لقاء تكويني بكلميم للمكلفين بتلقي طلبات الحصول على المعلومات بقطاع التربية والتكوين

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، اليوم الأربعاء بكلميم، لقاء تكوينيا جهويا للمكلفين بمعالجة طلبات الحصول على المعلومات على مستوى هذه الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، عبد الله بوعرفه، في كلمة خلال اللقاء وفق بلاغ للأكاديمية، أن” تنزيل القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات على المستوى الجهوي والوطني يأتي في سياق انخراط المغرب في تنفيذ مضامين الاتفاقيات الدولية التي وقعها في هذا الاتجاه، والمنصوص عليها في الفصل 27 من دستور المملكة المغربية”.

وأبرز بوعرفه، حسب المصدر ذاته، “أهمية هذا القانون باعتباره تشريعا يضبط مجال حق المواطنين في الحصول على المعلومات من الإدارات والمؤسسات العمومية”.

ودعا المشاركين في هذا اللقاء إلى التداول بشأن الصياغة النهائية التي سيتم التعامل بها مع طلبات الحصول على المعلومة وفق القوانين المنصوص عليها وانسجاما مع المذكرات الوزارية في الموضوع.

وشكل اللقاء التكويني الجهوي مناسبة للتداول في هذا القانون وأرضية لطرح جملة من المقترحات لتيسير آليات تنزيل هذه الخدمة وإرساء هياكل فريق عمل متجانس على المستوى الجهوي والإقليمي، وكذا بلورة مقترح صيغة موحدة للتعامل مع طلبات الحصول على المعلومة وفق القوانين المنصوص عليها، وانسجاما مع المذكرات الوزارية في المجال.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء، حسب الأكاديمية، في إطار تنفيذ مضامين مراسلة الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، وتطبيقا لأحكام الفصل 27 من دستور 2011 الذي ينص على حق المواطنات والمواطنين في الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail