وزارة الثقافة والإتصال تكشف عن ارتفاع المبالغ الموزعة من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلف

أش بريس/ الرباط

كشفت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال)عن تسجيل ارتفاع في المبالغ الموزعة من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلف ما بين سنتي 2017 و2018.

وأفاد بلاغ للوزارة توصلت ” أش بريس” بنسخة منه اليوم الجمعة،  أنه تم سنة 2018 تسجيل ارتفاع مهم على مستوى التحصيلات، حيث بلغ مجموع المبلغ الموزع لفرع الموسيقى والدراما والأدب ما يناهز 13 مليون و917 ألف و533 درهما استفاد منه 6482 مؤلفا، مقابل 5 ملايين و379 ألف و393 درهما عن نفس الفروع سنة 2017 استفاد منه 2278 مؤلفا.

وأكد البلاغ أنه تنفيذا لمقتضيات القانون المتعلق بحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وفي إطار دعم مداخيل الاستغلال ومحاربة القرصنة، وضمانا للتوزيع العادل للحقوق المستخلصة، فإنها تحرص على تطوير آليات استخلاص الحقوق وتعزيز نجاعتها، عبر تفعيل النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة أساسا باستخلاص حقوق المبدعين.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل، بمعية المكتب المغربي لحقوق المؤلف، على الرفع من مستوى مستحقات استغلال المصنفات الأدبية والفنية من طرف المقاهي، والفنادق، ودور الضيافة، والمحلات التجارية المعدة للخدمات والمهرجانات، وأيضا وسائل الإعلام، إذ يتم توزيع هذه المستحقات على ذوي الحقوق حسب مجالات اختصاصهم.

كما أشار المصدر ذاته إلى أن عملية التوزيع تتم عبر نظام معلوماتي جديد (Wipocos) يهدف إلى توفير الشروط المثلى للشفافية ويضمن الحقوق لفائدة جميع المؤلفين، كما يسهل عملية جرد وإحصاء المؤلفين والمصنفات الأدبية والفنية المحمية تدريجيا.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat