انعقاد الدورة السابعة لمهرجان “باشيخ” للسنة الأمازيغية بتطوان بين 11 و 13 يناير

تنظم جمعية أمازيغ صنهاجة الريف الدورة السابعة من مهرجان “باشيخ” للسنة الأمازيغية 2969 بمدينة تطوان تحت شعار “هوية واحدة، ثقافة متنوعة، وألسنة متعددة”.

وأفاد بلاغ للجمعية أن برنامج المهرجان، المنظم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، سينطلق يوم 11 يناير بدار الثقافة بتطوان عبر افتتاح معرض للمنتوجات التراثية المحلية وعرض لتراث “باشيخ” ومعرض للكتب الأمازيغية منظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

كما ستتواصل فعاليات اليوم الأول بافتتاح معرض جماعي للفن التشكيلي، بمشاركة هدى الخمليشي ومحمد الصنهاجي وعبد الصمد أبو نصر، إلى جانب سهرة افتتاحية بمشاركة فرق فلكلورية من صنهاجة سراير وتدغين للغيطة الجبلية ومجموعة التراث لفن الحضرة الشفشاونية.

على مستوى اللقاءات الفكرية، ستنظم ندوة دولية تحت عنوان “إشكالية البدائل الاقتصادية ببلاد الكيف” بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين من المغرب والخارج، والذين سيتطرقون على البدائل المقترحة لإطلاق التنمية المستدامة انطلاقا من المؤهلات الاقتصادية والتراثية للمنطقة.

كما سيتم تنظيم ندوة ثانية حول موضوع “راهنية القضية الأمازيغية بشمال إفريقيا”، والتي ينتظر أن تتطرق إلى “سؤال الهوية عند القبائل غير الناطقة بالأمازيغية” و”واقع الأمازيغية بشمال إفريقيا”.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat