عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

 في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* الأحداث المغربية:

– أعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن حصيلة مرحلية لعمل الحكومة، في 120 إجراء عكست حسب العثماني التقدم في الالتزام بتنفيذ البرنامج الحكومي. وكشف العثماني أن القوانين المصادق عليها من قبل البرلمان والبالغ عددها 45 قانونا، همت مجالات حيوية كالصحة والحماية الاجتماعية والتعاونيات وحماية أملاك الغير والاستثمارات والصادرات والاقتصاد الرقمي والقضاء، فقد تم إدراج لائحتها في ملحق، باعتبارها حصيلة للبرلمان، بالإضافة إلى ملاحق أخرى تتضمن لائحة مشاريع القوانين والمراسيم والتعيينات التي صادقت عليها الحكومة.

– وفد حكومي لتتبع تنفيذ مشاريع جهة العيون.. فقد عقد وفد حكومي اجتماعا خاصا بتتبع العديد من المشاريع والأوراش بمدينة العيون، أمس الثلاثاء، من أجل الوقوف على سير تنفيذ برامج الاستثمار والتنمية بالجهة. وحل الوفد بالعيون ليلة أول أمس الإثنين، ويتكون من وزراء منهم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت والوزير المنتدب في الداخلية نور الدين بوطيب، ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ووزير الصحة الحسين الوردي ووزير التجهيز والنقل عبد القادر عمارة بالإضافة إلى مدراء عامين وكتاب عامين للقطاعات المعنية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ينوه بمبدأ التشارك في عمل الأغلبية وبتدبير العثماني، وينبه الحكومة إلى دقة الملف الاجتماعي وراهنيته. وقد بلغ لشكر الشركاء في الأغلبية ارتياح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية للعمل معهم بقناعة وعدم التنصل من أي قرار حكومي بدعوى عدم إشراف الفريق الاتحادي في الحكومة على قطاع معين.

– تنفيذا للبرنامج الحكومي بادرت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إلى بلورة استراتيجية وطنية تشاركية ومندمجة موجهة لفائدة مغاربة العالم، وذلك من أجل المحافظة على هويتهم المغربية وتعزيز الروابط الثقافية بينهم وبلدهم الأم وحماية حقوقهم ومصالحهم، وكذا تعزيز مساهمتهم في تنمية المغرب.

* الصباح:

– الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل يتوعد الحكومة بدخول اجتماعي ساخن.. قال الميلودي المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل إن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة لا يختلف عن سابقه عبد الإله بن كيران في معالجة قضايا العمال، مضيفا أن الحكومة تصنع شروط خوض إضرابات وأن دخولا ساخنا ينتظرها. وأشار إلى أن قلة من الوزراء من أجرى لقاء مع المركزيات النقابية، لكن دون نتيجة تذكر لأن أغلب ممثلي الوزارات حينما تمت مواجهتهم بالمطالب المشروعة ردوا سلبيا أنهم لا يتوفرون على سلطة اتخاذ القرار (حوار).

– تعبئة الفاعلين غير الحكوميين في قمة فرصة المناخ.. قال صلاح الدين مزوار رئيس قمة « كوب22″، في الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية المصغرة « فرصة المناخ » التي انطلقت أشغالها بأكادير، أول أمس الاثنين، إن الحضور الوازن للفاعلين غير الحكوميين والدولة والحكومة معا، هو تأكيد على الترجمة الفعلية لقرارات وأهداف ما بعد « كوب 22″، ويعتبر رسالة من المغرب على حفاظه على التعبئة.

* المساء:

– فرق برلمانية تستعد لإلحاق الوزراء بإصلاح التقاعد.. كشف مصدر مسؤول أن لجوء عشرات البرلمانيين المتقاعدين إلى رفع دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب من أجل صرف تقاعدهم هو آخر ورقة سيتم اللجوء إليها من أجل فرملة التوجه الحالي، والهادف إلى تعديل للقانون المنظم، وجعل صرف المعاشات مرتبطا بوصول المعني بالأمر إلى السن القانوني للتقاعد أي 63 سنة. وحسب المصدر ذاته، فإن مسلسل الضغط على رئاسة مجلس النواب لم يتوقف، واستعملت فيه عدة قنوات لجأ إليها النواب السابقون بهدف الإفراج عن معاشاتهم بعد مرور أزيد من 11 شهرا على إجراء الانتخابات النيابية.

– حسم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، الجدل حول ترشحه للأمانة العامة للحزب من عدمها، حيث قال خلال أشغال الندوة الصحفية التي عقدها استعدادا للمؤتمر الوطني 17، إنه لاشك في ترشحه للأمانة العامة. ولعب شباط على وتر إنجازاته داخل حزب الاستقلال، مؤكدا أن نتائجها فاقت ما حققه الحزب خلال الولايات الماضية، حيث استعرض إنجازات ولايته المتمثلة في تحويل 325 عقارا من أشخاص إلى ملكية الحزب، إلى جانب إنقاذ مطبعة الرسالة من العجز البالغ 10 ملايير سنتيم، ثم جمع مليار و250 مليونا من طرف مناضلين متوسطين لدعم الحزب.

* بيان اليوم:

– حصيلة أربعة أشهر من العمل الحكومي.. رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يقول: « الحصيلة إيجابية، ومن راهنوا على انفجار التناقضات داخل الحكومة خاب ظنهم ». وأكد أن الحكومة استطاعت تحقيق تقدم وعدد من الإنجازات الهامة رغم أنها انطلقت في سياق سياسي اكتنفته صعوبات وإكراهات وتحديات، موضحا، في وثيقة تضمنت حصيلة أربعة أشهر من العمل الحكومي (120 يوم 120 إجراء)، أن هذه التحديات تمثلت أساسا في تأخر اعتماد قانون المالية لسنة 2017، وكذا التحديات المرتبطة بتدبير أحداث إقليم الحسيمة، مبرزا أن كل ذلك لم يمنع من القيام بمجهود إضافي للاستدراك والتواصل، واستعادة الثقة، وتعبئة الموارد اللازمة، وإقرار تنسيق أكبر بين مختلف المتدخلين، وإعطاء انطلاقة قوية للعمل الحكومي.

– لا ضحايا في صفوف المغاربة جراء إعصاري هارفي وإيرما.. فعلى إثر الإعصارين (هارفي، وإيرما) اللذين اجتاحا السواحل الجنوبية الغربية للولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة تكساس وفلوريدا، تتابع سفارة المملكة المغربية بواشنطن وكذا القنصلية العامة بنيويورك، بانشغال، وضعية المواطنين المغاربة بالمناطق المتضررة التي تعرف تمركزا قويا لأفراد الجالية وخاصة في هيوستن (تكساس) وساراسوتا وميامي (فلوريدا). وذكر بلاغ لسفارة المغرب بواشنطن أول أمس الاثنين، أنه « حسب معطيات تم استقاؤها بتاريخه، فإنه لم يتم تسجيل أي ضحية في صفوف مواطنينا »، موضحا أن العاصفة مست العديد من الأسر المغربية مخلفة أضرارا مادية.

* أخبار اليوم:

– رغم سياق دولي صعب يتميز بمنافسة شديدة، وتراجع الأسعار في السوق، تمكنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من تسجيل أداء جيد خلال النصف الأول من السنة، مستفيدة من زيادة مهمة في الصادرات إلى السوق الإفريقية. وكشفت بيانات صادرة عن المكتب الشريف للفوسفاط ارتفاع حصة السوق الإفريقية من صادرات الأسمدة إلى الخارج لتبلغ 40 في المئة، مستفيدة من الارتفاع القياسي للصادرات في مجموع القارة بنحو 44 في المئة.

– يتجه عبد العزيز العماري، رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، نحو الاستغناء عن شركة النظافة « سطا البيضاء » حيث دعا إلى عقد دورة استثنائية لمجلس المدينة، يوم الجمعة المقبل، لفسخ العقدة مع الشركة المفوضة بقطاع النظافة. وجاء قرار عمدة الدار البيضاء، إثر اجتماع عقده المجلس الجماعي بالدار البيضاء، أمس الإثنين، والذي تم تخصيصه لبرمجة دورات مجلس المدينة المقبلة، حيث نوقش موضوع النظافة، وخلص الاجتماع إلى « وجود مشاكل كثيرة مع الشركة، وإخلالها بالالتزامات ».

* العلم:

– المغرب يرسل مساعدة إنسانية عاجلة إلى البنغلاديش.. أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي عن إرسال مساعدة إنسانية عاجلة، أول أمس الاثنين، إلى البنغلاديش بغرض دعم جهود هذا البلد في مواجهة التدفق المكثف للاجئين المنتمين إلى أقلية الروهينغا المسلمة، الوافدين من ميانمار. وأضاف المصدر ذاته أن « المساعدة المرسلة من طرف المملكة المغربية تشتمل على خيام، وأغطية ومواد غذائية أساسية وأدوية ضرورية، تم نقلها جوا من قبل القوات المسلحة الملكية ».

– حزب الاستقلال بالحسيمة يعقد مؤتمره الإقليمي تحت شعار « التنمية الحقيقية رهينة باحترام كرامة المواطن والديمقراطية الحقيقية ». وأكد نور الدين مضيان، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال انعقاد هذا المؤتمر الاقليمي، يوم 9 شتنبر الجاري، أن الاختلاف والنقاش الحاصل في الحزب شيء إيجابي جدا ويعتبر كنوع من النقد الذاتي لتصحيح الأخطاء وتقويم الاعوجاج من أجل الاهتداء إلى الطريق الصحيح.

* رسالة الأمة:

– بوريطة: المغرب حريص على جعل التعليم والتكنولوجيا رافدين أساسيين في بناء مجتمع واقتصاد المعرفة.. أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، أول أمس الاثنين بأستانة، أن المغرب اتخذ عدة تدابير ضرورية لتعزيز منظومته الوطنية للبحث العلمي والابتكار وتطويرها وجعلها داعمة للتنمية المستدامة بالبلاد، خاصة عبر رفع ميزانية تمويل البحث العلمي، الذي تضاعف ليصل إلى حوالي 0,8 في المئة من الناتج الداخلي الخام مع طموح لأن يصل إلى 1,5 في المئة، وتنويع مصادره. جاء ذلك في كلمة للوزير خلال أشغال القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة يومي 10 و11 شتنبر الجاري بالعاصمة الكازاخستانية.

– واشنطن.. إشادة بريادة جلالة الملك في مجال العمل الإنساني. أكد جو غريبوسكي، رئيس معهد الأديان والسياسات العامة، أن المساعدات الإنسانية العاجلة التي تم إرسالها، أول أمس الاثنين، إلى البنغلاديش بغرض دعم جهود هذا البلد في مواجهة التدفق المكثف للاجئين المنتمين إلى أقلية الروهينغا المسلمة، الوافدين من ميانمار، » تبرز مرة أخرى، الريادة النموذجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال العمل الإنساني، والذي يعبر بصفته أميرا للمؤمنين عن انشغاله الدائم بأحوال المسلمين حيثما وجدوا ».

* الأخبار:

– أكد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، أول أمس الإثنين بمراكش، أن التطورات التي عرفها قطاع الطيران بالمغرب تعكس الدينامية الاقتصادية التي تشهدها المملكة على مختلف الأصعدة والثقة التي حظيت بها من قبل المستثمرين الأجانب في هذا المجال. وأضاف ساجد، في كلمة خلال ندوة نظمت على هامش الدورة الثانية لمعرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال الذي تحتضنه مراكش، يومي 12 و13 شتنبر الجاري، أن هذه الدينامية الاقتصادية ساهمت في تطوير قطاع الطيران الخاص بالمغرب، حيث شهده حركة الطائرات وأعداد المسافرين بالمطارات المغربية ارتفاعا ملموسا.

– بعدما سبق له أن عارض لسنوات قرار التدبير المفوض لقطاع النقل الحضري بفاس، قرر حزب العدالة والتنمية الذي يسير الشأن المحلي بالمدينة بأغلبية مريحة الإعلان عن صفقات لتفويت مرافق اجتماعية لها علاقة مباشرة بالخدمات الأساسية المقدمة من قبل المجلس الجماعي للمواطن المحلي. فقد أعلن المجلس عن صفقة تسمح بإدخال القطاع الخاص لتدبير مرفق الإنارة العمومية وقرر تفويت كل مرفق نقل اللحوم ومرفق جر السيارات والآليات إلى المحجز البلدي إلى القطاع الخاص.

* آخر ساعة:

– اضطر شرطي يعمل بفرقة الدراجين بمنطقة الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء لإطلاق رصاصة تحذيرية من مسدسه الوظيفي، مساء أول أمس الإثنين، خلال عملية إيقاف جانح كان في حالة تخدير متقدمة وعرض حياة المواطنين للخطر بواسطة سلاح أيبض. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه به، واستنادا إلى المعلومات الأولية للبحث، أحدث خسائر مادية بمحل تجاري بحي الولفة بمدينة الدار البيضاء، وهدد أمن وسلامة المواطنين بواسطة سكين كان بحوزته.

– كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره السنوي، أن نسبة المعاملات المالية والتجارية لا تتعدى 12 في المئة، و35 في المئة لا يثقون في الأداء بواسطته. وتطرق التقرير لموضوع « التحول الرقمي في خدمة المواطن ومن أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة »؛ مؤكدا أن المغرب ما يزال يعاني من نقص في الموارد البشرية في مجال التكوين الرقمي « مهندسين لكل 10 آلاف نسمة »، كما أن تطوير خدمات إدارية إلكترونية ما يزال متدنيا.

* لوماتان:

– أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أمس الثلاثاء بالعيون، أن نسبة الانطلاقة الفعلية الإجمالية لأشغال البرنامج التنموي بالأقاليم الجنوبية فاقت 40 في المائة على مستوى الجهات الثلاث و 50 في المائة على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء. وأوضح لفتيت خلال اجتماع لجنة القيادة الخاصة بهذا البرنامج، أن هذا « يؤكد مرة أخرى أن الإندماج الاقتصادي والاجتماعي للأقاليم الجنوبية للمملكة لارجعة فيه، ويضحد مزاعيم خصوم الوحدة الترابية للوطن الذين فشلوا في التشكيك في عزم البلاد الراسخ على تنفيذ هذا البرنامج ».

* أوجوردوي لوماروك:

– جرت مساءلة الحكومة المحلية لجزر الكناري، مرة أخرى، حول موضوع جرائم وانتهاكات « البوليساريو » في حق السكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. ووجه رئيس جمعية مفقودي « البوليساريو »، الداهي أكاي، يوم الثلاثاء، ملفا مفصلا لرئاسة حكومة جزر الكناري حول حالات التعذيب والاختفاء القصري التي اقترفها « البوليساريو » داخل مخيمات تندوف.

* ليكونوميست:

-جعل المغرب محورا قاريا في طيران الأعمال. هذا هو الطموح الذي حدده « ميبا شاو موروكو 2017 » معرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية اليوم 13 شتنبر، بمطار مراكش المنارة. وينظم معرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال كل سنتين في الشرق الأوسط من قبل جمعية الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط وشمال افريقيا، وهو يعد واحدا من أبرز ثلاثة تظاهرات خاصة بطيران الأعمال بالعالم. وقد نظمت نسخته الافريقية بالمغرب في 2015.

* لوبينون:

– نفت الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تعقب مصالح المراقبة البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، رواج أعلاف قد تكون مسرطنة على مستوى ضيعات الدواجن. وأوضحت الفدرالية، في بلاغ لها أنه على إثر المقال الذي نشرته إحدى الصحف بعنوان  » أعلاف مسرطنة بضيعات الدواجن »، قامت باتصال مباشر مع مصالح المراقبة البيطرية التابعة للمكتب، التي أكدت أن الخبر المنشور « لا أساس له من الصحة وأنه لا علم لها بهذا التعقب لهذا النوع من الأعلاف ».

* ليبراسيون:

– افتتحت بداية الأسبوع بالعاصمة الروسية موسكو فعاليات المعرض الدولي للمنتجات الغذائية « وورلد فود موسكو  » بمشاركة 60 دولة من بينها المغرب، الذي يهدف إلى تقوية وتعزيز حضوره في قطاعي الخضر والفواكه والمنتوجات البحرية في السوق الروسية والعالمية. ويكتسي السوق الروسي أهمية كبيرة بالنسبة لتصدير المواد الفلاحية المغربية وكذا مواد الصيد البحري، حيث صدر المغرب لروسيا في العام الماضي ما يناهز 340 ألف طن من المواد الفلاحية منها 230 ألف طن من الحوامض، وحوالي 110 آلاف طن من الخضر، وما يناهز 20 ألف طن من مواد الصيد البحري، أغلبها من السمك المجمد ودقيق السمك.

* البيان:

– دعا مسؤولون مغاربة وأجانب، يوم الاثنين بأكادير، إلى تضافر جهود مختلف المتدخلين المعنيين بقضايا البيئة، وذلك من أجل ضمان ترافع أفضل لفائدة المشاريع الموجهة للتصدي للتغيرات المناخية ، وبالتالي العمل على حشد التمويل اللازم لتنفيذها. وأوضح صلاح الدين مزوار رئيس قمة « كوب22 » ، في ندوة صحافية عقدها بمعية فاعلين محليين ودوليين في مجال البيئة ، على هامش الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية لقمة « فرصة المناخ » (كليمات شانس ) ، أن رصد التمويل الضروري لتنزيل المشاريع البيئية لا يزال تعترضه العديد من العراقيل ، لاسيما وأن الممولين غالبا ما يفكرون بمنطق عائدات الربح الممكن تحصيلها.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail
sans titre 1 CasualStat