عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم :

– في انتظار صدور نتائج التحقيق في فاجعة قطار بوقنادل، وفي سياق حديث بعض الركاب الناجين عن مشكلات همت السكك الحديدية قبل الحادث، ذكرت “أخبار اليوم” بتقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي سبق أن نبه المكتب الوطني للسكك الحديدية للمخاطر المحدقة. ويبدو من التقرير أن ضعف الاهتمام بالصيانة وتراجع الميزانية المخصصة لها، مقارنة مع الميزانية المرصودة للقطار فائق السرعة، ساهم في تدهور البنية التحتية، وتأخر عدة مشاريع، لاسيما مشروع تجديد الخط السككي، وتقوية الجسور، وتعثر برنامج تأمين سلامة عبور السكة.

– كشفت دراسة أنجزها المركز الجهوي للاستثمار بجهة الدار البيضاء – سطات بتعاون مع البنك الدولي، أن زهاء نصف المقاولات التي أحدثت بالجهة بين سنتي 2003 و2015 أفلست، حيث بلغت نسبة المقاولات التي لم تتمكن من الاستمرار 49 بالمئة من مجموع 64 ألف مقاولة تم إحداثها، مقابل 51 بالمئة استطاعت أن تواصل طريقها. وأبرز عبد الله شاطر، مدير المركز الجهوي للاستثمار للجهة، أن 25 بالمئة من المقاولات التي يتم خلقها عبر المركز تنتهي مسيرتها حتى قبل أن تمارس أي نشاط، مضيفا أن 93 في المئة من هذه المقاولات التي مازالت ناشطة هي عبارة عن مقاولات صغيرة جدا تحقق رقم معاملات لا يزيد عن 10 ملايين درهم، وتوفر 10 مناصب شغل.

* المساء:

– أكدت شركة دانون أن منتجات الشركة لازالت مستهدفة من حملة مقاطعة شعبية، وهو ما حملته أرقام المبيعات التي شهدت تباطؤا حادا في الربع الثالث من العام حسب ما كشفت عنه الشركة. وحسب المصدر ذاته، فإن نمو المبيعات تباطأ بشكل حاد في الربع الثالث من العام الجاري نتيجة تراجع المبيعات في المغرب، بسبب الحملة التي تستهدف منتجات الشركة منذ شهور.

– أفاد مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي بأن الصادرات المغربية نحو إسبانيا ارتفعت بنسبة 6,4 في المئة في متم شهر يوليوز 2018 مقارنة مع السنة التي قبلها، فيما سجلت نظيرتها نحو الاتحاد الأوروبي تقدما بنسبة 6,7 في المئة. وعلى مدى الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، سجلت الواردات المغربية من البضائع الإسبانية ارتفاعا بنسبة 7,8 في المئة، في حين ارتفعت البضائع المستوردة من مجموع دول الاتحاد الأوروبي بـ7,1 في المئة، وذلك حسب ما أوضح مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي في معطياته الأخيرة الخاصة بالفترة ما بين يناير ويوليوز من عام 2018.

* الأحداث المغربية :

– ينتظر أن تشرع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، في مناقشة مشروع القانون الإطار لإصلاح التعليم خلال الأسبوع المقبل، في إشارة إلى الأهمية والاستعجالية التي يكتسيها المشروع مما يخول وضعه على أولويات السنة التشريعية الجديدة للبرلمان بغرفتيه. ويحدد هذا المشروع المبادئ والأهداف المؤسسة لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتلك الهادفة لضمان التناسق بين مختلف مكوناتها، قصد تمكينها من النهوض بمهامها، في توفير تعليم جيد، يقوم على الإنصاف وتكافؤ الفرص. – أشادت فرنسا بموافقة السلطات المغربية، على ترحيل مواطنها، طوما غالاي، لقضاء ما تبقى من عقوبته السجنية ببلاده. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية بالنيابة، إن “هذا القرار اتخذ في احترام تام للمساطر المعمول بها بالبلدين، ويبرهن على مرونة وسلاسة تعاوننا القضائي، تنفيذا لمقتضيات الاتفاقية الثنائية حول الترحيل الموقعة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية”.

* الحركة :

أكد محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أن خطاب جلالة الملك ، أمام أعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، يعزز التوجهات السامية التي أعلنها جلالته خلال خطبه الأخيرة، وذلك من أجل إعطاء دفعة جديدة لتنمية بلادنا، وتحديد الأولويات المتعلقة بالقطاعات الاجتماعية.وقال العنصر في حوار خاص، إن حزب الحركة الشعبية، الذي لايسعه سوى أن يعرب عن اعتزازه بمضامين الخطاب الملكي السامي، يؤكد انخراطه التام في مسلسل الإصلاحات والتدابير المرتقبة، مبرزا أن الحركة الشعبية تبقى أكثر وأقوى التزاما بالمساهمة في إنجاح المسار الإصلاحي، وتجد نفسها في صلب القيم والممارسات، التي وفق جلالة الملك، يجب أن تطبع سلوك المواطنات والمواطنين ومختلف الهيئات الوطنية، مشيرا أيضا إلى أن الحركة الشعبية، وكما هو معهود فيها، تضع الصالح العام فوق كل اعتبار ذاتي أو حزبي، قائلا: “في مؤتمرها الوطني الأخير، قررت مراجعة أساليب ومنهجية اشتغالها ومقاربتها في معالجة مشاكل المواطنين وخاصة الشباب منهم”، وتوقف أيضا عند إلحاح جلالة الملك على بلورة وتفعيل كل الإصلاحات المعلنة في مختلف خطاباته، مذكرا بأن بلوغ مرامي هذه الإصلاحات وغاياتها، رهين بالتعبئة الشاملة وبوضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار.

* العلم :

– بادرت الدبلوماسية المغربية بخطوات هجومية استباقية تحسبا لمناورات جديدة تعتزم الجزائر وجبهة البوليساريو تنزيلها لتمييع أجواء ومقاصد لقاء جنيف الذي سينعقد في دجنبر المقبل تحت رعاية الوسيط الأممي هورست كوهلر. وسلك المغرب خطة محكمة لتحويل الضغط في مسار الملف إلى الطرف الانفصالي، حيث استثمر واقع العزلة التي يعيشها، قاطعا بذلك الطريق أمام اللوبي الانفصالي، الذي لا يتردد في توظيف منابر الأمم المتحدة ولجانها لتمرير مواقف وخطابات متجاوزة وذات طابع دعائي مصلحي محض.

– عقد مجلس النواب أولى جلساته الأسبوعية المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، وهي الجلسة الأولى ضمن دورة أكتوبر للسنة التشريعية 2018/2019. وتميزت هذه الجلسة بمشاركة الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين. وهمت الأسئلة قطاعات الأسرة والصحة والتربية الوطنية والمعادن.

* بيان اليوم:

– قال وزير الصحة، أناس الدكالي، إن الوزارة خصصت اعتمادات مالية سنوية تصل إلى 850 مليون درهم، لمدة خمس سنوات، لتفعيل المخطط الوطني الجديد الرامي لإصلاح المنظومة الاستشفائية. وأوضح الدكالي، في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب حول “وضعية المستشفيات العمومية”، أن هذه الاستراتيجية الوطنية الجديدة تهدف إلى تأهيل البنيات التحتية وتجهيز المستشفيات وتقوية الطاقم الطبي بها، مع الرفع من وتيرة أشغال الصيانة.

– دعا المغرب، الثلاثاء، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى إحصاء وتسجيل ساكنة مخيمات تندوف، وفقا للقانون الإنساني الدولي الذي ينص على إحصاء وتسجيل اللاجئين في جميع أنحاء العالم. وأكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في كلمة خلال المناقشة العامة للجنة الأممية، أن “الإحصاء والتسجيل شرطان لا محيد عنهما لضمان حماية اللاجئين، وتحديد حجم احتياجاتهم الإنسانية وتفعيل حلول دائمة”، مشيرا إلى أن التسجيل سيضمن أيضا وصول المساعدات التي يقدمها المانحون فعليا إلى سكان المخيمات وعدم تحويل وجهتها.

* الاتحاد الاشتراكي :

– قدرت وزارة الاقتصاد والمالية أن تنهي الحكومة السنة الحالية بعجز أعلى من المتوقع في قانون المالية بنحو 9.7 مليار درهم. وأشار تقرير أولي للوزارة في سياق إعداد ميزانية 2019 إلى أن عجز الميزانية المرتقب للعام الحالي سيناهز 43 مليار درهم، أي ما يعادل 3.8 بالمئة من الناتج الخام الداخلي، بدلا من 33.4 مليار درهم المتوقعة في قانون المالية لسنة 2018.

-أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الثلاثاء بنيويورك، أن استمرار قضية الصحراء المغربية على جدول أعمال اللجنة الرابعة يعد انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة. ولهذا السبب، يجب على هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة أن ترفع يدها عنها. وقال هلال في تدخل أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة “إن الصحراء المغربية هي بالفعل القضية الوحيدة التي مازالت موضع نقاش وقرار للجنة الرابعة، علما أن مجلس الامن يتولاها منذ سنة 1988″، واصفا هذا التداول المزدوج لقضية الصحراء المغربية، بأنه “مفارقة تاريخية” إذ أنه “ينتهك المادة 12 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أنه “طالما باشر مجلس الأمن، بصدد نزاع أو موقف ما، الوظائف التي رسمت في الميثاق، فليس للجمعية العامة أن تقدم أية توصية في شأن هذا النزاع أو الموقف”

* رسالة الأمة :

– أكدت رئيسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد مدعو إلى تكثيف تعاونه مع المغرب من أجل وقف تدفق المهاجرين على طريق غرب المتوسط. وقالت موغيريني، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع لوزراء الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي انعقد باللوكسمبورغ، “استنتجنا هذه السنة ارتفاعا بنسبة 150 في المئة من تدفق الهجرة عبر طريق غرب المتوسط. وقررنا تعزيز مبادراتنا (لوقف هذا التدفق)، خاصة مع المغرب وموريتانيا”.

– أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن “الدولة لن تتخلى عن مجانية التعليم”. وأوضح أمزازي، خلال تقديمه لمشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أنه “لن يتم حرمان أي أحد من متابعة دراسته، بسبب عدم قدرته على أداء تكاليفها”.

* لوماتان :

– احتل المغرب المركز الأول إفريقيا رغم تصنيفه في المركز 75 عالميا في مؤشر القدرة التنافسية العالمية بـ 58.5 نقاط أمام تونس التي جاءت في المركز 87 بـ55.6 نقطة والجزائر في المركز 92 بـ 53.8، في حين سجلت مصر تراجعا لتحل في المرتبة 94 عالميا. ويعتمد المؤشر على مجموعة من العوامل التي تحدد مستوى إنتاجية الاقتصاد والتي تعتبر أهم العوامل المحددة للنمو على المدى الطويل وتعلقت هذه العوامل بالمؤسسات والبنية التحتية والقدرة على دمج التكنولوجيا واستقرار الاقتصاد الكلي والصحة والتعليم والمهارات وسوق السلع وسوق العمل والنظام المالي وحجم السوق وديناميكية الأعمال والابتكار.

– كشفت الجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن، عن ارتفاع مهول في عدد الرياشات العشوائية، الذي وصل إلى أزيد من 13 ألف و900 رياشة. وقالت الجمعية، إن نسبة الدواجن المعالجة والمراقبة في المجازر الصناعية، لا تتعدى 8 بالمائة، وهو ما يشكل خطرا حقيقيا على صحة المستهلكين المغاربة. كما حملت الجمعية السلطات المحلية مسؤولية انتشار هذا النوع من الرياشات، على مستوى التراب الوطني دون تدخل مصالحها.

* أوجوردوي لوماروك:

– أبرز أحدث تقرير سنوي لبنك المغرب حول البنيات التحتية للأسواق المالية وأنظمة ووسائل الأداء ومراقبتها ومبادرات الاندماج المالي برسم سنة 2017، ارتفاع نسبة الاستهلاك لدى المغاربة في الخارج. وكشف التقرير أن عمليات السحب التي قام بها حاملو البطاقات المصرفية من الشبابيك البنكية في الخارج شهدت ارتفاعا بنسبة 33.7 بالمئة، من خلال تسجيل 275.716 عملية سحب، وبزائد 31.8 بالمئة بما يقارب 660 مليون درهم.

– أكد عمر بنعياشي، رئيس الجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن، أن “نسبة الدجاج المذبوح والمراقب بلغت 8 بالمئة، وهو ما يمثل أضعف نسبة بمنطقة الحوض المتوسطي”. واستنكر المهنيون المعنيون ضعف تطبيق القانونين 49/99 و28/07. ولتجاوز هذه الوضعية، دعت الجمعية إلى اعتماد مخطط طموح، يساعد على الحفاظ على المكتسبات، ويضمن بقاء 10 آلاف وظيفة مباشرة مهددة.

* لوبينيون:

انطلاق الدخول المدرسي للتربية غير النظامية برسم 2018-2019 أول أمس الثلاثاء. وشكل هذا الحدث مناسبة لتسليط الضوء على العملية التعبوية، والأهداف المحددة برسم الموسم الدراسي الجديد. وسيتم خلال هذه السنة إحداث شبكة تضم 80 مدرسة من الجيل الثاني لفائدة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و18 سنة في أفق سنة 2021.

– كشفت دراسة استقصائية حول القطاعات العشرة الرئيسية التي تقدم مناصب للشغل، والتي تعاني من نقص في الموارد البشرية المؤهلة، أن الإكراهات كبيرة وأن النقص المسجل في الموارد البشرية المؤهلة يؤثر على التنمية، وبالتالي على الاقتصاد الوطني.

* ليبيراسيون:

– حقق المرشحون البلجيكيون من أصل مغربي نتائج أكثر من مشرفة في الانتخابات الجماعية التي جرت في 14 أكتوبر الجاري ببلجيكا، خاصة على مستوى جهتي بروكسيل والإقليم الفلاماني الذي عرف، للمرة الأولى، تعيين عمدة من أصل مغربي بمدينة لوفان، في شخص محمد رضواني عن الحزب الاشتراكي الفلاماني. كما تم انتخاب أحمد لعوج عن الحزب الاشتراكي الفرنكفوني في منصب عمدة كوكلببرغ. وقلل العديد من المغاربة المقيمين في بلجيكا من تأثير هذا الفوز على الجالية المغربية، وعلى العلاقات مع بلدهم الأصلي.

– أعلنت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية عن إطلاق باقة متنوعة من الخدمات التكميلية في المجال الصحي، لفائدة منخرطيها وذوي حقوقهم، ابتداء من فاتح نونبر المقبل. وأوضح رئيس المجلس الإداري للتعاضدية، عبد المولى عبد المومني، أن هذه الباقة الجديدة من الخدمات التي تحمل اسم “الشامل” تهدف إلى تعزيز العدالة المجالية بين مجموع المستفيدين وتحسين وتنويع الخدمات الصحية المقدمة للمنخرطين وذوي حقوقهم.

* البيان:

– أظهرت دراسة حول “ما بعد إنشاء المقاولة”، أن ثلث المقاولات المنشأة عبر الشباك الوحيد للمركز الجهوي للاستثمار (جهة الدار البيضاء سطات)، لم تستطع الاستمرار أكثر من خمس سنوات، خلال الفترة الممتدة ما بين 2003 و2015 . وقال عبد الله الشاطر مدير المركز الجهوي للاستثمار (جهة الدار البيضاء سطات)، خلال تقديمه لنتائج هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تروم التعرف أكثر على مستقبل المقاولات المنشأة عبر شباك المركز، إن الدراسة أثبتت أن معدل الاستمرار الإجمالي، حسب دورة حياة المقاولات ينخفض بشكل تدريجي خلال الخمس سنوات الأولى.

– إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعمل على تبسيط المساطر الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين، إذ قررت الاستغناء عن طلب عدد من الوثائق أو بشكل أدق المعلومات التي تتضمنها، إذ أصبح بالإمكان الاطلاع عليها من خلال قواعد المعلومات الداخلية أو تلك التي يضعها شركاء هذه الإدارة رهن إشارتها.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat