عرض لأبرز اهتمامات الصحف بأمريكا الشمالية

تمحور اهتمام الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بأمريكا الشمالية، على الخصوص، حول مشاركة الرئيس دونالد ترامب في قمة حلف شمال الاطلسي ببروكسيل والعلاقات الامريكية المكسيكية.

ففي الولايات المتحدة ، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن الرئيس ترامب أعلن امس الثلاثاء أنه مستعد لمعركة “عبر الأطلسي” تزامنا مع بدئه أسبوعا من الدبلوماسية الدولية ،استهله بمهاجمة رئيسة الوزراء البريطانية “الضعيفة” تيريزا ماي ، كما اعتبر أن الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يكون “أسهل” من التحدث مع حلفائه في قمة الناتو.

ووفقا للصحيفة، فقد عبر القادة الأوروبيون في بروكسل عن خشيتهم مما يمكن للرئيس الأمريكي أن يقوله أو يفعله لإرباك النظام العالمي الليبرالي ، فيما توقع بعض الدبلوماسيين الأوروبيين حدوث “خطب جلل ” في القمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب كان قد أذكى أمس قبيل مغادرته واشنطن، الانقسامات العميقة داخل حكومة تيريزا ماي وقوض زعامة الحليف التاريخي الأقرب للولايات المتحدة عشية اجتماع الناتو.

من جانبها، ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن البيت الأبيض أعلن أنه يعتزم فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 10 بالمائة على 200 مليار دولار من السلع الصينية ، مما سيؤدي إلى تفاقم النزاع التجاري مع بكين ، ويرسل رسالة إلى شركاء تجاريين آخرين مفادها أن الولايات المتحدة لن تتراجع.

واضافت الصحيفة أن الرسوم الجمركية الجديدة تنضاف الى تهديدات بكين باتخاذ إجراءات انتقامية ، على الرغم من أن روبرت لايتايزر الممثل التجاري الأمريكي عبر عن استعداداه لإجراء محادثات مع الصين بشأن تسوية هذا النزاع التجاري.

في المكسيك، أوردت (إل سول دي ميخيكو) أن ثلاثة وزراء أمريكيين بما في ذلك رئيس الدبلوماسية الأمريكية مايك بومبيو، وصهر الرئيس دونالد ترامب، جاريد كوشنر سيلتقون الجمعة مع الرئيس المكسيكي المنتخب، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في البيت المتواضع الذي يتخذه مكتبا له في مكسيكو.

ونقلت الصحيفة عن اليساري المخضرم الذي حقق في 1 يوليوز، فوزا تاريخيا قوله، إنه سيجتمع مع رئيس الدبلوماسية الأمريكية ووزيرة الامن الداخلي الامريكية كيرستين نيلسن، ووزير الخزانة ستيفن مونشين و مستشار الرئيس ترامب ، جاريد كوشنر.

على صعيد آخر، ذكرت (إل يونيبرسال) أن الرئيس المكسيكي المنتخب حصل مع حلفائه على الأغلبية المطلقة في الكونغرس.

واوردت الصحيفة ، استنادا الى نتائج نشرها المعهد الوطني الانتخابي، أنه من أصل 500 مقعدا في مجلس نواب، حصد حزب لوبيز أوبرادور،حركة التجديد الوطني (مورينا)، وحليفيه (حزب اللقاء الاجتماعي) و(حزب العمل) 307 مقعدا، بينما في نال هذا التحالف 69 مقعدا من أصل 128 بمجلس الشيوخ.

وفي بنما، اهتمت صحيفة “لاإستريا” بالوضع الصحي للرئيس السابق للبلاد، ريكاردو مارتينيلي (2009-2014)، المتابع حاليا في حالة اعتقال بتهم تتعلق بالوقوف وراء عمليات تنصت غير قانونية على عدد من خصومه، بينهم سياسيون وإعلاميون، خلال السنتين الأخيرتين من ولايته.

وأشارت الصحيفة إلى نقل مارتينيلي، مجددا، مساء الاثنين إلى المستشفى مباشرة بعد جلسة ماراتونية بالمحكمة العليا لتوجيه الاتهام إليه رسميا، حيث تعرض لارتفاع في مستوى ضغط الدم ولمضاعفات صحية أخرى، مضيفة أن الرئيس السابق خضع لفحوصات إضافية قررت على إثرها السلطات الصحية تمديد فترة عجزه الصحي لـ48 ساعة، قبل مواصلة مثوله أمام المحكمة.

وأضافت اليومية أن عقوبة الاتهامات الموجهة لمارتينيلي (66 عاما) الذي تم تسليمه من قبل الولايات المتحدة لسلطات بلاده في 11 يونيو الماضي لمتابعته بالاتهامات الموجهة إليه، والتي تتعلق بقضية التنصت غير القانوني والاختلاس، قد تصل إلى السجن لمدة 21 عاما.

من جهتها، توقفت صحيفة “لابرينسا” عند الانتخابات التمهيدية التي سيجريها الحزب الثوري الديمقراطي في 16 شتنبر المقبل لاختيار مرشحه لرئاسيات الخامس من ماي من سنة 2019، مشيرة إلى أن العمدة السابق لمدينة بنما، خوان كارلوس نابارو (1999-2009)، قدم أمس الثلاثاء ترشيحه للتنافس في هذه الاستحقاقات التهميدية لاختيار مرشح الحزب لخوض غمار الرئاسيات المقبلة.

وفضلا عن نابارو، تورد اليومية، أعلن الرئيس البنمي السابق، إرنيستو بيريز باياداريس، والقاضي السابق بالمحكمة الانتخابية، خيراردو صوليس، والمدير السابق للشرطة الوطنية، رولاندو ميرونيس، عزمهم المنافسة على الترشح باسمالحزب الثوري الديمقراطي، أحد ابرز أحزاب المعارضة، لخوض سباق الرئاسيات المقبلة.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat