عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..

* فينونص نيوز إيبدو :

• الأداء نقدا لا يزال الوسيلة المهيمنة بالمغرب، حيث يستحوذ على 92 في المئة من العمليات. واقع من المرتقب أن يشهد تغييرا، في انتظار النشر الفعلي لخدمة الأداء بواسطة المحمول. وفي مدينة مثل الدار البيضاء، يمكن أن تصل قيمة عمليات الأداء الإلكتروني 900 مليون دولار، وهو ما يمثل 3.75 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي للمدينة. ومن شأن الأداء بواسطة الهاتف النقال خفض تعاملات “الكاش” وتعزيز الشمول المالي.

* لوتون :

• بفضل انتعاش سياحة الرحلات البحرية، يعتزم المغرب التموقع بشكل أفضل في هذه السوق. وبالنظر إلى الآثار الاقتصادية المحدودة للرحلات البحرية مقارنة مع آثار الأنشطة التجارية والصناعية، يعتزم المغرب إبراز بنياته التحتية الجديدة للموانئ، ولاسيما تلك المخصصة للرحلات البحرية بأهم المدن الساحلية للمملكة. وسجلت الرحلات البحرية بكل من أكادير وطنجة بين سنتي 2017 و2018 منحى تصاعديا واعدا. كما سجلت الوجهة المغربية مليون سائح إضافي.

* لو كانار ليبيري:

• تم سحب دواء “دافلون” نتيجة وقوع خطأ في الترجمة العربية لنشرة الدواء، في الشق المتعلق بالجرعات المستعملة. المختبر الصيدلي “سيرفي-المغرب”، وجه مذكرة إخبارية إلى مهنيي الصيدلة، تضم معطيات حول سحب دواء “دافلون”، الذي يدخل في علاجات الأوعية الدموية. العينات موضوع السحب تحمل تاريخ صلاحية يمتد إلى غاية شهر نونبر 2022.

* شالانج :

• 30 في المئة من الحاصلين على باكالوريا علمية يفضلون التسجيل في شعب العلوم الإنسانية والاجتماعية المدرسة باللغة العربية تفاديا لإشكالية لغة التدريس . سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، أكد، في حوار مع الجريدة، أن السياسة اللغوية الجديدة التي نص عليها القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين نابع من “إدراك أن العلم والتكنولوجيا، التي ستهيمن على مجتمعات الغد، يتم إنتاجهما باللغات الأجنبية”، وبالتالي فإن “تدريس هذه المواد باللغات الأجنبية ضروري من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية”.

* لو روبورتير :

• أكد ماسيمو باجي، سفير سويسرا بالمغرب، أن المقاولات السويسرية، المتخصصة في مجال المبيدات العضوية، والقضايا اللوجستية المرتبطة بالفلاحة، قادرة على مواكبة الفلاحين المغاربة، وتحسين كفاءتهم وإنتاجيتهم، وتقديم حلول مبتكرة. وقال باجي، في لقاء مع الجريدة، “هناك حلول خاصة يمكننا وضعها رهن إشارة المغرب، خاصة في مجال الفلاحة العضوية”. وأضاف أن حوالي خمسين مقاولة تنشط بالمغرب، ستكون قادرة على مواكبة الفلاحة المغربية في العديد من المشاريع، بفضل خبرتها المبتكرة والمتنوعة.

* لا في إيكو :

• البنوك التشاركية تعاني من أولى أزمات السيولة، بعد سنة فقط من إطلاقها. ومع ودائع تقدر بحوالي 1.6 مليار درهم، وقروض سارية بقيمة 5.2 مليار درهم، استقر معامل التوظيف عند 325 في المئة. ويبدو الموقف صعبا، خاصة بالنسبة لبعض المؤسسات التي تعاني من أزمة خانقة، رغم ما يوفره منتوج التمويل “المرابحة” من فرص واعدة. ومع هذا الطلب المتزايد على التمويل، والموارد المحدودة، وقلة وسائل إعادة التمويل، اضطرت المؤسسات إلى اللجوء إلى مواردها الخاصة، ورفع تكلفة التمويل من 20 إلى 25 نقطة أساس.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا :

• في إطار مخطط التنمية الجهوي والسياسة الوطنية الهادفة إلى خلق فرص شغل ثابتة عبر عقود الأداء 2016-2020، جرى توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين جهة الدار البيضاء سطات ومجموعة العمران تتعلق بإنشاء المنطقة الصناعية ” أهل الغلام ” على مستوى عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي ستخصص للمقاولات المشتغلة في مجال الصناعة الجلدية. وخصصت لهذا المشروع، مساحة 10 هكتارات ستمكن من إنجاز 93 بقعة تتراوح مساحتها ما بين 500 و 1021 مترا مربعا.

* لا نوفيل تريبون :

• أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش أن تحسين الأداء الاجتماعي والاقتصادي للعالم القروي يتطلب اتباع نهج يأخذ بعين الاعتبار التغيرات التي يشهدها القطاع الفلاحي، مشيرا إلى أن اللجوء إلى ابتكارات وتكنولوجيات حديثة يعد استجابة ملموسة وفعالة. وأضاف أن الفلاحة الوطنية، بشكل شامل وفي العالم القروي، تواجه العديد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail