عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت..

* المساء:

• الحكومة تدعم الفلاحة المهيكلة بمليارات الدراهم. في خطوة جديدة لتطوير قطاع الفلاحة المهيكلة، أقرت الحكومة إعانات مهمة للفلاحين، من خلال المساهمة بنسب مهمة في اقتناء الآلات والتجهيزات الفلاحية. وقدم القرار المشترك الذي وقعته كل من وزارة الفلاحة ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية إعانات مالية للفلاحين، من أجل اقتناء الآلات الفلاحية الثقيلة يمكن أن تصل إلى 50 في المئة من ثمن الآلة، وهو ما يمكن أن يشكل دفعة قوية لقطاع الفلاحة المهيكلة، التي تعتمد على المكننة. وأقر القرار المشترك للوزارات الثلاث مساهمات للدولة بمبالغ تتراوح ما بين 60 و80 ألف درهم، من أجل اقتناء الفلاحين جرارات رباعية الدفع بأربع عجلات.

• عبرت الفيدرالية الديمقراطية للشغل عن رفضها نتائج الحوار الاجتماعي، ودعت من خلال مكتبها المركزي إلى تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية، الأحد 28 أبريل الجاري، “رفضا لمخرجات الحوار الاجتماعي وللمقاربة الحكومية للمسألة الاجتماعية، والتي تم اختزالها في الشق المادي بزيادات لا توازي حتى الاقتطاعات، التي تمت لصالح الصندوق المغربي للتقاعد على مدى أربع سنوات، ولا تأخذ بعين الاعتبار التآكل الذي عرفته القدرة الشرائية للمأجورين خلال 8 سنوات عجاف” عرفت خلالها أسعار المواد الاستهلاكية وعلى رأسها المحروقات ارتفاعات غير مسبوقة. واعتبرت النقابة، في بلاغ لها ” أن مصداقية الحوار الاجتماعي تفترض مناقشة جميع القضايا، وفي مقدمتها الحقوق والحريات النقابية بتفعيل ما تبقى من اتفاق أبريل 2011.

* أخبار اليوم :

• أجلت الحكومة المصادقة على الرسم شبه الضريبي المتعلق بالصندوق الخاص بالتعويض عن الكوارث. وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوته الصحافية عقب المجلس الحكومي، إن هذا الأخير عرف نقاشا مستفيضا عن قيمة الرسم الضريبي المتعلق بالصندوق الخاص بالتعويض عن الكوارث، مؤكدا أن الدولة ستسهم بنسبة ثمانين في المئة من تعبئة موارد الصندوق. وكان يفترض أن يهم هذا الرسم نسبة 1 في المئة من الأقساط أو الأقساط الإضافية أو الاشتراكات المؤداة برسم عقود التأمين.

• طلاب مغاربة يصنعون قمرين صناعيين لدراسة الغلاف الجوي والتغيير المناخي. أعلنت مؤسسة الفضاء البريطانية “KSF Space” بأن طلاب المدرسة العليا لتحليل النظم والمعلوماتية “ENSIAS” بجامعة محمد الخامس بالرباط، والجامعة الخاصة بفاس”UPF”، أقدموا على تصنيع قمرين صناعيين “NanoSatellite” صغيرين لدراسة الغلاف الجوي والتغير المناخي، من خلال كبسولة فضائية، تحمل مجموعة من الأقمار الصناعية الصغيرة من فئة “NanoSatellite” من جامعات، ومن عدة دول، مثل الهند، والمكسيك، وبريطانيا. وفي السياق ذاته، أوضح الكيالي محمد، مدير مؤسسة الفضاء البريطانية “KSF Space” ، في تصريح صحفي، أن الكبسولة مصنوعة من مواد تقاوم الضغط المتغير في الفضاء، والغلاف الجوي، والاهتزازات الناتجة عن الحركات المفاجئة، ودرجات الحرارة فجائية التغير، حيث تعمل الكبسولة، حسب قوله، على حماية الحمولة، التي تضم أقمارا صناعية، وتجارب علمية من عدة جامعات من المغرب، والهند، وبريطانيا، والمكسيك.

* الأحداث المغربية :

• الفرقة الوطنية تحقق في اختلالات مدرسة عليا. فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا استعجاليا حول اتهامات بخصوص اختلالات مالية وتدبيريةـ تعرفها المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك “أونسيم”، وهي مؤسسة متخصصة في تكوين الدولة، في مجال الميكانيك والكهرباء والإلكترونيك، لمدة خمس سنوات، تحت وصاية جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. وبناء على تعليمات الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تجري عناصر شعبة المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية، التابع للفرقة الوطنية، أبحاثها، حيث طالبت الكاتب العام للمؤسسة مدها بجميع الوثائق والمعلومات، حول ملفات المداخيل المالية في أقرب وقت ممكن، نظرا للصفة الاستعجالية في هذه الأبحاث، على خلفية شكاية للنقابة الوطنية للتعليم العالي تتهم فيه مدير المدرسة بسوء التسيير الإداري والمالي.

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء. وبهذه المناسبة، أكد جلالة الملك على مسألة التزود بالماء في المناطق التي تغطي شمال وشمال شرق المملكة، والتي تمتد من وجدة إلى طنجة. وهكذا، فإن حاجيات هذه المناطق من الماء تتزايد خلال فصل الصيف، بأكثر من الضعف، وحاليا طوال السنة، نظرا لتطور السياحة وللدينامية الملحوظة الناجمة عن المشاريع الصناعية المهمة القائمة أو المشاريع ومناصب الشغل التي تم إحداثها من طرف هذه القطاعات.

* العلم:

• في حلقة جديدة من فصول التصعيد و رهان القوة، الذي يجمع أطباء القطاع العام بوزارة الصحة ، أودع 305 طبيبا بالقطاع العام عاملين بمختلف مؤسسات العلاج بجهة طنجة تطوان الحسيمة، استقالة جماعية أولية عبر 31 صفحة وجهوها الى المدير الجهوي للوزارة بطنجة، احتجاجا على ما وصفوه الأوضاع الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة والتي لا تستجيب للشروط العلمية المعمول بها دوليا ولا ترقى أيضا لتطلعات المواطنين وحقهم في العلاج الذي يكفله لهم الدستور.

• تنعقد غدا الأحد بسلا دورة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، طبقا للفصل 81 من النظام الأساسي للحزب، حيث ستجتمع حوالي 1400 استقلالية واستقلالي من جميع أقاليم وجهات المملكة. ويتضمن جدول أعمال المجلس الوطني لحزب الاستقلال، إضافة إلى العرض السياسي لنزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، تقديم القانون الداخلي للجنة المركزية والمصادقة عليه، وتقديم برنامج عمل الحزب وميزانيته السنوية والمصادقة عليها. وسيتباحث الاستقلاليات والاستقلاليون خلال هذه الدورة في القضايا الراهنة للمجتمع المغربي، في مقدمتها قضايا التربية والتكوين، خاصة القانون الاطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم، بالاضافة إلى مستجدات الدخول السياسي الحالي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن حجز وإتلاف 830 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن مراقبة المنتجات الغذائية التي قامت بها مصالح المكتب، على مستوى السوق المحلي، خلال الثلث الأول من سنة 2019، قد همت 4 ملايين و826 ألف و124 طنا من مختلف المنتوجات، مشيرا إلى أنه، وفي هذا الإطار، فقد تم إنجاز 15.809 زيارة مراقبة ميدانية، من بينها 3.791 زيارة عبر لجان ولائية وإقليمية. وأبرز نفس المصدر، أن هذه التحقيقات قادت إلى مراقبة 419 ألف و261 طنا من المنتجات الغذائية، وتقديم 618 ملفا أمام المحاكم المختصة من أجل البث فيها.

• صادق مجلس الحكومة أو اعتمد أو وافق، طيلة سنتين، على 429 نصا قانونيا وتنظيميا، وبلادنا وفت بالتزاماتها الدولية المنصوص عليها في المعاهدات والاتفاقيات الدولية. وهكذا، أكد الأمين العام للحكومة، محمد الحجوي أن المجلس درس وصادق على ما يناهز 154 مشروع قانون، من بينها 3 مشاريع قوانين تنظيمية تتعلق بالتعيين في المناصب العليا، ومشروع قانون -إطار واحد يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، و67 مشروع قانون يهم قطاعات ومجالات مختلفة في السياسات العمومية، و87 مشروع قانون تقضي بالموافقة على اتفاقيات دولية، إضافة إلى 8 اتفاقيات لا تتطلب الموافقة عليها بقانون. كما درس المجلس وصادق على 267 مشروع مرسوم تنظيمي، من بينها مشروعا مرسومين بقانون (مشروع مرسوم بقانون بسن أحكام انتقالية في شأن التبادل الآلي للمعلومات لأغراض جبائية، ومشروع مرسوم بقانون يتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي).

* بيان اليوم :

• تقدمت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بمقترح قانون يتعلق بتسجيل الأسماء الأمازيغية في سجلات الحالة المدنية، وهو المقترح الذي يقضي بتغيير وتتميم المواد “21 و23 و25 و36 من القانون 37.99 المتعلق بالحالة المدنية. وجاء في المذكرة التقديمية لمقترح القانون الذي أحيل على مكتب مجلس النواب، الذي أحاله بدوره على لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أن المقتضيات الدستورية نصت صراحة على الحقوق الثقافية من خلال الاعتراف بالأمازيغية والحسانية والروافد الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية وجعلها ضمن مقومات الهوية الوطنية الموحدة. وأبرزت المذكرة أن دستور سنة 2011 أقر جيلا جديدا من الحقوق، كما هي متعارف عليها عالميا، من ضمنها عدم التمييز في الحقوق من خلال حظر ومكافحة كل أشكال التمييز، بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو اللغة أو الإعاقة أو أي وضع شخصي مهما كان.

• خلف قرار الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي القاضي بأداء مستحقات كل عملية قيصرية غير مبررة طبيا على أساس تعريفة الولادة الطبيعية، ابتداء من فاتح ماي المقبل، ردود فعل في الجسم النقابي والطبي على الخصوص، لما له من تأثيرات سلبية على صحة المنخرطين والمؤمنين. وفي هذا الإطار، تلقى أطباء القطاع الخاص باستياء كبير، مذكرة المدير العام للصندوق الوطني المنظمات الاحتياط الاجتماعي، واعتبروها مسيئة لأطباء النساء والتوليد، ومن خلالهم الأطباء بشكل عام، والتي تطعن في ذمة المهنيين وتشكك في نزاهتهم العلمية. وعبر أطباء القطاع الخاص، في بلاغ لهم، عن رفضهم أن يتقمص أي شخص أو جهة، كيفما كان نوعها، دور الطبيب، الذي يبقى الوحيد المخول له أخذ القرارات التي تصب في خدمة المريض، من أجل علاجه، وتمكنه من تفادي التبعات الوخيمة التي قد يتعرض لها نتيجة لأي تدخل طبي كيفما كان نوعه.

* رسالة الأمة :

• أكد مصدر دبلوماسي أن موقف المغرب بشأن المشاورات الجارية داخل مجلس الأمن بخصوص مشروع القرار الجديد الخاص بنزاع الصحراء واضح ولا لبس فيه، وهو الذي عبر عنه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، خلال العرض الذي قدمه في اجتماع المجلس الحكومي حول مستجدات القضية الوطنية ومواقف المملكة من بعض التطورات الأخيرة المرتبطة بهذا الملف. وأشار المصدر إلى أن الوزير ركز على تفاعل المغرب مؤخرا مع بعض المتدخلين الدوليين في الملف بشأن مواقف المغرب من المسلسل السياسي على ضوء عقد مائدتين مستديرتين بجنيف في دجنبر 2018 ومارس 2019، وخاصة في ما يتعلق بمشاركة كل طرف فيها، وكذا سيرها ونتائجها، وبخصوص تدبير بعثة المينورسو وبعض الأفكار والمشاريع غير المنتجة التي تروج بشأنها. وتؤكد عدة مؤشرات واردة من الأمم المتحدة أن المشاورات بمجلس الأمن تقترب من تحقيق نتيجة مرضية للمغرب بفضل الدعم الذي يتلقاه من فرنسا والصين وروسيا، الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، في الوقت الذي لا يستبعد أن تقدم فيه الولايات المتحدة صيغة ثانية لمشروع القرار تحظى بإجماع الأعضاء الخمسة الدائمين.

• تراهن الحكومة على جلسة الحوار المقرر، يوم الثلاثاء القادم، بين ممثلي الأساتذة المتعاقدين والنقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية، كمحطة لإنهاء هذا الملف بما يضمن الاستقرار المهني والوظيفي لهذه الفئة من أطر الأكاديميات، وتغليب مصلحة التلاميذ واستدراك الهدر الذي حصل في الزمن المدرسي، استنادا لتصريحات مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي الأخير. وعلى عكس ما تم تداوله، نفى الخلفي، عزم وزارة الداخلية تدبير ملف الأساتذة أطر الأكاديميات، قائلا “إن وزارة التربية الوطنية هي من تدبر الملف، وليست هناك أي جهة أخرى غيرها”.

* لو ماتان:

• أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصهريج السواني بمكناس، مأدبة عشاء على شرف الضيوف والمشاركين في الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2019. وحضر مأدبة العشاء، التي ترأسها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، حبيب المالكي وحكيم بنشماش، وأعضاء من الحكومة وممثلو السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، فضلا عن شخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

البيان :

• أمر وزير الصحة بتكليف لجنة تفتيش مركزية من الوزارة من أجل القيام بتحقيق ميداني وبحث إداري لمعرفة ظروف وملابسات وضع سيدة مولودا ميتا أمام مدخل خارج المركز الصحي بعين الجمعة بمكناس. وذكر بلاغ لوزارة الصحة، أنه تقرر أيضا فتح بحث قضائي في الموضوع، مع إخضاع الجنين المتوفى للتشريح الطبي بتعليمات من النيابة العامة المختصة لمعرفة أسباب وظروف الوفاة.

* لوبينيون :

• شكل تمويل المقاولات محور لقاء ثان بالدار البيضاء جمع بنك المغرب و الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والتجمع المهني للبنكيين المغاربة. وقال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن التباطؤ الحاد في القروض البنكية، مؤشر هام وموثوق للنشاط الاقتصادي، مؤكدا على ضرورة توحيد الجهود لإعادة تحفيز القروض البنكية. من جانبه، دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار إلى تشكيل لجنة قيادة اقتصادية لإعطاء زخم جديد للاقتصاد المغربي، داعيا إلى خلق لجنة تقنية مؤلفة من خبراء دائمين مكلفين بتنفيذ خارطة طريق وفق مخطط عمل يتضمن مؤشرات مراقبة شهرية.

* ليبيراسيون :

• صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالإجماع على مشروعي قانونين يتعلقان بتحسين مناخ الأعمال بالمملكة. ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 20.19 بتغيير وتتميم القانون رقم 17.95 المتعلق بشركات المساهمة، ومشروع قانون رقم 21.19 بتغيير وتتميم القانون رقم 5.96 المتعلق بشركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة التوصية بالأسهم والشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة المحاصة. وتأتي المصادقة على مشروعي القانونين، في إطار تعزيز تنافسية المقاولات المغربية وترسيخ الشفافية والحكامة الجيدة بها، إلى جانب تحسين مناخ الأعمال بالمغرب، والتوافق مع الممارسات الدولية، علاوة على تحسين ترتيب المملكة في التصنيفات الدولية.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail