماتان :

• تجاوزت أقساط قطاع التأمين خلال سنة 2018 عتبة 40 مليار درهم و بلغت 41.345 مليار. ومع ذلك، تباطأت وتيرة النمو إلى 6.1 في المئة، متأثرة بتراجع عمليات التأمين على الحياة والرسملة. ولا تزال ثلاث شركات تبسط هيمنتها على سوق التأمينات، ويتعلق الأمر بشركة تأمين الوفاء،والملكية المغربية للتأمين “RMA” و “سهام للتأمين”.

* البيان

• مشروع منطقة “طنجة طيك” قيد التنفيذ، بعد أن صادقت الحكومة خلال مجلسها الأسبوعي على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث منطقة التصدير الحرة “طنجة طيك” . وستنفذ هذه المنطقة على وعاء عقاري مساحته 467 هكتارا و91 آرا و32 سنتيارا، متواجد بجماعة العوامة، عمالة طنجة-أصيلة. وبدا انسحاب الشريك الصيني السابق مجموعة “هايت” أن المشروع سيتم إقباره، قبل أن تتدخل شركة الصين الحكومية للاتصالات والإنشاءات لتنفيذه. وتطمح المنطقة إلى جذب الفاعلين في صناعات السيارات والطائرات والطاقات المتجددة والإلكترونيات والكيماويات والإنشاءات.

* ليبيراسيون :

• حصلت الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت على جائزة “ابن الشباط” للمبادرات المتميزة في مجال التنمية المستدامة للواحات، على هامش المؤتمر الإقليمي حول النهوض بالمنظومات الواحية بمنطقة شمال إفريقيا وموريتانيا، الذي انعقد بمدينة توزر التونسية يومي 17 و18 ماي الجاري. وتسلم هرو أبو الشريف مدير الغرفة، جائزة “ابن الشباط” في دورتها الثانية، ضمن فئة المشاريع التنموية الدامجة للمجالات الواحية وذات الانتاجية العالية، خلال حفل أقيم بمناسبة انعقاد المؤتمر المنظم بتعاون مع البنك الدولي، والذي شاركت فيه وفود من تونس والمغرب والجزائر وليبيا ومصر وموريتانيا، فضلا عن هيئات ومنظمات فاعلة وخبراء في هذا الميدان.

* ليكونوميست :

• قضية استعجالية إصلاح النظام الداخلي لمجلس المستشارين تعود إلى جدول أعمال المجلس بعد عطب تقني في بث جلسة عمومية لمجلس المستشارين. وتعقد لجنة العدل والتشريع ، التي تعمل على هذا الملف منذ ثلاث سنوات، اجتماعا اليوم الاثنين، ستخصص لمناقشة بعض التعديلات. وستكون اللجنة مطالبة بتسريع وتيرة المصادقة على هذا النص قبل برمجته في جلسة عامة. وتهدف اللجنة للمصادقة على هذا المقترح خلال الدورة الربيعية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• ما هي العادات الغذائية للمغاربة؟ تساؤل حاولت الإجابة عنه الدراسة الوبائية لانتشار أخطار الأمراض غير المعدية، التي أنجزتها وزارة الصحة بتعاون مع منظمة الصحة العالمية . وكشفت نتائج الدراسة أن المغاربة يستهلكون الفواكه بمعدل يزيد عن 4 أيام في الأسبوع (4.2 يوما في الأسبوع). وبخصوص متوسط عدد الفواكه المستهلكة يوميا، كشفت الدراسة أن المغاربة يستهلكون فاكهة واحدة يوميا في المتوسط. من ناحية أخرى، يميل المغاربة إلى استهلاك المزيد من الخضر. كما أبرزت الدراسة أن 13.5 في المئة من المغاربة يضيفون غالبا الملح إلى أطباقهم قبل أو أثناء تناول الوجبات.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail