عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم :

– بعد الانتقادات التي وجهها عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، للإجراءات الضريبية والجمركية التي مست التجار، ودفعتهم إلى الإضراب، ورد مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، عليه، جاء دور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي انتهز فرصة مساءلته حول هذا الموضوع، في جلسة بمجلس المستشارين أول أمس، لينتقد ما يقوله “البعض” عن هذه الإجراءات. وأكد العثماني أن التدابير الجمركية “لا تهدف إلى التضييق على التجار، بل إلى مكافحة التهريب ومختلف أوجه الغش، وحماية صحة المواطنين، وتحصين الاقتصاد الوطني من المنافسة غير الشريفة وتحقيق العدالة الضريبية”.

– المحكمة الدستورية ترسم الحدود بين وزارة العدل والسلطة القضائية. أصدرت المحكمة الدستورية، مؤخرا، قرارها بشأن قانون التنظيم القضائي، بعدما أحالته عليها الحكومة للبت في مدى دستورية عدد من التعديلات التي أدخلها مجلس المستشارين عليه. واعتبرت المحكمة أن عددا من مواد القانون “غير دستورية”، أبرزها ما يتعلق بالإدارة القضائية، وتعيين المسؤولين القضائيين بعيدا عن سلطة المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

* المساء:

– كشفت معطيات موثوقة حصلت عليها (المساء)، أنه تم أول أمس الثلاثاء إتلاف 8 أطنان و273 كيلوغراما من الحليب ومشتقاته، كانت في طريقها إلى المستهلكين بمدينة الدار البيضاء والمناطق المجاورة. وأوضحت المصادر أن لجنة مختلطة، مكونة من مكتب السلامة الصحية والدرك والسلطات المحلية لبوسكورة، أشرفت على عملية إتلاف الكمية المذكورة، بعد أن أظهرت التحاليل المخبرية التي أجريت على الشحنة أنها غير صالحة للاستهلاك.

– فجرت خلافات الفرق البرلمانية حول اعتماد اللغات الأجنبية في تدريس المواد العلمية والتقنية، الاجتماع المخصص للتصويت على مشروع القانون الإطار حول التربية والتعليم، ليتقرر تأجيل اللقاء في انتظار إيجاد مخرج يرضي جميع الأطراف. ولا تزال مكونات الأغلبية منقسمة حول الهندسة اللغوية، حيث أثارت المسألة اللغوية خلافا حادا داخل الأغلبية، خاصة بين فريقي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار نظرا للموقفين المتناقضين للحزبين تجاه مسألة التناوب اللغوي.

* الأحداث المغربية :

– لم تكن الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، كسابقاتها بالنسبة لرئيس الحكومة. فسعد الدين العثماني، الذي تتعرض حكومته لانتقادات كثيرة تهم أداءها، حول جلسة المساءلة إلى منصة للرد على كل الانتقادات، مدافعا عن حكومته وحصيلتها. وقال العثماني “بلدنا تحققت فيه إيجابيات كبيرة وأنا شخصيا لا أشعر بالإحباط الذي يروج له البعض”. وحذر رئيس الحكومة من مخاطر خطاب التيئيس والتبخيس، وطالب البرلمانيين بعدم “نشر الأخبار المغلوطة عن الوضع العام في البلاد، واليأس في صفوف المواطنين”.

– كشفت إحصائيات نشاط المحاكم برسم سنة 2018، الصادرة عن وزارة العدل، أن عدد القضايا الرائجة بمحاكم المملكة خلال السنة الفارطة بلغ 3,5 مليون قضية. وسجلت محاكم المملكة رقما قياسيا في عدد القضايا المسج لة بها، برسم السنة القضائية 2018، والذي بلغ مليونين و901 ألف و975 قضية، توزعت بين 284.726 قضية مسجلة بمحاكم الدرجة الثانية، و2.455.457 قضية مسجلة بالمحاكم الابتدائية، و161.792 قضية مسجلة بمحاكم الدرجة الأولى المتخصصة.

* العلم :

– طالبت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، وزير الصحة، أنس الدكالي، بالتدخل لتوفير لقاحات الانفلونزا و”المينانجيت” على مستوى الصيدليات لتسهيل ولوج المواطنين لها وللحفاظ على الأمن الدوائي والصحي للمملكة. واستغربت الكونفدرالية، في رسالة وجهتها للوزير، طريقة تدبير وإدارة الوزارة الوصية للوضع بعد تسجيل عدة حالات من الانفلونزا بالمغرب، وترك اللقاحات في أيدي معهد باستور فقط.

– أمرت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء بالحجز على أموال كلية الحقوق عين الشق طريق الجديدة، بعدما أصدرت حكما لفائدة طالبين سابقين تأخرت الكلية في منحهما نسخة من الدبلوم بعد نهاية مسارهما الدراسي. وأصدرت المحكمة حكما يقضي بأداء الكلية مبلغ 400 ألف درهم لكل طالب، وهو الحكم الذي تم تأييده استئنافيا، ليتم الحجز على أموال الكلية بعد امتناعها عن الأداء.

* الاتحاد الاشتراكي :

– حقق المغرب انتصارا سياسيا ودبلوماسيا بتصويت البرلمان الأوروبي لصالح اعتماد اتفاقية الصيد الجديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وبهذا التصويت حمست هذه المؤسسة الأوروبية في المناورات السياسية، التي ما فتئت الجزائر وصنيعتها جبهة البوليساريو تقومان بها ضدا على الوحدة الترابية للمملكة المغربية. وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في أول رد لها، إن “المملكة المغربية تعبر عن تقديرها للعمل الجماعي للمؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وتشيد بالتزامها المتواصل لفائدة الشراكة الاستراتيجية التي تربطها بالمملكة”. وأوضحت أن هذه المصادقة تؤكد أيضا أن المملكة المغربية هي الوحيدة المخولة قانونيا، في إطار ممارسة سيادتها، التفاوض وتوقيع اتفاقيات تشمل الصحراء المغربية، مشددة على أن هاتين الأداتين القانونيتين تغطيان منطقة الصحراء المغربية، كما تنصان بشكل واضح على أن منطقة الصيد تمتد من خط العرض 35 في الشمال، إلى خط العرض 20 بالجنوب، أي من كاب سبارتيل إلى غاية الرأس الأبيض بجنوب مدينة الداخلة.

– بشكل مفاجئ، انهارت أسعار الدجاج اللاحم بالأسواق المغربية لتصل إلى أدنى حد لها نهاية الأسبوع الماضي، ما بين 8 دراهم و10 دراهم للكيلوغرام بالجملة، لترتفع إلى ما بين 9.50 دراهم و10.50 دراهم أمس الأربعاء. وفسر انهيار الأسعار بأسواق الجملة بكثرة العرض وتراجع الطلب بشكل غير مفهوم، لدرجة أن البعض أرجعه إلى الأخبار الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتحدث عن إصابة الدجاج بأمراض واحتمال انتقالها للمستهلك، الأمر الذي أثر على معدل الاستهلاك، مع العلم أن كمية الإنتاج من لحوم الدواجن تصل إلى 6 ملايين طن سونيا، وهي تغطي كليا حاجيات البلاد من هذه المادة، وتمثل 52 بالمئة من مجموع اللحوم المستهلكة.

* بيان اليوم :

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة ملتزمة بمواصلة العمل على تنزيل برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية. وأبرز العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس المستشارين، أن موضوع تقليص الفوارق الاقتصادية والاجتماعية يعد في صلب ورش الجهوية المتقدمة، باعتباره المدخل الأساسي لكل تنمية اقتصادية واجتماعية، من خلال تعزيز أدوار الجهات وتمكينها من بناء نموذجها التنموي الخاص استنادا إلى مؤهلاتها، مع إرساء آليات للتضامن بين الجهات وتأهيل الجهات الأقل حظا في التنمية. ولهذه الغاية، يوضح رئيس الحكومة، فقد اعتمدت المملكة تقسيما جهويا يرتكز على مقاربة وظيفية تهدف في المقام الأول إلى تحقيق تنمية مندمجة ومعالجة الفوارق على مستوى المؤهلات الاقتصادية والبنيات التحتية.

– ثمن المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية مصادقة البرلمان الأوروبي، بأغلبية ساحقة، على الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والذي يحدد شروط ولوج الأسطول الأوروبي ومتطلبات الصيد المستدام، مؤكدا على ما تشكله هذه المصادقة من تعزيز للشراكة الاستراتيجية الثنائية، خاصة وأنها تأتي بعد المصادقة على الاتفاق الفلاحي الذي يمدد التفضيلات الجمركية لتشمل المنتوجات الآتية من الأقاليم الجنوبية للمملكة، وهو ما من شأنه أن يحافظ على أسس الوحدة الترابية والمصالح الاقتصادية للمغرب والشراكة المتعددة الأبعاد التي تجمعه بالاتحاد الأوروبي.

* رسالة الأمة:

– صادق مجلس النواب بالأغلبية على مشروع قانون رقم 94.18 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.18.781 الصادر في 30 من محرم 1440 (10 أكتوبر 2018) يتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي، تقدم به محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني. وينص المرسوم بقانون على إحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي كمؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، وخضوعها للوصاية الإدارية للدولة وللمراقبة المالية المطبقة على المؤسسات العمومية من أجل أن يحل محل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي في تدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام.

– وصف رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، حصيلة دورة أكتوبر من السنة التشريعية 2018 – 2019 بالنوعية والغنية، همت مجالات التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية، والدبلوماسية البرلمانية، وكذا الانفتاح على محيط المجلس والتفاعل مع أسئلة وانتظارات المواطنين والمواطنات. وقال بن شماش، في كلمة له خلال جلسة اختتام الدورة الخريفية، أن المجلس صادق خلال هذه الدورة على 47 نصا قانونيا، مشيرا إلى أن أعضاء الحكومة أجابوا خلال 10 جلسات أسبوعية على 193 سؤالا (من ضمنها 42 سؤالا آنيا و151 سؤالا عاديا).

* لوماتان:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والعاهل الإسباني صاحب الجلالة الملك “ضون” فيليبي السادس، أمس الأربعاء بقصر الضيافة بالرباط، حفل توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي في العديد من المجالات. وتعكس هذه الاتفاقيات، التي من شأنها أن تعطي دفعة جديدة للتعاون ذي المنفعة المتبادلة بين الرباط ومدريد، عمق وجودة العلاقات الثنائية، وكذا الإرادة المشتركة للعاهلين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك “ضون” فيليبي السادس، في توطيد الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، التي تجمع البلدين الجارين الصديقين.

– أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مباحثات مع صاحب الجلالة الملك ضون فيليبي السادس، عاهل إسبانيا. حضر هذه المباحثات عن الجانب الإسباني وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، جوزيب بوريل إي فونتيليس، ورئيس البلاط الملكي، خايمي ألفونسين ألفونسو، وسفير المملكة الإسبانية بالرباط، ريكاردو دييث هوشلايتنر رودريغيث، وعن الجانب المغربي، مستشارا صاحب الجلالة، عمر عزيمان، وفؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، وسفيرة المغرب بمدريد، كريمة بنيعيش.

– أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء وللا أم كلثوم، مساء الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مأدبة عشاء رسمية على شرف عاهلي إسبانيا، صاحبي الجلالة الملك “ضون” فيليبي السادس والملكة “ضونيا” ليتيثيا. حضر هذه المأدبة أعضاء الوفد الرسمي المرافق للعاهلين الإسبانيين، ورئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، وممثلو السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

* أوجوردوي لو ماروك:

– وقعت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اتفاقيتين للتعاون في مجال إعادة الإدماج والرعاية الصحية لنزلاء المؤسسات السجنية. وتتعلق الاتفاقية الأولى بإحداث وحدة للتكوين في مجال صناعة المنتوجات الفضية بالسجن المحلي قلعة السراغنة، والتي ستتيح تكوين 30 نزيلا على مدى سنتين بكلفة مالية إجمالية تبلغ 234 الفا و800 دولار (حوالي مليونين و233 ألف درهم)، وبدعم مالي وتقني من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا. بينما تتعلق الاتفاقية الثانية بتمديد العمل ببرنامج التعاون بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى غاية دجنبر 2019، بقيمة مالية تبلغ 897 ألفا و446 دولارا (حوالي 8 ملايين و535 ألف درهم).

– وزارة الداخلية تسرع البرنامج الوطني للتطهير السائل. وإلى حدود اليوم، استفادت من هذا البرنامج نحو 232 جماعة. وهكذا، تم الانتهاء من 117 مشروعا، فيما يوجد 82 مشروعا قيد الإنجاز، و5 في طور الإطلاق، علاوة على برمجة 28. ويهدف هذا البرنامج إلى تقديم الدعم للسلطات المغربية في مجال تدبير وتثمين محطات معالجة المياه العادمة، والنفايات الصناعية في شبكات التطهير، ووضع نموذج اقتصادي مستدام للقطاع.

* ليكونوميست :

– أكد صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه حان الوقت لتوحيد المبادرات التي تستهدف المقاولات الصغيرة جدا، والمقاولين الذاتيين، والشركات الناشئة، وحاملي المشاريع. ودعا مزوار، خلال منتدى المقاولات الصغيرة جدا، الذي انعقد بالدار البيضاء. كافة الأطراف المعنية (حكومة ومجتمع مدني ومؤسسات مالية …) إلى العمل سويا من أجل تسريع تنفيذ مشروع (سمول بيزنيس آكت). وأعربت مختلف الأطراف المعنية عن موافقتها على الخطوط العريضة لهذا المشروع، في أفق انعقاد المناظرة الوطنية حول الجبايات يومي ثالث ورابع ماي المقبل.

– شبكة مزعومة من المحتالين تنصب على عدد من وكلاء بيع السيارات والبنوك. وبلغت القيمة المالية الإجمالية بالنسبة للشركات الثلاث التي تعرضت للنصب نحو 8 ملايين درهم. ووجه بنك المغرب، في هذا الصدد، تحذيرا للمؤسسات المالية. ويتعين على شركات التمويل إبلاغ البنك المركزي في أقرب الآجال بالتدابير المتخذة في هذا الشأن. وفي هذا النوع من القضايا، تعتمد السلطات القضائية على البيانات المقدمة من قبل بنك المغرب: معلومات عن الحسابات البنكية، والعمليات التي تم إجراؤها، والوثائق المستعملة لفتح الحسابات … إلخ.

* لوبينيون :

– وقع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية على اتفاقية قرض بقيمة 96,6 مليون دولار أمريكي (923 مليون درهم) من أجل تفعيل البرنامج القائم على النتائج لتحسين الولوج إلى الشغل في المغرب. وقال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، إن هذا الاتفاق يروم خلق 100 ألف فرصة شغل سنويا، بالإضافة إلى مواكبة 111 ألف مستفيد من التكوين التأهيلي، نصفهم من الفتيات. ويهدف البرنامج لتسهيل ولوج الشباب والنساء إلى الشغل، وتحسين جودة التشغيل في الجهات.

– يعقد مجلس المنافسة اليوم الخميس الدورة الأولى العادية لجلسته العامة. ويتضمن جدول أعمال الدورة دراسة طلب رأي الحكومة بشأن مشروع تسقيف هوامش الربح للمحروقات السائلة، الذي يرتقب أن يضع حدا للارتفاعات الهامة لأسعار المحروقات. وأبدى الفاعلون في قطاع المحروقات رفضهم لهذا المشروع بدعوى تحرير الأسعار منذ 2015، معتبرين أن انخفاض الأسعار الدولية ينعكس بشكل أوتوماتيكي على الأسعار بالسوق المحلية. ويشهد قطاع المحروقات بالمغرب غياب آليات لمواكبة تحرير الأسعار، لاسيما نظام لمراقبة الأسعار الدولية وانعكاسه على المستوى الداخلي.

* البيان:

– قام مجلس المستشارين بدراسة وتقييم السياسات العمومية المتعلقة بالخدمات العمومية، في ضوء تقرير لمجموعة عمل موضوعاتية همت قطاعات التربية الوطنية، والتكوين المهني والبحث العلمي، والصحة، بالإضافة إلى المراكز الجهوية للاستثمار. وركز التقرير، في الشق المتعلق بقطاع التعليم، على الموارد المخصصة للقطاع، والإصلاحات البيداغوجية والتعليمية المدرجة، والبحث العلمي والحكامة. وبحسب عبد اللطيف أوعمو، المستشار البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، فإن القطاع يعاني نتيجة عدد من المعيقات التي تؤثر بشكل سلبي على النظام.

– أعلنت محكمة الاتحاد الأوروبي رفضها طلب جبهة البوليساريو، التي حاولت إلغاء التفويض الممنوح في أبريل الماضي لمجلس الاتحاد الأوروبي من أجل التفاوض حول اتفاق الصيد البحري مع المغرب. وقضت المحكمة بعدم قبول طلب جبهة البوليساريو، الذي ادعت بأن مجلس الاتحاد الأوروبي لا يملك صلاحية التفاوض مع المغرب حول اتفاق يشمل مياه الصحراء المغربية، لتحسم المحكمة بذلك في هذه المسألة بشكل قاطع. ولقنت المحكمة الأوروبية لمحاميي الانفصاليين درسا في القانون، حيث أنه بالإضافة إلى ” إقبار” هذا الطلب، حكمت على البوليساريو بإلزامها تحمل، ليس فقط مصاريف دعوتها، بل أيضا تلك التي تحملها مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية في هذه المسطرة التي ولدت ميتة.

 

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail