هيئة الأرصاد الجوية باستراليا تتوقع حدوث ظاهرة النينيو

قالت هيئة الأرصاد الجوية في استراليا اليوم الثلاثاء إن ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط الهادي في الآونة الأخيرة زادت بنسبة سبعين في المئة من فرصة حدوث ظاهرة النينيو هذا العام.

ويمكن لهذه الظاهرة أن تسبب فيضانات وجفافا أيضا في مناطق مختلفة من العالم كما أنها مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة والطقس الجاف عبر المحيط الهادي بآسيا.

وتلحق هذه الظاهرة أضرارا بشكل خاص باستراليا حيث أدت المرة السابقة في 2015-2016 إلى تقليص الإنتاج الزراعي في هذا البلد وهو من بين أكبر المصدرين الزراعيين في العالم. ويأتي هذا التنبؤ الجوي في وقت أدى فيه المناخ الجاف إلى القضاء على المحاصيل الزراعية والمراعي في ساحل استراليا الشرقي مما أدى إلى جعل مزارعين كثيرين يواجهون ظروفا معيشية صعبة

وظاهرة النينو (El Nino) هي ظاهرة طبيعيّة مُناخيّةٌ تُصيب المُحيط كل أربعة إلى اثني عشر عاماً، حيث ترفع درجة حرارة المياه السطحيّة بشكلٍ كبير، وبشكل خاصٍّ في الفترة ما بين نهاية فصلي الصيف والخريف، ممّا يؤدّي إلى توليد كُتلٍ وتيّاراتٍ مائيّةٍ دافئة في المناطق المداريّة الواقعة على خطِّ الاستواء بين الساحل الشرقيِّ لقارّة آسيا، والساحل الغربيِّ لقارة أمريكا الجنوبيّة، والساحل الشمالي الشرقي لقارّة أستراليا، وتحرّك هذه الكتل المائية الدافئة بالاتجاه الشرقيّ نحو سواحل الإكوادور، والبيرو في أمريكا الجنوبيّة، وبالتالي حدوث تغيُّرات مُناخيّة وبيئيّة كبيرة في مُختلف أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أنّ ظاهرة النينو هي ظاهرةٌ جديدة، إذ إنّ العلماء لم يستطيعوا تحديد السبب الحقيقيِّ لها، أو وضع مُخطّط يُظهر التناوب الذي تتكرّر فيها، وبالتالي عدم التنبؤ بها قبل حدوثها لاتخاذ التدابير اللازمة للحدِّ من نتائجها السلبيّة.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat