أزيد من 2800 شخص استفادوا من قافلة طبية متعددة التخصصات في إقليم طاطا

بلغ عدد الأشخاص الذين استفادوا من القافلة الطبية متعددة التخصصات ، التي نظمت في الفترة ما بين 19 و21 أكتوبر الجاري في إقليم طاطا ، أزيد من 2800 شخص من الذكور والإناث ، ومن مختلف الأعمار ، حيث قدمت لهم خدمات صحية توعوية وتحسيسية شملت كل البرامج الصحية.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة أن تنظيم هذه القافلة يندرج في إطار تفعيل المخطط الإقليمي للصحة في العالم القروي الذي تشرف عليه مندوبية وزارة الصحة في إقليم طاطا ، كما تشكل هذه المبادرة تجسيدا لسياسة تقريب الخدمات الطبية الاختصاصية من ساكنة هذه المنطقة ، خاصة منهم المتواجدين في المناطق النائية .

وأضاف المصدر أن المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة عبأت لإنجاح هذه القافلة الطبية أزيد من ثمانين شخصا من مهنيي القطاع الصحي ، من أطباء مختصين وعامين ، وممرضين وأطر إدارية وتقنية.

وقد همت الفحوصات الطبية التي استفاد منها سكان المنطقة الطب العام ، وطب المعدة والأمعاء ، وطب الغدد والسكري ، وطب النساء والتوليد ، وطب الجهاز التنفسي، وطب الأطفال ، وطب القلب والشرايين ، وطب الجلد ، وطب الأسنان ، وطب العيون ، والطب الباطني ، إلى جانب إجراء فحوصات بالأشعة.

وحسب المصدر نفسه ، فقد أجريت في إطار هذه القافلة الطبية فحوصات بالأشعة لـفائدة 740 مستفيدا ، إلى جانب إجراء 2070 استشارة متخصصة ، ضمنها 223 استشارة في طب المعدة والأمعاء ، و295 كشف في طب المفاصل والروماتيزم ، و144 فحصا في طب الغدد والسكري ، و 206 من الفحوصات لفائدة النساء ، و207 كشوفات للأطفال ، و136 استشارة طبية تتعلق بأمراض القلب والشرايين ، و223 من الفحوصات في طب الجلد ، و130 فحصا في طب الأسنان ، 30 منها خضعت لعمليات جراحية ، و291 فحصا في طب العيون ، 82 حالة منها خضعت لعمليات جراحية ، فضلا عن إجراء 52 عملية جراحية عامة.

وعلاوة عن الفحوصات والعمليات الجراحية والكشف بالاشعة ، فقد استفادت الساكنة المحلية بإقليم طاطا خلال هذه القافلة من كميات من الأدوية وفقا للوصفات التي سلمها الأطباء للمرضى المستفيدين.

يشار إلى أن هذه المبادرة الإنسانية ساهم فيها إلى جانب الأطر الطبية وشبه الطبية والتقنية والإدارية التابعة لوزارة الصحة ، كل من أعضاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والجمعية الطبية المغربية للتضامن ، والسلطات المحلية ، والمنتخبين .

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat