عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..

* لا في إيكو :

• تشخيص صادم للنظام الضريبي يكشف عنه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وكشف المجلس ، في تقرير له، أن النظام الجبائي ما يزال يعاني من اختلالات هيكلية شجعت على هيمنة الريع وزادت من الفوارق الاجتماعية والمجالية. وسجل التقرير، أن 73 مقاولة تؤمن نصف إيرادات الضريبة على الشركات، وكذا تركيز النشاط الاقتصادي في قطاعات غير منتجة، مشيرا إلى أن الطبيعة التصريحية والتقديرية للنظام تشجع على عدم الانضباط الضريبي.

* فينونس نيوز إيبدو :

• كشفت وكالة التصنيف “موديز” عن تقريرها السنوي حول هيئة القروض بالمغرب. وأوضح التقرير أن التصنيف السيادي للمغرب يعكس قدرته الواضحة على امتصاص الصدمات الداخلية والخارجية، مدعوما بولوج الحكومة إلى الأسواق المالية المحلية العميق نسبيا، والتي تحميها من تقلبات الأسواق المالية الدولية. وكانت الوكالة قد خفضت تصنيف توقعات المغرب من إيجابية إلى مستقرة في نونبر 2018، إلا أنها لا ترى احتمالا لتخفيض تصنيف المغرب على المدى القصير.

* لا نوفيل تريبون :

• من المرتقب أن تنطلق الدورة ال 14 للمعرض الدولي للفلاحة (سيام) يوم الثلاثاء المقبل. وقال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن كل المؤشرات تفيد بأن المعرض سيكون ناجحا بالنظر للاستعدادات الجيدة وللإمكانيات التي تم توفيرها. وأضاف أخنوش أن أكثر من 150 عارضا من 60 دولة أكدوا حضورهم علاوة على مشاركة 22 وزير أجنبي على رأس وفود للمشاركة في هذه الدورة التي ستشارك فيها سويسرا كضيف شرف، مشيرا إلى أن هذه الدورة تشكل فرصة لمناقشة قضايا قطاع الفلاحة الوطني وبالخصوص سبل النهوض بالتشغيل في العالم القروي .

* لو كانار ليبيري :

• حزب التجمع الوطني للأحرار يضع قدما في إفريقيا. فبعد القارة الأوروبية، حيث أسس حزب الحمامة مؤخرا مكتبين بكل من باريس ومدريد، جاء الدور على القارة الإفريقية لاستضافة أول مكتب للحزب، الذي يقوده عزيز أخنوش. ومن المرتقب أن يحل وفد يقوده، أنس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج السابق، وعضو المكتب السياسي للحزب، يوم السبت المقبل بأبيدجان، لحضور لقاء مع الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار.

*تيل كيل :

• مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعة لسنة 2021، لا يزال الفصل 47 من الدستور يثير نقاش حامي الوطيس بين المدافعين عنه، والمطالبين بإصلاحه. سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أكد أن الهدف من هذه الدعوات هو منع حزب العدالة والتنمية من الظفر بولاية جديدة، فيما اعتبر حزب الأصالة والمعاصرة أن هذا الفصل عاقبه، بحسب مصطفى السحيمي، المحلل السياسي. من جهته، لم يوضح حزب التجمع الوطني للأحرار موقفه من هذا النقاش، حيث قال رشيد طالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، “لا رأي لي بخصوص إصلاح الفصل 47”.

* لوتون :

• أعلنت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي أنه منذ انطلاق برنامج تسريع التنمية الصناعية تم تحقيق ما نسبته 81 في المئة من الهدف المنشود لهذا المخطط في أفق 2020، حيث أحدث المخطط ما مجموعه 405 ألف و 496 منصب شغل مسجل لدى مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وكشفت الوزارة أن 49 في المئة من المناصب المحدثة هي مناصب شغل لفائدة النساء، وأن 21 في المئة من مجموع هذه المناصب أحدثت من طرف 10 في المئة من المقاولات الصناعية التي تم إنشاؤها بعد إطلاق مخطط تسريع التنمية الصناعية.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail