الأعرج : مهرجان أجدير – ازوران “مشروع واعد “ورافعة للتنمية المحلية

أش بريس/ الرباط

اعتبر محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أمس الأربعاء بخنيفرة ، مهرجان أجدير – ازوران، “مشروعا واعدا” بالمنطقة ورافعة للتنمية المحلية.

وأوضح الوزير في كلمة خلال فعاليات الدور الثانية لمهرجان أجدير- أزوران،الذي ينظم تحت شعار” الفعل الثقافي الأمازيغي دعامة أساسية لتنمية المناطق الجبلية”، أن هذه التظاهرة من شأنها إبراز خصوصية الثقافة والموروث المحلي وكل الأشكال التعبيرية والطبيعية التي تزخر بها منطقة إقليم خنيفرة.

وبعد أن ثمن الوزير مراجعة القائمين على المهرجان برنامجه العام، قائلا:” تم إغناء مضامينه بندوات تتناول مواضيع عميقة وذات راهنية وعروض فنية متميزة”، ذكر بأن المهرجان الذي يستلهم مراميه من الخطاب الملكي بأجدير سنة 2001 حول اللغة والثقافة الأمازيغيتين، إنما يتوخى الاحتفاء بالثقافة الأمازيغية وجعلها جسرا للنهوض بالموروث التاريخي والإنساني المجتمعي للمناطق الجبلية، وكذا رد الاعتبار للثقافة والأشكال التعبيرية المحلية.


تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة الثقافية، تعرف مشاركة 30باحثا وأستاذا في الندوات العلمية، و75 فرقة فنية موزعة على أربع منصات بالإقليم: منصة أجدير ومنصة القباب ومنصة امريرت ومنصة خنيفرة، حيث ستشكل نسبة مشاركة الفرق المحلية 87 في المائة.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat