عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية .

. * لافي إيكو:

– يتميز مشروع قانون المالية لسنة 2019، على أساس المعطيات المتوفرة حاليا، بنفس اجتماعي ملحوظ من جهة، والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية الكبرى من جهة أخرى. ويتضح ذلك من خلال إلغاء بعض الإعفاءات أو الزيادة في بعض التخفيضات، بالإضافة إلى أمور أخرى. ومع ذلك، فإن الأجراء، الذين كانوا يتطلعون إلى تخفيض معدلات الضريبة على الدخل، قد يضطرون إلى الانتظار حتى العام المقبل. وعلى المستوى الاقتصادي لدعم المقاولة، أقر المشروع تخفيض الضريبة على الشركات من 20 إلى 17,5 في المئة.

* فينانس نيوز إيبدو:

– قررت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة الاستغناء عن طلب دزينة (12) من الوثائق أو بشكل أدق المعلومات التي تتضمنها، إذ أصبح بالإمكان الاطلاع عليها من خلال قواعد المعلومات الداخلية أو تلك التي يضعها شركاء هذه الإدارة رهن إشارتها. هذا القرار، الذي يأتي من أجل تبسيط أكبر للإجراءات الجمركية وتجنيب المقاولات التنقلات غير الضرورية، يندرج في إطار تبسيط المساطر وتيسير الإجراءات الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين.

* شالانج:

– أكد عبد الله شاطر، مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء-سطات، أن المنظومة المقاولاتية بالجهة يجب أن تتعزز من خلال ثلاث مبادرات تهم إحداث آلية للاستشارة والمواكبة على مستوى المركز الجهوي للاستثمار بهدف توجيه مؤسسي المقاولات، وإحداث صندوق للنهوض بالاستثمار الجهوي من أجل الدعم المالي والتقني لتطوير المنظومة المقاولاتية بالجهة، وإعطاء دفعة للأعمال التجارية الصغيرة على صعيد الجهة في أفق تسهيل ولوج المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة إلى الطلبيات العمومية.

* تيل كيل:

– أخيرا.. سيصبح للجمعيات مخطط محاسباتي، إذ سيتم قريبا، تفعيل هذه التوصية الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات. ويسعى الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني إلى معالجة مشكل تراكم التمويلات بهدف إرساء أكثر للشفافية والنجاعة.

* لوكانار ليبيري:

– تجاوز عدد البطاقات المصرفية الصادرة عن البنوك المغربية، متم شتنبر 2018، عتبة 15 مليون بطاقة (15 مليون و845 بطاقة)، أي بزيادة قدرها 18,5 بالمائة من حجم المدفوعات بواسطة البطاقات البنكية المغربية، كما تم إنجاز 6.3 مليون معاملة دفع عبر الإنترنت على المواقع التجارية ومواقع الفوترة بمبلغ إجمالي قدره 2.4 مليار درهم، وإنجاز 279.2 مليون معاملة من مبلغ إجمالي قدره 235 مليار درهم.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي بلغ 72,4 مليار درهم في 2017، مقابل 66,9 مليار درهم قبل سنة، أي بارتفاع نسبته 8,3 في المئة. من جانبها، بلغت قيمة الاستهلاك الداخلي للسياحة 124,1 مليار درهم سنة 2017 عوض 114,8 مليار سنة 2016، محققة بذلك ارتفاعا قدره 8,2 في المئة. وعزت المندوبية هذا التطور إلى تحسن الاستهلاك الداخلي للسياحة المستقبلة بنسبة 8,8 في المئة منتقلا من 77,3 مليار درهم سنة 2016 إلى 84 مليار درهم سنة 2017، وللسياحة الداخلية والمصدرة بنسبة 7 في المئة.

* لانوفيل تريبون:

– أفاد تقرير مؤسسة وسيط المملكة برسم سنة 2017 بأن المؤسسة تلقت 9378 من الشكایات والتظلمات، بزيادة تقدر بنسبة 10 في المائة مقارنة مع السنة السابقة، مشيرا إلى أن الشكايات والتظلمات التي تندرج ضمن اختصاص المؤسسة لم تشكل نسبتها سوى 28,9 بالمائة. وأوضح التقرير، أن عدد الشكايات التي تندرج ضمن اختصاص المؤسسة انتقل من 2286 إلى 2713 شكاية، بارتفاع نسبته 18,7 في المائة، في حين بلغ عدد الشكايات التي لا يدخل موضوعها ضمن صلاحيات المؤسسة ما مجموعه 6665 شكاية، بزيادة نسبتها 11,2 في المائة.

* لوتون:

– أعطيت مؤخرا بالجماعة الترابية تامصلوحت بإقليم الحوز، الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2018 / 2019، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش. وبخصوص أهم التحفيزات والتدابير لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي، أوضح أخنوش أن الوزارة خصصت موفورات تقدر ب2,2 مليون قنطارا من البذور المختارة، مع اعتماد أثمنة تحفيزية لاقتنائها، وبرمجة مساحة 557 ألف هكتار للري بالدوائر الكبرى، ومواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء السقي عبر برمجة تجهيز الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي على مساحة إضافية تقدر ب 50 ألف هكتار، لتصل إلى 610 آلاف هكتار.

* ماروك إيبدو:

– أعلن الصندوق المغربي للتقاعد عن انطلاق عملية مراقبة الحياة، وذلك لفائدة المستفيدين من المعاشات التابعة للأنظمة التي يسيرها الصندوق. وتتم عملية المراقبة، مرة في كل سنة، وفقا للأحكام القانونية والتنظيمية المسيرة للصندوق، وذلك تفاديا للمخاطر المتعلقة بأداء المعاشات بدون حق. ولهذا الغرض وتبسيطا لإجراءات المراقبة، لن يضطر المستفيدون المعنيون إلى التنقل إلى مقر الصندوق للإدلاء بشهادة الحياة، إذ يتعين عليهم فقط استخلاص معاشهم عن طريق الحوالة لدى وكالتهم البنكية.

* لوروبورتير:

– أظهرت دراسة حول “ما بعد إنشاء المقاولة”، التي أعدها المركز الجهوي للاستثمار (جهة الدار البيضاء سطات) بشراكة مع البنك الدولي من أجل مواكبة مسار المقاولات المحدثة على مستوى الجهة، أن 51 بالمائة من بين 64 ألف مقاولة محدثة عبر المركز الجهوي للاستثمار ما بين 2003 و2015 ما تزال نشيطة، فيما أعلنت 49 بالمائة إفلاسها. وحسب الدراسة، فإن 93 بالمائة من المقاولات النشيطة هي عبارة عن مقاولات جد صغيرة، تحقق رقم معاملات أقل من 10 ملايين درهم، وتوفر أقل من 10 مناصب شغل.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat