بروكسل : بلدية إيتربيك تحتفي بالجالية المغربية

 احتفت بلدية إيتربيك، إحدى البلديات ال 19 في إقليم بروكسل – كابيتال، اليوم الأحد بأفراد الجالية المغربية الذين يقطنون فوق ترابها، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية مرت في أجواء من الاحتفال والبهجة.

وتضمن برنامج هذا اليوم مجموعة من الفقرات اطلع من خلالها الحضور على التنوع والتعدد الثقافي الذي تزخر به المملكة.

و نظمت لفائدة الأطفال ورشة للخط العربي الأصيل حيث تم تدريبهم بشكل عملي على فنون الخط الفريدة وأنواع الزخارف المختلفة والأساليب التقنية المستخدمة في هذا الفن العريق، وهو ما من شأنه أن يحفز الأجيال الصاعدة من أبناء الجالية على الاهتمام أكثر باللغة والثقافة العربيتين. كما نظمت مجموعة من الأنشطة الترفيهية والألعاب لفائدة أبناء الجالية المغربية.

وكان الطبخ المغربي حاضرا في هذه الأمسية حيث تم تقديم مختلف الأطباق والحلويات التقليدية التي تجسد التنوع بين المختلف الثقافات داخل المجتمع المغربي. وتميز هذا اليوم الخاص بالجالية المغربية أيضا بتنظيم حفل أحيته فرقة موسيقية أتحفت الحضور بكشكول من الأغاني التراثية المغربية الأصيلة.

ويندرج تنظيم هذا اليوم في إطار سلسلة من الأيام التي تنظمها بلدية إيتربيك على شرف أهم الجاليات التي تتواجد فوق ترابها وعلى رأسها الجالية الفرنسية والإيطالية والبولونية بالإضافة إلى الجالية المغربية.

وترتبط بلدية إيتربيك بعدد من اتفاقيات الشراكة مع عدد من المجالس البلدية في المغرب بهدف تعزيز أواصر التعاون خاصة في المجال الاجتماعي والثقافي وكذا الإنساني من خلال تبادل عدد من الزيارات.

فقد وقعت بلدية إيتربيك والمجلس البلدي لآيت باها الخميس الماضي على اتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجماعتين في المجال الاجتماعي خاصة على مستوى الطفولة والشباب وإدماج الأشخاص المعاقين ودعم ادماج الفتيات في جميع المجالات، والنهوض بالتعليم الأولي وتنظيم دورات تكوينية للمسيرين الجماعيين والفاعلين المحليين.

كما ترتبط بلدية إيتربيك باتفاقية شراكة مع مدينة الصويرة تم بموجبها إنجاز مجموعة من المشاريع والمبادرات ذات الطبيعة الاجتماعية والثقافية كترميم باب الجهاد بالصويرة في 2003.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat