انطلاق ملتقى سينما المجتمع بتكريم رشيد الوالي

أش بريس/ خريبكة
انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الثالثة لملتقى سينما المجتمع ببئر مزي اقليم خريبكة، وذلك بتكريم كل من حامل الدورة الممثل والمخرج رشيد الوالي، ومحمد البيحي احد رجالات التربية والتكوين في المنطقة.

واكد الوالي في كلمته على الدور الذي تلعبه الصورة في التربية، والسينما في تهذيب الذوق الفني والجمالي، لدى الشباب خاصة في الوسط القروي، مشددا على قيمة مثل هذه الأنشطة في تربية النشء، والمساهمة في التعريف بكثير من المناطق.

بدوره سلط الدكتور الحبيب الناصري في شهادة له في حق المحتفى به، على تجربة الوالي السينمائي السينمائية والمسرحية والتلفزيونية، مؤكدا ان صاحب”فيلم نوح لا يعرف العوم” يعد احد الاسماء البارزة في الساحة الفنية التي ابدعت وامتعت وما يزال.

وشمل حفل الافتتاح، الذي نشطته الفنان سارة فارس كلمتان ترحيبيان لمدير الملتقى المصطفى الصوفي، وناظر ثانوية ورديغة التاهيلية التي تسضيف الفعاليات، ركزتا على اهمية هذه التظاهرة، مثنيتان على كل من ساهم من قريب او بعيد في انحاج الدورة.

كما عرفت الدورة، افتتاح معرض تشكيلي بعنوان” اشراقات فوسفاطية” من توقيع 11 فنانا يمثلون جمعية الوان للفنون التشكيلية بوادي زم، اضافة الى لوحات موسيقية تراثية لمجموعة عبيدات الرما الحركة، وفرقة سمايل توكادا، وفسحة كوميدية من توقيع احمد وامين، اضافة الى امسية شعرية وفنية بناسبة اليوم العالمي للشعر واحياها كل من الشعراء محمد بلقس ومحمد النخال ومراد بتيل وياسمين الحاج وسارة فارس ورشيد الوالي ومحمد الخطابي وسعيد الهداني.

وتتواصل فعاليات الدورة، التي عرفت تقديم لجنة التحكيم بحضور رئيسها الفنان عبد الكبير الركاكنة، تنظيم ماستر كلاس للوالي، ومسابقة للافلام وورشات فنية، اضافة الى ندوة حول اهمية الصورة في التربية مع توقيع كتاب الحلم الايطالي للشرقي باكرين وصبيحة سينمائية للاطفال وغيرها.

يشار الى ان الدورة، التي تستضيف مهرجان الايام السينمائية لدكالة كضيف شرف، تقام بشراكة مع الجماعة الترابية لبئر مزوي وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي، وبالتعاون مع الخزانة الوسائطية( م ش ف) وثانوية ورديغة بهدف ترسيخ الثقافة السينمائية في الوسط القروية خاصة الشباب وتحقيق الشعاع الثقافي.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail