أكادير تحتضن الدورة 12 ل”مهرجان إسني ن ورغ ” الدولي للفيلم الامازيغي

تنظم جمعية “إسني ن ورغ” ( التاج الذهبي ) الدورة الثانية عشرة ل” مهرجان إسني ن ورغ ” الدولي للفيلم الأمازيغي بمدينة أكادير ، وذلك خلال الفترة ما بين 5 و 9 ابريل القادم.

وذكر بلاغ للجمعية أن” إسني ن ورغ ، التي ما زالت وفية لشعارها : ” أكادير عاصمة للثقافة الأمازيغية”، تتواشج مع سينمات م ثاق ف ة تمتح من وروح التسامح ، عبر فيلموغرافيا من فرنسا ، وبلجيكا ، وكندا ، والجزائر ، وجزر الكناري ، وهولندا ، والمغرب “.

وأشار البلاغ إلى أن 26 فيلما ستتنافس على الفوز بالجوائز المدرجة في المسابقة الرسمية للمهرجان ، وهي إلى جانب الجائزة الكبرى ، وجائزة “إيدر يحيا” لأحسن فيلم قصير ، جائزة أحسن دور رجالي ، وجائزة أحسن دور نسائي ، وجائزة أحسن سيناريو ، وجائزة أحسن إخراج ، وجائزة أحسن فيلم وثائقي .

وتتوزع الأفلام المشاركة في دورة المهرجان لهذه السنة ، ما بين الفيلم الروائي الطويل بنوعيه الخيالي والوثائقي (تسعة أفلام ) ، والفيلم القصير بصنفيه الخيالي والوثائقي ايضا ( سبعة عشر فيلما ) .

وعلى غرار الدورات السابقة ، وتحت يافطة “أفلام خارج المسابقة الرسمية “، يستضيف إسني ن ورغ فيلمين ، أولهما من توقيع المخرج محمد رحال “امكسا ن تلوفا ” (رعاة في ورطة)، أما الفيلم الثاني فهو للمخرج محمد أمين بنعمراوي بعنوان “أديوس كارمن ” (وداعا كارمن).

للإشارة ، فإن ” مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الامازيغي” ينظم بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail