عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

*المساء:

-لوبي المحروقات يصر على السباحة عكس التيار ويشعل الأسعار.. ففي تحد سافر لقانون حرية الأسعار والمنافسة، لازال اللوبي المتحكم في سوق المحروقات بالمغرب يصر على السباحة عكس التيار والتغول لجني أرباح طائلة على حساب حقوق المواطنين، مستفيدا من وضعية احتكارية مكنته من التحكم بشكل مطلق في زمام سوق المحروقات.

-أكدت دراسات علمية نشرت في مجلات دولية معروفة من بينها مجلة « بولوسيون أطموسفوريك » ومجلة « جي.ماتر أونفرون »، أجريت على جودة الهواء بمدينة القنيطرة عن وجود مخاطر حقيقية تشير إلى ارتفاع نسبة تلوث هواء عاصمة الغرب إلى مستويات قياسية تفوق المسموح به وتتجاوز الأرقام المنصوص عليها دوليا. وخلصت الدراسات إلى أن مصدر التلوث الذي تعرفه المدينة هو النشاط الصناعي وحركة السير.

*أخبار اليوم:

-منذ إعفاء وزير الصحة، الحسين الوردي، إثر تحقيقات مشروع الحسيمة منارة المتوسط، تعيش وزارة الصحة حالة ارتباكا خاصة أن هذا القطاع المهم لم يفقد فقط الوزير، إنما أيضا الكاتب العام. وتفيد مصادر بأن الوزير عبد القادر اعمارة الذي تولى مسؤولية القطاع إلى حين تعيين وزير جديد، يتولى فقط التوقيعات والرد على الأسئلة التي تهم القطاع في البرلمان، فيما تظل مختلف المشاريع والمبادرات شبه متوقفة.

-المغرب يتحول إلى ورش كبير لصناعة السيارات الأوروبية.. فقد كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن هناك مجموعات متخصصة في تصنيع السيارات من أوروبا مهتمة بالمجيئ إلى المغرب سيتم الإعلان عنها في وقتها؛ مضيفا أن هناك إمكانية كبيرة لاستقطاب مصنعين عالميين جدد للسيارات من ضمنهم ألمان.

*بيان اليوم:

-أعلن المركز المهني لقياس نسب مشاهدة التلفزة (سيوميد)، أول أمس الاثنين، أنه جدد الثقة في مؤسسة (ماروك متري) لتواصل مهمتها في قياس نسب مشاهدة القنوات التلفزية المغربية. وأفاد بلاغ للمركز المهني لقياس نسب مشاهدة التلفزة (سيوميد)، بأن الطرفين أبرما عقدا جديدا يهم خدمة قياس نسبة تتبع البرامج، وذلك لمدة 6 سنوات، بما في ذلك سنة انتقالية.

-قررت وزارة الصحة، كإجراء احتياطي، تعليق تسويق منتوجات « بيكوت » الخاصة بتغذية الرضع، المصنعة من قبل المجموعة الفرنسية « لاكتاليس نوتريسيون »، والتي يتم تسويقها بالمغرب من قبل إحدى الشركات، مع طلب هذه الأخيرة بالسحب الفوري من السوق المغربية لجميع الاصناف المرتبطة بهذا المنتوج. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أمس الثلاثاء أن هذا القرار تم على إثر صدور بلاغ لوزارة الصحة الفرنسية بشأن ظهور بعض حالات « سلالات السلمونيلا أغونا » التي تم تشخيصها عند الأطفال الصغار دون سن 6 أشهر من العمر.

*الاتحاد الاشتراكي:

-في الجلسة الافتتاحية المشتركة حول تطور الوضع الفلسطيني بعد القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس: رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي يؤكد أن قرار ترامب فاقد للشرعية والمصداقية ويطلق يد إسرائيل لممارسة شريعة الغاب؛ ورئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش يعتبر قرار الرئيس الأمريكي بحجم وعد بلفور.

-في الجلسة الشفوية بمجلس النواب، الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة حول قطاع النقل، حيث واجهت النائبة البرلمانية باسم الفريق الاشتراكي، أمينة الطالبي، الحكومة بضعف خدمات قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية، مذكرة بأثمنة التذاكر المرتفعة ومستوى جودة الخدمات المقدمة التي لا تزال تثير احتجاجات شبه يومية بسبب التأخر المتواصل عن المواعيد وكثرة الأعطاب ورداءة المقطورات والازدحام وغياب المكيفات.

*آخر ساعة:

-النار تشتعل في أسعار الزبدة وتوقعات بتجاوزها 150 درهما للكلغ.. وقد أرجع المهنيون ارتفاع ثمن الزبدة إلى تراجع الإنتاج في الدول الكبرى المصدرة لهذه المادة ما جعل العرض أقل من الطلب، وتأثر من هذا الارتفاع بشكل كبير أرباب المخابز الذين يعتمدون على هذه المادة في صنع الحلويات والفطائر، ولمواجهة ذلك عمدوا إلى الرفع من أسعار الحلويات.

-سجلت مطارات المغرب تحسنا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، إذ استقبلت حوالي 4.1 ملايين سائح توافدوا على المغرب جوا عبر الطائرات لتسجل بذلك تحسنا بلغت نسبته 14 في المئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، التي استقبلت خلالها مطارات المملكة ما يناهز 3.6 ملايين سائح.

*رسالة الأمة:

-تمكن المغرب من القفز نحو مراكز جد متقدمة في مؤشر الدول الجيدة وتصدر بذلك قائمة الدول العربية، بفضل احتلاله للمرتبة 44 عالميا من أصل 163 دولة شملها التصنيف، بينما جاء في المركز الثاني في القارة الإفريقية خلف موريشيوس. كما جاء المغرب في المركز العاشر على صعيد مؤشر السلام والأمن العالمي، بينما حل في المرتبة 85 في مؤشر الثقافة، والمرتبة 45 في مؤشر العلوم والتكنولوجيا.

-قال وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، إنه رغم فتح خطوط داخلية إضافية، فإن حجم الأسطول لا يكفي لتغطية الحاجيات التنموية. وأوضح ساجد، في معرض رده على سؤال شفوي حول تأخر الرحلات الداخلية عبر الطائرة عن مواعدها، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه رغم فتح خطوط تربط بين الجهات، والاشتغال على خطوط أخرى، واعتماد أسعار منخفضة في المتناول، فإن الإشكالية تكمن في حجم الأسطول.

*الصباح:

-ديدان في دقيق أسواق قروية. فجر هشام المهاجري، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجس النواب ، فضيحة مدوية عندما كشف، بالحجة والدليل، في جلسة دستورية، عن بيع وتسويق دقيق فاسد، لونه أخضر، به ديدان، في أسواق جماعتين قرويتين بدائرته الانتخابية بشيشاوة. ولحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول « إننا مستعدون لإرسال لجن تحقيق ومتابعة المفسدين وإغلاق مطاحنهم ».

-تعتزم وزارة الداخلية القيام ب206 عمليات افتحاص، ابتداء من 2018، للمجالس الترابية المنتخبة، وتتوزع بين 75 مهمة افتحاص مالية مجالس العمالات والأقاليم، و30 مهمة للتدقيق في العمليات المحاسباتية للبلديات، و12 عملية تدقيق للعمليات المالية والمحاسباتية للمجالس الجهوية، و85 مهمة تدقيق للحساب الخصوصي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و4 مهام تهم قياس مؤشرات النتائج المسجلة في إطار اتفاقيات القروض الممنوحة من قبل البنك الدولي للحكومة، وفقا مصادر الصحيفة.

*الأخبار:

-إثر الوقفة الاحتجاجية المنظمة من طرف عائلات المغاربة العالقين بليبيا، أول أمس الاثنين، قامت الوزارة المنتدبة المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بعقد لقاء تواصلي مع هذه العائلات لتقديم كل التوضيحات المرتبطة بالتدابير التي تتخذها الوزارة للقيام بالعملية الثالثة، على غرار العمليتين السابقتين.

-تم خلال حفل نظم بالعاصمة الاقتصادية تتويج 12 مقاولا شابا من 9 بلدان إفريقية، بالجائزة الإفريقية لريادة الأعمال في نسختها الثالثة. وكان البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا قد أعلن مؤخرا عن إطلاق المرحلة النهائية للنسخة الثالثة من الجائزة الإفريقية لريادة الأعمال، والتي خصص لها رصيد مالي بقيمة مليون دولار أمريكي.

*العلم:

-قال نور الدين مضيان، باسم الفريق الاستقلالي بمجلس النواب والمستشارين، في جلسة التضامن مع الشعب الفلسطيني، على إثر القرار الأرعن للرئيس ترامب، أن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والذي سبق أن بنى عليه حملته الرئاسية، هدية مسمومة تعطي الضوء الأخضر للاستيطان وتهويد القدس. وأكد « أننا سنعمل على تحيين مقترح قانون يرمي إلى منع التطبيع مع الكيان الصهيوني بأي شكل من الأشكال ». والفريق الاستقلالي يقترح إطلاق « القدس » على قاعة الجلسات العامة بمجلس النواب.

-تعيش مدينة تطوان منذ أزيد من 20 يوما على وقع احتجاج غير مسبوق من طرف الصيادلة بعد توقف الصيدليات عن القيام بالحراسة الليلية، احتجاجا على عدم تدخل السلطات المحلية والمركزية لردع مخالفي أوقات العمل المتفق عليها بين الصيدليات. ويشتكي عدد من ساكنة المدينة من مخاطر عدم العثور على الدواء ليلا خاصة لأصحاب الحالات الاستعجالية، مثل مرضى الربو والسكري والقلب وغيرهم.

*الأحداث المغربية:

-هيئات أمازيغية تستفسر مجلس المستشارين. قدمت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب مذكرة ترافعية حول وضعية الأمازيغية بمشروع القانون رقم 15/38، المتعلق بالتنظيم القضائي، إلى رئيس مجلس المستشارين، ورؤساء الفرق والمجموعات النيابية بالمجلس، لإعادة الاعتبار للأمازيغية في القانون المذكور. ودعت الفيدرالية إلى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية حتى تتمكن الأمازيغية من أداء أدوراها كاملة في فضاءات العدالة موضوعاتيا ومؤسساتيا.

-لجنة المحروقات .. ابتدأ المشوار. شرعت اللجنة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على كيفية تحديد الأسعار إلى العموم، وحقيقة شروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحرير الأسعار، في مهمتها بلقاء مع لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الذي أكد استعداده لإمدادها بالمزيد من المعطيات حول تحديد الأسعار والوثائق والبيانات المطلوبة، مشددا على أن فلسفة تحرير المحروقات جاءت للقطع مع ربح الغني على حساب الفقير والحد من هامش ربح أرباب المحروقات.

*لوماتان:

-حضر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي، ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، بعد زوال أمس الثلاثاء بباريس، أشغال قمة المناخ الدولية « وان بلانيت ساميت « . ووصل جلالة الملك إلى « جزيرة سوغان »، حيث تعقد القمة، على متن مركب مرفوقا بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة الدول والوفود المشاركة. وحظيت مشاركة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي، ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، في قمة المناخ الدولية « وان بلانيت ساميت « ، وريادة جلالة الملك من أجل التنمية المستدامة في القارة الإفريقية بإشادة عالية، خلال افتتاح هذا الحدث العالمي.

-دعت « بيزنس فرانس »، هي مؤسسة تروج للاستثمار في فرنسا، الفاعلين المغاربة إلى الاستثمار في فرنسا. واستعرض ستيفان لوكوك، مدير الأسواق إنفست بزنيس فرانس، المنطقة المغاربية، الذي كان مرفوقا بالقنصل العام لفرنسا في الدار البيضاء، أرنو دو سوري، ورئيسة المصلحة الاقتصادية الجهوية بالسفارة الفرنسية بالمغرب، الفرص التي تتيحها الجمهورية للمستثمرين المغاربة. وجاء ذلك في إطار الدورة الثالثة للقاء « الاستثمار في فرنسا » في تكنوبارك بالدار البيضاء.

*أوجوردوي لوماروك:

-يعتزم أطباء القطاع العام خوض إضرابات جديدة في 21 دجنبر و 16 يناير المقبل، علاوة على وقفة احتجاجية ومسيرة يوم 10 فبراير المقبل. ويتعلق الأمر برابع حركة احتجاجية في أقل من 3 أشهر. وقد جرى الإضراب الأول في 28 شتنبر والثاني في 16 أكتوبر، والثالث في الفاتح نونبر. وتشل المستشفيات العمومية باستثناء المستعجلات والإنعاش.

-الخط الأول لطرامواي الدار البيضاء. على مدى السنوات الخمس الأولى، نقل هذا الطرامواي أكثر من 157 مليون مسافر، 40 منهم من النساء. وارتفع عدد الركاب من 22 مليون سنة 2013 إلى 35 مليون مسافر سنة 2017. وقطع الطرامواي منذ تشغيله أكثر من 12 مليون كلم.

*ليكونوميست:

-التراث الأثري. تخريب وتشويه وسرقة وتدمير، جملة من الجرائم التي ترتكب باستمرار ضد العلم والتراث الأثري الذي يزخر به المغرب، والأقاليم الجنوبية على وجه الخصوص. وقد أثارت أعمال التخريب الأخيرة التي لحقت بموقع للفنون الصخرية في جبل أوكاس بإقليم تزنيت استياء المجموعة العلمية بالمنطقة. وتعرض الموقع لأعمال تخريبية من قبيل الكتابة على الجدران وتوقيع رسومات بالصباغة البيضاء على ألواح محفورة من قبل أسلافنا يعود تاريخها إلى عدة آلاف من السنين.

-مجموعة العمران تخلد ذكرى ميلادها العاشرة. ففي غضون 10 سنوات، حققت المجموعة استثمارا تراكميا يزيد عن 72.5 مليار درهم. وقد تم استخدام هذا الغلاف المالي في بناء أكثر من 490 ألف وحدة سكنية، وما يقرب من مليون وحدة للتأهيل الحضرية.

*لوبينيون:

-أعرب البرلمان المغربي، يوم الاثنين، عن إدانته الشديدة لقرار الإدارة الأمريكية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، معتبرا أن القرار يقوض الشرعية الدولية، ويعقد الوضع أكثر في المنطقة. وتميزت الجلسة بتدخلات جميع المجموعات البرلمانية بالغرفتين. وبالنسبة لنور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، فإن القرار الأمريكي يمثل زلزالا للعلاقات الدولية وإعلانا عن حرب.

-شهدت سوق الرساميل، خلال سنة 2016، إصلاحات هيكلية، لاسيما تحول الهيئة المغربية لسوق الرساميل، حسب رئيسة هذه الهيئة، نزهة حياة، التي قالت بمناسبة صدور التقرير السنوي 2016 للهيئة، الأول منذ تحولها من مجلس القيم المنقولة إلى هيئة، إنه ينضاف إلى ذلك الرغبة في تنويع الأدوات المالية من أجل تعزيز جاذبية السوق، وتحقيق المزيد من المدخرات.

*ليبيراسيون:

-اللجنة البرلمانية المؤقتة المكلفة بتسليط الضوء على واقع الأسعار التي يعتمدها أرباب المحروقات تشرع في العمل. وقال لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إنه التقى أعضاءها خلال الأسبوع الماضي، وسوف يستمع إلى جميع الفاعلين المعنيين بقطاع المحروقات، للوقوف على كافة الاختلالات التي يعرفها القطاع، وتأمين منافسة شريفة بين موزعي المحروقات.

-ساءل الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يوم الاثنين الحكومة حول قطاع النقل. ووجهت أمينة الطالبي سؤالا شفهيا حول ضعف خدمات المكتب الوطني للسكك الحديدية والإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها لتطويرها. وقالت إنه على الرغم من ارتفاع أسعار تذاكر القطارات، التي لا تتناسب مع القدرة الشرائية للفئات الاجتماعية الواسعة، فإن خدمات المكتب الوطني للسكك الحديدية ما زالت تثير غضب المواطنين بسبب التأخر، والأعطاب المتكررة، والحالة المتردية للعربات، وعدم وجود مكيفات.

*البيان:

-صادق المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية على مشروع المقرر التنظيمي المتعلق بمراحل التحضير للمؤتمر الوطني العاشر للحزب وسير أشغاله، وعلى مشروع ورقة لتأطير النقاش السياسي والفكري في أفق المؤتمر الوطني العاشر، والتي ستعرض على مصادقة اللجنة المركزية يوم الأحد 17 دجنبر الجاري. وجدد الحزب إدانته القوية للقرار الأمريكي المتعلق بالقدس الشريف. كما نوه بالمسيرة التضامنية الحاشدة للشعب المغربي مع الشعب الفلسطيني.

-قالت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، يوم الاثنين، إن المغرب ارتأى أن تكون عملية انضمامه إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وفق مسار تسلسلي وتدريجي. وأوضحت السيدة بوستة، في معرض ردها على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن رغبة المغرب في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي تعتبر قرارا استراتيجيا ذا حمولة سياسية واقتصادية بالغة الأهمية، جاء ليتوج الروابط القوية والعميقة التي تربط بين المغرب والدول الأعضاء بهذه المجموعة، وكذا في إطار الرؤية الملكية للاندماج الإقليمي باعتباره مفتاحا للإقلاع الاقتصادي لإفريقيا.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat