عرض لأبرز أقوال الصحف الإفريقية

اهتمت الصحف الإفريقية الصادرة اليوم الخميس، بمواضيع عدة أبرزها أزمة الجامعة في السنغال، والحرب على الإرهاب في بوركينا فاصو ، وزيارة العمل والصداقة لرئيس التوغو للغابون، والموسم الفلاحي 2018/2019 في مالي، وتطورات المشهد السياسي في كينيا.

ففي السينغال، كتبت يومية (لوسوليي) أن البلاد ستتوفر قريبا على مركز وطني لأبحاث الأورام، بعد الحصول على تمويل للمشروع بقيمة 85.5 مليون دولار من كوريا الجنوبية، مشيرة إلى أن سفير السنغال في سيول ورئيس بنك “كوريا إيكسيم بنك” وقعها، أمس في بوسان، على هامش الاجتماعات السنوية الـ53 للبنك الإفريقي للتنمية، على اتفاقية قرض. ونقلت عن رئيس “كوريا إيكسيم بنك” قوله بالمناسبة أن ” المشروع يفتح فصلا جديدا في العلاقات بين بلدينا وسنواصل تعزيز تعاوننا الثنائي”.

من جهتها، أوردت يومية (لونكيت) أن مجلس الوزراء تطرق أمس إلى ملف الأزمة الجامعية في البلاد، وأشارت إلى أن الرئيس ماكي سال “لم يعد يريد الاضطرابات في الجامعات”، حيث طلب من رئيس الوزراء أن يعقد، في أقرب الآجال، اجتماعا وزاريا مشتركا للتقييم الشامل ومتابعة قرارات المشاورات الوطنية حول مستقبل التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي بوركينا فاصو، أوردت يومية (سيدوايا) أن الإرهابيين المشتبه فيهم، الذين ضبطوا صباح الإثنين الماضي في منطقة رايونغو في واغادوغو ، كانوا يخططون لتنفيذ هجمات في يونيو المقبل بالعاصمة البوركينابية.

ونقلت الصحيفة عن المدعي العام لدى المحكمة الجنائية في واغادوغو، مايزا سيريمي، قوله إن الأشخاص الذين لقوا حتفهم أثناء عملية التوقيف هم يوسف ويدراوغو، و سوادوغو عبدولاي الملقب بعبد الله من بوركينا فاصو، وسيسي محمد وساندرا ماليك من مالي.

وذكرت أن رأس الحربة في المجموعة وهو ساوادوغو عبدولاي، الذي كان يسعى إلى تشكيل “كتيبة” في بوركينا فاصو، شارك في الهجوم الذي استهدف، يوم تاسع أكتوبر 2015ـ فرقة للدرك في إقليم ساموروغوان.

وفي كوت ديفوار، ذكرت يومية (لانتير) أن اللجنة الانتخابية المستقلة عقدت أول أمس الثلاثاء جلستي عمل حول مراجعة اللائحة الانتخابية مع الأحزاب السياسية أولا، ومن ثم مع منظمات المجتمع المدني.

وأضافت أن رئيس اللجنة يوسف باكايوكو طلب من كل الأحزاب السياسية تحديث سجلها الانتخابي، قبل بدء استقبال مقدمي الالتماسات من 18 إلى 24 يونيو المقبل.

بدورها، تطرقت يومية (سوار أنفو) إلى الحفل السنوي لتوزيع تبرعات رئيس الجمهورية الحسن واتارا للمجلس الأعلى لأئمة كوت ديفوار بمناسبة شهر رمضان المبارك والذي عقد أمس الثلاثاء، مشيرة إلى أن هذه التبرعات تمثلت في 35 طنا من السكر، و 74 طنا من الأرز للهيئات والجمعيات والمساجد، إضافة إلى 343 طنا من السكر و749 طنا من الأرز لتوزيعها في جميع أنحاء البلاد. وفي كينيا، اهتمت صحيفة (ذي ستار) ب”الاتفاق” الذي تم التوصل إليه في مارس الماضي بين الرئيس أوهورو كينياتا وزعيم المعارضة رايلا أودينغا بعد مصافحتهما الشهيرة لأول مرة، عقب الانتخابات العامة للعام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر “سرية” مقربة من الرئاسة، أن تشبث أودينغا بتنظيم استفتاء دستوري يثير “اضطرابات ويمكن أن يقوض تنفيذ الاتفاق المبرم بين الزعيمين”.

من جهتها، توقفت يومية (ذي ستاندار) عند الخسائر البشرية والأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي لا تزال تتساقط في مناطق مختلفة من البلاد، مشيرة إلى أن الفيضانات الناجمة عن هذه الأمطار تسببت في مقتل 186 شخصا على الأقل وتشريد 291 ألفا و566 شخصا في مختلف أنحاء البلاد.

وفي مالي، ذكرت يومية (ليسور) أن دائرة كانغابا، تحتضن اليوم الخميس، الدورة 14 ليوم للفلاح، الذي ينعقد هذا العام تحت شعار “المسؤولية الاجتماعية لعاملي المناجم من أجل فلاحة مستدامة”.

وأشارت إلى أن هذا الحدث ينظم تحت رعاية رئيس الجمهورية الذي ينتظر وصوله اليوم إلى مدينة ماندي، حيث سيشرف على الإطلاق الرسمي للموسم الفلاحي 2018-2019.

واشارت الصحيفة إلى أن اختيار الموضوع والمكان ليس وليد الصدفة، ذلك أن دائرة كانغابا هي منطقة يتم فيها استغلال المناجم بشكل متطور. وبالتأكيد ، تضيف الصحيفة، فإن هذا الاستغلال له آثار إيجابية من قبيل خلق فرض الشغل وتنمية الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية، لكن له أيضا انعكاسات سلبية على البيئة، ولاسيما على الفلاحة في المنطقة.

وفي الغابون، قالت يومية (لونيون) إن رئيس جمهورية التوغو فوري غناسينغبي ، ينتظر وصوله اليوم إلى ليبرفيل، حيث سيجتمع مع نظيره الغابوني علي بونغو أونديمبا ، في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها إلى هذا البلد.

وأضافت أن رئيسي البلدين سيبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتي تهم على الخصوص السلام والأمن في القارة، واستكشاف طرق ووسائل تعزيز محور ليبرفيل- لومي، مشيرة إلى أن هذا المحور تعزز على مدى سنوات وبات اليوم نموذجا للتعاون جنوب- جنوب.

من جهة أخرى، ذكرت الصحف المحلية أن الرئيس الغابوني استقبل أمس مسؤولي الشركة الصينية للطاقة الكهربائية والتكنولوجيا، ومنهم نائب رئيسها جيانغ لونغهوا، وممثلها العام في وسط وغرب أفريقيا تشن تشيانغ وآخرين.

وأوضحت الصحيفة أن المستثمرين الصينيين جاءوا للتعبير عن رغبتهم في دعم الغابون في عملية تطوير قطاع الطاقة الذي يعاني صعوبات كثيرة منذ عقود، والتي كانت أيضا سببا في إنهاء العقد بين المجموعة الفرنسية (فيوليا) والدولة الغابونية.

وفي غانا، أوردت يومية (ديلي غرافيك) أن مذكرة توقيف صدرت في حق رئيس الفيدرالية الغانية لكرة القدم كويسي نيانتاكيي بتهم منها الفساد.

وأضافت الصحيفة نقلا عن الرئيس المساعد للأركان العامة في ديوان الرئيس أكوفو – أدو، أن الرجل القوي في كرة القدم الغانية يواجه تهم “الاحتيال والغش”، ويشتبه في تلقيه رشى من رجال أعمال من أجل ضمان وصولهم إلى الرئيس أكوفو – أدو.

أما صحيفة (غانيان تايمز)، فاهتمت بإطلاق نظام إلكتروني لرصد القضايا الجنائية في غانا لتمكين القضاء من الحصول على المعلومات المرتبطة بالمحاكمات المختلفة في البلاد.

وقالت إن هذا النظام، الذي صمم لجمع وتصنيف البيانات القضائية، سيمكن غانا من تحقيق الأهداف المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية، والتي تعد ضرورية لتعزيز الأمن والنظام في المجتمع.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat