عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الحركة:

اعتبر  محمد الأعرج وزير الإتصال والثقافة،أمس الجمعة بالرباط، أن الإعلام الوطني مازال غير منصف للمرأة في القضايا المتعلقة بها، قائلا:”بالرغم من الإهتمام الخاص الذي يوليه المغرب للنساء بالعمل على حمايتهن من كل ما يشوب صورتهن ويقلل من إنسانيهن عبر سن  مجموعة من القوانين، هناك تقصير في تقديم الصورة الإيجابية التي من شأنها إعطاؤها صورة حقيقية للأدوار الطلائعية التي تضطلع بها النساء المغربيات في مجتمعهن”، مذكرا في ندوة تناولت موضوع ” المقتضيات القانونية المتعلقة بصورة المرأة في الإعلام”، بالأوراش الكبرى الخاصة بالنساء والتي انطلقت تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس وتكشف العناية الخاصة بهذه الفئة منها،إقرار 10 أكتوبر كيوم وطني للمغربيات وسن العديد من القوانين والتشريعات منها، مدونة الأسرة التي حملت مستجدات مهمة للصالح المرأة المغربية، ودستور المملكة الذي رسخ لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة لاسيما في فصله 19، و منح الجنسية المغربية لأبناء المغربيات المتزوجات من الأجانب، توقف أيضا عند الإهتمام الخاص بصورة المرأة في الإعلام عبر صدور مجموعة من القوانين منها المتعلق بالإتصال السمعي البصري، و الخاص بإعادة تنظيم الهيأة العليا للإتصال السمعي البصري وقانون الصحافة والنشر وكذا دفتر التحملات الخاصة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة و دفتر التحملات الخاصة بشركة صورياد.

* أخبار اليوم :

– أقرت الحكومة اللجوء إلى الخوصصة في القانون المالي 2019، لكنها لم تكشف عن لائحة المقاولات العمومية التي ستخضع لهذه العملية، وإن كانت قد توقعت أن تجني من ورائها مبلغا يصل إلى 6 ملايير درهم. مصدر مقرب من الحكومة قال لـ”أخبار اليوم”، إن اللجوء إلى الخوصصة تبرره صعوبات المالية العمومية، ومحاولة الحد من الاستدانة.

– ينتظر أن تصادق الحكومة على مشروع قانون جديد ينظم عملية منح الدعم العمومي للأسر. وجاء في المذكرة التقديمة لقانون المالية 2019، أن القانون سينظم الاستفادة من مختلف البرامج الاجتماعية الحالية (راميد، تيسير، دعم الأرامل…). ومن المتوقع في هذا الإطار، أن يعتمد “السجل الاجتماعي الموحد”، و”السجل الوطني للسكان” فضلا عن خلق “الوكالة الوطنية للسجلات”.

* المساء:

– علمت “المساء” من مصدر مطلع، أن الوالي زينب العدوي انتدبت لجنة تفتيش من المفتشية العامة الوزارة الداخلية، من أجل التحقيق في “تسونامي” البناء العشوائي بمناطق بضواحي البيضاء قريبة من عين الشق ومديونة. وكشفت تقارير جديدة، معززة بصور، مصانع عشوائية ومستودعات نبتت في مخالفة صريحة لقوانين التعمير، وهى البنايات التي يتم استغلالها في أنشطة صناعية وتجارية دون أن يتم التصريح بالمئات من العمال ودفع مستحقات الدولة من الضريبة. ومن المنتظر أن يجرى تحقيق مع ممثلي دوائر يتوسطون لتشييد مخازن عشوائية يتم وصلها بالماء والكهرباء، إضافة إلى منتخبين بعين الشق والضواحي، تبين أنهم يستغلون نفوذهم في هذا الإطار.

– وقعت المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية بالرباط، على بروتوكول اتفاق وتعاون في مجال العدالة. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير العدل محمد أوجار، ونائب وزير العدل الصيني يو وان شو أونغ، تبادل الخبرات والمعلومات والاستفادة من تجارب الطرفين في مجال تحديث منظومة العدالة، لاسيما مجالات التشريع والتحديث والرقمنة.

* الأحداث المغربية :

– قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيدة نزهة الوافي، إن المغرب يراهن على معالجة النفايات المنزلية بنسبة 81 في المائة، وذلك بفضل تنفيذ البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية. وأكدت الوافي، خلال “الملتقى الدبلوماسي” المنظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية لفائدة الهيئة الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب، أن نسبة معالجة النفايات المنزلية ستصل، بعد الانتهاء من أشغال مركز الدار البيضاء، إلى 81 في المائة مقابل 62,44 في المائة حاليا، مشيرة إلى إن هذا البرنامج مكن حتى الآن من إحداث 25 مركزا لطمر وتثمين النفايات، وإعادة تأهيل 49 مطرحا عشوائيا، و29 مطرحا في طور التهيئة والبرمجة.

– أكد مصدر مطلع بمجلس المستشارين، أن مشاركة وفد من المجلس في مراقبة انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي لسنة 2018، تعد مفخرة للبرلمان المغربي ومجلس المستشارين على وجه الخصوص، وذلك اعتبارا للعمل الجاد والنشيط والفعال الذي يقوم به البرلمانيون المغاربة داخل الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا. ونفى المصدر صحة الأخبار المتداولة بشأن هذه المهمة، مؤكدا أنها على أسس “غير صحيحة”، الهدف من ورائها “ممارسة التشويش على عمل المستشارات والمستشارين في مهامهم الديبلوماسية الوطنية، والنيل من صورة المؤسسة التشريعية”.

* العلم :

– أعلن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب عن قبوله للمقترح الحكومي المتمثل في زيادة 400 درهم في أجور الموظفين، ولكن مع ضرورة تعميمها على كل الفئات، والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، والجماعات الترابية، وأن تشمل الزيادة القطاع الخاص، بالإضافة إلى قبول عرض الحكومة بشأن التعويضات العائلية. وقال النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد، إن قبول العرض الحكومي يأتي في إطار الاستجابة لروح الخطاب الملكي الداعي إلى تعزيز مكانة الحوار الاجتماعي كآلية ضرورية لتقوية النسيج الاقتصادي وتنمية فرص الشغل.

– أكد العامل مدير الشؤون القروية بوزارة الداخلية، عبد المجيد الحنكاري، أن سنة 2019 ستكون بداية الشروع الفعلي في أجرأة الورش الملكي لتعبئة الأراضي الفلاحية المملوكة للجماعات السلالية. وأوضح الحنكاري، في تصريح بمناسبة الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، أن أجرأة تعبئة الأراضي الفلاحية البورية يتم عبر التحفيظ العقاري، باعتباره هو الذي يؤمن العقار، مشيرا إلى أنه خلال سنة 2020 سيتم تحفيظ ما يناهز 5 ملايين هكتار من الأراضي السلالية وذلك في إطار برنامج مشترك طموح ومفتوح مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ووزارة الداخلية.

* بيان اليوم:

– يحمل مشروع قانون المالية لسنة 2019 الذي صادق عليه المجلس الحكومي في اجتماعه الأسبوعي يوم الخميس بالرباط، نفسا اجتماعيا ملحوظا بالمقارنة مع القانون المالي للسنة الماضية. وينبني مشروع القانون على أربعة محاور، أولها إعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية، خاصة في مجالات التعليم والصحة والتشغيل، وتسريع مسلسل الحوار الاجتماعي، ولا سيما في ما يخص تقوية دور المنظومة التعليمية في التكوين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب، وتحسين شروط ولوج المواطنين للخدمات الصحية، والمساهمة في إعادة هيكلة سياسات الدعم والحماية الاجتماعية، والعمل على تقليص الفوارق بين الفئات والجهات.

– قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إنه تنفيذا لتعليمات جلالة الملك بفتح تحقيق حول ملابسات حادث القطار ببوقنادل، الثلاثاء الماضي، فإن “القضاء يباشر هذا التحقيق لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث، وتحديد المسؤوليات إذا اقتضى الحال”. وأوضح رئيس الحكومة في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة يوم الخميس، أن التحقيق جار من أجل تحديد المسؤوليات واستخلاص الدروس، مشيرا إلى أنه كان على اتصال مباشر بوزيري الداخلية والنقل والتجهيز اللذين انتقلا إلى مكان الحادث بتكليف من جلالة الملك، “لقد كنت على اتصال بهما للتعرف على مختلف ملابسات الحادث ونتائجه”.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أجرى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أمس الجمعة بمقر المجلس، مباحثات مع رئيسة برلمان جنوب إفريقيا، باليكا مبيتي. ورحب المالكي بزيارة رئيسة برلمان جنوب إفريقيا، والتي تعتبر الأولى من نوعها، مستحضرا الإرث التاريخي المشترك للبلدين، خاصة إبان نضال شعب جنوب إفريقيا ضد سياسة الميز العنصري، ومسجلا أن الزعيم الراحل نيلسون مانديلا يعد رمزا لقيم الكفاح المشترك من أجل الحرية والكرامة.

– صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس، على مشروع قانون المالية لسنة 2019، والذي يهدف إلى تحقيق معدل نمو للناتج الداخلي الخام بنسبة 3.2 في المائة، بناء على فرضية تحدد توقع محصول زراعي من الحبوب يبلغ 70 مليون هكتار ومتوسط سعر غاز البوتان بـ560 دولارا أمريكيا للطن، ومعدل عجز 3.3 بالمائة، مع احتساب مداخيل الخوصصة. وينص المشروع على زيادة في ميزانية أجور الموظفين، إذ سترتفع إلى 112 مليار درهم بزيادة 3.3 مليار درهم مقارنة بسنة 2018، وزيادة أيضا في ميزانية الاستثمار العمومي للميزانية العامة بـ73 مليار درهم، بزيادة 5 ملايير درهم مقارنة بسنة 2018 (68.2 مليار درهم). ويبلغ عدد مناصب الشغل في المشروع 25248 منصب مالي، بالإضافة إلى 15 ألف من موظفي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ليصبح المجموع 40248 في التشغيل العمومي.

* رسالة الأمة :

– يعقد البرلمان بمجلسيه النواب والمستشارين، يوم الثلاثاء المقبل، جلسة عمومية مشتركة تخصص لتقديم ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، عرضا حول التقرير السنوي للمجلس برسم سنتي 2016 و2017، والذي أصدره في نهاية شهر غشت الماضي. ويرتقب أن يكشف جطو خلال الجلسة ذاتها، عن حصيلة مركزة عن “أنشطة المحاكم المالية على مستوى مختلف مجالات اختصاصاتها، سواء القضائية منها أو غير القضائية، ولاسيما تلك المتعلقة بمراقبة التسيير التي همت عددا من الأجهزة العمومية الوطنية والمحلية”. كما ينتظر أن يعرض حصيلة موجزة عن أعمال المحاكم المالية، والتي أنجزت 32 مهمة رقابية، في “ميادين مراقبة تسيير الأجهزة العمومية وتقييم البرامج العمومية ومراقبة استخدام الأموال العمومية”، بعدد من المؤسسات التابعة للدولة.

– جدد المغرب موقفه من أن الدعم المالي، الذي يعتزم الاتحاد الأوروبي تقديمه من أجل مكافحة الهجرة السرية، لن يغير من موقفه الثابت القاضي بعدم لعب دور الدركي في مواجهة الهجرة السرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط . وجدد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، موقف المملكة “الثابت والواضح” برفض إحداث مراكز استقبال في المملكة، مشددا على أن مراكز الاستقبال لا تعني سوى تصدير للمشكل ولا تمثل حلا له.

* لوماتان :

– ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل يوم الجمعة بالقصر الملكي بمراكش، عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وجدد جلالة الملك، خلال هذا الاستقبال، التعبير عن آماله وطموحاته في عالم قروي متميز بخلق أنشطة جديدة مدرة لفرص الشغل والدخل، لاسيما لفائدة الشباب. وذلك من خلال توسيع مجال الاستثمار الفلاحي في وجه جميع الفئات، مع تشجيع انبثاق طبقة وسطى فلاحية، وزيادة تسهيل الولوج للعقار الفلاحي لفائدة الاستثمار المنتج، وذلك عبر الوضع التدريجي لمليون هكتار إضافي من الأراضي الجماعية رهن إشارة ذوي الحقوق، كما تم التأكيد على ذلك في خطاب افتتاح البرلمان.

* البيان:

– المكتب الوطني للسكك الحديدية في عين العاصفة منذ الحادث المأساوي الواقع على مستوى بوقنادل. وفي انتظار نشر نتائج التحقيق حول الأسباب الحقيقية لانحراف القطار، يواجه الفاعل السككي انتقادات من كل جانب حول نمط التدبير المفترض فيه نقل المواطنين في شروط تتوفر فيها السلامة. ينضاف إلى ذلك، تأخر القطارات الذي أصبح مألوفا، وبات يثير غضب المسافرين الذين يتكبدون عناء كبيرا من أجل الوصول إلى وجهاتهم.

* ليبيراسيون:

– أعلن بدر الدين دسولي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص، خلال ندوة صحفية نظمت الخميس، وهو اليوم ذاته الذي أضرب فيه أطباء القطاع الخاص عن العمل، أن “هذا الإضراب حقق نجاحا كبيرا”. وأفاد دسولي بأن نسبة المشاركة بلغت 100 في المئة في عدد من الأقاليم كوجدة وبني ملال وخنيفرة، فيما تجاوزت 80 في المئة بالدار البيضاء. ويطالب الأطباء المضربون بتعديل النظام الضريبي المخصص للقطاع الخاص، باعتماد النظام المخصص للأشخاص المعنويين، مع مراجعة الطريقة المعتمدة في انتخابات هيأة الأطباء والطبيبات في المغرب، من خلال الرجوع إلى العمل بنظام الانتخاب القطاعي.

* لوبينيون:

– أكد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على ضرورة اعتماد مخططات عمل تتلاءم مع خصوصيات المناطق الجبلية بالمملكة. وأبرز السيد نزار بركة، خلال مشاركته في الندوة الافتتاحية لفعاليات الدورة الثانية لمهرجان “أجدير إيزوران” الذي تنظمه جمعية “أجذير إزوران للثقافة الأمازيغية”،بخنيفرة (17-20 أكتوبر)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أنه بالرغم من إطلاق العديد من المشاريع منذ سنوات الستينيات من أجل تنمية العالم القروي وبعض المناطق الجبلية، إلا أنها ظلت غير كافية، حتى تم اعتماد البرنامج المندمج لتنمية المناطق الجبلية سنة 2015. وأوضح أن المناطق الجبلية توفر فرصة لتحقيق تنمية مستدامة مرتكزة على تثمين الموارد وخلق دينامية جديدة في القطاعات المنتجة للثروة ولفرص الشغل، من خلال إحداث أقطاب للتنمية خاصة بكل سلسلة جبلية، مستدركا أنه رغم هذه الثروات، فإنها ما تزال تسجل أعلى معدلات الفقر والهشاشة على المستوى الوطني بالمناطق الجبلية.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat