عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة ..

* أخبار اليوم :

• لجأ مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بمدينة طنجة، إلى خطة ثانية في إطار مساعيه الحثيثة للدفاع عن حدائق المندوبية التي تشغل بال الرأي العام المحلي في عاصمة البوغاز منذ أسبوعين، على خلفية محاولة الإجهاز عليها وفتحها أمام مشاريع إسمنتية، حيث أقدم رئيس المرصد على إيداع عريضة تحمل توقيعات المواطنين، إلى رئيس المجلس الجماعي لطنجة، البشير العبدلاوي، أول أمس الأربعاء، مطالبا المجلس بتثمينها. وأكد المحامي عبد العزيز الجناتي، رئيس مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية، لـ “أخبار اليوم”، أن العريضة تحمل أكثر من 500 توقيع، وهو رقم أكثر من الحد الأدنى من التوقيعات المنصوص عليها في قانون الملتمسات والعرائض المقدمة للسلطات العمومية، والذي صدرت مراسيمه التنظيمية أواخر سنة 2015.

• نقطة فريدة تتعلق بإدخال تعديلات على النظام الأساسي للأساتذة المتعاقدين تداول فيها المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش خلال دورته الاستثنائية، المنعقدة صباح أول أمس الأربعاء. مدير الأكاديمية، مولاي أحمد الكريمي، أكد أن المجلس الإداري صادق بالإجماع على التعديلات، التي قال إنها ستضمن لهذه الفئة الاستفادة من جميع الحقوق التي يكفلها القانون للموظفين في إطار القانون الأساسي للوظيفة العمومية بقطاع التعليم، في ما يتعلق بالترسيم، والترقي، والإدماج، والتقاعد، وتقلد مناصب المسؤولية، وفي حالة العجز الصحي. الكريمي أوضح، خلال ندوة صحافية عقدها مساء اليوم نفسه، بأنه بعد المصادقة على هذه التعديلات لن يعود الحديث مجددا عن الأساتذة المتعاقدين، بل عن الموظفين الجهويين، كما قال إنه بعد التأشير على النظام الأساسي الجديد، من طرف كل من وزيري التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والاقتصاد والمالية، لن تعود الحاجة قائمة لتوقيع “ملحق العقد”، الذي لفت إلى أنه كان اثار نقاشا عاما، خاصة في أوساط الأستاذات والأساتذة بالأكاديميات.

* المساء :

• وزارة السكنى تكشف واقع الرشوة في قطاع العقار. تستعد وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، للإفراج عن دراسة غير مسبوقة حول واقع الرشوة في القطاع، وذلك بداية شهر أبريل المقبل. ووفقا لـمصادر مطلعة، فإن هذه الدراسة ستكشف، وفق معطيات رقمية، مستويات الرشوة والفساد في هذا القطاع، في وقت تتجه فيه الوزارة نحو تدشين عملية تواصلية حول استراتيجية محاربة الفساد في هذا القطاع. وتسعى هذه العملية أيضا، إلى جعل مختلف المواطنين على اطلاع بآلية التظلم المتاحة على مستوى الإدارة، وأيضا الإجراءات المعتمدة في حماية الشهود في القضايا المرابطة بالفساد، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

• أزمة المتعاقدين تتصاعد مع اقتراب موعد الامتحانات وهدر الزمن المدرسي لملايين التلاميذ. لا حل في الأفق القريب للأزمة غير المسبوقة، التي غرقت فيها المدرسة العمومية بعد تصعيد الأساتذة المتعاقدين للاحتجاج، وتمديدهم الإضرابات، ورفضهم العروض والمقترحات التي قدمتها الحكومة من خلال وزارة التربية الوطنية. آخر فصول لعبة شد الحبل الجارية بين الطرفين هو اتهام ممثلين عن تنسيقية الأساتذة المتعاقدين للحكومة بـ”محاولة تضليل الرأي العام للتغطية على المساعي الجارية للإجهاز على المدرسة العمومية وعلى مجانية التعليم، من خلال آلية التعاقد، وتأكيدهم على أن أي عرض لا يشمل إدماجهم المباشر في الوظيفة العمومية، غير قابل للنقاش، مع تلويحهم بسنة بيضاء في حال إصرار الوزارة على موقفها.

* الأحداث المغربية :

• لغات التدريس.. كرة ملتهبة تعود إلى الأحزاب. فشل اجتماعان مطولان للجنة البرلمانية، المشكلة من عضوين في مجلس النواب عن كل فريق نيابي أو مجموعة نيابية، في الخروج بتوافق ما حول 18 تعديلا حرجا في مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين. ويبدو أن “بلوكاجا” جديدا يلوح في الأفق بعد اجتماع قادة التحالف الحكومي، الذين أحالوا الموضوع على رؤساء الفرق البرلمانية، في مجلس النواب، قبل أن يعلنوا عدم التوافق مجددا. وعلمت “الأحداث المغربية” أن اجتماع رؤساء الفرق، وكذا اللجنة التقنية لم يفضيا سوى إلى إعادة الكرة من جديد نحو الأجهزة التقريرية، للأحزاب السياسية، سواء الموجودة في الأغلبية أو المعارضة.

• بعد دخول قانون الحصول على المعلومة حيز التطبيق، استقبل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أعضاء لجنة الحق في الحصول على المعلومات، بحضور رئيسها عمر السغروشني، حيث أكد العثماني على أهمية عمل اللجنة في تحقيق أهداف هذا القانون. وأوضح العثماني أن هذه الأهداف تتمثل، أساسا، في إشاعة ودعم قواعد الانفتاح والشفافية، وتعزيز الثقة في علاقة الإدارة بالمتعاملين معها، إلى جانب ضمان المصداقية والنزاهة في تدبير الشأن العام، وترسيخ الديمقراطية التشاركية، مؤكدا أن هذه القواعد ستساهم، لا محالة، في رفع درجة الثقة وتعزيز الشفافية التي تعتبر مفتاحا للنزاهة. ”

* الجركة :

•أكدمحمد الغراس، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني أمس الأربعاء ببني ملال، أن التكوين المهني، كمسار قائم بذاته، يضطلع بأدوار مهمة في مواكبة مختلف الأوراش الاقتصادية المفتوحة ببلادنا، لتلبية حاجياتها من الكفاءات والموارد البشرية المؤهلة، قائلا :”إنه يتميز بقدرته على توفير تكوينات وتأهيلات يمكن توظيفها في الحين من طرف النسيج الاقتصادي”.وذكر الغراس خلال افتتاح أشغال “الملتقى الجهوي حول التشغيل والتكوين”بجهة بني ملال-خينفرة، بأن كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني منكبة على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية، بهدف جعل نظام التكوين المهني أكثر مرونة وجودة وتجدرا في الوسط المهني وفتحه في وجه جميع الفئات وتحيينه بانتظام لضمان قدرته على مواكبة التحولات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة.

* العلم :

• هذا ما يقترحه المتعاقدون للعودة إلى الأقسام وإعادة المياه إلى مجاريها. بعد إصرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على تنزيل العرض الحكومي، المتعلق بالمقترحات بخصوص التوظيف الجهوي. رد عبد الإله غدويني، عضو تنسيقية الأساتذة المتعاقدين على عرض الأكاديميات المرتبطة بالتعديلات المقترح إدخالها على النظام الأساسي لأطر هذه الأكاديميات، بأن الرجوع إلى الوراء غير وارد، وأن تنسيقيتهم لم تتوصل بأي دعوة لحضور اجتماع وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، مع النقابات القطاعية، متسائلا عن جدوى لقاء في غياب المخاطب الأساسي. وأضاف غدويني أن أي حوار خارج إسقاط نظام التعاقد مرفوض، وأن الحل الوحيد لرجوع الأساتذة إلى الأقسام هو إسقاط التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية لجميع الأفواج من 2016 الى 2019.

• صنف تقرير للجمعية الأوروبية لصناعة السيارات المغرب في المركز الخامس ضمن قائمة الدول المصدرة للسيارات إلى دول الاتحاد الأوروبي. وبلغ مجموع السيارات المصدرة من قبل المغرب 283 ألفا و614 سيارة، ليأتي بذلك خلف عمالقة صناعة السيارات بعد كل من الولايات المتحدة الأميركية واليابان وكوريا الجنوبية والصين. وبحسب التقرير ذاته، فإن حجم هذه الصادرات سجل ارتفاعا ب 17 في المئة، مقارنة بسنة 2017، إذ بلغ مجموع السيارات التي جرى تصديرها لدول الاتحاد الأوروبي 240 ألفا و908 سيارات.

* الاتحاد الاشتراكي :

• دعت النقابة الوطنية لأطباء العيون بالقطاع الخاص، خلال ندوة صحفية عقدتها مساء الثلاثاء 12 مارس 2019، عقب انتهاء أشغال الجمع العام لجهة الدار البيضاء- سطات وانتخاب مكتب لها، مجلس المستشارين إلى عدم التصويت على مشروع القانون 13.45، لأن من شأن ذلك تعريض صحة المغاربة للخطر، لكونه يتضمن مادة خلافية، تفسح المجال للمبصاريين والنظاراتيين للقيام بعملية قياس النظر التي هي شأن طبي صرف من اختصاص أطباء مختصين في طب العيون. وانتقد الدكتور محمد الشهبي، النائب الثاني لرئيس النقابة، عدم إشراك المهنيين المختصين في الإعداد لمشروع القانون الذي قدمته وزارة الصحة على عهد الوزير السابق الحسين الوردي، والذي تم التصويت عليه من طرف الغرفة الأولى في تغييب تام للأطباء الاختصاصيين، الذين من شأنهم التقدم بمقترحات عملية والمساهمة في بلورة وتطوير المضامين والمواد التي تخص ممارسة طب العيون.

• أجرى الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية السيد محمد بنعبد القادر ، بسلا ، مباحثات مع مريتكسيل باتيت وزيرة السياسة المجالية والوظيفة العمومية الإسبانية، تمحورت حول سبل تعميق التعاون في إطار الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة. وهمت هذه المباحثات التي جرت على هامش المؤتمر الدولي حول الحصول على المعلومة والحكومة المنفتحة، الذي تنظمه وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سبل تحسين آليات الحصول على المعلومة وتعزيز الحكامة فضلا عن تبادل التجارب في مجال السياسات الخاصة بالحكومة المنفتحة.

* بيان اليوم :

•وقع بنك المغرب وسلطة دبي للخدمات المالية، بالرباط، على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالي الاعتماد والإشراف على البنوك المستقرة بالمغرب ودبي. وذكر بنك المغرب، في بلاغ له، أن هذا الاتفاق يعكس التزام البنك بتطوير أفضل معايير الحكامة على مستوى المؤسسات البنكية المغربية والإشراف على أنشطتها بالخارج، بما في ذلك داخل المراكز المالية الدولية من قبيل دبي. وتهدف مذكرة التفاهم هذه، بالخصوص، إلى تعزيز فعالية الأدوات المعتمدة لتقنين أنشطة البنوك التي تتوفر على مصالح مشتركة بالمغرب ودبي. وستساهم بالتالي في تعزيز ثقة المستثمرين وفي النهوض بالخدمات المالية الثنائية.

•أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، بوزان، أن البرنامج الحكومي راهن على الارتقاء بدور الوكالات الحضرية لتعزيز تموقعها كشريك متميز للجماعات الترابية. وأوضح الفاسي الفهري، في كلمة بمناسبة ترؤسه أشغال الدورة السادسة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للعرائش-وزان، أن البرنامج الحكومي في شقه المتعلق بقطاع التعمير سهر على الارتقاء بدور الوكالات الحضرية، لتحقيق الأهداف الكبرى للاستراتيجية الحكومية وتنفيذ البرامج والأوراش التي من شأنها تشجيع الاستثمار وتوفير ظروف استقطابه، والرقي بجاذبية مجالات التدخل، وتأطير ومواكبة نموها.

* رسالة الأمة :

• أعيد انتخاب المغرب بإجماع أعضاء المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب للرئاسة المشتركة لهاته الهيئة لولاية ثالثة، وذلك خلال الاجتماع ال15 للجنة التنسيق التابعة للمنتدى. وسيشترك المغرب في رئاسة المنتدى مع كندا للفترة 2020-2022، بعد ولايتين متتاليتين تولى خلالهما الرئاسة المشتركة مع هولندا. وتؤكد هذه الولاية الثالثة على الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب داخل المنتدى، وتشكل دليلا قويا على الثقة المتجددة لأعضاء المنتدى في استمرار المملكة في الاضطلاع بهذه المسؤولية على رأس هيئة تضم 30 عضوا ممن أبانوا عن التزام راسخ في مجال مكافحة الإرهاب. وتمثل إعادة الانتخاب هاته اعترافا بمساهمة المملكة الحاسمة في تحقيق الاستقرار والأمن على الصعيد العالمي، باعتبارها فاعلا مسؤولا وذا مصداقية في قضية جوهرية بالنسبة للمجتمع الدولي.

• مؤشر جودة الحياة .. الرباط والدار البيضاء ضمن أفضل ثماني مدن عربية للعيش. حلت مدينة الرباط في صدارة المدن المغربية ضمن مؤشر “جودة الحياة” لسنة 2019، الصادر عن الشركة البريطانية “ميرسر”، المتخصصة باستشارات الموارد البشرية – مكتب الاستشارة البريطاني. تقرير “ميرسر”، الذي شمل 231 مدينة حول العالم، صنف كذلك العاصمة الإدارية للمغرب في المرتبة السادسة عربيا و117 عالميا من بين أحسن المدن للعيش في العالم، في حين احتلت مدينة الدار البيضاء المركز الثامن على المستوى العربي والمرتبة 124 عالميا ضمن هذه القائمة لتحافظا بذلك على ترتيبهما على المستويين الإقليمي والدولي. وحسب التقرير السنوي لـ “ميرسر”، في نسخته الـ 21، الذي استند في تصنيفه للمدن على عدة معاير ومؤشرات رئيسية تشمل معدل الجريمة، ومستوى الرعاية الصحية، والتعليم، والخدمات العامة، والترفيه، والإسكان، والحرية الشخصية، فقد حلت الرباط في المرتبة الثانية، على مستوى منطقة شمال إفريقيا، بعد تونس العاصمة، التي جاءت في المرتبة 114 عالميا، فيما آلت المرتبة الثالثة الدار البيضاء.

* لوماتان :

• موقع فوسبوكراع سيتم تجهيزه بمحطة لتحلية مياه البحر في أفق سنة 2020. ويندرج هذا الاستثمار، الذي ستبلغ قدرته الاستيعابية 7,5 مليون متر مكعب، في إطار “برنامج الماء”، التابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والهادف إلى ترشيد استعمال الماء، وتوفير الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمجموعة من هذه المادة.

• أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أنه تم إبرام اتفاق بين شركة “إيني” الإيطالية للمحروقات و”قطر للبترول”، يشمل الرخص ال12 الواقعة بمنطقة (طرفاية أوفشور شالو). وأوضح بلاغ للمكتب، أنه بموجب هذا الاتفاق وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية، ستقوم الشركة الإيطالية (التي تمتلك حاليا 75 في المئة من الرخص) بتفويت 30 في المئة من حصة فائدتها إلى قطر للبترول، والاحتفاظ ب 45 في المئة، مع البقاء كجهة مشرفة، مشيرا إلى أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يمتلك 25 في المئة من هذه الرخص.

* ليكونوميست :

• مهنيو قطاع النقل يصعدون ضد الوزارة الوصية. اللجنة الوطنية للنقل المكلفة بالبت في إحداث المقاولات، وتجديد المأذونيات لم تصادق إلا على 7 ملفات بعد 7 أشهر من الغياب. هذا التأخر دفع الفدرالية المغربية للنقل السياحي إلى الاستنجاد بمهدي طالب، مدير التقنين، والتطوير والجودة بوزارة السياحة. وقال رشيد بوعمارة، نائب رئيس الفدرالية “تطرقنا إلى عدد من القضايا التي تهم القطاع، ولاسيما القضية الأكثر إلحاحا، والمتعلقة بتسريع دراسة ملفات الاستثمار العالقة، والمقدرة بحوالي 200 ملف”.

• الاستهلاك في مواجهة رقمنة المجتمع .. رهانات وفرص، هو موضوع الدورة الثانية من منتدى يوم المستهلك المغربي، المنعقد بالدار البيضاء. هذا الحدث مكن من تحليل تأثير رقمنة المجتمع على سلوك المستهلك وعلى علاقات العلامات بالمستهلك. الدورة الثانية من المنتدى عرفت مشاركة أساتذة جامعيين و فاعلين في الميدان الرقمي ومقاولين لمناقشة هذا الموضوع من زوايا متعددة و متكاملة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• الإطار الجديد للشراكة بين المغرب ومجموعة البنك الدولي للفترة 2019-2024 يولي المرأة والشباب مكانة متميزة. ماري فرانسواز ماري نيلي، مديرة دائرة منطقة المغرب العربي بالبنك الدولي، قالت إن إطار الشراكة للفترة 2019-2024، والذي يهدف إلى تقديم حزمة تفوق قيمتها 5 ملايير دولار للمغرب، يتمثل هدفه الاستراتيجي في المساهمة في التماسك الاجتماعي للمغرب من خلال تعزيز خلق فرص الشغل والحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية، مشيرة إلى أنه يتوخى أيضا إدماج رهانات الرقمنة وقضية النوع في كل محور من محاور العمل.

• مشروع تطوير منطقة لوجيستية بجنوب آيت ملول في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتعزيز التنافسية اللوجيستية، التي تبنتها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء. المنطقة المستقبلية ستمتد على مساحة تقدر ب172 هكتار على الطريق السريع رقم 1 بجماعة القليعة. وفي إطار هذه الإستراتيجية، تم تحديد مخطط لوجستي في أفق 2030، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الخصائص الجغرافية لجهة سوس -ماسة.

* لوبينيون:

• كشفت دراسات استقصائية وطنية أن 800 ألف من الأزواج المغاربة يعانون من العقم، حيث يقتربون من الإحصائيات العالمية التي تشير إلى أن 15 بالمئة من الأزواج يواجهون صعوبة في الإنجاب. ويولد العقم مشاكل كبيرة في المجتمع المغربي، لاسيما الاكتئاب ومشاكل بين الأزواج يمكن أن تؤدي إلى انهيار الأسرة. من جهة أخرى، تظل العلاجات باهظة جدا، خصوصا وأنها لا تخضع لأي تغطية صحية.

• سجلت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بكل أسف، استمرار وضعية الاحتقان الاجتماعي نتيجة تراجع القدرة الشرائية للمواطنين واتساع الفوارق الاجتماعية، وتراجع الخدمات الصحية، وجمود الحوار الاجتماعي، بالإضافة إلى ملف التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم. ونبهت، في بلاغ لها، الحكومة إلى اختلال وعقم المنهجية التي تعتمدها في التعامل مع المطالب المشروعة لهذه الفئة من الأسرة التعليمية والتي تفتقر إلى البعد الاستراتيجي وإلى الاستباقية والحوار الملزم والمسؤول والمقاربة الشمولية. ودعت إلى التنزيل الحقيقي للجهوية المتقدمة حتى تشمل كل القطاعات وتمكن من أعمال الخصوصية الجهوية في التوظيف مع التسريع في اعتماد إصلاحات شمولية عوض الإصلاح المقياسي لصناديق التقاعد، بإقرار نظام موحد للقطاع العام وآخر للقطاع الخاص.

* البيان:

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ورئيس مجلس الشورى بدولة قطر، أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود، بالرباط، على متانة العلاقات المغربية- القطرية، وعلى الحرص الأكيد على تطويرها على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية. ونوه العثماني، خلال هذا الاجتماع، الذي ضم أيضا وفدا من البرلمانيين القطريين الذين يشاركون في أشغال الدورة ال14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (11- 14 مارس)، بمواقف دولة قطر وبالاهتمام المشترك بين المملكة المغربية ودولة قطر بشأن عدد من القضايا العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

• أكدت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن الزيادة في الحمولة بغير ضوابط ليس حلا للمشاكل التي يعاني منها المهنيون، “ناهيك عما تشكله من خطورة على كافة مستعملي الطريق”، لاسيما وأن مصالح الوزارة منكبة على إيجاد حلول موضوعية لهذه المشاكل في إطار مقاربة شمولية. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، وذلك بخصوص اجتماع عقد يوم أمس مع ممثلي مهنيي نقل البضائع (الوزن أقل من 19 طن)، أنها تؤكد تشبثها بالحوار الجاد والمسؤول الذي يراعي الحفاظ على مكتسبات كل فئات المهنيين. وأضافت الوزارة، في هذا الصدد، أنه أمام العرض البالغ الأهمية لتطوير وهيكلة قطاع النقل الطرقي للبضائع فئة أقل من 19 طن، في إطار يراعي جملة من الاعتبارات التقنية والتنظيمية، تصر بعض الهيآت المهنية على رفضه مطالبة الوزارة برفع الحمولة من 3 إلى 8 طن، ومن 8 إلى 14 طن، ومن 14 إلى 19 طن، و”هي نسب لا تراعي المعايير التقنية والتنظيمية والقانونية وسلامة مستعملي الطريق”.

* ليبيراسيون:

• سجل مؤشر الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير البترول، خلال الربع الرابع من سنة 2018 ارتفاعا، محافظا على المنحى الذي تم تسجيله طيلة العام الماضي. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إعلامية حول مؤشر الإنتاج الصناعي والطاقة والتعدين، أنه تم تسجيل زيادة بنسبة 3.6 بالمئة في مؤشر الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير البترول خلال الربع الرابع من سنة 2018، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2017.

• بلغ عجز الميزانية العامة للدولة 10.5 مليار درهم مع متم شهر فبراير الماضي، مقابل 11.1 مليار ردهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لما أعلنته الخزينة العامة للمملكة في نشرة الاحصاءات الشهرية. ويأخذ هذا العجز في الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 9.8 مليار درهم ناتج عن الحسابات الخاصة للخزينة.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail