عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت ..

* الأحداث المغربية:

– عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، بالرباط، لقاء مع الفدرالية البيمهنية للحوامض لتدارس مستجدات سلسلة القطاع بالمغرب. هذا الاجتماع شكل فرصة لتقييم مسألة تسويق الحوامض على الصعيدين الوطني والدولي. كما ناقش مهنيو القطاع، خلال هذا الاجتماع، بعض العراقيل، ويتعلق الأمر أساسا بمحدودية إمكانات التخزين والتبريد وعدد محطات التعبئة وقنوات البيع الداخلية والتسويق بشكل عام.

– عبر مستخدمو وكالة التنمية الاجتماعية عن رفضهم لمشروع حل الوكالة، وللطريقة الموسمية والانتقائية التي تتعامل بها الوزيرة الوصية على القطاع مع موضوع “حل الوكالة” و”إعادة الهيكلة”. وعبرت النقابة الوطنية لوكالة التنمية الاجتماعية، عدم قبولها للحل ورأت في ذلك أنه يشكل في كل مرة زعزعة للاستقرار النفسي والاجتماعي لأطر ومستخدمي الوكالة بطرح موضوع “الحل” بشكل أحادي وفي غياب أي تصور متكامل.

* العلم:

– أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لمكافحة مرض الحمى القلاعية بضيعة بدوار أولاد سيدي شن ان بالجماعة القروية كريفات، إقليم الفقيه بنصالح، وذلك بعد إجراء التحريات السريرية والمخبرية يوم 7 يناير 2019 على أبقار مشتبه بإصابتها بهذا المرض بالضيعة المذكورة. هذه التدابير تتمثل في إتلاف جميع الأبقار والأغنام بالضيعة المصابة، وتنظيف وتطهير الضيعة المصابة وخاصة المباني والمعدات، وإلزام الأشخاص الذين يدخلون ويغادرون الضيعة باحترام تدابير السلامة البيولوجية، وتلقيح الأبقار المتواجدة حول البؤرة، والإغلاق المؤقت لأماكن تجمع الأبقار والأغنام بمحيط الضيعة المعنية. وتشمل هذه التدابير أيضا، إجراء بحث ميداني لمعرفة مصدر وتتبع مسار الأبقار المصابة بالمرض، والقيام بتقص ميداني بالمنطقة حول الحالة الصحية، وتعزيز المراقبة الصحية للقطيع على الصعيد الوطني.

– أعلنت الحكومة عن إيقاف التدابير الخاصة بالفاتورة الإلكترونية، التي أثارت منذ اعتمادها زوبعة من الاحتجاجات لدى التجار بمختلف مناطق البلاد. وعبر الاتحاد العام للمقاولات والمهن عن “ارتياحه الكبير” للقرار الحكومي، معتبرا إياه منسجما والمطلب الذي تقدم به الاتحاد العام وكذا فرقائه من التنظيمات المهنية الأكثر تمثيلية المشكلين للتنسيقية الوطنية إلى رئيس الحكومة. ويرى الاتحاد أن الحكومة أخطأت التقدير حين قررت، في وقت تعيش فيه البلاد أزمة اقتصادية خانقة، فرض تدبير الهدف منه تعميم الرقابة الضريبية على هذه الشريحة المهنية الواسعة التي تعيش مشاكل مستعصية بفعل المنافسة الشرسة للمساحات الكبرى.

* ليبراسيون:

– عززت مجموعة رونو المغرب موقعها كرائد في سوق السيارات من خلال إحراز ستة مقاعد في قائمة “أفضل المبيعات العشر الأولى”، متوجة سنة 2018 بإنجازات غير مسبوقة من حيث عدد التسليمات (أكثر من 75 الف و400) وحصص السوق التي بلغت 42,5 في المائة. وتميزت السنة الماضية بإطلاق سيارة (داسيا داستر) الجديدة التي كان لها تأثير إيجابي للغاية على أدائها. هذا الطراز من السيارات انتزع المركز الخامس ضمن أفضل المبيعات لعام 2018 مع تسليمات تراكمية تجاوزت 8000 وحدة خلال 8 أشهر فقط.

* لوبينون:

– أطلعت المملكة المغربية، مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة على انتهاكات واستفزازات “البوليساريو” في المنطقة العازلة بالكركرات، وكذلك شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية. وفي هذا الصدد، أثار المغرب من خلال الأدلة والصور الداعمة انتباه أعضاء مجلس الأمن وكذا الأمين العام للأمم المتحدة إلى الانتهاكات الثلاثة التالية: “في 6 يناير 2019، نظمت الميليشيات المسلحة التابعة لـ “البوليساريو” مناورات عسكرية وتمرينات قتالية، بواسطة معدات ثقيلة وذخيرة حية في بلدة مهيريز شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية. في 7 يناير 2019، شرعت جبهة البوليساريو في نقل “بنية إدارية” مزعومة إلى بلدة مهيريز نفسها. في 8 يناير 2019، نشرت “البوليساريو” مركبتين عسكريتين في المنطقة العازلة للكركرات”.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail