علماء يكتشفون طريقة لتحويل الطاقة الشمسية إلى وقود نظيف

ابتكر فريق يقوده علماء من جامعة (كيرتن) الاسترالية، طريقة رخيصة جدا وصديقة للبيئة لتحويل الطاقة الشمسية إلى وقود نظيف مثل الهيدروجين.

وقال العلماء ، في بحث نشر اليوم الثلاثاء، إنهم طوروا بلورات نانوية صغيرة جدا، كمحفز عالي الفعالية لتوليد طاقة شمسية لإنتاج الوقود النظيف.

وأوضح كبير الباحثين الدكتور قو هوا جيا، من معهد الجزيئات وعلوم الحياة بجامعة (كيرتن) انه في السابق، ومن أجل استخدام محفزات لتوليد الطاقة من أشعة الشمس وتحويلها إلى وقود نظيف مثل الهيدروجين” كان يتعين علينا استخدام أشباه موصلات من الكادميوم، في خليط من مواد نادرة غالية ومنها البلاتينيوم والاريديوم والروثنيوم”.

وأضاف ” ولكن السمي ة العالية للكادميوم والكلفة العالية للمواد النادرة، كانت عوائق واضحة تكبح استخدامها بشكل واسع”،مشيرا الى أن فريق البحث اخترع حاليا محفزات صغيرة الحجم لا تحتوي على مواد سمية أو عالية الكلفة، ويمكن استخدامها مباشرة بصورة صديقة للبيئة، كمحفزات لتحويل الطاقة الشمسية إلى هيدروجين.

ومع اعتبار الهيدروجين عاملا هاما في التحول نحو الاقتصاد منخفض الكربون، يعتقد الدكتور جيا أن هذه الطريقة ستكون ثورية في إصلاح نشاطات ذات استهلاك عال للطاقة مثل الطاقة المستخدمة لكهرباء السيارات وأنواع أخرى من العمليات الصناعية.

واعتبر جيا ان هذه المواد النانوية ” ستكون هامة جدا لصناعة الطاقة، لأنها مصنوعة من عناصر رخيصة ومتوفرة وتوفر للصناعات مصدر وقود أكثر نظافة ورخصا”.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat